NadorCity.Com
 


رسالة علال الفاسي على الطريقة النينية


رسالة علال الفاسي على الطريقة النينية
كريم بركة

ربما يستغرب الجميع مما سأقوله و لكني أرجو من القارئ الكريم أن يمهلني إلى أن أنتهي قبل أن يحكم ، و هذه طبعا رسالة نادرة جدا و غير منشورة و جهها علال الفاسي إلى فرنسا بمناسبة معاهدة "إيكس الذي بان" بفرنسا حيث كانت الحركة الوطنية الفاسية تساوم على خيرات المغرب مقابل إمتيازاتها ، حصلت عليها من المكتبة الخاصة لصديق فاسي أنفق كل ثروته من أجل إقتناء أرشيف شامل يتضمن صورا و وثائق غير موجودة للأخ علال الفاسي و ذلك طبعا إستعدادا لتأسيس لجنة لفضح ملابسات و تاريخ إستقلال المغرب و تصحيح مفاهيم عديدة تشوب تاريخ علال الفاسي النضالي

فكرت في نشر هذه الرسالة في هذا العمود لأسباب عديدة و لكني تراجعت إلى أن وصلت مناسبة الذكرى 47 لوفاة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي ، و هناك طبعا أسباب أخرى عديدة منها ما ينشر في هذه الأيام من رسائل عديدة و نادرة للأمير عبد الكريم الخطابي ، فرأيت أنه من العار أن نقصي المناضلين و المجاهدين مثل علال الفاسي و رشيد نيني و بعض الجرائد و غيرها من المناضلين الأشاوس و الأشداء على اللغة و الهوية الأمازيغية ، ثم السبب الآخر الذي يتمثل في تصحيح المغالطات التاريخية التي صورت علال الفاسي كمعارض و عدو للشعب المغربي الأمازيغي و عدو لكل ما هو أمازيغي ، و إنما كان دوما حريصا على مصالح الأمازيغ و من طلاب الحقوق و الحرية لكل مغربي أمازيغي خصوصا إن كان ريفيا

ما أحوج بعض غلاة العروبة في فاس و الرباط و غيرهما الناقمين على اللغة الأمازيغية أن يتمعنوا في دفاع علال و أمثاله عن اللغة الأمازيغية تعليما و إستعمالا ، و ما أحوج بعض الداعين إلى المركزية الفاسية و الرباطية مخافة إنفلات أموال الغير من قبضتهم في فاس الذين إجتمعوا كلما أرادوا في فاس و الرباط ، من أجل جمع ثروات المغاربة مستقبلا في قبضتهم ،(ما أحوجهم) إلى الفكر المركزي و التطفلي لعلال و الآخرين ، الذي تكشف رسالة علال أنه و كما كان يردد خلفه الفاسيين "صيفتو أولادكوم إيخدمو، و هم بينهم يقولون قريوا أولادكوم إيحكموا"

هذه الرسالة النادرة ، رغم مرور الدهر عليها و تقادمها إلا أنها صالحة لمغرب اليوم ، ببعد نظرها و عمق ما ترمي إليه ، و الوطنية الفاسية التي فاضت منها لنسمع إلى صوت علال الفاسي القادم من مغرب بدايات الإحتقلال : "بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين صاحبة السعادة و ولية نعمتنا بالمغرب ، السلام عليك :

و بعد ، فإننا ندعوا المولى عز و جل أن يوفقك في محادثاتك مع أبنائنا الوطنيين الفاسيين بـ "إكس الذي بان" بما يعود عل الأسرة الفاسية و الرباطية التي هي من عمومتنا و على الأمازيغية الإسلامية بالخير العميم و بالتآخي و التضامن ضد كل عدو لأمتنا و شعبنا الأمازيغي

صاحبة السعادة

لا شك ان عظمتك تدركين حقيقة الأوضاع داخل عائلتنا المحكورة بالوطن الأمازيغي المغربي ، تلك الأوضاع التي نراها تتنافى مع رغبة العائلة الفاسية و بني عمومتها التي كافحت من أجل بقائك بهذه البلاد لتطمئن على مستقبلها و على مصيرها ، و يهمني كإبن لهذه العائلة سعى جاهدا و مايزال في خدمة هذه العائلة الحبيبة ، أن أضع أمامك ما أراه صالحا للعلاج حتى يتسنى للفاسيين أن يشقوا طريقهم في التطفل و تقلد المناصب السامية في البلاد المغربية

