NadorCity.Com
 


تحالف غريب في مغرب غريب


تحالف غريب في مغرب غريب
جواد الغليظ

لم يعد الإعلام المغربي على أشكاله يتحدث عن بطولات العدالة والتنمية في البرلمان بغرفتيه وفي شوراع الرباط وبعض المناطق المغربية التي كانت تؤدى أدوارها في فيلم بسيناريو طويل أشراره من الأصالة والمعاصرة، ولم تعد العدالة والتنمية تتحدث عن تلك الوزارة التي تسمى وزارة الداخلية التي تتحكم في كل شيء، ولا على تلك الحكومة التي أفقرت الشعب المغربي بقيادة "عباس الفاشي" حيث أصبح الآن قبل الأمس الحليف الأول في حكومة "الله أكبر وإن شاء الله".

قد يتساءل البعض عن المكان الذي اختبأ فيه التهديد الأخير الذي أطلقه قياديو العدالة والتنمية بالخروج إلى الشارع في حالة تزوير الانتخابات مع "حركة 20 فبراير"، بالمعنى أنه إن لم تتمكن من حصد الأغلبية التي تسكنها في كرسي رئاسة الحكومة، صمت رهيب أصاب هذا الحزب الإسلامي منذ إنجاب الصناديق بقوة الله سبحانه تعالى وعزيمة عباده في الحزب والتنظيم 107 مقعد "بار لماني".

سبحان الله وبحمد، فوز العدالة والتنمية بالأغلبية وعدم خروجها إلى الشارع يعني أن الانتخابات مرت في جو سليم بدون تزوير ولا مال حرام ولا تدخل وزارة الداخلية هذا لا لشيء إلا أن 107 مقعد كافي لسكوت التقاة الورعين في الحزب الفائز، لكن عدم فوزها هو نتيجة تزوير وتدخل وغير ذلك، بلغة أخرى شدني ولا نطيح.

طيب لدينا سؤال آخر للإخوان في العادلة والتنمية ، حزب الأصالة والمعاصرة حزب جديد وعدو لذوذ لكم حصل على نتيجة جد مشرفة في اقتراع 25 نوفمبر 2011 ، فلماذا لم يقم هذا الحزب بالإحتجاج على نتائجكم الخيالية كما فعلتم في 2009 حيث قلبتم المغرب على رأسه، هل تنقصكم الروح الرياضية أم أن الإستوزار وحب الحكم ألهاكم عن مناقشة هذه الأمور.

نقطة أخرى، عندما كنتم في البرلمان وكنتم تحتجون على رداءة المعيشة والفساد والرشوة وانعدام البنيات التحتية في الصحة والتعليم والبادية ، انعدام العدالة، من كان المسؤول هنا ومن ذا الذي كنتم تحملونه المسؤولية هل حزب الإستقلال الحاكم وكتلته التي أصبحت خفيفة هذه الأيام أم للأصالة والمعاصرة التي كانت في المعارضة أم لمستشاري الملك الذين تعرفون قيمتهم في هذه الدولة، لماذا هرولتم منذ البداية للتحالف مع حزب خرب المغرب ورماه في حضيض الترتيبات العالمية، ألا وهو حزب الإستقلال.

هذا هو المشكل الذي يجب على المغاربة معرفته، ما سر محاربة العدالة والتنمية لحزب الأصالة والمعاصرة وحزب التجمع الوطني للأحرار، دون الاعتراف بالحقيقة التي لا يعرفها عموم الشعب المغربي، أين هي تلك الأحزاب في الكون التي تشبه حزب العادلة والتنمية التي كانت تعارض في البرلمان حزب حاكم وعندما تفوز بالانتخابات تأتي من الباب الخلفية وتتحالف معه في نفس الوقت هل تعتبرون الشعب المغربي غبي إلى هذه الدرجة.

في الأخير أريد أن أشير إلى نقطة مهمة ذكرها عبد الإله بنكيران في تصريحاته الأخيرة بعد فوزه، والمتعلقة بالتقارب المفاجأ بين حزب العدالة والتنمية بل التوجهات والإيديولوجية التي تجمعهما والتي كان البعض لا يعرفها، أتعرفون من يكون هذا التقارب، إنه ليس بتقارب ليبرالي ولا اشتراكي ورأسمالي، بل هو تقارب تاريخي منذ زمن، إنه تقارب عروبي إسلاموي

فالعدالة والتنمية وحزب الإستقلال يتخذان من الهوية العربية الإسلامية، في الأرض الأمازيغية المغربية، أساسا لوجودهما، فالعروبة والإسلام السياسي هي الإيديولوجية التي سيسير بها المغرب القادم لا غير، أساسان وجد لهما صدى في المشهد السياسي المغربي ، وليس هناك لا رؤية اقتصادية ولا اجتماعية وتنموية للمغاربة، فقط نخبة محمية بنظام محكم متشبث بانتمائه العربي والموريسكي

إن الأمر إذن، لا يتعلق بتغيير ولا بشيء آخر، الشعب المغربي سيره ثور أبيض، والآن سيسير بثور أسود طلائه جاء بعد تخطيط محكم قصد التحكم أكثر من مواقعهم الحساسة في الأمور كي لا يتمكن أحد من الوصول إليها، وما الحرب التي أعلنت على الأصالة والمعاصرة إلا إشارة صغيرة من هؤلاء على أن لا يتجرأ ريفي جاء من الريف المهمش والمغضوب عليه كي يحكم في الرباط كما قال أحد قياديي العالة والتنمية، وأخر من سوس كي يكون أحسن وزير عرفته الدولة المغربية ، وما على الفاهم إلا أن يفهم وبدون إطالة.
.....




