NadorCity.Com
 


جمعية أمازيغية إسرائيلية بالمغرب


جمعية أمازيغية إسرائيلية بالمغرب
أعلن ناشطون أمازيغ عن تأسيس جمعية للصداقة الأمازيغية اليهودية بمدينة أكادير جنوبي المغرب.

وأوضحت الجمعية في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه أن هدفها "توثيق الصلات التاريخية بين الأمازيغ واليهود الإسرائيليين الذين استوطنوا المناطق الأمازيغية بالمغرب وهاجروا إلى إسرائيل".

وقالت هذه الجمعية -التي ذكر بيانها أن الإعداد لتأسيسها تم منذ عام 2007- إن بإمكان هؤلاء اليهود الإسرائيليين "العودة إلى المغرب بأي وقت يشاؤون".

وحددت الجمعية لنفسها أهدافا ثقافية وأخرى سياسية وثالثة اقتصادية واجتماعية. وأكدت بهذا الخصوص أنها تسعى ثقافيا لتشجيع التعاون والتبادل الثقافي بين الأمازيغ واليهود والحفاظ على تراث اليهود الذين هاجروا من المغرب إلى جهات أخرى.

وترمي سياسيا -يضيف المصدر- لحماية الحقوق الأساسية للشعبين الأمازيغي واليهودي، ومكافحة اللاسامية والعنصرية، والاعتراف الدستوري والرسمي باللغتين الأمازيغية والعبرية بالشمال الأفريقي وبالعالم كله.

وتسعى أيضا لمكافحة ما تسميه "التشدد" بكل أشكاله واستغلال الدين لأغراض شخصية وسياسية.

أما اقتصاديا واجتماعيا فتعتزم الجمعية ربط صلات لتحقيق مشاريع تنموية وصحية وفلاحية وصناعية بين المغرب وإسرائيل.

فلسطين لا تهمنا

وفي الوقت الذي امتنعت فيه الجمعية عن تقديم تشكيلة مكتبها للجزيرة نت، دون تقديم الأسباب والمبررات، قال الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المحظور إن من حق الأمازيغيين أن يؤسسوا مثل هذه الجمعية لتعزيز علاقات تاريخية بين الأمازيغ واليهود.

وقال أحمد الدغرني للجزيرة نت إن الصراع الدائر في فلسطين "لا يهمنا لأنه يخص الفلسطينيين والإسرائيليين وحدهم ونحن أبعد ما نكون عنه".

وتعليقا على التعاطف الشعبي المغربي مع فلسطين أثناء كل عدوان إسرائيلي، قال الدغرني إن "كل طرف حر في اختياراته، فمن شاء أن يتعاطف ويتظاهر فله ذلك، ومن شاء أن يعقد علاقات مع إسرائيل فليقم بذلك".

وسبق للدغرني أن سافر مرات متعددة إلى إسرائيل لحضور مؤتمرات، والتقى بشخصيات سياسية مسؤولة، وهو لا يرى في ذلك عيبا أو تطبيعا.

رفض أمازيغي

وفي المقابل، ربط عبد الله أوباري الناشط الأمازيغي بجمعية سوس العالمة بمدينة أكادير، تأسيس الجمعية بدعوة الولايات المتحدة الأميركية الدول الإسلامية للتطبيع مع إسرائيل وحثها المغرب على قيادة هذه الحركة التطبيعية الجديدة.

وقال أوباري للجزيرة نت إنه كلما جاءت دعوة للتطبيع إلا ونشط عقبها هؤلاء الأمازيغيون.

وفسر أوباري الصمت المرافق لتأسيس الجمعية والتكتم عن أسماء مؤسسيها بالرفض الشعبي المغربي الذي يمكن أن يجهضها أو يحاصرها، متسائلا عن طبيعة العلاقة بين الأمازيغية وهي لغة، واليهودية وهي دين.

وقال أيضا "أي علاقة بين الثقافة الأمازيغية المشبعة بالدين الإسلامي والديانة اليهودية".

وانتقد أوباري في هذا الصدد محاولات التشويه التي تعمدها المؤسسون لهذا العمل التطبيعي للميراث الإسلامي للعالم الأمازيغي المغربي الشهير المختار السوسي مؤلف كتاب "سوس العالمة" وللجمعية الأمازيغية الوطنية "سوس العالمة".

وخلص إلى أن هذه الجمعية لن تجد أي ترحيب بين المغاربة سواء كانوا أمازيغيين أو عربا.

يذكر أن محاولة إنشاء جمعية للصداقة الأمازيغية الإسرائيلية جرت سنة 2007 لكن الجدل الذي شهده المغرب جعل المؤسسين يتراجعون عن ذلك، ليعيدوا المحاولة صيف هذه السنة.

كما أن جمعية سوس العالمة نددت في بيان لها بتلك المحاولة التطبيعية، مؤكدة أنها ضد كل عمل تطبيعي مع الإسرائيليين دون أن يعني ذلك موقفا سلبيا من اليهود واليهودية.

