NadorCity.Com
 


الدغرني : العرب لديهم منظمات أكثر كرها للأمازيغ مثل حماس وحزب الله


الدغرني : العرب لديهم منظمات أكثر كرها للأمازيغ مثل حماس وحزب الله
حاوره محمد مقصيدي
عن مرايا بريس


تحية مليئة بالتقديــر. يـشـرفـنا مـد خيوط الكلام والأفكار مع مناضل من طينة وعيار الأستاذ أحمد الدغرني الأمين العام للحزب الأمازيغي الديموقراطي المغربي الذي حلته ماكينة الدولة، والمدافع عن قضايا الحرية وحقوق الإنسان في المغرب. مرحبا بك في قلوبنا لتشعل بعض الشموع من أجل المغرب الجديد.



طبعا، تنظرون باستياء كبير لحل الحزب . أين كان الخلل بالضبط لإشعال التوتر بينكم وبين الدولة ما دامت سمحت لكم بالإشتغال سالفا ؟ وما تقييمكم لمسار الحزب ومآله ؟

نعم، يشعر المؤسسون للحزب اليموقراطي الامازيغي باستياء من سلوك الدولة المغربية تجاه الحزب، والدولة المبنية على الخنوع والولاء السياسي يضرها أي نوع من الاستياء ،لانه ينقص من وزنها ، ويهدم مزاعمها حول المساواة والديموقراطية، والدولة هي الخاسر الأول في فقدان الثقة بسياستها الحالية من طرف الأمازيغ، وعليها ان تنتظر سوء العواقب.. أما الخلل فيوجد في كوننا نعيش تحت حكم دولة تعتبر نفسها عربية، وتحكم شعبا أمازيغيا، ولايمكن في الواقع تصور حزب أمازيغي في دولة عربية، ولذلك يصبح الخلل

ظاهرا لا لبس عليه،لأن الحزب السياسي هو مشروع حكم، ولايمكن الحديث عن حزب بدون مشروع حكم، وهذا التناقض موروث منذ قرون طويلة من الزمن ، ونحن الآن نحاول حل هذا التناقض، والدولة نفسها تعيش بحدة هذا التناقض،بين عروبة الدول، وأمازيغية الشعب..

وليس صحيحا ان يقال بأن الدولة سمحت لنا سابقا بتأسيس الحزب الديموقراطي الأمازيغي ، بل ان الدولة حاولت بجميع الوسائل القضاء على الحزب منذ تأسيسه ، لكنها كانت تعيش التناقضات، وتوجد تحت ضغوط الرأي العام، وأخيرا استقر رأي أجهزة الحكم على جعل القضاء وسيلة تستخدم لتصبح العدالة تحمل في التاريخ ظلم السياسة.. أما مآل الحزب ، فيرتبط بمآل الدولة العربية في المغرب، فاذا تكرست عروبة الدولة فان الحزب سيبقى تحت حكم الدولة العربية منهزما تحت الخضوع .. والأمثلة كثيرة ، مقتل كسيلة بن لمزم من طرف حسان ابن النعمان، ومقتل الأميرة تهيا، آخر زعيمة حاكمة لبلادالأمازيغ، قبل اقامة الدولة العربية في تامازغا ، وفي الأخير دولة الريف التي أسسها الخطابي...

أثار تأييدكم لجمعية الصداقة اليهودية الأمازيغية حفيظة الكثيرين داخل المغرب , وتحملتم على أكتافكم عبء ذلك ، بل حاول البعض تلطيخ سمعتكم بحرب الإشاعات وتضليل الرأي العام بتهويل القضية وتلوينها بأبعاد أخرى . نريد أن نعرف أهدافكم من وراء ذلك ؟ وهل بالإمكان وصول الجمعية إلى أهدافها, في ظل الأحكام الجاهزة والنهائية ضد اليهود وإسرائيل ، سواء من طرف العرب أو حتى بعض الأطياف الأمازيغية التي هاجمتكم مباشرة بلا هوادة أو تريث ؟ وأين وصل مشروع الجمعية الآن ؟

الهدف واضح ، هو تكريس الديبلوماسية الشعبية التي انطلقت على يد الأمازيغ بالاتصال مع العالم الخارجي، وبما أننا نوجد تحت حكم دولة عربية، فلابد من فتح العلاقات مع العجم كافة مثل اليهود والهنود والفرس وغيرهم، وعلى الأمازيغ أن يعتبروا اليهود جزءا فقط من سياسة عامة، تنفتح على غير العرب، ولذلك فنحن ضد قطع المغرب العلاقات مع ايران، ومع حرية التجارة مع كوريا والصين ، والهند،وباكستان وأفغانستان والأكراد، وغير هؤلاء، وأنا ادعو الى انشاء جمعية الصداقة الامازيغية الهندوسية والفرسية والافغانية والكردية والفيتنامية، والروسية وغيرها، وهذا وعي جديد ومهم لنفرض وجودنا أمام العالم، وأما معارضة العرب لسياستنا فهو أمر طبيعي ،لأنهم يدافعون عن دولهم وقوميتهم على حساب الأمازيغ، وهم في موقع القوة، وعليهم أن يكونو منفتحين ومتسامحين حتى يمكن أن نعيش في جو السلام والتعدد والحرية ..

أما مشروع جمعية الصداقة الأمازيغية اليهودية فهو قطرة في بحر، بالنسبة للهند والفرس وجنوب افريقيا وجنوب السودان، والروس ودول البلقان ودول آسيا مثل اندونيسيا وغيرها نحن في بداية الفهم والعمل السياسي ،بعد زمن طويل من انشاء الدول العربية في بلاد الامازيغ.. ولذلك فالأمازيغ الذين الفوا دولة العروبة نسوا اصولهم وحكمهم ،لاينتظر منهم سوى التظاهر بمحاربة الصداقة مع العجم..والامازيغ المستفيدين من الدولة العربية اكثر عداوة من العرب انفسهم،فالحملة من داخل أجهزة الدولة العربية يقودها بالوساطة مرتزقة الامازيغ، فلم يهاجم عربي واحد الحزب الديموقراطي الامازيغي المغربي وانما هاجمه خونة يقولون اولا بأنهم أمازيغ، وقد لقينا استقبالا حسنا من قنوات العرب مثل الجزيرة والعالم والعربية معاملة طيبة، في حين ان صحافيي الأمازيغية في القنوات المغربية خائفون منا ولم يجرؤ أي واحد من الصحافيين ولا القنوات من تمرير خطاب الحزب في التلفزات والاذاعات بل تلقوا تعليمات بسد وسائل الاعلام المغربية في وجوه شخصيات الحزب ومشاركته في الاعلام وسخر بعضهم للادلاء بتصريحات معادية ولا أحد ممن يدعي انه عربي من المغاربة ظهر على وسائل الاعلام يهاجم الحزب مثل ماعرف به رئيس مدى الحياة لجمعية امازيغية مسخرة ضد الحزب

تعرضتم في الأيام الأخيرة إلى تهديدات بالتصفية الجسدية من طرف بعض الإرهابيين، ما هي المعلومات التي وصلتكم عن التهديد وأسبابه الحقيقية والجهات التي دفعت به ؟

التهديدات كثيرة، ومستمرة، وهي متنوعة منها ماهو كلام ، وقذف ، وتضييق على الحريات، وأخيرا التصفية الجسدية ، نحن في علاقات سيئة مع الدولة العربية لأنها أيضا تشعر بالتهديد، ولا تريد أن تقبل الحلول العقلانية وتلتجئ الى همجية المنع والتهديد وهذه مظاهر مألوفة، ونحن واعون بها،اما الجهات الحقيقية فهي الجهات التي تريد أن تحكم بالعنف وتفرض العروبة ولها سوابق كثيرة، فعندما قوي حزب البعث في العراق قررمحو ايران من الوجود، وعندما قوي الناصريون في السودان قرروا محو الافارقة في جنوب تلك البلاد، والنموذج الصارخ موجود عندنا في الصحراء..