صاحبة السعادة

لا شك أن الأمازيغ قد خلقوا حقيقة أسموها (الحرب الريفية و جيش التحرير) و كانوا يستهدفون بذلك تفرقة الصفوف حتى يتمكنوا من التفرقة بين سعادتك و العائلة الفاسية ، و يقسموا خيرات هذه البلاد بالتساوي بينهم ، و يسيروا و يحكموا أنفسهم ، و الذين نجحوا مع الأسف الشديد مرارا و تكرارا في الريف و سوس و الصحراء ، و لكن هذا هو الذي لن يتأتى لهم هذه المرة ، و حتى إن لم ننجح في المرة الماضية خلال الحرب التحررية خصوصا بالريف ، إلا أننا هذه المرة سنضرب بقوة و طبعا بعدما فكرنا بهدوء ، أسوة بقولة أبيهم الروحي الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي حينما قال :"فكر بهدوء و إضرب بقوة "
.........................................(يتبع)..........

هذه رسالة على الطريقة النينية في تلفيق الرسائل للمجاهدين و الطريقة الخسيسة في تزوير التاريخ الإنساني عامة و الريفي على وجه التحديد و أقول للزميل رشيد نيني أن الجميع و الحمد لله يتمتعون بنعمة التفكير و قادرين على تلفيق آلاف الرسائل و بشكل يومي للقادة و المجاهدين و الأمازيغيين و العروبيين و المتشددين و السنيين و الشيعيين و غيرهم ، إلا أننا اليوم مسؤولون أمام الأجيال السابقة و اللاحقة و أمام المستقبل و أتمنى من الزميل رشيد نيني عدم الخوض في التاريخ لأنه ليس أهلا له طبعا و يترك المؤرخون يقومون بعملهم النبيل ، و إن كانت له بينة أن هذه الرسالة تعود للأمير الخطابي فلم لا يدلي بها ، و أرجو من نيني أن لا ينكر "الملحة" التي وضعا له الريفيون ببطنه و التي مازالت تلعب بأمعائه ، و أقول له عندما أتيت إلى الريفيين لتركب في قارب الموت إلى بلاد الأندلس من وجدت في مساعدتك؟ عروبيا أم فاسيا أم ريفيا ، و أضيف له أيضا حينما وصلت بلاد المهجر من آواك؟ أليس الأمازيغ و أتحداك أن تقول أنه عروبي مثلك ، و كما يقول المثل : "إذا أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا" و طبعا سأذكرك بمطالب عبد الكريم الخطابي الذي عارض النظام المغربي في أمور أساسية و هي طبعا تقسيم ثروات البلاد بالتساوي على الشعب المغربي قاطبة ، و تعديل القضاء بكامله الذي تفرنس بعد الإحتقلال كما أسماه الأمير الخطابي ، و أضيفك هذه المطالب : تعديل الدستور ، تعديل المنظومة القضائية ، تعليم الشعب ، تأهيل مناطق المغرب المهمشة و تنميتها و ذلك من إصلاح الطرق و إنشاء المدارس و المستشفيات ، تمديد الإنارة العمومية و الهاتف و غيرها ....، نشر المعرفة العلمية و الإصلاح الفكري المتجلي في محاربة الفكر الخرافي و كذا دعوته إلى ترجمة المعرفة العلمية إلى اللغة الأم تأسيا بتجربة إبن رشد و التجربة الأندلسية فيما مضى

و أقول للزميل نيني أنه لو كانت هذه التي تدعيها في رسالتك المنسوبة إلى الأمير الخطابي في عمودك بجريدتك المساء عدد 1057ليومي السبت و الأحد 13-14 فبراير الجاري هي المطالب التي كان يطالب بها ، فما الداعي بالأمير الخطابي أن يبقى في المنفى المصري لحين وفاته ، و مطالبه قد حققت و المتجلية حسب رسالتك في ترسيخ العروبة و العربية و الديانة الإسلامية و غيرها من المطالب التي ذكرتها