الجزيرة


من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث

61.أرسلت من قبل ahmad في 24/12/2009 03:07
barakallaho fika ya wissam min ard arribat acharifa ghazza assamida al moujahida innakom wissamon 3ala sodour kollo achorafaa minalmoslimin wa kollona nastahye li hokkamina almostaslimin li iradat assahyonia al katala .barakallaho fikom ya 3azz al omma wa asla7a baynakom .koloubina ma3akom ya morabitina ghazza .sayati dalik alyoum alladi yadfa30na fihi attaman dalika assahayina almo3tadin .inna allaha 3akabahom 3ala 3isyanahom marratin wasayakono inchaallah 3kabahom almkbil 3ala yadi almorabitin almojahidin attabi3in li amir achorafaa haniyya .aannassro lakom inchaallah allaho akbar wal3izza li abtal al omma

60.أرسلت من قبل وسام في 23/12/2009 03:58
من فلسطيني حر من غزة احرقوا كل ما هوا تابع للصهاينة لانهم راح ايدمروا بلدكم الجميلة وراح يزرعوا بذور الفتنة بينكم ويجزؤوها بنظام الطوائف نصيحة مني خلي بالكم من حالكم قال علاقات تاريخية مممممممن وييييييييييين اليهود إلهم تاريخ اصلا شو بدهم يضحكوا عليكم عن طريق شخص قال (قال الأمين العام للحزب الديمقراطي الأمازيغي المحظور إن من حق الأمازيغيين أن يؤسسوا مثل هذه الجمعية لتعزيز علاقات تاريخية بين الأمازيغ واليهود) اياكم يا شعب الغرب كل اليهود قتلة وليش امينين انه يجعل من نفسه حمل وديع رجل مسالم ولاكن داخله كرايهة للمسلمين اجمع وينتظر لتحين الفرصة لاخراج قدراته القذرة وحسبنا الله ونعم الوكيل

59.أرسلت من قبل ahmad في 15/11/2009 23:07
ina itaggan 3alaka akad la3do amachnaw dilwakt listi3mar annayeb yannassen iymazighan spania amachnaw ij oyandouz nachin danawar annass manismatakka atnadfa imazighan zirabda dimjahdan adakkiman dimjahdan ina iyakhsan adahan gha jiffa nitni 3ammass admatlan imazighan ihorreyyan na3latllah 3la jam3iyya dyalhom wa3la ma yaf3aloun .

58.أرسلت من قبل musilmane في 09/10/2009 23:03
je suis avec vous:al mansoure nasraddine,en fait c est le but des sionistes,ils sont vraiment malins,car ils cherchent toujours le chemin le plus court,et qui donne les résultats les plus efficaces:comme on dit en arabe"3osforayne bi hajar wahid"les sionistes cherchent à tuer tous les oiseaux(arabes+nos frères amazighen) par un demi cailloux. bghaw yderbona b ba3dna,pour profiter des résultats,et pour qu'ils fassent leurs crimes sans derrangement des musilmans..
"in tansoro llaha yansorokom wa youtabbitou a9damakoum" sada9a llaho 3azza wa jall. lah yhfad koul mouslim wa salla laho 3ala habibihi mohammad.

57.أرسلت من قبل ahmad في 05/10/2009 00:59
bismillah wassalatowassalam 3ala sayyedina mohammad wa ali baytih
innahom yoridona annayl min amazigh alladi haraba almosta3mir janban ila janb ma3a akhir al3arasbi aw almota3arreb .la littabi3 ma3a sahib mahraka ghazza la lissadaka ma3a a3da- al insaniyya la lissahayina .afiko ya amazigh innakoum moslimin atoridona sadaka ma3a mann arada ibadat islamina ? nach dmazigh damaslam marra wiytahan akad isahyounayyen adla3do wakha dmazigh nigh da3rab

56.أرسلت من قبل abdelkader في 04/10/2009 21:11
allaho akbar, man fawada hada almotasahyen, an yattakallama besme al amazigh a3azahom allah.

nahno lan nakkbal abadan an natahalaf ma3a assahayenat wa lan nakona jawanat ,likkadayatona aluula,

fahom yoriddouna ich3al alfitnat.wa yasta3miloun fikrat alesti3mar ,farrik tassoud. fa nahno abnau mazigh,lan nofauid ahaddan bel kalami besmina ,fanahno muslimoun ,nad3u bel maut li assahayenat.

55.أرسلت من قبل anissa_mo في 02/10/2009 21:49
sobhana alah akhmani wata9am l9oran watcha amara rab3ad al9oran sidarabi inanag khalyahod min a3nan lakin arasol 3alayhi asalat wa asalam toga it3amal akisan bach adchahdan lakin a9achaya itafa9 akisan inas mara nata dayaz nichan itgira khimazigan mara nata damasram aditaba9 min yana sidarabi darasol mara wasaksan azadjif .....rakho nihni asochan fos borki yosad dazarmad khimsarman iniyas di almoatamar ani adisiwar akhfalastin maga at9afram amo achitan itira khawam afa999999999999999aaaaaaaaaaammmmmmmmmmm mara ijan ikfa it3ada al9ran di amsarman wakha isawar ta3raft agza ga al9oran minzi inzal arasol 3alayhi asalat wa asalam min toga i3na ita9am alah a9bar ma sidarabi adisbad ra3ma anag atafad ora atmazigt ani watzamad atasiwradm imazigan wajin di tamat waha a9ayin di argab ga nihni di tanja adarbida mani ama atraham a9ayin din baraka zi alfitna awani itafa9an ak alyahod min atzamad atakad imazigan ma antasgad asan takad alwadif nig ozid ozid ozid