وتلبس منظمات العنف اثوابا متنوعة، وقناعات مصنوعة من طرف أجهزة المخابرات، وأنا شخصيا اعتبر تنظيم القاعدة غير عربي في أغلبية جمهوره ، ودعاة العروبة هم المتشددون ضد الأمازيغ،ولكن الموت والحياة ليست بيد أحد منهم ولـو كانت بيده لضمن الحياة والدوام لنفسه، فالعمود الفقري للقاعدة هم الأفغان والباكستان، وغيرهم من العجم، أما العرب فلديهم منظمات أخرى أكثر كرها للأمازيغ مثل حماس وحزب الله ومنظمات التطرف الفلسطيني ..

كيف تتعاملون مع فتوى القتل، ونحن نعرف أن مثل هذه الأمور لا ينبغي التعاطي معها باللامبالاة ؟

القتل ليس مجرد فتوى بل هو أصلا قانون طبيعي، لأننا سنموت حتى لو لم تصدر أية فتوى ضدنا، والمشكل هو التعامل مع الموت، وليس مع الفتوى ، والذين يصدرون الفتاوي بالقتل ينسون موتهم ولا إيمان لهم بالله .. وأنا غير مقتنع بما يروج حول القاعدة، ولكني مقتنع بخبث المخابرات في شمال افريقيا، ولي معلومات مدققة بأن بعض أئمة وزارة الأوقاف المغربية ألقوا ضدي خطب الجمعة في عدة مدن منها طنجة ، القنيطرة ، الناضور ،سلا، قبيل أسابيع من وصول التهديد الى عنواني الالكتروني ،وتحريض أئمة الجمعة لابد أنه في علم السلطات، وهو توجيه خطير وأنتظر نتائج التحقيق مع هؤلاء الأئمة.. أما القاعدة فهي تنظيم سري لاعلم لي بما يروج لديهم حولي .. وما هو ملموس هو تحريض بعض الصحف في المغرب والائمة وبعض المنظمات الموالية لأجهزة العروبة..

ما موقفكم من تجمع مراكش لإنشاء حزب أمازيغي جديد ؟ وفي أي محطة تسير الآن التنسيقات ؟ وما الإختلاف الجوهري بينه وبين حزبكم السابق ؟ أم سيسير على نفس خطواته وبنفس المرجعيات ؟

يصعب الحديث عن حزب جديد وأنا وضحت أن طبيعة الدولة هي العروبة، والجديد سيكون بتغيير شئ من طبيعة الدولة، حتى يمكن ان نقول بأن دولتنا ذات طبيعة تعددية او ديموقراطية مشتركة ، ان الحركة الوطنية بين قوسين ورطت المغرب في دولة العروبة ونحن جميعا يجب علينا ان نعالج عملية الخروج من هذه الورطة الخطيرة ، ولاشك ان الملك محمد السادس يحاول الخروج من مأزق العروبة وما يرتبط بها من أثقال غير ملائمة لوقتنا ولذلك فنحن نمهد الطريق لدولتنا الديموقراطية التي نريد ان نعيش فيها جميعا بدون استثناء. وفي الافق تظهر ضرورة تغيير قوانين الاحزاب، وتعديل الدستور،وفي الوضع الحالي هناك ثلاثة اطراف تتحكم في اللعبة طرف التحالف اليميني اليساري الذي يقوده حزب الاصالة والمعاصرة، وهو ضد فكرة الحزب الديموقراطي الامازيغي المغربي وهو المسؤل عن محنتناعندما كان عالي الهمة يسير وزارة الداخلية، وهو الآن اقوى مما كان عليه، واتضح ان هذا الحزب يخطط للتراجع عن مهام المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ويقوم طاقمه بدعاية مستمرة ضد المعهد، كما ظهر من سياسة وزيره في التعليم تكريس فشل تدريس الامازيغة... والطرف الثاني هو لوبي الحزبيين الذين يتولون حاليا الوزارة الاولى ووزارات الدولة وهم لوبيات عائلية نافذة وشبكات مسيطرة على الاموال والادارات، وهؤلاء متوافقون على برامج الحركة الوطنية بين قوسين وضد أي جديد فيما يخص الحزب الامازيغي وطرف ثالث هو القصر الملكي، وبتحليل الوضع السياسي الحالي يظهر ان الحزبية التي تحترم نفسها سوف تعيش محنة الوجود امام قوة اصحاب التهريب والمخدرات ،ومستغلي نفوذ الدولة الذين سيطروا على اهم مواقع الدولة، والمغاربة في هذه الفترة يعيشون وضعية سياسية صعبة مرتبطة بمصير الصحراء ، وسياسة اوباما، ومستقبل اليمين الفرنسي الذي يسيطر على المغرب...فالسياسة الافريقية لاوباما لاتزال لم تشمل الأمازيغ..

بصفتكم محاميا ومدافعا عن قضية المعتقلين الأمازيغيين في مكناس والذين وصلت الأحكام في حقهم إلى 10 سنوات، هل بالإمكان التوضيح للرأي العام ما حدث بالضبط في تلك القضية ؟ وهل حقا، كانت محاكمة سياسية وليست قانونية ؟ وأين تكمن إشارات ذلك ؟

محاكمة مكناس واكادير والراشدية متوازية مع دعوى وزارة الداخلية ضد الحزب ففي اوائل شهر ماي 2007 كنت بمكناس اتابع كمحامي تقديم الطلبة المعتقلين الى النيابةالعامة بلغني ان وزير الداخلية طلب من الوكيل القضائي رفع دعوى حل الحزب، فهي تهديد، وجزاء على كوننا لم نتخل عن المعتقلين بمكناس والراشدية واكادير، وتعتبر الدولة العربية في المغرب بأن اعتقال الطلبة هو جزء مهم من محاربة السياسة الامازيغية، وتتابع الاجهزة حاليا سلسلة المحاربة في جميع الجهات، وخاصة المناطق الصحراوية مثل تاغجيجت،واقترح على الباحثين في مجال الامازيغية ان يشرعوا فورا في دراسة سلسلة المحاكمات التي بدأت سنة 2007ضد الامازيغ في المغرب،وهو ملف ضخم يرتبط به المصير السياسي للأمازيغية في مرحلتنا هذه فقد عرفت فترة2007-2009اكبرعدد من المحاكمات الموجهة ضد الامازيغ في بولمان دادس ، وصفرو ، وايت باعمران،وميدالت، ومكناس ، وأكادير والحسيمة..

ما ملاحظاتكم ونوع العلاقات التي تربطكم بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ؟وهل حققت الحركة الأمازيغية مكاسب عبر نضالها في المغرب بالمقارنة مع نظيراتها في دول أخرى ؟

العلاقات مع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية عادية، وعلينا جميعا ان نحافظ على وجود المعهد ، ونسعى الى ما هو احسن منه،أما الحركة الامازيغية بالمغرب فهي تتقدم وتحقق بعض المكاسب ، وهناك امل كبير في المستقبل، وما يجري في الجزائر وليبيا ومناطق التوارق وتونس وموريطانيا هو تكامل وتنوع يغني نتائج العمل الجماعي للأمازيغ، والجميع يحقق بعض الخطوات الى الأمام احسن من السنوات الفارطة

في كثير من الأحيان، تتعالى الأصوات بضرورة الإصلاح الدستوري، أين تضعون أقدامكم داخل هذه الدائرة ؟ وما هي التعديلات الضرورية التي ترونها شرطا أساسيا من أجل الدخول بالأمازيغية في المغرب إلى مكانها الطبيعي ورد الإعتبار لها , وهل علمانية المغرب على لائحة مطالبكم ؟

مطلب الدسترة للأمازيغية هو ركن اساسي في مطالبنا، وسوف يتحقق في الامد القريب

بالرغم من العوائق الحالية،التعديلات بسيطة وواقعية تتعلق بالاعتراف الدستوري بالهوية الامازيغية للمغرب،وبلغتنا وحقوقنا في جميع المجالات مع الانفتاح والتعددوقبول الآخر..