إن محمد بن عبد الكريم الخطابي جبل لن تهزه نسماتك العليلة ، لقد فضل أن يموت خارج وطنه من أجل مبادئه التي لم تقدر أنت و لا أجدادك و لا المستعميرين أن تحيدوه عليها ، إننا نحن الريفيين نتشبث بأرضنا مهما أبدنا و مهما أحدنا عنها و نتشبث أكثر بمبادئنا مهما كان الأمر ، و أتمنى من الجميع عدم حشر الإيديولوجيات و السياسة و الدين بما هو تاريخي و إلا لخربنا و سنخرب تاريخنا و ذاكرتنا الجماعية



1.أرسلت من قبل RIFI في 17/02/2010 22:21
ما ذا تقول يا رجل , لا حول و لا قوة الا با لله

2.أرسلت من قبل wassif في 18/02/2010 07:16
شكرا اخي الكريم على هذا المقال الرائع
اخي اينما وليت وجهك ستجد عروبي
و ان وليته نحو المراحيض ستجده امامك
رشيد نيني ... عروبي يحاول تزييف بعض طيات التاريخ التي يستحال ان تزور و لا تمحى و ان كانت رسالته ستقنع الشعب المغربي قلن يقنعني انا الذي قرأت المقال و لا اي امازيغي له غيرة على بلده
شكرااا لك

3.أرسلت من قبل Amin في 18/02/2010 10:38
أزول
تصحيح للأخ بركة ، عليك أن تتيقن بما تكتب ، رشيد نيني لم يهاجر عبر قوارب الموت من الريف .رشيد نيني ذهب لإسبانيا من جزر كناريا بعد أن شارك في أول كونغريس عالمي للأمازيغية بعد أن ساعده المناظل الكبير أحمد دغرني حينها كان نيني يشغل مدير جريدة أمازيغية بعدها إلتحق بأليكانتي الإسبانية وكان يقطن مع جزائريين إلى أن عاد ليشتغل بدوزيم بعد ذلك بالصباح وهو متزوج بإسبانية شارفة وهو العدو الأول للأمازيغية بعد أن كان المناظل الأول إعلاميا

المرجو التأكد من المعلومات قبل ان تكتبها

تقبل مروري

4.أرسلت من قبل Youssef في 18/02/2010 11:12
Gracias Karim por esta realidad y por descubrir a estos traidores como NINI y ALLAL .

5.أرسلت من قبل mis narif325 في 18/02/2010 17:58
salam goltkom hadak nini chakam almokhabrat , hadak nini kan3ase limgharba bache maynodoche li ana almokhabarat bghat hadak ichi wache fhamto rah nini khidam ma3 almokhabarat iwa nachro daba ta3li9 dyali

6.أرسلت من قبل أحمد من أروبا في 18/02/2010 19:05
بسم الله الرحمان الرحيم،إن أبا الريفين الأمير الخطابي رحمه الله كان أحكم من أن يكون في المسوى هذا ولكي يكتب في الخيال فقدكان رحمه الله منشغلآ في الجهاد،أما عن استقلال المغرب فهو كما قال رحمه الله إستقلال أعرج فكل البلدان إستقلت ما عاد المغرب والفضل في ذالك يعودإلى الخونة أمثال علالكم هذا ففي الأمد القريب كانو يلقبون الريف بالمغرب غير النافع فلاحول ولاقوة إلا بالله،،،أما نحن الأمازيغ فإننا في أرضنا ،،،أما عن الحكم فنحن متفائلون فمهما طال الأمد..فإن غدا لناضره قريب

7.أرسلت من قبل abdelwahab في 18/02/2010 20:43
rachid nini balid------wasaybka balid -ela alabd

8.أرسلت من قبل البقالي عبد الحميد في 18/02/2010 21:11
يا أخي كريم فاقد الشيء لا يعطيه
شخصيا لا اتفق معك في كل ماكتبته؛ تريد اعطاء دروس لرشيد نيني والأحق انت من يجب ان يأخذ الدروس، ما علاقة عبد الكريم الخطابي و رشيد نيني و قارب الموت، تريد ايصال فكرة ان رشيد نيني يريد مغالطة الريفيين بل انت من تريد مغالطتهم، و انا متأكد ان نيني يعرف تاريخ الأمير عبد الكريم أكثر منك.
لذلك انصحكم ان لا تكتبوا شيئا قبل ان تتأكدوا من حقيقته.