54.أرسلت من قبل xXsfa7Xx في 01/10/2009 03:45
انا متفاجأجدا من وجود يهود من غير اسرائييلين في المغرب العربي وخاصة الامازيغ والمعلوم انهم من ناشري الاسلام وشاركو في الكثير من الفتوحات الاسلامية وهم يرجعون الى اصول عربية ويشتركون مع العرب في كثير من عوائدهم وتقاليدهم وانا الائايد كونهم يهود لكن عندما درست عنهم واستفسرت من بعض الامازيغ وبعض الاخوان في المغرب العربي سمعت مالا يسر وهو ان العرب يضايقون ويحتقرون اخوانهم الامازيغ والان عرفت سبب انتماء الامازيغ الى الديانة اليهودية وأتمنا من اخواننا الأمازيغ والعرب في المغرب العربي ان يتركو القومية والقبلية دعوها فأنها منتنة وجزاكم الله خيرا مع تحيات اخوكم خالد العتيبي من المملكة العربية السعودية

53.أرسلت من قبل aakil mohamed في 27/09/2009 17:26
nahno amazeg aref anador ahrar waladayna che3ar allah alwatan almalik nahmad allah 3ala alhoreya alate na3tazo viha fe del mohamed 6 hafedaho allah ama alkadafe ya3taverona mortazeka agul lla nahno amazeg fe almagreb ahrar allah yansar sedna mohamed 6

52.أرسلت من قبل rifi في 26/09/2009 16:57
allah yawadi ayghardayan kaniw achghar nwam dayna5 r3iz imazighan

aba3dama5 aygharbiyan
tanghimtan ghas wawar waha

51.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 24/09/2009 14:06
لصاحب لتعليق 49

احنا نلكلوا الخبز وانت.. البرسيم.؟


50.أرسلت من قبل tarik_ibno_zayan في 07/09/2009 13:09
ala ta3lamona bi ana adaghta youwalid al in fijaar

49.أرسلت من قبل hamed في 04/09/2009 01:11
اودي كل خبز وسكوت شمن امازيغة

48.أرسلت من قبل rifinyoooooo في 31/08/2009 16:52
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
لا حرج في التداول والتعامل الدنيوي مع اليهود او غيرهم
لكن الحرج في موالاتهم ووضع ايدينا في ايديهم كما فعل مبارك وغيره من بعض الحكام. اتعلم ان اليهود عقيدتهم انهم شعب الله وانهم ابنائه وان باقي الخلق هم اقل منهم قدرا وان باقي الخلق عبيد لهم وخدم لهم . اوتعلم ان هتلر قاتلهم لأنهم كانوا يزاحمونه في نفس الفكرة التي هي الافضلية العرقية على البقية.
فلهذا واكثر اتمنى ان تكون علاقاتنا معهم علاقة محددة.
واما ذاك الدرغني من كلفه بالتحدث باسم الامازيغي. امر عجيـــــــــــــــــب

47.أرسلت من قبل rahime في 31/08/2009 16:40
اقول لكم انتم المتشدقون بالعنصرية الاسرائيلية.لن تحققوا شيئا للقضية الامازيغية.فقط انتم تدفعون بها الى مزيد من العدوانية والصد من طرف المجتمع المغربي والعالم.انكم بقبولكم التحالف مع بني صهيون. تضعون انفسكم معهم.اما الريفيين فقد طردوا اليهود منذ مدة طويلة وطهروارضصهم منها.واليوم ياتي حفدتهم ليقولون لنا انهم يحبون اليهود ويموتون في عشقهم.وعاشت المحبة الامازيغية اليهودية.
اين كان كل هذا الود حين كان اليهود يسحلون فالريف ويباعون في مليلية. مقابل حمايتهم..ان اليهود لا يعادون العرب فقط بل كل من يشهد بالا اللاه محمد رسول الله..ونظروا كيف تعد اسرائيل العدة لضرب ايران.وماهو موقفهم من السلاح النووي الباكستاني. وكيف تحالفوا مع السيخ اليهود.ان اسرائيل لها اسلحة نووية موجهة الى الدول العربية كلها بما فيها دول الغرب الافريقي الامازيغي.وهي لا تفرق بينكم. فكلكم عندها في بوثقة واحدة.وكلكم اعداؤها.ومن يرمها بحجارة ترميه بالنار
اذن انتم واهمون لن ينفعكم الدغرني ولا معسولات جمعيته والنصر لشهداء امة فلسطين.والوبال لاعداء الامة.

