NadorCity.Com
 


رسالـــة إلــــى ملــــح البلــــد


رسالـــة إلــــى ملــــح البلــــد

أيها العلماء يا ملح البلد من يصلح الملح إذا فسد 

أستسمح الشاعر لاستبدال العلماء بالمسؤولين



كان الصمت بحجم المؤامرة عندما أصمت الجهات المسؤولة أذانها اتجاه أحداث ليلة 17، 18 يوليوز الماضي، لعب البطولة فيها ابن مسؤول محلي بمعية الذين لعبوا أدوار الكومبارس من مختلف الأقاليم ودائما الطيور على أشكالها تقع، وكان واضحا من هذا الصمت إغلاق الدائر على الجميع لوضع المقصود (بالإلحاد للمنطقة) في دوامة البطش بالآخرين، لإسقاط صدق خطاب المسؤولين وتشويه مفهوم دولة الحق والقانون.

السادة المسؤولين (ملح البلد) ما حدث ليلة 17، 18 يوليوز الماضي حدث مفصلي لأنه أكثر الأحداث إثارة للجدل حيث أثار حفيظة الرأي العام المحلي إلى درجة الاحتقان، لأن بسببها توارت الفضيلة عندما فرض بطلها أجندة غريبة وأخلص في البحث عن أقرب المؤيدين لأجندته من تلك ليفرز واقعا مخالفا 180 درجة بالردة على القيم والمفاهيم الممنهجة في هذه المنطقة لسن العبثية حتى أصبح اسمه مرادفا لها، واجتهد في تقنينها بالثوابت ومصادرة القوانين والتحايل عليها لتصريف الأمور بأضيق المعاني حتى أصبح كل شيء مباح في فقه هذا المسؤول الذي حاول دون جدوى تحويل المدينة إلى بؤرة التوتر المزمن بسبب الإفراط في استغلال المسؤولية مترجما ذلك في ملفات ساخنة كما تثبته معطيات مدعومة بمستندات موثوقة، وللاستدراك التاريخي يجب الإشارة إلى أن ابن هذا المسؤول الذي يكابر بالمحسوس ويمتنع عن الهبوط من عليائه سبق أن تسبب في إعاقة دائمة لشقيقتين بشكل فضيع في المدينة، واستطاع أن يتخلص من القضية بدقة متناهية لأنه يستمد شرعية الإستقواء من نفوذ والده الذي يتقن وضع العصا في العجلة كلما وجد نفسه معرضا لتداعيات حادث ما، ليبقى الضحايا يحاربون الطواحين الدونكيشوطية، كما يستمدها كذلك من غياب اهتمام المسؤولين، الشيء الذي حفزه على ارتكاب ذلك الاعتداء الشنيع على وائل الجرموني وناصر الزفزافي ليلة 17، 18 يوليوز الماضي، والمستغرب له أن الحادث تزامن مع الزيارة الملكية للمدينة، وملابسات القضية تكمن في ابن ذلك المسؤول الذي جيش أزلامه من المارقين في ساحة محمد السادس شاهرا عنجهيته وكرهه للمنطقة ومقته لأهلها وبسبب النعارات الإقليمية التي علقت بعقليات أولائك حيث أخذتهم العزة بالإثم عندما هجموا بشكل وحشي جبان من الخلف على وائل الجرموني الذي كان بمعية ناصر الزفزافي ولولا لطف الله لتسبب ذلك في اقتلاع عين الجرموني، لا لشئ فقط أنه وصديقه ينتميان للمنطقة، وبعد سقوط المضروب مغما عليه سارع الزفزافي إلى إحضار الشرطة لحمل المجني عليه إلى المستشفى وأودع قسم الإنعاش في حالة غيبوبة تامة، ليمنح شهادة العجز 28 يوما بسبب اعتداء ظالم تحرمه جميع الشرائع وتعاقب عنه جميع القوانين، وفي الحال سارع رجال الأمن إلى اعتقال الجناة وعند حضور الشرطة إلى منزل ابن المسؤول في الجمارك واجههم والده بالرفض عندما امتنع عن تسليم ابنه، وبعد أيام استطاع أن يجلب لابنه شهادة طبية بعجز 30 يوما وصدق الله العظيم حين قال: "ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرمي به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا"، دون مراعاة الطبيب الذي سلمه تلك الشهادة ليسقط في المحظور بقبول صك الغفران لإبراء ذمة الجاني، وعلى رأي المثل الياباني: "عجبا للذي يغسل وجهه مرات عديدة في اليوم دون أن يغسل قلبه مرة واحدة طول حياته"، وبذلك وضع الضحية في دائرة الشبهة والتشكيك كما فعلت جهات أخرى حيث استنكفت عن الاستماع لمالك الحقيقة لتضليل الجهات الأخرى التي صدقت، وهذه قصة يجب أن تروى نظرا لما لها من دلالات تغني الاجتهاد فيها عندما رفعت أنخاب على تهميش أجساد المستضعفين، لأن الضحيتان الجرموني والزفزافي أطلق سراحهما بكفالة 2000 درهم، مع الحكم على الجرموني بشهرين سجنا مع إيقاف التنفيذ وغرامة 500 درهم وبذلك أصابتهما معرة عن قصد، ورغم ذلك وجدا عزائهما الوحيد في دعمهما من طرف الرأي العام المحلي، وشعرا بعزة المهزوم وشعر رموز التحالف العبثي بذل المنتصر منتظرين أن يلملموا أشلاء خيبة فشلهم ويرحلوا بكيفية أو بأخرى، إن الكره للمدينة ومقت أهلها يتأكد من مناعة تلك العقليات والأفكار التي وصلت نقطة اللاعودة وبقيت راسخة التداول بكل المقاييس لتتحول إلى إرث فضيع حتى أصبحت تلك العقليات تحتاج إلى الترميم النفسي والعقلي، لأن ابن هذا المسؤول أصبح بذلك القيمة المضافة للعبثية، إذن دعوا المنطقة وأهلها يعيشون في سلام ويكفيها ما تعرضت لها من مآسي عبر تسلسل زمني ابتداء من سنة 1898 دون التذكير بمحطات أخرى رغم أهميتها التي تركت ندوب جراحاتها غائرة في تاريخ هذه المنطقة التي حاول أهلها أن يتناسوا دون أن يغفروا، ولا نقول كان من سخرية القدر حتى لا نجحف في حقه بل هي سخرية من فضله القدر لذلك نرى أن ننتظر يوما عند الله لا ترد فيه المظالم، وفي الأخير نلتمس من المسؤول الأول على جهة تازة الحسيمة تاونات وعامل إقليم الحسيمة أن يجعل حدا لمثل تلك الممارسات، وما ذلك على همة الرجال بعزيز.