9.أرسلت من قبل إلى البقالي عبد الحميد في 18/02/2010 21:31
أيها السيد الكريم أيها النيني العروبي العزيز علينا حتى و إن كنت عروبيا بالكلام و أمازيغيا بالفطرة
هل تعرف شخصيا بركة أي كاتب المقتال ، إني أرى أنك أنت من يغالط الناس حيث وضعت نفسك عاليا كأنك تعطي دروسا أو ما شابه ذلك ربما كان نيني من أبناء العهروبية الذين تربوا و نموا قدراتهم النضالية و المعرفية في حضن الأمازيغية و رواد النضال الأمازيغي و ربما تكون أنت كذلك و لكن الفرق بينكم أنتم العروبيين مثك أنت أولا و رشيد نيني و علال الفاسي و غيركم كثير ، هو أنكم تبيعون و تبدلون ملابسكم بكل سهولة ، و تتنازلون على مبادئكم بمجرد وضوح بصيص صغير أو تلوح صغير لمصلحتكم ، كما فعلت الحركة الوطنية حينما باعت المغرب من أجل مآربها و كما باع نيني مبادئه من أجل أن لا يؤدي 600 مليون سنتيم التي فرقع لنا رأسنا بها ، بل كاتب المقال مثل جده عبد الكريم الخطابي مبادئه لا يحيد عنها و لو كان ما يكون ، هل تعلم أن الأمير الخطابي عرض عائلته للمخاطر من أجل المبادئ التي يؤمن بها و من أجل شعبه الريفي
و أرجو منكم إلتزام الحدود في التعليق من فضلكم فنيني لفق رسالة لعبد الكريم الخطابي و أنتم تؤنبون كاتب المقال و أعتذر عن لغتي الصعبة المتعصبة و شكرا

10.أرسلت من قبل تصحيح في 19/02/2010 17:02
مقالك كله مغالطات ام عن قوارب الموت كما قلت
فرشيد نيني لم يهاجر عبر قوارب الموت من الريف .رشيد نيني ذهب لإسبانيا من جزر كناريا بعد أن شارك في أول كونغريس
عالمي للأمازيغية حينها كان نيني يشغل مدير جريدة أمازيغية بعدها إلتحق بأليكانتي الإسبانية وكان يقطن مع جزائريين إلى أن عاد ليشتغل بدوزيم بعد ذلك بالصباح واسس جريدة المساء

11.أرسلت من قبل said في 19/02/2010 21:46
fi lha9i9a anani tana9achto ma3a ahad asdi9ai 3an ma9al rachid nini walakin la jadwa minho

12.أرسلت من قبل wawar في 19/02/2010 23:31
العودة للاسلام و لا للتفرقة و الفتنة اجدادنا قاتلوا و عدبوا و حرموا من اسمائهم دفاعا عن الوطن و الاسلام و لم يفرقوا اجدادنا بين عربي و عجمي في دلك الزمان كانت العزة للاسلام و لم تكن لشىء غيره
الاستقلال اتو به اجدادنا الابطال و لم يقبلوا مساومة على الوطن
لكن مادا اهدينا لاجدادنا المقومين نحن كلام كلام كلام
و مادا اهدى ابناء الريف للريف

13.أرسلت من قبل من البقالي عبد الحميد إلى من كتب إليه في 20/02/2010 20:13
شكرا لكم على ردكم القاسي
جميل جدا ما قلته نبيع و نبدل ملابسنا بكل سهولة، نتنازل عن مبادئنا، يا أخي ليس هكذا نرد على الآخرين؛ ما كتبته فيه مس وقذف في حقي و انا لن أرد عليك. مزيدا من التوفيق

14.أرسلت من قبل ميس نزايو في 25/02/2010 22:15
شكرا على موضوعك القيم .
ولكن أخي جدنا عبد الكريم الخطابي أكبر من أن يكتب عنه دالك القزم الخاءن
أما علال القاسي وعاءلته ستنتهي مهمتهم قريبا جدا جدا
وسيعود المجد لأهل الأرض

15.أرسلت من قبل mohtam min alimanya في 27/02/2010 23:46
kollo makatabaho al akh jamil wa atamanna an yazida lana min hadihi al ma3lomat attarikhaya 3an asad al maghrib al a9sa wa za3im likolli al maghariba al 9atinina fih mahma kanat diyyanatohom wa a3ra9ihim .lakin la nohawil an nahchora sidi mohammad 3abd lakrim al khattabi fi idyolojayyatin mo3ayyana innaho kana mojahidan wa mokhlisan liwatanihi wa cha3bihi innaho kana yas3a ila takhlis al watan min kamos al isti3mar difa3an 3an mabadi arrifiyyin ala wa hiya al horraya wa tatbi9 achari3a al islamiya fi al mojtama3 wal9ada wal i9tisad ,wa al ikhlas fi tasyiri idarat acha3b wa khidmatihi haytho al amir ma howa illa khadimo acha3b yakhdomohom bi iradatihim wa in hada 3ani assawab 3azaloho aw ista9ala in cha3ara bidakhamat al mas oliya attarikhaya wa amanati al omma ....