46.أرسلت من قبل montif في 31/08/2009 12:12
الأمازيغ واليهود إخوة

يا أمازيغ فقط تذكروا من اغتصب نساءكم وشردهم وطردكم

ويريد قتل لغتهم وثقافتكم وهويتكم

لقد عاش اليهود مع أباءنا لقرون عديدة ولم نسمع منهم عيبا ولا ظلما

أما العرب فيحاربون لغتنا ;erhtjkh !glh ;u$;hkh

في أرضنا ويكذبون عنا باسم الدين

وعاش الدغرني حفظه الله ورعاه وسدد خطاه

اللهم انصر زعيمنا الدغرني على أعداءك وأعدائه يا مجيب

وسيظل الريف دائما أرض المحبة والسلام والتعايش

ومن لم يشأ ذالك فاليذهب إلى الجزيرة العربية

وعاش السلام العربي الإسرائيلي الأمازيغي

و كل في أرضه


baaaaaaaaaaaz iymmach ichdyjjin

45.أرسلت من قبل jasime في 28/08/2009 21:56
bueno , yo soy rifiño de orijen nador no sotros rifiños sabemos que no estamos solos sabemos tabien el marruecos todo en tero esta llieno de los judeios yo si tabien todas estas chicas que va desnodan en los calles de nadr yo si que son judias pero bueno yo nunca lo decho para nadie . pero bueno lo que yo quero decer para todos los judios marroquies que no se precopan de nada el marruecos es un paies de la pas y democratia tambien lo que no queremos no sotros rifiños solo tienes que respetar un poco el paies como los respetamos nosotros si yo de go que nos vamos a chiar d que pues no podemos porque vosotros tambien soes marruquies saludo de jasime para todo los rifiños

44.أرسلت من قبل tfo-kh-isra2il في 28/08/2009 01:20

mara day ghathoch isra2Il tmanyath n doncht thakmar wallah madagagh fos ino ak fos nsan
wahya فلسطين لا تهمنا maymi nachin machi dimsarman nigh safi saganananagh
3amas imsarman adga3dan mara da iwdan am ina
3awd nach wata3tarifgh 9a3 s imazighn iyahodyen
ini machi dimazighn

43.أرسلت من قبل AZIZ في 21/08/2009 12:31
BRAVO NADJA JE TE SOUHAITE LE MEILLEUR

42.أرسلت من قبل kader á NADYA في 21/08/2009 12:30
tu m as fait rire ma grande nadya ,toi aussi continue á detester les sionistes et on va voir ce qu il va donner au futur proche. vive association amazigh -israilien

41.أرسلت من قبل NADJA في 21/08/2009 00:52
JE NE SUIS PAS TA PETITE. LA PETITE C´EST AL GRAINE DE SABLE QUE TU AS DANS TA TÊTE AU LIEU DU CERVEAU. CONTINUE À AIMEZ LES SIONISTES, LES TUEURS DE BÉBÉS.

40.أرسلت من قبل kader في 20/08/2009 21:16
pour nadya n23.reveille toi ma petite ,tu dors encor, tu dois changer tes idées d' antagonisme á propos de israil.les arabes ont falsifier l histoir.les arabes sont des assassins des bebes,des femmes et du peuple du monde arabe entier, ils sont des tueurs des amazigh et des jiufs. les amazigh et les israiliens doivent rayé les arabes de la carte. arrete cette haine ma petite et essaye d aprendre comment vivre avec intelegence dans ce monde misterieux .conseille d amis.

39.أرسلت من قبل ON PEUT RËVER في 19/08/2009 19:42
LES AMAZIGHS NE SONT PAS DES CRIMINELS POUR S´ASSOCIER AVEC LES SIONISTES QUI TUENT LES CIVILS CHAQUE JOUR

38.أرسلت من قبل ON PEUT RÊVER في 19/08/2009 17:08
IL Y A PLUS DE PLACE POUR LES TUEURS D´ENFANTS ET BÉBÉS.

NUL PART

37.أرسلت من قبل simo في 19/08/2009 12:37
mon commentaire est le n10 j ai bien dit CONVIVIALITE ET NON CONVIVABILITE

36.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 19/08/2009 12:34
عجيب المستوى الدي وصل إليه موقع ناضور سيتي التي اضحى منبرا للمواضيع المنقولة من مواقع أخرى.
هذا الموضوع سبق ان قرأته بهيسبريد وقك كان الهدف منه تشويه الأمازيغ ومناضليهم.
فأين هي هاته الجمعية الأمازيغية الإسرائيلية؟ لا وجود لها إلا في خيالكم أو خيال من تنقلون اخباركم عنهم.
أما اليهود الأمازيغ فلن يفرض احد علينا ان نعاديهم فهم عاشو بيننا آلاف السنين بسلام . ومن حقهم العودة لأرضهم بالريف او المغرب متى شاؤو
نتمنى منكم مزيدا من الموضوعية والإنتباه خصوصا لما تنشرون اخبارا منقولة . كما قال الله تعالى " فتبينوا أن تصيبوا بجهالة "