توقيع
احمد الزافزافي



1.أرسلت من قبل Hassan Almane في 25/08/2009 01:25
allahoma ina hada monkar. allah i3awnak a3lihoum awaldi bach mayagdoch lik hakak abhal 3amlo liya ana.
a3la aslamtek ma9atlokch ,
Hassan Almane

2.أرسلت من قبل kamal.tmsaman. في 25/08/2009 15:04
ma3ad.mskin.waygnfi.ohnjaya.ma.

3.أرسلت من قبل halima في 25/08/2009 15:31
akhouya wallahila b9itti fiya wanta fdik alhala mais hadouk alli daroulak dakchi khallihoum lallah ouallah yakhad fihoum alha9 khashom yarit loukan yatrabbaw ouyat3almou manajdid...
halima de canada

4.أرسلت من قبل misnalhocima في 25/08/2009 16:06
mis no diwani igigan manaya lahla yasmih lih allah!! solotat adanat ada7iya wa barra2at al jallad li anaho ibno jomrokiyin yastaghilo annoufoud..inna llah yomhil wala yohmil

5.أرسلت من قبل ighabi في 26/08/2009 04:19
bla mo9adimat bla blabla zayda njiw man lakhar!ay wahad man ighabiyin li jaw l hoceima inkom makrh l hoceima man nhar lawal wala ghir mali sa9 lakhbar ! fo9ach katla3 lih f raso ?mali kaychof raso wast 3onsoriyin kayda3iw bali hna 3robia o ntoma za3ma la classe machftoch ntoma hadchi ?machftoch ch7al man ighabi kayt7gr f hoceima ya kay3yroh b ighabi(ighabi et alor )wala b 3abadat chaytan(nimporte koi)khaskom t3arfo ighabiyin 3ad thadro machi ighabiyin li ba3o 3abdkrim o blama njabdo 9isat abdkrime o ajdir!ighabi kayji lhoceima kaybghi ykatach drari kolchi kayglab 3lih kaykon wast ryafa kaydiro brashom o machafohch o kayhdro ghir rifia za3ma fham wala sir bhalk blama nzid ntawal ighabi et fier de letre o makhayfch nbayn rasi fo9ma bghito nbayn rasi nbayno o zafzafi howa li jbad sda3 howa li drab lawal o rah 3arf raso wa kama ya9ol matal cameroni li dar danb yastahal la39oba د

6.أرسلت من قبل chawki في 26/08/2009 15:00
iwa hadeuk li dareulak hadak chi akhoya ghade ekhalsshom lah