اما العلمانية فهي موضوع اهتمام الاسلاميين والديموقراطيين جميعا،وفرنسا التي تفرض سياستها على المغرب هي دولة علمانية، ولذلك فالعلمانية لها ضمانات فرنسية حتى ولو لم تتضمنها قوانين المغرب،والعلمانية تفرضها العولمة، وحرية التجارة...وهي تطبق شئنا ام ابينا..ولكن العلمانية كما يعرف الجميع قد تصبح علمانية ديكتاتورية كما وقع ببعض الدول الالحادية التي تمحو الدين وتقيم الاستبداد بتبديل الدين بأيديولوجية السلطة وهي اخطر من الدين..او علمانية على شكل مناهضة الاقطاع لنفوذ الارستقراطية الدينية...

كيف تنظرون لحقوق الإنسان في المغرب ؟ خاصة مع الإعتقالات الكثيرة التي بصمت 2009 ، وكذا ما طال الصحافة من ارتكاسات فاضحة ...

ازمة حقوق الانسان في المغرب مرتبطة ايضا بالاطراف الثلاثة التي شرحت سابقا والتي تتحكم في المجال السياسي، ومرتبطة بقوة اجهزة التحكم المختلفة ، اما المنظمات الحقوقية، التي يحتفظ بها المخزن فهي مثل الاحزاب التقليدية ا صبحت منضمة الى الواجهة الديموقراطية لتبرير الوضعية المزرية التي يعيشها الشعب في مجال حقوق الانسان ، وينتظر ان تقع تغيرات جوهرية في وضعية الجمعيات الحقوقية بعد تغيير الدستور ونهاية ملف الصحراء...ونلاحظ ان المنظمات الحقوقية التي تحاول الحفاظ على معالمها الامازغية تواجه نفس الصعوبات التي واجهها الحزب الديموقراطي الامازيغي المغربي.

كلمة أخيرة، توجهونها للمغاربة ولمناضلي الحركة الامازيغية وللنظام المخزني ولهؤلاء الظلاميون الذين أفتوا بقتلكم ؟

في الختام ادعوا الدولة الى ان تعمل على تجاوز مرحلة تعريب الدولة الى دولة مشتركة، كما ادعو الحركات المنتمية الى مجال السياسة الدينية ان تجعل اسلام اليوم دينا للجميع ولا يمارسوا العنف ،لأن الاديان نفسها تحتاج الى السلام ونبذ الخوف كما تحتاج الى الاقناع والجدل المتحضر..اما الامازيغ فانني ادعوهم الى التسييس وتخطيط برامج المستقبل والنضال من اجل دول مشتركة بين المكونات المختلفة.


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

51.أرسلت من قبل Houssem Predateur في 08/09/2011 03:11
Facebook
rebi yehdikom nous sommes ts des musilmans

50.أرسلت من قبل abdellah amazzal في 07/10/2010 23:10
azul aytma imazighn. artinikh imidn li maghnin fozrf nsn asol zaydn ad skrn ayna miwfan.amazigh walli tiga oraytsonfo abla igh kollo ighi izrfan ns.ar tinigh ayouz imas daghrini

49.أرسلت من قبل shiraz-españa في 20/02/2010 21:48
من أعظم أقوال هتلر ..... كان بأستطاعتي أن أقتل كل يهود العالم ، ولكنني تركت البعض منهم لتعرفوا لماذا كنتُ أقتلهم .

48.أرسلت من قبل أنير في 20/02/2010 15:37
الله إعزك يا زعيم الأمة الامازيغية

47.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 18/02/2010 22:49
االى باباتينوا الناس تتتخذ الرجال اسياد وانتم تتخدون الزنادقة ومحبي قتلة الانبياء والاطفال والشيوخ والنساء اسياد اميس نتمرث اوذان تبعن وني يتواران شنيو تبعم اضرغال باز ليكم ما ينتعنام ما ذيمسلمن ما شا نضنيت نيغ لا غاروم الدين ارومين باز باز ما تفكرم بلي يوما ما ستنتهي مهمتنا في هذه الدنيا واعني بذلك الموت التي لا مفر منها عش ما شئت والبس ما شئت واحبب ما شئت فانك راحل راحل عنه خلقت من التراب وستعود الى التراب ارجوا ان نستيقظ من غفلتنا ونضع ما هو ارقى واغلى من الذي نتنافس عليه في هذه الدنيا واعني ما عند الله خير وابقى والسلام

46.أرسلت من قبل nadoriiiiiiiiiiiiiiiiiiii في 18/02/2010 21:25
amazighi amazighi ma3amar yatbadal ahsan nas fi al3alam amazigh wa khososan arif al3aziz aftakhir ani rifiiiiiiiii amazighiiii love

45.أرسلت من قبل BABATINO في 18/02/2010 10:47
ارضي الله عنك أيها البطل الهمام ادغرني رمز العزة والمجد ، وجعلك سراجا منيرا تضيء أرضنا تامزغا . اللهم آمين يا رب العالمين

44.أرسلت من قبل Ugwisten في 17/02/2010 19:01
Pour Toi 42 ريفي
اترك اهل الريف انهم اطيب خلق الله ""

أتسأل هل أهل الريف حقً اطيب خلق الله ، أم أوباش كما هو معروف لدى المخزن؟؟

هل الريفيين المناضلين الأمازيغ الأحرار أولاد مولي عبد الكريم اطيب خلق الله؟؟ نعم أكيد
أما إن كان هناك من ريفي خائن شاذ للأسف داهن لأحذية المخزن مثلك ، فهو أكيد لزال أوبش بركاكـ في نظر المخزن ، و الريف منهم بريء
و يالى الخزي و العار على المستوى الخلقي و المهني هم هؤلاء

43.أرسلت من قبل من الحسيمة في 17/02/2010 14:40
حماس تاج على راسك اسي دغرني انت تمثل صهاينة اذا انت لا تصلح ان تكون رجل سياسي ولا تمثل احد ومغربنا العضيم غير محتاج الى امثالك وبكلمك هذا انت تتطعن بالامة العربية ان دستورنا العضيم لمملكة شريفة ينص على ان المغرب دولة العربية اسلامية وبموقفك هذا اسي دغرني تتطعن بالوطن الذي انت فيه عليك ان ترحل الى المريخ لتؤسس كيانك الذي تتشدق به عاش المغرب الموت للاعدائه

42.أرسلت من قبل ريفي في 17/02/2010 13:17
كره الامازيغ في مخيلتك فقط لان المازيغ يعيشون على كامل التراب الوطني بل هم اصحاب مشاريع كبرى في طنجة والرباط والبيضاء ومراكش واكادير والداخلة و....ولم يتعرض احد لما تدعيه بل العكس هو الحاصل .ياسيد درغني شبعنا كلام فارغ وتحت مسميات مختلفة والهدف واحد هو ابتزازكم للدولة والجمعيات لتزيد في الثروة التي راكمتها بالنفاق .انك محام ورغم ذلك تستولي على اموال الغير بالتدليس .اترك اهل الريف انهم اطيب خلق الله و ما عكر مزاجهم سوى امثالكم بافكار لا اساس لها من الصحة وهدفكم هو جمع الثروة وتعطيل عجلة النمو في المبطقة . .