ayyuz tawmat marra
zaio@live.com

35.أرسلت من قبل ali في 19/08/2009 11:45
قبل الدخول في الرد مباشرة أنا من أبناء المنطقة أبا عن جد أتكلم أمي لا تفهم إلا الآمازيغية متدين معتدل ولست ملتحيا ولا متعصبا أذهب إلى البحر للإستجمام .
أريد أن أقول لهؤلاء الواهمين ربما أنكم تدافعون عن الآمازيغية وأصولكم عربية من حيث لاتدرون.
هناك أسر مغربية أصولها أمازيغية تنطق بالدارجة فقط ولا تفهم الآمازيغية والعكس صحيح بالنسبة للأسر العربية لماذا لأن الدين الإسلامي إستطاع أن يوحد ويجعل فسيفساء بين جميع مكونات الشعب المغربي لا تستطيع أن تفرق بين الأمازيغي والعربي فعامل النطق باللغة ليس هو الحكم في الأصل.
فهذا أسد الريف عبد الكريم الخطابي فتسلسل نسبه يمتد إلى عمر بن الخطاب ذو الأصول العربية.
أما التطبيع مع العدو الصهيوني فنرفضه ونقاطع هؤلاء العملاء الذين يتلقون منهم الإعانات المادية لتمرير مشروعهم المشؤوم فالقضية الفلسطينية قضية إسلامية وليست للفلسطينيين وحدهم .

34.أرسلت من قبل nadori في 19/08/2009 10:24
الأمازيغية حصان طروادة دعاة الصليب في منطقة الريف
التنصيريجد منفذا ذكيا للتغلغل داخل الأوساط الـمغربية


أصبحت الأمازيغية بالنسبة لدعاة التنصير أرضية خصبة و بوابة مهمة لاختراق مكونات المجتمع المغربي من خلال توافد أجانب على الريف يقومون بحملة تنصير منظمة و مخطط لها تتخذ طابعا سياحيا في الظاهر و تخفي أهدافها الحقيقية ، هذا ما وقفت عليه «العلم» بالمحطة الطرقية القديمة بالناظور الواقعة بشارع الجنرال مزيان، حيث استرعى انتباهها أجنبيان ولجا إحدى مطاعم الوجبات الخفيفة التي يديرها شخص ينحدر من منطقة تافروات بسوس. و بعد أن قام بتلبية طلبات زبنائه الأجانب دخل أحدهم معه ويقارب سنه الخمسين في نقاش و حديث عام حول جمالية المغرب و مؤهلاته الطبيعية وتنوعه الثقافي. إذ دار الكلام باللغتين العربية والأمازيغية التي يتقنهما الأجنبي بطلاقة تامة الأمر الذي لم يحد من تواصله بصاحب المطعم و شجعه على نسج حديث مطول عرج على مواضيع كانت الأمازيغية النقطة الرئيسية فيها إلى جانب عادات و خصوصيات أمازيغ المغرب خاصة منطقة سوس التي بدا أن الأجنبي يعرف تفاصيلها بدقة متناهية.
وحينما هم الشخصان بمغادرة المطعم ألحا على مسيره بضرورة الاهتمام بالأمازيغية في مختلف تجلياتها وغناها الثقافي ولتحقيق مبتغاهم نصحوه بالاستفادة من خدمات الشبكة العنكبوتية عبر ولوج موقع دونوه في ورقة صغيرة يحمل إسم www.tachelhit.com وبعد معاينة «العلم » للموقع تأكد لها أنه موقع تنصيري بامتياز يحوي مواضيع كثيرة و يضم محاور و أركان تتوزع بين كتب الدين و الشعر و الأفلام التي تعرف بالنبي عيسى ، و الديانة المسيحية مع ركن آخر يطرح أسئلة تتعلق بالجوانب الروحية و بالإضافة إلى قناة إذاعية ، و بالإضافة إلى روابط أخرى تحيل رواد الموقع على مواقع أخرى مشابهة بلغات مختلفة من العربية و الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و لغات أخرى بما فيها الأمازيغية بمختلف لهجاتها من تونس مرورا بالجزائر و الريف والأطلس المتوسط و سوس. كما يتوفر الموقع على بريد إلكتروني عبارة عن منتدى للحوار و النقاش الغرض منه استقطاب رواد الأنترنيت.
ونظرا للعفوية التي تعامل بها صاحب المطعم لم يتسن له اكتشاف الأغراض غير المعلنة لزبنائه الأجانب الذين أكدوا له على ضرورة التعايش بين كل الثقافات و تبني السلام بين الشعوب.
هذا و تجدر الإشارة أن تردد أجانب بلباس غريب وسط قرى و بوادي الريف أضحى يتكرر بشكل ملفت بموازاة مع ذلك يزداد اهتمام المنظمات غير الحكومية المنتمية لدول أوربية بالمنطقة على مستوى قطاعات اجتماعية أضحت تثير الشك حول دواعي الاهتمام المبالغ في بعض الأحيان و الذي يتركز في أماكن بعينها دون أخرى أهمها محور الحسيمة /الناظور.