16.أرسلت من قبل lem_2010@windowslive.com في 03/03/2010 19:27
طيب
كلام جميل و أحاسيس نبيلة, لكن المجد ليس للشخص بل للمعتقد و الفكرة. الراحل عبد الكريم الخطابي أكبر من أن نتحدث عنه في هذه الأسطر و أكبر من مناقشات و مهاترات بيننا. أليس من الأجدر أن نكف عن قذف بعضنا البعض و كاننا قبائل لم تبرح مكانها منذ أول صيحة ميلاد؟ أو ليس بعد الهدى الا الضلال؟ لم يكن عبد الكريم ملكا لأحد , كان وفيا لقضية الأمة و كان أشد حرصا على العربية من آخرين و أكثر تحضرا و بعد نظر. ثم بعد هذا كله ذهب صوب بلد اسلامي بدل أخر. و كل ذلك يعني أن الرجل كان رجلا و كفى .أما أن تخط الأيادي كلاما كهذا الذي كتب فوالله قمة التخلف هي. نحن الآن في مفترق الطرق , علينا جميعا التوحد ضد الجهل و الجهالة و الخوف و الخرافة... علينا هذا كله لأننا مسلمون و كفى. أما حديثنا عن عربي بهذه الطريقة فيعني أننا نتنكر لعرق كان الرسول الكريم أحدا منهم و بعد هذا ليس بمقدورنا اليوم اثبات نسب نقي كفى رجاء عن الخوض في هذه النقاشات غير المجدية

17.أرسلت من قبل Abdelilah في 06/03/2010 22:16
Voilà la preuve que Abdelkarim El Khattabi était panarabe (3oroubi) .
Mes salutations distinguées. Abdelilah

Le Manifeste d’Abd el-Krim du 5 janvier 1948

Formation d’un Comité de Libération du Maghreb Arabe

Depuis que Dieu nous a accordé la libération et nous a permis de nous réfugier auprès du grand roi Farouk, nous poursuivons nos efforts pour unir les opinions des dirigeants. Nous le faisons en vue de réaliser la coalition entre tous les partis du Maroc, de l’Algérie et de la Tunisie qui réclament l’indépendance et la constitution d’un seul front afin de poursuivre la lutte pour libérer nos pays du joug colonialiste.

Au moment où les peuples travaillent pour assurer leur avenir, les pays du Maghreb arabe étudient attentivement les moyens de recouvrer l’indépendance dont ils ont été spoliés et leur liberté perdue. Il est donc du devoir de tous les dirigeants maghrébins de s’unir. Tous les partis de l’indépendance doivent également se coaliser et s’aider. Seule cette méthode nous permettra d’atteindre la réalisation de nos buts et de nos aspirations. Les Etats colonialistes, malgré toute leur vanité, ont besoin d’appui et de coopération pour maintenir leur domination impérialiste.

A plus forte raison, nous autres avons besoin d’union. Nous méritons plus encore que justice soit faite et que les bases du colonialisme aveugle s’effondrent. Le colonialisme a été pour nous une calamité. Il a divisé nos opinions et a morcelé notre pays. Il a épuisé nos ressources et nous a entièrement subjugués. Il a dressé des obstacles pour nous écarter de la voie qui mène au progrès, et a tenté, par tous les moyens, de détruire l’ensemble de nos institutions sur lesquelles s’édifient la communauté arabo-islamique.

Je suis heureux d’annoncer que tous les partis maghrébins, dont j’ai consulté les chefs ou les représentants au Caire, ont marqué leur satisfaction à cet appel. J’ai obtenu leur assentiment pour la réalisation et l’expression de leur foi en son utilité pour l’accroissement de nos efforts et l’obtention de l’indépendance que nous souhaitons.