41.أرسلت من قبل nour في 17/02/2010 12:10
assalam o3alaykom wa rahmato allahi wabarakatoh, assalam 3ala man itaba3 alhoda wa 3ala man itaba3a dina MOHAMED SALLA ALLAHO 3ALAYHI WASSALAM,la 3ala man itaba3A alyahod wa sahayina wa yanchor albalbala baynana wa ikhwanina al3arab min harakat hammas wa hizbo allah ,fa hal 3acharahom likay yahkom 3alayhim lathoma lalala,bal hiya min mokhatate sohyoni mina adarajati alola ;kama orido an aroda 3ala asayid IBRAHIM:ana ana darasto aktara minho wa wasalto ila mostawa lam yahlam bihi dalika asohyoni waman ma3aho,lakin lam wa lan adoro la DINI WALA AHLI WALA DAWLATI WALA LOGHATI, ALHAMDOLILAH 3ALA MA A3TANI .fatako ALLAH LIANNAHO KHAYRO ALMAKIRIN.wasalam 3ala man itaba3a alhoda

40.أرسلت من قبل Jamal في 17/02/2010 09:16
انا امزيغي حر و هذا شرف لي ولكن بغض النظر عن العرب و العروبة لا يشرفني ان يمثلني اويتكلم باسم و باسم اجدادي شخص مثلك يبيع كل شئ و اي شئ، انك انسان حداثي،ديمقراطي ومحامي...كما تزعم، فبالله عليك من اختارك انت كي تتحدث باسم الامازيغ، ديكتاتورون انت مثل العرب او الاعراب كما يحلو لي مناداتهم ، ام حزب الله و حماس فلهم قضية يأمنون بها و يدفعون من اجلها الغليا و الرخيص وحبذ لوتتشبها بهم ولو القليل، يحيا الريف و تحيا الامزيغية والمجد والخلود لزعيم الامةالامير محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي دافع من اجل التحررولم يضع يده يوما في يد الامبرياليةصهيونية او ايا ماكانت...

39.أرسلت من قبل al amazigh wa ila في 17/02/2010 03:55
man yohawil an ya3zifa 3ala watar al amazighaya aw an yafrida 3alayna 3orobataho fa innaho yasido fi main 3akir aw yohawil morawadat al amazigh liyan9alibo 3ala 3ala dinihim ala wahowa al islam fa innaho la yahsodo illa na taij 3aksaya fa inna al mazigh la ya9balona illa 3adla al islam wa samahata achari3a .inna al amazigh la ya9balona al ajnabi wala tha9afata al ajnabi wala wala dimo9ratiyyatoha wakollo ma howa atin mina al ajnabi ma3ada kalamo allah wa sonnata nabiyyina mohammadin salla allaho 3alayhi wasallama la tadi3o wa9takom ma3a acha3b al maghribi al moslim la ya9balo ghayra al islam ,harabo jami3 al mostakbirin 3abra attarikh min windal ,wa rroman wal bizantiyyon wal bortoghal wa al isban wal fara3ina wal3arab ,warahhabo min jiha okhra bi al mostad3afin walmottahadin minhom mihom idriso al akbar alladi baya3oho 3alayhim hatta ightalatho al 3oroba ...

38.أرسلت من قبل UGWISTEN في 16/02/2010 23:25

نبذة عن تاريخ النضال الأمازيغي و المقاومة من أجل الإنعتاق و الحرية ، لنرى أن التاريخ يعيد نفسه

اتخذت ° المقاومة الأمازيغية ° في تامزغا إبان الاحتلال الروماني عدة أشكال، فهناك °المقاومة العسكرية° التي التجأ إليها كل من الملك يوغرطن و الملك بويا الأول قاد ثورة وماسينيسا وتاكفاريناس وأيديمون وبطليموس وفيرموس، و°المقاومة الدينية° المسيحية التي كان يعتمد عليها كل من القديس دوناتوس صاحب المذهب الدوناتي "ديانة وطنية" نجح انصار دوناتوس في تقليص نفوذ المذهب الكاثولوكي الروماني في ذلك الوقت) و القديس أغسطينوس ، و °المقاومة الثقافية ° التي كان ينهجها الملك يوبا الثاني في بناء حضارة مملكته في موريطانيا الطنجية وموريطانيا القيصرية. أما °المقاومة الاجتماعية° فتتمثل بكل جلاء في ثورة الدوارين التي تطبعت بطابع اجتماعي ثوري استهدفت التمرد عن النظام الروماني و °محاربة الاستغلال اللاتيني° البشع والتصدي لسياسة التفقير والتجويع التي كان ينهجها الإقطاع الروماني ضد ساكنة تامازغا

وفي مقابل ° المقاومة الأمازيغية° وشهامة أبطالها الشرفاء، كان هناك بعض° الخونة ° الذين ° باعوا مجموعة من المقاومين° الأشاوس للرومان من أجل ° الحصول على المناصب° الرفيعة والامتيازات السامية والاستفادة من الغنائم السنية والجوائز الغالية و °التوسع على حساب إخوانهم ° الجيران من الأمازيغ مقابل °خدماتهم السخية للحكومة° الرومانية. .

و كأن ما حدث في العهد الروماني هو نفسه ما يقع في عصرنا الحالي و المعاصر ... حيث أينما و جدنا المقاومة نجد رديفتها الخيانة و أينما وجدنا النضال و جدنا اتخاذل و التنكر للذات،،،، هذا ما كان يشير إليه سيدنا الدرغني ، وهذا هو الواقع بعينه


تحية إجلال للمناضل الداهي الواعي أحمد الدرغني ، ليكمل مصار النضال الأمازيغي من أجل كلمة أمــــازيــغ بكل معانها اللغوية الأمازيغية
و الشكر لناضورسيتي على مجهوداتها لإصال الخبر ° الأمازيغي° ، هذا يشكل رافد من روافد النضال الثقافي الأمازيغي


37.أرسلت من قبل Nina في 16/02/2010 22:56
Azuuuuuuuuuuuul,

Kolla ma 9alaho almo7ami wal ostad daghrini 7a9i9a morra, wal7a9 la ya9baloho a7ad fakollo madakaraho 7a9i9a wadi7a ka wadi7at achams fi annahar lidalik la a3rif ma sababo ha2ola2i almakhzaniyon alladina katabo ta3li9atihim bima fihim al 3arobiyon wa almonafi9in alkhawana arrifiyon imma annahom yafhamon jayidan ma 9asdo addaghrini aw annahom yadda3ona al jahl fa9at kay yohajimo al AMAZIGH AL AHRAR.

Falnatama33an 9alilan man a3ta attari9 li america kay tadkhola al 3ira9 wa tachonna al 7arv 3alayha?? innahom AL3ARAAAAAAAAAAAAAAAB (AL3ARABIYA SA3ODIYA) dawla ta7kom bi adin al islami ya 7asrataaaaaaaaaah, man bana al jidar fi ghazza wa ............et, hom AL3ARAB fa kollo ma ya7sol li alfalastiniyin assabab raji3 li al3arab li annahom khawana wa yabi3ona anfosahom wa lihada lan yataghayaro abadan.

Wa a9ol li kolli 3arabiyin 9awmaji wa kolli amazighiyin kha2in kafakom bla bla bla bidoni fa2ida wa in lam yo3jibkom hada al amr (SIRO TLA7O FLAB7AR WALLA MAN JARF).