7.أرسلت من قبل nadori في 27/08/2009 05:19
"RiFiño hasta la MueRte" oww hhhh smahli asahb "wld diwani" hit nsit bli makatahdarchi spanioliya walakin mahlich ana nachra7 lik l3ibara hiya kat9ol "rifi hta lmout" nta bayna ila man dik lmafia likayza3amha wld diwani...matkonch 9asi a waldi zman l3onsoriya daaaaaz.. chti ana rifi mn nador o3andi shaab ighabiyan kima kat9ol lah i3mar ha dar.walakin 9oli kifach ndir na7tarmak wnta sababti f i3a9a o 3aha mostadima ta3 2 dyal labnat khout o solotat nahjat siyasat som wal bokm kawn ana bak diwani????kifach ndir nahtarma o nta li dakhalti wa2il lhabs dolman?? wach 3ndak chi damire???kif katdir tan3as???hmm nsiti wahd nhar li ghadi tandam fih a wldi mazal ijik wahed nhar f danya smito yawm lhasra o wahd nhar f lakhira smito yawm lhisab wal 3i9ab.tandam fih char nadam wakha tabki dam 3iwad domou3 hta wahed mayrahmak!!!o kalma n9olha lik 3abdekrim howa li b9a lik chouka f lhonjora dyalek.."otiwid g khachiwan ns ayahram n 3amayen"o nzidak nta maghadich dirli bzaz nahdar m3ak l3arbiya hit ana kanhlam o kanfakar b rifiya awaldi sinn hta nji 3ndkom l3roubiya 3ad 9oli hdar bl3arbiya....sir awldi ila da9at 3lik l hocima kima 9olti khwiha hit hiya kat9o : " ya wan ghay dyosan togha mara chak drkha marhba bik mara dchar lahla nrahab fik" had lmara maghadich ntarjamha lik....sir 9lab 3liha a sadi9 ta3 wld diwani
viva mara irifiyen

8.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 30/08/2009 15:54
بدلا من النواح خذوا حقكم بأيديكم وإن كنتم تنتظرون من المخزن ان يحقق العدالة فعشم إبليس في الجنة.. راه ثلاثين سنة فالحبس وما تبقى فيك الشمتة.. وخصوصا الشمتة من ولد الخيرية...

9.أرسلت من قبل yassin في 02/09/2009 13:46
hada li dar had chi khsah l i3dam ou chan9

10.أرسلت من قبل layla في 03/09/2009 02:05
viva arif nkh arif n riefien machi ni grbien chfa gra al masolin d polcia yedn3akn wasinkh mani.tasnd s rahfa tngitn messaria khmin ka ksn bohyof de nador adkarn adzuan dayenkh.achno ngolk awl d diwani lhla yerfd 3lik.lokan ye3tiuk lia ana nzidlk l dik l3in okhra hhhhhhhhhhhhhh walah ila osind akhangr basilan ila ma3jbatkch housima o la nas dialha haz kachk o raj3 l dakhlia dialkom li katchrou al haja b 2 dh .............................. o balhak wagri mingrratakh atas n ta3raft aka tkdja3id or

11.أرسلت من قبل farah في 03/09/2009 13:25
allah est avec toi, wallah b9iti fiya, sa ma fait mal au coeur, 3la slamtak , ollah ikhod l7a9 fawlad ra7ram


farah min fransa

12.أرسلت من قبل farah في 03/09/2009 13:43
wallah sa ma fait très mal au coeur..

13.أرسلت من قبل السيدة الحرة في 03/09/2009 22:13
اخي احمد ان الملح لا يزهر بمعنى ان لا خير في بلد الملح فما بالك بالقائمين عليه....
اعانك الله.
شكرا

14.أرسلت من قبل amjahad في 04/09/2009 22:22
بدلا من النواح خذوا حقكم بأيديكم وإن كنتم تنتظرون من المخزن ان يحقق العدالة فعشم إبليس في الجنة.. راه ثلاثين سنة فالحبس وما تبقى فيك الشمتة.. وخصوصا الشمتة من ولد الخيرية
dakit rafhamath an kom arabi a9da3 babah ashbi ataf oyo9i3 manaya o3awad asrw ni9im wala madak adyar had rakhba ichafan ikhwanan

15.أرسلت من قبل misnalhocima في 06/09/2009 05:19
a9ay akik a wa2il inou okatsi rham...ighabiyan ni ima3achan tarwa n khiyira asnagam nafyan mojoud..tu verra "fils de deouane"tu va regrité tt ta vie batard












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا كواليس تصوير السلسلة الكوميدية الريفية "عمار ذاميمون" التي ستُبث خلال رمضان المقبل

تخصيص 19 منصبا بمعهد "التمريض" بوجدة وحرمان الناظور يدفع أحكيم لمساءلة الوزير

تشييع جثمان والد الباحث في تاريخ الريف "اليزيد ادريوش" في جنازة مهيبة بالناظور

ستينية مُقْعَدة تعيش معية طفلها تحت سقف مسكنٍ قديم آيل للسقوط على رأسيهما تناشد مساعدتها

تلامذة ثانوية ينظمون خرجة بحث ميدانية حول الوضعية المزرية للوسط الطبيعي ببني انصار

قراءة في الديوان الجديد للكاتبة أسماء أوطاح

الرابور الناظوري سهيل خرماش يكشف عن موهبته وانطلاقته في برنامج لقاء مع فنان