NadorCity.Com
 


حسناء الشاشة المغربية أسماء الخمليشي وآخرون يكرمون في مهرجان سينما الذاكرة المشتركة


حسناء الشاشة المغربية أسماء الخمليشي وآخرون يكرمون في مهرجان سينما الذاكرة المشتركة
ناظورسيتي | مراسلة

قررت إدارة مهرجان "سينما الذاكرة المشتركة" الذي سينعقد بمدينة الناظور من 5 الى 10 ماي المقبل، تكريم كل من الممثلة المغربية نعيمة المشرقي والفيلسوف والشاعر والسيناريست الموريسي الفرنسي كال ترابلي، بالإضافة الى الاحتفاء الخاص بالممثل المصري الشهير نور الشريف وذلك في حفل الافتتاح. في حين سيحتفي المهرجان في حفل الاختتام بكل من السينمائي الفرنسي ذوو الأصول الجزائرية توني كاتليف، الذي يعتبر بمثابة محمد شكري الفرنسيين بالنظر الى إبداعاته السينمائية والفنية، وعناصر من مجموعة "لالة منانة" وبالممثلة المغربية ذات الأصول الريفية أسماء الخمليشي تكريما لها وتقديرا لها على ما قدمته للسينما المغربية.

وتوصلت إدارة المهرجان بعدد هائل من الأفلام من جميع الأقطار المتوسطية، وسينعقد اجتماع لجنة الاختيار حالما يتم إغلاق تاريخ التوصل بالأفلام، وحسب إدارة المهرجان فالاختيار سيكون صعب جدا بالنظر الى جودة الأفلام فنيا وموضوعيا. هذا وقررت إدارة المهرجان توسيع عدد جوائزها حيث سينال الفائزون في الإبداعات السينمائية الطويلة بجائزة مارتشيكا الكبرى، وجائزة الإخراج وجائزة أحسن ممثل، وجائزة أحسن ممثلة وجائزة الجمهور، في حين سيفوز المتبارون في الأفلام الوثائقية على الجائزة الكبرى "إدريس بن زكري" وجائزة أحسن بحث وثائقي وجائزة الجمهور، وجائزة اللجنة العلمية للمركز.

وسيترأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة الشاعر محمد الأشعري والأفلام الوثائقية الشاعر والمخرج خال الترابلي في حين سيترأس جائزة اللجنة العلمية للمركز المؤرخ والمفكر المغربي البارز الموساوي العجلاوي. وقد علمنا من مصادر مقربة من اللجنة أن عدد الضيوف الأجانب سيتجاوز 300 ضيف بالإضافة الى عدد كبير من الوجوه السينمائية المغربية.












المزيد من الأخبار

الناظور

استنفار بقرية أركمان بعد انقلاب قارب للهجرة السرية على متنه 22 مهاجرا ينحدرون من زايو

سلطات قيادة بني بويفرور تشرف على توزيع كمامات واقية على المواطنين للحد من تفشي وباء كورونا

أعضاء بالمجلس الجماعي لأزغنغان يرفعون شكاية ضد الناشط زكرياء الورياشي وفاعلون يتضامنون معه

شاهدوا.. جمارك الناظور تحرق كميات كبيرة من مخدر الحشيش والكوكايين والأقراص المهلوسة

إحالة الزروقي المدير الجهوي للجمارك على التقاعد ومهنيون يؤكدون أنه أدار مرحلة حاسمة بكل حنكة

الناظور.. إحباط ثلاث محاولات للتهجير السري عبر سواحل أركمان في ليلة واحدة واعتقال "حرّاكة" وعشرات المرشحين

شاهدوا: مهاد الشملالي.. شابة من الناظور تقتحم مجال الصباغة على الجدران بأياد ناعمة