الناظور : خالد بنحمان

33.أرسلت من قبل simon rabin في 19/08/2009 06:12
merci a tous imazighen qui ont toujours a notre cote.je vous ai dis avant moi je suis juif et je vis a melilla j'ai une bonne relation avrec mr rachid raja et nous voulons retourner a notre terre le grand rif pour construire un autre pays israelien au nord d'afrique mieux que la repiblique rifienne.car vous imazighen ne pouver pas gouverner.laissez nous c'est mieux pour le developement de notre terre perdu.les notre martires nous apelles toujours sidiyoussef sidi messaoud merci shaloooom

32.أرسلت من قبل ذاريفي إنيت عوذاس في 19/08/2009 03:26
الأمازيغ واليهود إخوة

يا أمازيغ فقط تذكروا من اغتصب نساءكم وشردهم وطردكم

ويريد قتل لغتهم وثقافتكم وهويتكم

لقد عاش اليهود مع أباءنا لقرون عديدة ولم نسمع منهم عيبا ولا ظلما

أما العرب فيحاربون لغتنا ;erhtjkh !glh ;u$;hkh

في أرضنا ويكذبون عنا باسم الدين

وعاش الدغرني حفظه الله ورعاه وسدد خطاه

اللهم انصر زعيمنا الدغرني على أعداءك وأعدائه يا مجيب

وسيظل الريف دائما أرض المحبة والسلام والتعايش

ومن لم يشأ ذالك فاليذهب إلى الجزيرة العربية

وعاش السلام العربي الإسرائيلي الأمازيغي

و كل في أرضه

31.أرسلت من قبل abdelkader في 19/08/2009 01:05
hola a todos . soy de melilla conozco muxos judios de la escuela ,en la calle, vecinos ,algunos comerciantes y quiero deciros que que son personas normales que respetan a los demas pero no tienen relaciones mas profundas con la gente de otras confesiones si me equivoco espero que alguien me corrija.pero tambien pasa lo mismo con otras minorias etnicas como por ejemplo los gitanos los indues etc. Esta asociacion se ha creado para acercarnos mas ya que en melilla vemos siempre judios en la calle pero no mas .espero que esta asociacion consiga aqui entre nosotros lo que no se ha coseguido en priente medio gracias a todos y espero vuestra opinion al respecto un saludo.

30.أرسلت من قبل ahmad mazigh في 19/08/2009 00:23
ana amazighi wa a3tazzo bi hadarati al amazighjiyya .wa astankiro hadaljam3iyya alkha ina li hadaratina al islöamiyya al motadamina ma3a cha3b falastine al moujahid .la lissahayina wala li man yata3amal ma3ahom la wa marra okhra la .almas ala watakkim di odayen la odayen natmort annagh nitni dalmowatinin amachnaw nachin macha wanni irohan gha falastin hima adi3ada imsalman dinni natta da3adow annagh marra

29.أرسلت من قبل amazigh في 19/08/2009 00:16
يجب أن نستفيد من دروس التاريخ ؛ فإذا كان مصير طارق بن زياد النفي ثم القتل من طرف من تحالف معهم من الغزات العرب ،فمصير هاذا التعامل مع اليهود لن يكون أقل من الفشل،إن قوت إمازيغن لا تستمد من الأجنبي ولكن من الإعتماد على الدات.

28.أرسلت من قبل kamal.tamsaman في 18/08/2009 22:11
wankhis.oday.ora.daghabi.ntnin.domatan.roh.agwjmanagh.almofsidin.9arbi.wakistajim.mlih

27.أرسلت من قبل adam في 18/08/2009 21:59
din howa din yahod din islam din israil dawla filistin dawla fin al amazighaya

26.أرسلت من قبل NADJA في 18/08/2009 21:55
VIVE LES PALISTINIENS

25.أرسلت من قبل NADJA في 18/08/2009 21:54
MR KADER JE VOUS JURE ET RASSURE QU´IL Y A DES JUIFS DANS TOUS LE MONDE QUI SONT CONTRE LE SIONISME.
LE SIONISME C´EST COMME UNE MALADIE CANCÉREUSE.
SIONISME EST DE MÊME CALIBRE QUE LE NAZISME OU BIEN PLUS PIRE



24.أرسلت من قبل c est pas vrais في 18/08/2009 21:10
il me semble qu à l époque un Berbère ou Amazigh c était un juif non croyant ou soit disant un juif qui pratiquait pas la religion, les Amazighs et les juifs étaient les plus grands commerçant du monde et toujours l’un à coté de l autre, et n oubliez pas que nous tous les marocain soit Amazigh ou Arabe on ai bien vue en Israël et chez tous les frères juifs du monde, ainsi la plus part des chapelles au Maroc surtouts dans les régions Galiaa Beni chiker Bouyafar c est des juifs comme Sidi Amran, sidi ben Youssef Sidi Massoud, sidi ben Louis etc… !!!! Nous les Amazighs on aime tous le monde on regarde pas la religion ou la couleur mais on n’aime pas les cons et les Barbars, et je suis sur et certain si ce monde la sera gérer par les juifs, personne n aura faim et tous le monde sera content !!!