Mola7ada a7adohom dakara bi anna DAGHRINI la yasoum a9olo laka akhi in kana daghrini la yasoum wa la yosalli hada chay2on yakhossoh wa7dah wa baynaho wa bayna allah sob7anaho wa ta3ala howa alladi alwa7id al9ahhar alladi sayo7asibona, li annana na7no fa9at 3abd wa bachar nokhti2 fala nastati3o an na7koma a7adan kolla wa7idin 7or fi nafsih falyaf3al ma yacha2 (nariiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii 3la tbargueg hadachi fach fal7in ghi 7dini na7dik chi manfa3a waloooo allah ijib). Wasir akhoya khdam chaghlak alli dar chi 7aja sidi rabbi alli ghadi i7asbo machi al3abd.

arjo annachr

Ath9adakanniw nadorcity tmannigh at9abram ta3li9 ino

36.أرسلت من قبل amazighi في 16/02/2010 20:49
الى صاحب التعليق رقم25 .أقول لك و لسيدك الدرغني وأمثالكم ,أنتم تريدون اشعال نار الفتنة في بلد آمن يتعايش فيها الأمازيغ و العرب في سلام مند قرون , يجمعهم دين واحد وهو الدين الدي أتى به النبي العربي وأكررها العربي "محمد صلى الله عليه و سلم , واسمع ما قاله الرسول الكريم في أمثلكم "الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها "فأنتم ملعونين . أما الأمازيغية كهويتنا فنحن فخورين بها ومعتزين بها شئت أم أبيت ,فلترحلوا عنا يا هواة الفتن والمصالح الشخصية.
ملحوظة " تعلم كيف تكتب الفرنسية يا شيخ الحمير

35.أرسلت من قبل amajod في 16/02/2010 20:29
chi nhar tassma3 amcha misskin hadithaat saair,wachhaal minno amcha oughadi yamchiw

34.أرسلت من قبل Asiwan, Sweden في 16/02/2010 19:49
عندما نقول اللغة الأمازيغية والتاريخ الأمازيغي والثقافة الأمازيغية والشعب الأمازيغي أو الوطن الأمازيغي فلا يعنى ذلك بالضرورة أننا ضد الشعب العربي أو الثقافة العربية أو اللغة العربية كما تحاول بعض الجهات المعادية للحق الأمازيغي في الوجود الإشاعة لخلط المفاهيم والمواقف، أو بصيغة أخرى عندما أقول مثلا إنني أمازيغي وافتخر بلغتي وثقافتي وهويتي تماما كما يفعل الإنسان العربي، فهذا لا يعني بالضرورة إنني ضد الإنسان العربي كما لا يعني بأي شكل من الإشكال إنني ضد الإسلام. أن تكون مسلما لا يعني بالضرورة انك عربي.
كما أن انتقادات الحركة الأمازيغية فيما يخص العرب، فهي موجهة إلى الأنظمة العربية الاستبدادية أولا. وثانيا موجهة إلى النخبة العربية التي ترفض الاعتراف بالجرائم التي ارتكبتها العرب في حق الشعوب الغير العربية إبان الغزو العربي الإسلامي في بداية القرن السادس، كما يقول المفكر المصري السيد سيد القمني، وليست موجهة للإنسان العربي البسيط العادي الذي نتقاسم معه الكثير من الأمور منها الاضطهاد والمعاناة على يد الأنظمة العربية الاستبدادية العنصرية الحاكمة فيما يسمى تعسفا " بالوطن العربي

33.أرسلت من قبل محمد مول الهوندا في 16/02/2010 19:17
انا امازيغي واعتز بانتمائي للامازيغ ولغتي لكن قبل دلك كله اعتز بديني وانا بريئ من هدا الشخص والامازيغية بريئة منه

32.أرسلت من قبل JAMAL في 16/02/2010 19:16
ana kanhtaram kol arae walakin as dgharni anta tastad f mae 3akir, wash b9ala ri hamas w hizbollah w hna 3arfin bli rah 3lihom 7arb men israel w hta men a3arb, wash hizbollah w hammas b9awlhom ri Imazighen,kamlo kolchi, ila si DGHARNI DAD MO9AWAMA NTA DAD ABD KARIMA KHATABI, baraka 3lina men had tahrij, NTA WALIT BHAL 3ARAB JODOD WALA 3ARAB LIBELARIAN, wash L3ARAB SHABLAK RAH MBAR3IN WALA KOLCHI RAH 3AICH TAHT DICTATORIAT HTA F AFRIQIA FIN MAKANCH ARAB. BARAKA MATKHALAT 3LINA CHA3BAN M3A RAMDAN, rah hta wahd maradi yadiha fik. nech d amzigh walain dad siyasat mo3adat 3arab w baht 3an asdi9ae warae bihar.

31.أرسلت من قبل chichong_alhafid athalithe_li_aboyawawa في 16/02/2010 18:52
والله يا زعيم يا استادي المحترم ان هؤلاء الامازيغيوفوبيون لا يفقهون شيئا اقرا المقال وافهمه ومن تم انتقد انتم لم تفهموا قط ما يقوله الاستاد والمناضل الكبير اعيدوا قراءة ما قاله ثانية بموضوعية وعقلانية التحالف مع الدول الغير الاسلامية لا يعني الالحاد ..............................................................الرسول ص كا ن يعاشر اليهود و الكفار وهل هذا يعني انه يهودي راجع الحديث .............وعاشروه ووجدوه نعم الصديق .....دائما تفهمون بالمقلوب )

