NadorCity.Com
 


اختتام فعاليات ملتقى "الجالية المسلمة في الغرب" المنظم من قبل المجلس العلمي وجمعيتي الربيع والنور بالناظور


اختتام فعاليات ملتقى "الجالية المسلمة في الغرب" المنظم من قبل المجلس العلمي وجمعيتي الربيع والنور بالناظور
عبد الوهاب بنعلي | الياس حجلة

اختتمت فعاليات الملتقى الأول المنظم من قبل المجلس العلمي المحلي للناظور، وجمعية الربيع لتنمية الكفاءات، وجمعية النور للتنمية الثقافية والاجتماعية، بشراكة مع ماستر فقه المهجر بجامعة محمد الأول بوجدة والكلية المتعددة التخصصات بالناظور والمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بالناظور في موضوع "الجالية المسلمة في الغرب سؤال الهوية ومفهوم الاندماج" يومه الأحد 20 ماي الجاري بمعهد الإمام مالك.

وقد شهد برنامج هذا اليوم الثاني محاضرة قيمة، تفاعل معها الحضور الغفير الذي حج الى قاعة الندوات في الصباح، سيرها رئيس المجلس العلمي المحلي الاستاذ ميمون بريسول، وأطرها العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة، عضو المجلس العلمي الأعلى، ورئيس المجلس العلمي بوجدة، ،بعنوان" التأصيل الشرعي للتعامل مع غير المسلمين".

فيما كان الحضور مساء اليوم ذاته على موعد مع جلسة علمية قيمة، ترأسها الباحث في ماستر فقه المهجر، ورئيس جمعية النور للتنمية الثقافية والاجتماعية، السيد عبد الوهاب بنعلي، وأطرها كل من أستاذ العقيدة والمذاهب الكلامية بجامعة محمد الأول بوجدة الدكتور عبد القادر بطار الذي ألقى مداخلة بعنوان "دور العقيدة في الحفاظ على الهوية في بلاد المهجر"، والأستاذ الباحث في مجلس العلماء المغاربة بأوروبا السيد عبد الكريم برمضان الذي شارك بمداخلة بعنوان "دور الفقه في النهوض بأحوال المسلمين في الغرب"، والأستاذ الدكتور محمد مصلح، المشرف على ماستر فقه المهجر، الذي حاضر في موضوع "صعود مد اليمين المتطرف وتأثيراته على مستقبل الجالية المسلمة في الغرب".

هذا، وحري بالذكر أن هذا الملتقى الذي يعد الأول من نوعه بالناظور، قد شهد نجاحا كبيرا، ولقي اهتماما منقطع النظير من قبل كافة الباحثين والمشاركين والمهتمين، حيث تميز بحضور نخبة من الدكاترة والباحثين المغاربة المشهود لهم بالعطاء العلمي والانتاج المعرفي على المستوى الدولي، كما تميز أيضا بالتنظيم المحكم، ونوعية الحضور المتمثلة في مشاركة مجموعة من الطلبة الباحثين من المغرب والجزائر وموريتانيا، بالإضافة الى حضور بعض ممثلي الجالية المغربية بأوروبا. وجدير بالذكر أيضا أنه من بين ما اقترحه المنظمون والمشاركون في التوصيات التي اختتم بها هذا العرس العلمي، ضرورة جعل هذا الملتقى سنّة سنوية في الناظور، وإنشاء مرصد خاص بفقه المهجر يشرف عليه المجلس العلمي المحلي للناظور.



































1.أرسلت من قبل Saleh Koubaa (bcn) في 24/05/2012 19:45
دائما متألق صديقي عبدالوهاب بنعلي ، وفقكم الله في ما فيه الخير للبلاد والعباد..


صالــح قــوبــع

2.أرسلت من قبل bouchra في 24/05/2012 20:49
hola me parece que la sociedad no necesita estas coferencias,nosotros aqui en el extranjero practicamos el islam mejor y mucho mejor que nuestro pais natal y islámico.
aqui por lo menos podemos hablar con mucha libertad, al contrario alli donde cada día vemos a nuestros hermanos de otros países muriendo hombres,niños inocentes,carnisería de sangre.
señores en vez de hablar de estas temas sera mejor que ententais solucionar las problemas de la sociedad .
por que no hablais del paro en marruecos y la gente que esta muriendo de hambre, y la droga que esta matando a los jovenes día tras día.
por que no hablaís de los traficantes que estan construyendo en nador por ejemplo edeficios y cada dia enauguran proyectos(cafeterías,restaurantes.....)

3.أرسلت من قبل alba7r al azra9 alhadi2 في 24/05/2012 22:22
baraka alaho fikom jami3an .....amma akhana ABDELOUAHAB BENALI fa howa nor almolta9a borikta akhi .......

4.أرسلت من قبل mostafa hajioua في 31/05/2012 13:24
salam mo3alikom ya chiekh sidi abdeluahha hafidaka allah bima hafada kitabihe aziz nachkorak ijtedak wafa9aka allah fima fihi khayer en cha allah wa salam mo3alikm












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية الاتفاق لأحياء براقة الكبرى تنظم حملة عيد أضحى نظيف بالحي

شاهدوا.. الناشط رشيد زناي يحتفل بعيد الأضحى حراس الأمن بالمستشفى الحسني بالناظور

رفيق مجعيط يسهر على عملية جمع النفايات يوم العيد ويؤكد عن نجاح الإستراتيجية التي وضعتها الجماعة

شاهدوا.. مواقد شواء رؤوس الأغنام مهن موسمية تنتعش بالناظور يوم عيد الأضحى

جريدة "ناظور سيتي" تهنئ زوارها الكرام بعيد الأضحى المبارك

أزبال العيد تساءل المواطنين ومجموعة الجماعات ودورهم في الحفاظ على نظافة المدينة

شاهدوا.. ساحة الشبيبة والرياضة فارغة صباح يوم العيد مع منع الصلاة بالمصليات