23.أرسلت من قبل NADJA في 18/08/2009 21:08
À MR KADER NR 3

SI VOUS AVEZ ACCÉPTÉ CE QUI ARRIVE AU PEUPLE PALISTINIEN DEPUIS1948 LORS DE LA CRÉATION DE L´ÉTAT SIONISTE. . PLUS TOUS LES CRIMES DE MEURTRE CONTRE LES PALISTINIENS AVANT CETT DATTE
CET ÉTAT SIONISTE EST LÀ COMME UNE BASE MILITAIRE QUI PROTÈGE LES INTÉRÊTS DES CAPITALISTES . CES INTÉRÊTS NE SONT PAS ÉTERNELS. DONC CET ÉTAT DISPARAITERA QUAND IL Y AURA PLUS RIEN À PROTÈGER..
LA CAUSE AMAZIGH ET LE CONTRAIRE DE L´ÉTAT SIONISTE.
LE PEUPLE DE CET ÉTAT EST MILITARISÉ JUSQU´AU DENTS. TOUS SONT DES SOLDATS( 4,5 MILLIONS DE SOLDATS) CONTRE LE PEUPLE PALISTINIEN PLUS LE SOUTIEN D´AUTRES ÉTATS.
LES AMAZIGHS SONT DES PEUPLES CIVILS QUI NE SONT PAS EN GUERRE CONTRE LES AUTRES. ON VEUT JUSTE AVOIR DES DROITS DE CITOYENS. ET NOUS AIMONS LA PAIX.
LES SIONISTES TUENT CHAQUE JOUR DES FEMMES HOMMES ET ENFANTS CIVILES. ON NE PEUT PAS DÉFENDRE CES ACTESCONTRE L´HUMANITÉ
JE VOUS EN PRIE MR KADER LES AMAZIGHS N´ONT RIEN DE COMMUN AVEC CES TUEURS SIONISTES.

NOTEZ BIEN QUE JE NE SUIS PAS CONTRE LES JUIFS MAROCAINS C´EST UNE PART DE NOS PEUPLES. C´EST LE CONTRAIRE J´AIMERAI BIEN QUE LE MAROC DEVIENDRA PLUS TOLÉRANT ET MOINS TOTALITAIRE COMME CA ON AURA LA PLACE POUR TOUTES LES RELIGIONS ET IDÉOLOGIES ET COMBATTRE TOUTE CETTE POURRITURE DE CORRUPION QU´ON VOIT PARTOUT ET ACCUSATIONS ABSURDES ET SURTOUT STOPPÉ LE DÉPOULLAGE DU PEUPLE. CELÀ EST LE DEVOIR DE L´ÉTAT MAROCAIN.

ON ABESOIN DE LEVER LE STANDARD DE VIE POUR TOUT LE MONDE ET COMBATTRE L´IGNORANCE. CE N ´EST PAS L´ÉTAT SIONISTE QUI EST EN CRISE QUI POURRA AIDER LES AMAZIGHS POLITIQUEMENTS. C´EST LA FAIN DU LE PAYS SIONISTE EST EN TRAIN DE SE BRÛLER PARLUI MËME. C´EST EUX QUI CHERCHENT SOUTIEN CHEZ LES AMAZIGHS SOUS PRÉTEXTE DE NOUS AIDER.

QU´ALLEZ VOUS DIRE QUAND CET ÉTAT DE TUEURS SIONISTES SISPARAIT ? QUE LES AMAZIGHS DISPARAISSENT AUSSI. MR KADER????? LES AMAZIGHS N´ONT RIEN AVOIR AVEC LES SIONISTES




22.أرسلت من قبل ayned في 18/08/2009 20:44
OUbari c est un 3ribban connu a bruxelles !!! il doit fermer sa geule !!! luis il n est ni arabe, ni amazigh nigh juif. luis il est ca $ !!! taz

21.أرسلت من قبل kader á monir et les autres في 18/08/2009 20:35
á monir et aux autres qui ne sont pas de mon opinion: les juifs marocains sont nos freres ,ils sont plus fort ,ils ont plein droit de vivre au maroc ,de faire leurs projets,de circuler librement, de gouverner et de faire leurs activités.en general les juifs sont tres intelegent par raport aux hypocrites arabes.je le dis et je le repete que je prefere vivre et travailler avec un israilien ou juif et non pas avec un arabe.c est le moment pour les arabes de payer tres cher ce qu ils fesaient et ce qu ils ont fait pour les berbers et les juifs.et pour finir je dis au N14 je n ai pas dis les musulmants mais j ai dis les arabes et moi je respecte les trois religfions qui existent.la religion n a aucune relation avec cette affaire. c est tjrs comme ça ,les arabes font le mal et ils cachent deriere l islame.REMARQUE. SOYEZ LE BIEN VENUS MR SIMON RABIN VOUS ETES CHEZ VOUS.BIENVENIDO MRAHBA MRAHBA GHARTH MORTH ANNACH.

20.أرسلت من قبل mounir في 18/08/2009 19:30
KADIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIR,
je t en suplie de ne rien dir, soi t es vraiment jjjjjjjjjjjjjjjjjaaaaaaaaaaaaahil, oubien moufsid flard.
arretes stp, sir t3ellem lik chisen3a t3ich biha et twakkel biha wladek flmousta9bal.
arretes stp.
9a nach thmazigh tharifi ytassfayi athtwarigh chawmazigh yssawar zilmoustawaya. wakha toughachek jahid wella messlem .....
tu dois savoir que la richesse d un paye c est aussi fi ta3addod atha9afat fiha, ghir khass bnadem l invister bien. et machi hazazat et 3ir9iyat...
et apropo des juifs marocaines ils sont comme tous autre marocains, et ds la carte national c est pas ecris la religion. et , et qui veut des relations ou association avc des zionistes alors il est aussi un d eux. Je crois il n y a et aura jamais de place pour eux au maroc
j espere y a plus autre personne qui pense comme toi.
vive le maroc.