La période que nous avons employée à faire entendre cet appel a été pleine de fécondité et de bénédiction pour nos pays. Je me suis entendu avec les chefs et les représentants des partis, avec lesquels j’ai eu des contacts, pour former un Comité de libération du Maghreb arabe, groupant tous les partis de l’indépendance de la Tunisie, de l’Algérie et du Maroc. Son action s’inspirera des principes du pacte suivant :

1- Le Maghreb arabe doit son existence à l’islam. Il a vécu par l’islam et c’est selon l’islam qu’il continuera à se diriger au cours de son avenir.

2- Le Maghreb arabe fait indissolublement partie des pays arabes et sa collaboration avec la Ligue arabe est chose naturelle et nécessaire.

3- L’indépendance espérée pour le Maghreb arabe est une indépendance complète pour l’ensemble des trois pays qui le composent : la Tunisie, l’Algérie et le Maroc.

4- Aucun autre but ne sera poursuivi préalablement à l’indépendance.

5- Aucune négociation sur des points particuliers avec l’occupant colonialiste, tant que durera le régime actuel.

6- Pas de négociation avant l’indépendance.

7- Il appartient aux partis membres du Comité de libération du Maghreb arabe d’ouvrir des pourparlers avec les représentants des gouvernements français et espagnol, à la condition de tenir le Comité au courant, point par point, de l’évolution de ces pourparlers.

8- L’obtention, par l’un des trois pays de l’indépendance complète, ne dispensera pas le Comité du devoir de poursuivre la lutte pour la libération des autres.

Tel est le pacte que nous avons noué, qui inspirera notre conduite et dont les principes guideront notre action. Je lui ai donné mon agrément, avec mon frère M’hamed, de même qu’ont fait tous les chefs et tous les représentants des partis maghrébins dont les noms suivent :

- Le Vieux Destour (Tunisie)

- Le Néo-Destour (Tunisie)

- Le Parti du Peuple Algérien

- Parti Wahda (Maroc)

- Parti de la Réforme Nationale (Islah, Maroc)

- Parti Démocratique marocain (Choura)

- Istiqlal (Maroc)

Nous avons écrit à tous les autres partis pour leur demander leur accord définitif sur la constitution d’un Comité. Nous leur avons également demandé de ratifier le Pacte et de désigner officiellement leurs représentants.

Désormais, notre cause entre dans une phase décisive. Nous affronterons dorénavant les usurpateurs comme un seul bloc, se composant de vingt-cinq millions d’hommes rassemblés autour d’un programme et déployant leurs efforts vers un objectif unique : l’indépendance complète pour l’ensemble des pays du Maghreb arabe.

Nous nous emploierons à atteindre cet objectif, par tous les moyens, aussi bien à l’extérieur qu’à l’intérieur de nos pays, chaque fois que nous en trouverons la possibilité. Désormais, l’occupant colonialiste ne trouvera plus l’opportunité de contrecarrer notre résolution. Il ne sèmera plus de discorde entre nous, en exploitant la multiplicité des partis et les divergences d’opinion pour nous asservir et consolider ses positions dans nos pays.

Nous considérons que, dans nos trois pays, notre cause est une seule et même cause. Nous affronterons le colonialisme, solidement unis. Nous n’accepterons aucune solution ne réalisant pas notre indépendance complète et notre souveraineté totale.

Nous espérons cependant que les Français et les Espagnols feront droit à nos revendications, sans effusion de sang. Sans doute auront-ils compris, grâce à leurs expériences passées, que l’emploi de la force et de la violence pour continuer à asservir nos patries et imposer le silence à la voix que nous élevons pour réclamer la liberté et l’indépendance est maintenant inopérante, et qu’il vaut mieux, dans leur propre intérêt, se hâter de dénoncer les chaînes du colonialisme, grâce à une compréhension mutuelle, qui permettrait de prendre en considération les intérêts respectifs de chacune des deux parties.

Mais s’ils s’écartent de cette voie, ils seront, certes responsables des modifications que nous apporterons à notre ligne de conduite ; car nous ne serons pas longs, si nous désespérons d’obtenir notre liberté par la compréhension et la persuasion, à l’obtenir grâce au sacrifice de vies humaines.

En proclamant la constitution du Comité de libération du Maghreb arabe, j’adresse aux peuples du Maghreb mes félicitations, espérant que Dieu, le Très-Haut et le Tout-Puissant, les aidera dans leur lutte, affermira leur résolution et rendra durable leur union.

