NadorCity.Com
 


فرقة أسام للمسرح بالناظور في لقاء مع مسؤولة المسرح الوطني الهولندي حول آفاق عروضها بالمهجر


فرقة أسام للمسرح بالناظور في لقاء مع مسؤولة المسرح الوطني الهولندي حول آفاق عروضها بالمهجر
محمد العلالي | نور الدين جلول

في إطار الإحتفال باليوم العالمي للمسرح، والأنشطة التي تشهدها مدينة الناظور والمتثملة في الأيام المسرحية الأولى المنظمة من طرف مندوبية وزارة الثقافة بالإقليم، والتي اختتمت بعرض مساء يوم أمس السبت 31 مارس بعرض مسرحية " جار ومجرور" لفرقة المسرح الوطني، من تأليف الممثل المغربي محمد الجم وإخراج عبد اللطيف الدشراوي، كان لفرقة أسام للمسرح بالناظور، لقاء هام مع السيدة " إفت فن أوين" مديرة برامج مسرح " ستدس شخو بورخ " بأوتريخت الهولندية، المتواجدة بمدينة الناظور، رفقة السيد محمد الطلحاوي المنسق العام للعلاقات الثقافية بين المسرح الوطني الهولندي ونظيره المغربي، من أجل إختيار بعض العروض المسرحية المغربية منها الريفية قصد عرضها بمجموعة من المدن الهولندية، لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وخلال ذات اللقاء قدم السيد فاروق أزنابط رئيس فرقة أسام للسمرح بالناظور، للسيدة " إفت فن أوين" ملف حول مسرحية " يجيس أوججيذ" ـ بنت السلطان ـ التي يرتقب أن يتم إختيارها لتقديم جولة بالديار الهولندية خلال وقت سيتم برمجته لاحقا وأثناء إنهاء مرحلة الإعداد والتداريب وجميع الترتيبات بخصوص العمل الجديد لفرقة أسام، المتمثل في المسرحية المذكورة وهي من تأليف بنعيسى المستيري وإخراج فاروق أزنابط.

وخلال اللقاء المذكور الذي شهد حضور مندوب وزارة الثقافة بالناظور السيد حفيظ بدري، أكدت السيدة " إفت فن أوين" على شكرها العميق للترحاب وكرم الضيافة الذي لقيته من طرف أبناء المنطقة، مضيفة أن تواجدها يأتي عقب العرض الناجح لمسرحية " ثازيري ثاميري" الذي قدمته فرقة أسام للمسرح بالناظور، خلال جولتها بأبرز المدن الهولندية، وهو ما يفتح الآفاق قصد إستضافة مجموعة من العروض المسرحية المغربية والريفية خاصة لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وفي كلمة له بالمناسبة رحب السيد فاروق أزنابط، نيابة عن مكونات فرقة أسام للمسرح والفاعلين في الحقل الثقافي بالمنطقة، بضيفة إقليم الناظور والمغرب بصفة عامة السيدة " إفت فن أوين" مشيرا في ذات السياق إلى النجاح والتفاعل الكبير الذي لقيه عرض مسرحية " ثازيري ثاميري " بالديار الهولندية، ونزولا عند رغبة أفراد الجالية المغربية يؤكد أزنابط، أبت فرقة أسام إلا أن تبادر إلى إنتاج عمل جديد يكمن في مسرحية " يجيس أوججيذ" التي سيشرع في إعدادها قريبا على أمل تقديمها في عروض لاحقة لأفراد الجالية المغربية في جولة أوروبية وخاصة بهولندا، كما كانت المناسبة سانحة لتقدم فرقة اسام جائزة رمزية للضيفة المذكورة تحمل إحدى الرموز الثقافية بالمنطقة " ثسغناس".

واختتم الحفل بكلمة لكل من السيد محمد الطلحاوي، ابرز من خلالها المساعي الحميدة التي تبذل في سبيل ربط جسور التواصل بين الفاعلين في الحقل الثقافي والمسرح خاصة بالمغرب ومنطقة الريف اساسا وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من خلال جولات فنية لفرق مسرحية نزولا عن رغبة المغاربة المقيمين بالمهجر والمتعطشين لشتى مجالات الإبداع المغربية والريفية خاصة، في حين أكد مندوب وزارة الثقافة بالناظور على أهمية العلاقات الثنائية بين المغرب وهولندا الممتدة لقرون وخاصة في المجال الثقافي معتبرا الفرق المسرحية المغربية بمثابة سفراء للمغرب في ديار المهجر بإبداعاتها ورسائلها الثقافية النبيلة في قالبها الكوميدي، ليختتم اللقاء المذكور الذي خلف إستحسان وإرتياح الجميع بمأدبة عشاء أقيمت على شرف الحضور.




