30.أرسلت من قبل 007 - France - في 16/02/2010 18:50
استحيي من والديك إن لم تستحيي من الله ومن الوطن يا درغني. بالله عليكم يا معشر أهل الريف وعلى الأخص ساكنة الناظور، هل هناك من ناظوري له توازنات عقلية أن ينخرط في حزب هذا المهووس المسمى درغني؟؟
أنصحك يا درغني باستعمال عقلك إن كان لك عقل، ذلك أن التجارة المربحة لها قواعدها وبرامجها ، وإذا أردت أن تحقق ما عجزت عن تحقيقه، فلا تركب على ظهور الناظوريين ، لأنهم ليسوا دوابا داجنة كل من هب ودب ـ أمثالك ـ يقفز عليهم ليوصلوه إلى أحلامه دون عناء ولا جهد.
الناظوريون قادرون على الدفاع عن مصالحهم ، وحتى إذا أرادوا انتداب شخص لقيادتهم ، لا بد من توفر مواصفات مقبولة في هذا القائد. أول ما يجب أن يتوفر في الزعيم إيمانه بالله عز وجل ، لأن هذا الإسلام وإن كان قد قدم إلينا من مكة المكرمة، فالذين أوصلوه إلينا بكل أمان ، هم أولئك المجاهدون الذين فارقوا أوطانهم وأبناءهم ومصالحهم ... وكرسوا أنفسهم لخدمة الإسلام حتى كتب الله لأجدادنا وآبائنا وأمهاتنا الانخراط في هذا المشروع الإسلامي العظيم القائم على المساواة بين جميع المنتسبين إليه، كلهم خاضعون لقاعدة ( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ) وأن لا فرق بينهم إلا بالإيمان والعمل الصالح. يقول تعالى (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) .
تتكلم عن ماضي منطقة شمال أفريقيا ، كلنا يعلم أن أجدادنا الأمازيغ كانوا عبيدا عند القرطاجنيين والونداليين الذين عبثوا في المغرب فسادا وقتلا وتنكيلا بالبربر، دون أن ننسى حقبة الرومان الذين جعلوا من أجدادك خَدَمَة للرومانيين ، وكانت مواطنتهم في بلدهم أقل من الحيوان القادم من روما ، وإلا كيف تفسر تطور تاريخ الأمازيغ وانخراطهم في المشروع الإسلامي وتضامنهم المطلق مع العرب المسلمين الفاتحين ضد التواجد الروماني بمنطقة شمال أفريقيا حتى كتب الله لها النصر ، وكرس فتح اسبانيا على يد المجاهد طارق بن زياد رحمه الله؟؟
نحن أمازيغ الناظور تعلمنا الريفية عن عائلتنا واستوحيناها من الوسط الاجتماعي الناظوري ، ولم يتطلب ذلك منا أدنى جهد ، لقد توارثنا الريفية بطريقة عفوية ، وأصبحنا نستهلكها حسب الظروف والمناسبات، ولكن عندما دخل على الخط المرتزقة وتجار السياسة ، نافقوا من أجلها حتى أصبحت تدرس الآن لأبنائنا ضدا على الغالبية المطلقة من الناظوريين. ولكن ما نتيجة هذا التعليم وما الفائدة المرجوة من تعلم هذه اللغة؟؟ ألم يكن جدير بنا أن ندفع أبنائنا لتعلم لغات حية كالإنجليزية والفرنسية والاسبانية ... لأنها لغة المستقبل الدراسي ، وهذا هو طموح كل أسرة تجاه أبنائها.ولكن عندما تدخل سماسرة السياسة وأصبحوا يتجادلون مع الدولة على مصير مستقبل أبنائنا ، فالنتيجة واضحة للملإ . ومن يعوض أبناءنا عن ضياع سنين عديدة في دراسة قواعد الأمازيغية وتعلم أنساقها اللغوية دون نتيجة؟الكل يعلم أن اللغة العربية على الرغم من اتساع محيطها ( 22 دولة ناطقة بالعربية و 300 مليون منتسب لهذه اللغة ) لم تستطع الصمود أمام الانجليزية على الرغم من أن اللغة العربية إلى عصر قريب كانت لغة العلم والتحصيل للعالم أجمع.
فالنصيحة التي أقدمها لكل أب ناظوري ـ وأنا أب ناظوري ـ أن يسحب فورا فلذات أكباده من هذه الدروس العقيمة وأن يشجعهم على تعلم لغات المستقبل الحي لا لهجات الماضي الدفين. وأنا على يقين بأن هؤلاء المتاجرين بالأمازيغية كل أبنائهم يتابعون دروسا بلغات العصر، إما في مليلية أو البعثات الثقافية الفرنسية في الدار البيضاء والرباط وفاس ...
الأحزاب السياسية التقليدية كلها أبانت عن حقيقة أمرها، فهي عبارة عن مقاولة يتسابق أصحابها جريا وراء الربح السريع، والذي يعول عليها سيبقى أبد الدهر متخبطا خنوعا يجري وراء الأوهام.
كل ناظوري عليه أن يعتمد على سواعده ولن يخرجه من محنته وآلامه ومشاكله إلا مجهوده الشخصي ، وما عدا ذلك فأوهام وأوهام.والسلام على من اتبع الهدى.

29.أرسلت من قبل Ugwisten في 16/02/2010 18:11

تحية تقدير صغيرة حقك في حقك يـــا فهد الأمازيغ

لقد عاش من شاف و سمع لخطاب السيد العزيز المناضل مولنا أحمد الدرغني ، أنا أكيد أن التاريخ سيشهد على و وعيك و نضالك
يا سدننا الدرغني ، إبن و حفيد و أب و جد الأمازيغ الأحــــــــرار ، و الأكيد أنك على درب و على منوال المجاهدين و المناضلين الأحرار
الإجلال و الخلــــــود لك

28.أرسلت من قبل omar في 16/02/2010 18:05
asalamo 3alaikom ihwaniiii
m alegro que he leido el texto del profesor señor dgarni lo agradezco mucho por sus esfuerzos i edeas. tambien doy la gracia a todos los lectures de nador city .
pero lo mas raro que llamo mi atencion es la respuestas q escriben nuestros amigos: cada uno canta a su retmo o sea quiero decer q la mayoria de elllos no saben ni de lo que habla nuestro prufesor ni lo intienden algunos llegan a faltarle el respeto y eso una verguenza espero que no repita jamas entre nosotros . cada uno puede dar su opiñon pero siempre es mejor leer bien el tema y repetir a lerlo se hace falta .
yo veo que el profesor no ha decho nada contra el islam que es nuestro religion para que algunos digan lo que han dexoo tampoco dejo que los falastinos odean a los imazigan ni ni ni solo habla y explica lo que vivemos nosotros los imazigan entre los abusos de 3aroba .y la politeca (arabe amazig )
queridos amigos siempre es mucho mejor leer y entender el tema antes de creticar el escritor.
un abrazo a cada uno de vosotros
wasalamo 3alaikom ihwani

27.أرسلت من قبل amzigh في 16/02/2010 17:49
hamas hamas,adgharni gas

26.أرسلت من قبل said bilbao في 16/02/2010 17:10
mi gustaria ahmed dgharnie de su opinion y la defensa de su libertad y su idioma pero no mitemos los lideres de rif que han sufrido mucho por expulsar los coloniales extranjeros porfavor a todos que han escribiendo los comentarios no mezclais dgharnie tiene razon es nuestro abogado no tenemos nadie para defender de sus nuestro propietad no queremos ni ben kiran ni abdesalam yassin queremos la razon y la libertad, islam no mente ha prometido la polica es la mentirosa y nunca prometida cada uno tiene sus dicesiones desde bilbao yo dico GURA los bereberes ( rifiños)

25.أرسلت من قبل azronarif في 16/02/2010 16:39
la reponse amazigthأمازيغي حر jai pas aime se commentaire anta himar ithab il saou3diya lita3cha islamoka sa yad7kona 3layka ya himar yaghabi anta lasta rif wal amazighi anata ghabi .
turkiya indonisia layso 3rab .yatakalamon loghatahom walahom 7thaatahoum anta latafham chaan fi din
mithlak mithla al3rab alathina khtara3 asifr000000000000000000000!!!!!!!!

pourkoi tu melange entre la religion et la culture la religon sest une affaire prive entre toi et ton dieu ok
pourkoi connaitre un peuple et fau connaitre sa culture et sa langue pour elimine un peuple il faut commencer par eliminé sa langue .ne melange pas entre la culture et la religion .

24.أرسلت من قبل Asiwan, Sweden في 16/02/2010 15:00
والدولة هي الخاسر الأول في فقدان الثقة بسياستها الحالية من طرف الأمازيغ،
دعني أولاً أن أصحح هذه الجملة الخطيرة
والدولة هي الخاسر الأول في فقدان الثقة بسياستها الحالية من طرف بعض المحسوبين على الأمازيغ...


أنظر تعليقي رقم 21...

23.أرسلت من قبل عار عليك في 16/02/2010 12:22
عار عليك
لست افهم ما هدا الكلام القومية و الامازيغ و العرب و الفرس الست مسلم السنا كلنا اخوة في الاسلام لا فرق بين عجمي و عربي الا بالتقوى افيقوا يا اخوتي من سباتكم العميق فلولا الاسلام لمنا نعيش لا نزال نعيش في الجاهلية و كلامك ايها السيد يخدم مصلحتك الخاصة فقط لا علاقة له بامجاد الريف و ابطاله
كيف ترضى لنفسك بصداقة مع اليهود قتلة الانبياء و مبيدي الاطفال و النساء و الشيوخ في فلسطين اليسوا اخواننا يستجقون مؤازرتنا
ما هدا الزمان الدي و صلنا له

22.أرسلت من قبل 007 - France - في 16/02/2010 11:05


21.أرسلت من قبل Asiwan في 16/02/2010 10:51

من قال له أن حماس يكرهون الأمازيغ ...أنا أمازيغي 100% ولدت وتربيت بنواحي مدينة الناظور درست بثانوية عبد الكريم الخطابي من سنة 1974 إلى 1980.
والآن أعيش بالسويد منذ 1987 وعشت وتعايشت مع الجالية الفلسطينية سنوات عديدة وخاصة أنصار حماس، والله شاهد على ما أقول ما رأيت رجال أذكياء وأتقياء مثلهم...لا يكرهون أحداً ، لا الأمازيغ ولا العرب ولا العجم.
تحياتي ...