19.أرسلت من قبل NADJA في 18/08/2009 19:30
AL DAWLA AL SAHYOUNIA DAWLA 3ONSORIA ISTI3MARIA. LA TAKHLOTOHA DI DIN AL YAHOUDI.

18.أرسلت من قبل nasraddine al mansoure في 18/08/2009 19:01
salam a tous!!
c'est une nouvelle piége pour nous les libres musulman-amazigh...israel a reussi de trouver un nouveau lobi.nous ne volons pas faire des relations avec les juives..je trouve pas comment monsieur draghni le pauvre camp a penser de faire cette salle relation avec nos ennemis...les tueurs reste toujours des tueurs .......tueurs des enfants, prophets et messagers ..........et a monsieur n° 03 il dit qu'il veut faire une relation avec les juives pas avec les musulmans..........tien monsieur les juives veullent nous collonialisse ..........il veulle change notre identité et notre religion.....vive les rifaiins-musulman........................bye

17.أرسلت من قبل hambourg في 18/08/2009 19:01
azul rasan rha9 imazighan adkan ljam3iya a3raban oji ljam3iya ikin ak israel waha walakin nachnin imazighan mara nka chi ljam3iya ak israel nir ranar cho mdokar zi israel tazran tamhasaban akinar tfo khyani otafhimanchi

16.أرسلت من قبل حفيد مولاي محند في 18/08/2009 19:00
أزول صراحة لا أعلم لماذا يستنكرون من مثل هذه الجمعيات . بالرغم أن جميع المهاجرين الأمازيغ في أوروبا يعملون لدى أرباب الشركات هم أصلا يهود . وأنا بدوري أعمل لدى يهودي إسباني عادي وعندما نناقش الوضع الفلسطيني يتأسف فليس كل اليهود عنصريون أو يساندون الجيش في حربهم ضد فلسطين ولكن أن واقع الشعب اليهودي مهجر مثله مثل الشعب الأمازيغي . بالإضافة أن في المغرب يهود وهم الذين يتحكمون في الإقتصاد المغربي .
لكن المفارقة أن الذين يتهجمون عن الدغرني ويريدون تشويهه بأنه ذهب لإسرائيل وشارك في مؤتمر ضد العنصرية أقول لهم أن ذلك المؤتمر شاركت فيه جل الدول العربية وتأملوا الصورة علم المغرب والجزائر ومصر وتركيا وقطر هل حلال عليكم يا عرب لزيارة إسرائيل وحرام علينا أيها العرب العنصريون تبا لكم أيها الغزاة المحتلون

حفيد مولاي محند

15.أرسلت من قبل abdel في 18/08/2009 18:32
Je ne comprend pas pourquoi les juifs amazigh souhaitent retablir des liens avec le maroc alors qu ils l on quitte dans les annees 60 70 et 80 avec joie pôur aller renforcer l etat d israel sionniste; s ils aimaient vraiment leur pays d origine ils n avaient qu a rester au maroc comme l ont fait quelques milliers de leurs frers de casa rabat et fes.a ces gens la je dis bravo ;en faite ce que dont nous avons besoin ce nest pas une association amzigh juif d israel mais d une association amazigh juif du maroc;

14.أرسلت من قبل NADJA في 18/08/2009 18:10
AMAZIGHIYA 100% CONTRE L´ÉTAT SIONISTE . CET ÉTAT DOIT DISPARAITRE POUR UNE PAIX DURABLE POUR TOUS LES PEUPLES. ON DOIT PAS MÉLANGER LA CAUSE AMAZIGHE AVEC L´´TAT SIONISTE, CRIMINEL ET EXERCE L´APPARTEID

13.أرسلت من قبل NADJA في 18/08/2009 18:04
AMAZIGHIYA 7ORRA DIDDA AL DAWLA AL SAHYOUNIA100%
ASSAHYOUNIA LA 3ALA9A LAHA MA3Aبالتعيش بين الأديان

12.أرسلت من قبل disconcido في 18/08/2009 17:50
les amazigh du Monde no voulez pas les yahoud de merda dans La Culture amazigh (Bereber), Sulemente il faux change de la relegion Yahoudiya a la Muslmane.

est aussi no voulez pas des Bander israelien su parce que es una mierda total la bandea de los judios

FUERA JUDIOS


1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

جمعية البسمة تختتم اشغالها بمركز حماية الطفولة بالناظور

بالصور.. توقيف مغربي حاول تهريب كمية مهمة من الحشيش داخل خزان الوقود بميناء مليلية

بالصور.. حجز أكثر من طن ونصف من مخدر الشيرا داخل مستودع للمواد الغذائية

شاهدوا.. أزبال وقاذورات بشرية تحول غابة غوروغو بالناظور لمطرح نفايات

خالد قدومي يكتب.. عبد الإله بلقزيز ووهم القومجية العربية

بالصور.. حجز ازيد من 50 مليون سنتيم بمعبر بني انصار

محمد بوتخريط يكتب.. حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بالناظور.. تجميد حتى إشعار آخر