1.أرسلت من قبل THFOUCHTE NNAGH في 02/04/2012 12:56
الســــــــــــلام عليكم
إيجــن وازول دامقـــران خمــارا إيمازيغن دي مغرابييـن ماني ما دجـــان
بالفعل هدا شيء جميــل أن يعمــل بعض الناس من أجل ربط الصـــلات الثقافية والإجتماعيـة بين أفراد الوطن الواحد في الداخل والخارج ... وشـيء محمــود أن يشتغل البعض على فكرة إدماج أبناء جاليتنا المقيمين بالخارج في النســيج الثقافي والفني والإجتماعي لبلدهم الأصل , خاصة ما يرتبـط بلغتــهم الأم ... وفي هدا الــــــصدد جاءت هده الزيارة لمسؤولة المسرح بهولاندا , ونحــن لا يمكننا إلا أن نبارك هدا الإنفتاح الثقافي , خاصة بعد الأصــداء الإيجابية التي خلفتهــا العروض المسرحية الأمازيغيـة التي أقيمـت بهولاندا بالخــصوص, وليس عرض مسرحية واحدة تسمى : ثازيري ثاميري !!! فقــد سبق للفرق الأمازيغيــة من مدينة الناظور بالخصــوص أن قدمت مسرحيتين أمازيغيتيـن بالمدن الهولاندية الكبــرى , كمسرحيــة : ربيعة دبوزيان درشــواغض أوليمـــان , لمخرجها المقيم بهولانـدا : شعيب المسعـودي ...أيضا مسرحيــة : أريـاز ن وارغ لمخرجهــا : فخرالديـن العمــــراني , ثم أخــيرا مسرحية ثازيري ثاميري .. ولهدا وجـب التنبيه , خاصة ونـحن نتحــــــدث عن توثيق الأعمال الفنية والثقافية بغية تعميق البحث حولها صــونا للداكرة الجمـــاعية ...ولهده الغاية نتمنى أن تفتح الأبــواب بدون إقــصاء لكل الفاعلين المسرحيين حتى يشاركوا بدورهم في بلورة أعمال فنية مسرحية تستحق معانقة إنتظارات أبنائنا وبناتنا وإخواننا في الخارج. وليس فقط إختيار المسرحيات التي تتدخل فيها أمور الصداقات والمحسوبيات والمخزنيـات .. وهده هي الطريقة الوحيدة لإنجاح خطة التنسيق المشترك بين البلدين على هدا الصعيد ...أما التشبث دائما بنفس الأسماء التي تقول إنها تحتكر الساحة المسرحية بالناظور , فهدا والله قمة المرض النفسي مرض العظمة ... وياليتها كانت عظمة في محلــها !!!

2.أرسلت من قبل ayuuuz في 02/04/2012 16:14
AZOUL DHAMAQRAN , khammarra imazighan , ra dhi thmarth-nnagh , ra ijammadhine nwaman …
Nach mattafaq khkorchi mine yanna almo3alliq n : 1 , minzi itkhissa anarzam thiwwora ihodhriyyine annaghnite , houma adhtowwane oura nnithni attajriba ansan dhi aggiyara omazgoune amazigh , wadji anaf rabdha nafs iwdhan ittahane kour amor ghalkharij !!! traghand khasan imaddokar ansan , li-annaho atghallan kisan , ofarqan jarasan albaraka !!! idhan ntaf assabab alhaqiqi n : thamrihte aya ghabarra , syism nalmasrah , alhadaf-nnas wadji qa3 khidmate almasrah, aw attawasol ak yayathmathnagh dhi alkharij !!! arazmam thiwwora ichabab it’hibban almasrah, bach oura nnithni aghasan thiri forsa adhasbaynan dhayas thizammarine ansan dhi majal omazgoune … aqqa nachine aniri mlih mara ghanagh 8 nigh 10, nigh 12, natmasmounine attahtamman salmasrah, o aghanagh yiri arbah ktar , mara almomathiline nnagh , dhalmokhrijinze, dhyanni ittarine assinario , adhassa3dhoun majmou3a mine attakwinate wattadribate khalmasrah, bach adhfahman dawr almasrah ktar… wattakwine aqqa dhwanni ighayuchan thifraz iwmazgoune amazigh dhi thmarth-nnagh… WADJI ALHIWAYA WAHA !!! alhiwaya mohimma , walakine la takfi … osamhammayi ayayathma khwawar-aya, aqqa yaffaghd zaggour… AYUUUUZ

3.أرسلت من قبل thfoucht annagh في 02/04/2012 23:44
azul akh imazighen mani ma adjane ; al mo3alli9 N° 1 ad N° 2 bab ansen ad yij isiward akh yikhfannas di atta3li9 wiss 1 hhhhhhhhh macha mayemmi 9a3 atamara ya. al kharij thiwoura annass arazmant iwin ikhadman machi iwin i9abran atta3ali9 an waloooo












المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية التعاون بلا حدود بشراكة مع جمعية الإخوة زعيتر تنظم النسخة الثانية من قافلة الشتاء الإنسانية

حزب "النهج الديمقراطي" يطالب بالاستجابة لمطالب معتقلي "حراك الريف" المضربين عن الطعام

هام.. مطار العروي الدولي بالناظور يتعزز بجناح خاص لإجراء اختبار كوفيد-19 "السريع"

السفارة الإسبانية بالمغرب تعلن تنظيم رحلة بحرية جديدة نحو إسبانيا

المكتب الإقليمي لسيارات الأجرة الكبيرة بالناظور يطالب عامل الإقليم بالتفاعل مع مطالبه

إحالة سليمان حوليش "ومن معه" على أنظار الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال

دورة تكوينية بالناظور تقدم مقترحات لإلغاء تزويج القاصرات في المغرب