NadorCity.Com
 


جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية وجمعية تنمية ينظمان بالناظور مائدة مستديرة لفائدة الجمعيات


جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية وجمعية تنمية ينظمان بالناظور مائدة مستديرة لفائدة الجمعيات
تقرير إخباري

في إطار مشروع سبير ميديا 4 الذي تنسقه جمعية ثسغناس للثقافة و التنمية ASTICUDE وجمعية تنمية بالرباط، تم تنظيم صباح يومه الأحد02 أكتوبر الجاري بمقر الجمعية مائدة مستديرة حول تقنية الإعلام والتواصل لفائدة مجموعة من الجمعيات الفاعلة بالإقليم.

وقد أبرز الأستاذ عبد الإله بوكايشو عن جمعية تنمية أهمية التواصل في خدمة الجمعيات من الناحية التنموية واعتمد مقاربتين وهما، المقاربة المؤسساتية التي ترتكز على دور وسائل الإعلام في التواصل باعتبارها وسيلة إخبارية ثم المقاربة الاجتماعية في تسيير الإعلام العمومي، وبين في هذا الجانب بأن الجمعيات مازالت مقصرة وتبحث عن الدمقرطة.
وأمام غياب الديمقراطية ظهرت وسائل أخرى إخبارية تتمثل في ما يسمى بالإعلام البديل ( مواقع إلكترونية مدونات ...) حولت المواطن من مستهلك إلى منتج للمعلومات عبر ما يسمى بـ podkasting، وذلك عبر استخدام كاميرات الفيديو المتاحة للجميع.

ويعتمد podkasting"" على مجانية الخدمات والسرعة في نقل الخبر والصورة التي لا تحتاج إلى تكوين أو مهارات خاصة وكذا غياب الرقابة ثم التفاعلية التشاركية للزوار كما تتيح له الإحتفاظ بالأرشيف، podkasting أصبحت وسيلة لبعض الجمعيات من أجل إبراز المشاريع المنجزة من قبل الجمعية و تعطيها مصداقية كما تعتبر وسيلة للضغط.

وفي ختام مداخلة المحاضر تم إعطاء مجموعة من الأرقام التي تهم عالم النت والمشاركة المكثفة للمغاربة فيه وكمثال وصل عدد مشتركي المغاربة في الفايس بوك 3378160 مشترك وهو رقم يبين مدى تفاعل المغاربة مع الأنترنت، وبعد نهاية كلمته تم فتح الباب للنقاش، وقد ركزت جميع المداخلات على غياب الإطار القانوني للمواقع الإلكترونية وشددو على ضرورة تقنينه عبر مسطرة قانونية تحمي الجميع.








جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية وجمعية تنمية ينظمان بالناظور مائدة مستديرة لفائدة الجمعيات












المزيد من الأخبار

الناظور

بسبب انقطاع الكهرباء بدون إشعار.. وفاة مريض بالناظور بعد توقف جهاز تنفسه الاصطناعي

حريق جديد نواحي شفشاون وسط مخاوف من انتقاله الى مساحات كبيرة من أشجار الزيتون

نوفامو Nofamo تقدم أجود منتجات الإينوكس والألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ.. ومنتجات الإضاءة وخدمات أخرى

شاهدوا.. أخيرا السيطرة على الحريق الذي اندلع في أركمان

في ظل الجفاف وارتفاع الحرارة الناظور تبتهج بزخات مطرية

الرياح تعقد عملية محاصرة النيران في منطقة غابوية بقرية أركمان

مومسات يهربن إلى الناظور بعد اكتشاف اصابتهن بالسيدا