20.أرسلت من قبل CCv في 16/02/2010 07:24
tu es le vrais et trés malin Amazigh Mr. Daghrini, ainssi les gents comme toi. le reste ont qu aller à tora bora

19.أرسلت من قبل Hammu في 16/02/2010 00:40
Azzul, Assalam.
nec d amazigh n lmaghrib d amsrlem. ssawarlagh tmazight war ssinegh taàraft. Hafdgh attas lquran war des fahmegh. Attas n yemsarlmen di ddunect war ssinen taàraft war fahmen lquran. Lquran labud aditurjm ghar tmazight. Drus n el-ayat i fahmegh. Ayatun beyinat: "wama arsalna min rasulin illa belisani qawmih", "La ikraha fi ddin", (sadaqa allah alàadim). lquran d ddin n marra wanni/tanni yakhsen ad-yamen. Arrasul Mohammed "salla allahu aàlyhi wasallam" tugha ghares ajjar d uday yathilla dayes. lmaghrib zedghen dayes imazighen, Arabophon,l frankofon d spaniofon.tammurt imazighen, tammurt n rabbi, tammurt n lkaram, tammurt (Amor-akuch) .

18.أرسلت من قبل مسلم امازيغي في 16/02/2010 00:18
سلام لكل الامازيغ ان هدا الشخس ليست له علاقة بي الامازيغية ولكن همه الوحيد هو المال والشهرة والمناصب العليا اننا نعتز بي ديننا وهويتنا الامازيغية.اقل لي احمد الدغرني لو كان هناك خيار بين الدين والامازيغية فا اننانختار الاسلام على حساب الامازيغية والوطن الحمد لله ان الشعب الامازيغي في المغرب كله مسلم اخوكم في الله واخوكم في الامازيغية م م هولندا

17.أرسلت من قبل arifi في 16/02/2010 00:15
azullllllll damaghnas imara imazighan nadania ,ayuzzzzzz Mr daghrni walah ira dasfara7day as wawaran inakh walah ira viva darghini nasitimakh ijn ta9adom tama9ran gui al9dya an tmazight a7ma ananfak zi a3riban al9awmaj a9a a3rayan anro adam ama imatawan kamrananagh,14 9arn a9a atassss
ama li ba3d al3ribaniyi fa la9ad fada7tom alislam bi2kwalikom,wa2aidan ra2aito ba3d ata3ali9 liba3d almotachabi3in bil3orobya yatakalamon 3an israeil.
1.man a3ta adaw2 alakhdar li7ar9 gaza falh howa daghrni am 3aribankom mobarak
2.man 7asara gaza wabana aljidar daghrni am mobarak
3.man 9atala al3ira9iyin fahaln daghrni am 3aribanokm asa3odiyin
4.man sababa fi 7arb afganistan daghrni am 3aribanokom ...........
5 etc......
3indama zarat livni egypt fahl ista9balaha darghini am mobarak
3indama zarat livni maroc fahl ista9balaha darghini am la3robi alfachi adyalkom ....
etc................
fataban lakom ayuha al3orobiyun al9awmajiyun ,,,,,,,,,,,,,,,

+:ΛO+ Σ +[●ЖΣΨ+
viva tamazgha

16.أرسلت من قبل arifi في 16/02/2010 00:11
azullllllll damaghnas imara imazighan nadania ,ayuzzzzzz Mr darghini walah ira dasfara7day as wawaran inakh walah ira viva darghini nasitimakh ijn ta9adom tama9ran gui al9dya an tmazight a7ma ananfak zi a3riban al9awmaj a9a a3rayan anro adam ama imatawan kamrananagh,14 9arn a9a atassss
ama li ba3d al3ribaniyi fa la9ad fada7tom alislam bi2kwalikom,wa2aidan ra2aito ba3d ata3ali9 liba3d almotachabi3in bil3orobya yatakalamon 3an israeil.
1.man a3ta adaw2 alakhdar li7ar9 gaza falh howa daghrni am 3aribankom mobarak
2.man 7asara gaza wabana aljidar daghrni am mobarak
3.man 9atala al3ira9iyin fahaln daghrni am 3aribanokm asa3odiyin
4.man sababa fi 7arb afganistan daghrni am 3aribanokom ...........
5 etc......
3indama zarat livni egypt fahl ista9balaha darghini am mobarak
3indama zarat livni maroc fahl ista9balaha darghini am la3robi alfachi adyalkom ....
etc................
fataban lakom ayuha al3orobiyun al9awmajiyun ,,,,,,,,,,,,,,,

+:ΛO+ Σ +[●ЖΣΨ+
viva tamazgha


15.أرسلت من قبل amajod في 15/02/2010 23:45
nahno kamaghariba didda kolli achkaal attafrika baynana,amazigh,3arab,yahoud,kamaghariba fanahno kassimouna almouchtarak alkbaar hwa almaghrib,amma addin tab3aan alyahoud lahoum dinouhoum,al3arab walamazigh mousslimoun,
illa akol illa annana kamazigh la yajibo ana naroudda addoulm waljour alladi nou3anihi min ladouni addawla ila ikhwanina almouwatinina al3adieen mithlana fanahno ikhwa waila alabaad.
amma fima yakhosso houkoukana kamaghariba amazigh fala tafrita fiha itlakaan,
mimoun amajod,holland

14.أرسلت من قبل ميس نتمورث في 15/02/2010 23:07
عجيب أمرك يا أستاذ دغرني ، أن نراك كزهرة وسط مستنقع عروبي . استغربنا من تلك الردود السخيفة ، ومن تلك الفئة المعربة التي مازالت تتلذذ من عقاقير العروبيين . نتسائل كيف لذ لها العيش وطاب منذ كل هذه العقود .
عجيب أمرك يا أستاذ أن نرى كل هذه السهام الكرتونية تتناثر حول قدميك كأوراق الخريف . كل ذلك لم يزدك إلاّ قوةً وبأساً . لقد آن الأوان لأبناء ثامزغا أن يفيقوا من سباتهم العميق ، ويحولوا ذلك المستنقع العفن تربة خصبة تنمو فيها أزهار من أمثالك .
ميس نتمورث

13.أرسلت من قبل lagdira في 15/02/2010 22:52

mes freres et soeurs, assalamo alaykom,

Premierement, je passe un tres grand bonjour a monsieur Dgharni, je trouve lui-même l'amazigh activiste le plus malin.

mes freres et soeurs, vous ne comprenez pas ce Monsieur et je ne comprends pas aussi pourquoi vos réactions sont si folles, il n'a dit rien au sujet de l'islam, il parle uniquement de tamazirt et l''arabe, il a dit que hamas et hizbo Allah déteste imazighan.

cet homme n'attend pas de bonbons du gouvernement marocain ou des arabes ou des juifs, mais il se bat pour son identité (tamazirt), svp corrige ce que vous écrites, vous serez punis chez Allah.

Thanmirth imazighan ino i3izzan i7oarian ifahman


12.أرسلت من قبل Ibrahim في 15/02/2010 22:51
لكي تفهموا لهذا الشخص يخصكم خمسة و عشرين سنة من الدراسة...
أما أنتم فربما حفضتم بعض السور في المسجد بدون أن تعرفوا دلالتها....
و لا تنسوا أنه محامي...