En adressant également mes félicitations et mes remerciements aux Etats et aux peuples arabes, pour l’aide qu’ils ont apporté à la cause de Maghreb arabe, je ne doute pas un instant qu’ils n’accueillent favorablement la constitution de ce Comité et qu’ils ne l’aident dans sa tâche.

Je me réjouis, pour terminer, de pouvoir féliciter nos frères, qui mènent le Djihad pour la Palestine-sœur, leur souhaitant la libération et les assurant de la collaboration de tous les pays maghrébins et de leur résolution de prendre toutes les dispositions pour participer à la délivrance de leur pays et pour la conservation de son unité et de son caractère arabe.

Le Caire, 5 janvier1948

Abd el-Krim

18.أرسلت من قبل Rifi 7our في 12/03/2010 15:46
Ana rifi 7our wa-a3tazzou bihada, lakinnani akhjal an ata9asam tarifit dyali m3a katib alma9al. Law kount astati3ou an a3tadira bi-ismi alkatib lissayid Rachid Nini lafa3alt. Lam astati3 an ounhi 9iraata alma9al nadaran lifti9arihi ila absati chourouti alkitabah. Mahada alousloub ya-akhi. kana you,kin an tousila nafs al-afkar bidouni tajri7 wa-biousloubin mouta7addir. Bidawri la-ouridou tajri7a katib alma9al lakinnani ouridou an ounabbihahou bi-annahou lam yousil ila ba3di al9ourrai chay2an, ma3ada annana ba3idouna 3ani al-7adara kamagharibah ajma3in. ou7itouka 3ilma biannani lam atataffal 3ala almawdou3 wa-innama hiyya mihnati bisifati moudiran li9anatin i3lamiyyah bi-euroupa. atamanna an takouna wasalatka alfikra, waida kounta ta3ta9id bianna Rachid Nini yakrah alamazigh fa-innaka janabta assawab. innani a9ra2ou ma9alatihi yawmiyyan min europa, walam oula7id abadan matdda3ihi 3anh. 7abbada law raja3ta ma9alatak, aw yatadakhala annachir likay la takhtalita aloumour.

19.أرسلت من قبل figuigi في 13/03/2010 22:27
salam wa salam o3alikom radan 3ala alkatibe.... ana o9adir wa ahtrim rachid nini ...fi3lan 3al joratih wa khtiyarihi li mawadi3 alati yathdatho fiha ....walakin memkin hadihi almra anyakona akhtae fi haki almonadil mohamd abdel karim khattabiii ...walakin lyssa mina al3ybi an ta tassila bihi wa ta9oma bi th9i9in m3a wa 3amal mowahad li jam3i kol alm3lomat talti tahomo hada almowdo3 wa bitali ta3dona li al9aria almghribi bi sifatain 3ama mo3tayatt wa ha9ai9 hama mofida wala da3i li almzid mina ch3il dayal nar baraka baraka ......ila bghitona anzido al9adama oymakan ila zadna

20.أرسلت من قبل amajod في 15/03/2010 15:17
lassto adri limada tou3touna kolla hadihi alhamia limithli hada ,
hada arrajoul marid youhawilo rad ali3tibaar ila madihi alfachil,wadalika bitarihi mawadi3 akbaar minho wal3oukol almahzouza tarfa3o min ma3nawyaatihi.
hada awalan ibnoun 3aaaaak liamazighyatihi,fahwa min tata












المزيد من الأخبار

الناظور

بالتفاصيل.. هذا ما قرره عامل إقليم الناظور بخصوص قانون الحجر الصحي الجزئي

انتهاء زمن بوجيدة.. انتخاب قيادة شابة جديدة برئاسة ربيع المزيد لتسيير الاتحاد المغربي للشغل بالناظور

عودة الاكتظاظ إلى قنصلية إسبانيا بالناظور يجبر سلطات الأمن على التدخل

مواطنون يجتمعون ليلا أمام القنصلية الإسبانية بالناظور والأمن يتدخل

طاكسيات الناظور تحاصر الحافلات الجديدة بسبب تنقلها داخل المدار الحضري

عبد القادر مقدم: يجب على شركة النظافة تغيير وقت كنس الشوارع بالناظور

الناظور.. إصابة شرطي إسباني يشتغل بالقنصلية بفيروس كورونا