11.أرسلت من قبل amazighi wa europi في 15/02/2010 20:51
rah 3andek al ghalat assi adgharni dima alli kaymess adin ma3amer yenja7 fi 7yato wela af masarou awalan wathanian chefti ila derto jam3iya mowa7ada atkoun JAM3IYA AMAZIGHIA DINIA WELA DINIA AMAZIGHIA rah ghadi tawsel fin bghiti walakin bitari9at al johala2 7etta chi amazighi ma ghadi iba33ed 3la dino bach iji m3ak antaya wela igoullek awedi rah 3andek assa7
al hawiya al amazighia 7etta wa7ed mahreb menha walakin ADIN awalan 3ad al amazighia hakda momkin tawsel finma bghiti wa ana mota2akkid rif kamel iji m3akom ida 9omtom bi ta2sis jam3ia amazighia dinia . ewa rah kaynin al mol7idin alli i9adro ikhalliw adin itab3o al amazighia rah 3la koul marca meziana ab3da jam3ia amazighia dinia t3awno annas alli fo9ara2 fe rif dialna kaynin nass me7tajin wela al amazighia o tensaw riafa al asliyin alli 3aychin fel campo ma3andhom lama la dou obghiti ijiw m3ak assi dgharni rja3 ila tari9 allah chwiya o baraka men dik al felsafa dialek akhiroha terja3 al kitab allah ewa allahoma rja3 lo daba fe denia a7sen rah ila gallou rah dgharni allah ira7mo rah mayanfa3 men ba3d walo illa man ata allah bi 9albin salim
ma3a salama

10.أرسلت من قبل Esther et Kahina في 15/02/2010 20:51
on ai des freres soit juife ou Amazigh c est toujour les memes vive la communité juifs berbere.

9.أرسلت من قبل aziz في 15/02/2010 20:35
أزول
هذا هو المرشد الروحي ( البابا ) لكل من نشطاؤنا الأمازغيون أمثال :
فكري و رشيدي........

8.أرسلت من قبل احمد من المهجر في 15/02/2010 20:24
بسم الله الرحمن الرحيم تنام طويلا وعند ما تستيقظ من غفلتك وغبائك وجهلك ياغبي تشرع في السب والشتم كعادتك هل وصل بك الحال ان تشتم الذين احسنوا اليك ما هذا ان ضاق بك الحال فارحل عنا لنستريح منك ومن امثالك ياعنصري ياسفيه ان هدفك ان تزرع الفتنة بيننا نحن امة واحدة وسنبقى ان شاء الله امة واحدة ديننا الاسلام والقرءان دستورنا فلن نحيد عنه ابدا حتى نلقى الله اخسا يالعين واركن الى الشياطين من امثالك واترك هذا البلد امنا والسلام

7.أرسلت من قبل salma في 15/02/2010 19:59
Asalaou3alaikom,

Nahno kolouna magariba wa moslimin arab aw berber fala da3i lilwaswasa kashajtan rajiim.

Ana rifia 7ora magribia wa ahmado alaha 3ala ani ta3alamto al3arabi falawla al 3arabi makounto aljawma a9raou al9oraan al kitab aladi la jo9ra ila bilarabi logato rasouli wa rasoulouka atamana.

Ta7ajati linador city.

6.أرسلت من قبل JAMAL في 15/02/2010 19:48
AZUL/SLM/HI

ASI DGARNI BARAKA MAN TKHARBI9 DIALAK, WASH MAN 3ARAB LI DARO HIZBOLLAH W HAMAS, ila anta dad MO9AWAMA, nta DAD ABD KARIM KHATABI. LYAHOD HOMA LI KAYDA3MO ANDIMA ARABIA W BARAKA 3LINA MAN HAD TAKHARIF LI MA3ANDHA HTA ASAS. CHA3B MAGHRIBI DAYAS IMAZIGHEN W DAYAS INI YIKHDAN TA3RABT BIDON TA3ASOB. NECHIN NAZO IJEN HIZB IKOLCHI. CHA3B MAGHRI YAZO KHADMAT.

5.أرسلت من قبل العرندس في 15/02/2010 19:41
أي اقتداء هذا الذي اقتدى بهم؟؟ ولو قدر للمجاهدد محمد بن عبد الكريم الخطابي أن يبعث من قبره لتبرأ منه كبراءة الذئن من ابن يعقوب .. ولا داعي لأن تحقدوا علي قبل أن تقرؤا حيثيات حمكي هذا... أولا فالمجاهد الريفي رحمة الله عليه وحد القبائل الأمازيغية بالريف على قول لا إله إلا الله وأتحدى من يخالفني في هذا ولو كنت هنا للحديث عن الأمير محند لتوسعت في ذلك..ولننظر إلى هذا الشخص إلام يدعو هل التوحد بالدين أم بشيء آخر... ثانيا لو أن الخطابي قام من قبره وحل وسط الناس لاستقبل بحفاوة كبيرة وليس كهذا الشخص الذي حين ذهب إلى مضيار ليحرض الناس هناك على دينهم رجموه كما يرجم الشيطان رجما..فأي مقارنة هنا... ودعوني أقدم لكم شهادة حية من أحد معارفه وهو من أنصاره لكنه قال كلمة حق .. قال : لقد كنا في رمضان جالسين ننتظر آذان المغرب للإقطار وقد كنا برفقة الدغرني لكنه اخذ كأس ماء وجرعه فعرقنا أنه لا يصوم رمضان...شخص ىخر من أنصار الأمازيغية قال فيه شهادة حق وهي أنه أخبره أي الدغرني انه لم يصم رمضان لمدة 34 سنة هذا الكلام قيل في 2007....فأي قدوة هذا..بئس القدوة هو وبئس من اقتدى به..بل قدوتنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم..ولله المثل الأعلى..والله العزة ولرسوله وللمومنين..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

4.أرسلت من قبل alii في 15/02/2010 19:36
hafidaka allah likoli alamazigh

3.أرسلت من قبل أمازيغي حر في 15/02/2010 18:59
أنا أمازيغي مسلم أعتز بديني وببلدي , أحب هويتي الأمازيغية و فخور بها ,لكن حينما تحاولون المس بالدين الحق وهو الاسلام الدي أتانا بفضل الله تعالى على أيدي هؤلاء العرب ,أقول و أصرخ بأعلى صوتي قفوا مكانكم أيها الجاهلون , فلن أرضى أبدا بأمازغيتي على حساب ديني الدي من أجله أحي وعليه سأموت.فلتدهب أنت وأمازيغيتك الى الجحيم

2.أرسلت من قبل abdelaziz في 15/02/2010 18:50
انا أمازيغي والأمازيغية بريئة من امثال هؤلاء

1 2
تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

المركز الصحي بأركمان ينظم حملات تحسيسية حول تشجيع الرضاعة الطبيعية

في حملة غير مسبوقة.. الشرطة الإدارية تحرر الملك العام بشوارع الناظور

ابن الريف الدكتور ابراهيم دناد ينال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا من الجامعة الحرة بأمستردم

المستشار الجماعي حمزة المنصوري يرد على تحتوح.. حكم الاستئناف شابته عيوب وليس بأخر مرحلة للتقاضي

مداهمة منازل مكتراة وسط الناظور تسفر عن توقيف 100 مهاجر إفريقي ضمنهم نساء حوامل وأطفال

مطار العروي يسجل ارتفاعا في نسبة عدد المسافرين خلال الشهر الماضي

وزارة الداخلية تعلن تتبعها لمستوى أسعار المواد الأساسية خلال شهر رمضان وتتوعد الغشاشين