1.أرسلت من قبل Nurdin في 07/12/2011 23:07
لا تعليق!!! لا تعليق!! لقد مللنا من هذه السطور و رركوب اعتزازنا باللغة الامازيغية لاثارة التعصب و التطرف لبعض الامازيغ بالمغرب، فنحن الحمد لله امازيغ مسلمون معتزون بامازيغيتنا و اسلامنا و اللغة العربية لغة القرآن، اما الحزب الذي تنتقده فلعلمك ان الأغلبية فيها من الامازيغ، و لقد قال الشعب رأيه فيه فلماذا الاستخفاف بعقول المغاربة و اتهامهم بالغباء،فكفانا من هذه الصراعات الايديولوجية و اللعب بالكلمات، و لنضع ايادينا معا لبناء وطننا، و السير به الى الامام بدل الجلوس في القهاوي و احتساء الشاي بالنعناع و الجدال و النقاش في امور فارغة طوال اليوم، و شكرا و ارجو ان لا يفهم كلامي بانه قدح او قذف بل احترم رأي الكاتب و اميل الى ان كقاته ربما غيرة على وطننا الحبيب، و لكن مضمون ما تم كتابه يكرر يوميا و لعدة سنوات في عدة صحف و مقالات فربما اقتنع الكاتب بذلك و اراد ان ينصحنا بها من باب حرصه على ان لا يغرر بالمواطن المغربي و الامازيغي منه خاصة، فشكرا مرة أخرى للكاتب عن مجهوده و اعتذر ان اصدر مني ما لا يليق بالمقالة...

2.أرسلت من قبل MaSrY في 08/12/2011 05:40
Viva Jawad Amarra Min Tanid Ghak R7a9 A9achak 3aLa Sawab Ma3a L3ilm Ana La 3ada La Listi9lal La3abo Arrih Watagan Walo Adya9im Lwad3 Kama Kan O Adyani 3adh O3aCha Cha3b O3aChat Harakat 20 Fev

3.أرسلت من قبل ibn rochd في 08/12/2011 13:42
jamil jiddan akhi lkarim....tahlil maqbol wa ra2y yohtaram...innana fil maghrib fala tastaghrib,,,,kollo tahalil qad takon wa qad la takon...fala tastaghrib

4.أرسلت من قبل مواطن في 11/12/2011 18:26
انت مسكون بالامازيغية وتتحدث عنها كأنك ناطق باسم الأمازيغ.......يا للعجب. تهاجم كل ماهو عروبي واسلامي كأنك لم تقرأ يوما آية من آيات الله.....تحليلك سطحي ولا يعطي للحقائق مدلولها. ورينا نتا أش غادير؟ اما العدالة والتنمية برجاله ونسائه رغم أنفك وأنف العديد من المأجورين ، سينتصر بإذن الله.

5.أرسلت من قبل Achabthan في 13/12/2011 11:09
حزب الاستقلال له جذور يشهد عليها التاريخ ، بغض النظر عن من سيره في الحقبة الزمنية الأخيرة ، وقضية ائتلاف حزب العدالة والتنمية مع هذا الحزب، جاءت لتكريس الديمقراطية ، وإعادة النظر في الحكامة الجيدة ، البجد بطابعه الديني وسياسته الممنهجة بمرجعية دينية قادر على السير بنا إلى الأمام عربا كانوا أو أمازيغ، حزب فيه رجال صدقوا الله ما وعد ، لا فرق بين أمازيغي أو عربي قاعدة بني عليها هذا الحزب المتواضع ، كن على يقين يا كاتب أخر الزمن ، الذي إذا حييته بتحية الإسلام لا يرد ، أن العدالة والتنمية سوف تعدل بين الضعفاء والأقوياء ، بين الطبقة المعوزة والميسورة ، وسوف ينمي الإقتصاد والمجتمع . أما أنت يا صاحب المقال فليس لك ولا لجمعيتك بوصلة ، تارة تظهر فبراريا، ثم تستقيل وتارة علمانيا ثم تستقيم وتارة ملحدا ثم تستغيث .


6.أرسلت من قبل adil في 13/12/2011 13:21
ijan wazul dama9ran khyayathma imazighan mani ma djan ..... amazwar ajawad alghalid ma3rak thasnad chak 9a3 wathasawarad khathmazighthe thmazighth thigjichak amathmath khojana chak adfardi atmasmount anwam amthakmar di hamaran an almasolin ichafan thazanzam thasghath anwam zi thnayan afranak wadiwam bo ydaman min chyawyan adawkhad imazighan nachin anfa9 wadji bo natas oyiwad arwa9t anwam aychafan sghan kaniw wa3raban mlih
........... viva thamazgha iyani di yadja idaman












المزيد من الأخبار

الناظور

زرو: أكوام الأزبال تغرق "مارتشيكا" بعد انجرافها مع سيول الأودية التي تحولت إلى مطارح عشوائية

شاهدوا الحلقة العاشرة من السلسلة الهزلية "المشاكيل" لمواهب كوميدية من الناظور

انتخاب الريفي حكيم بنشماش أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة بأغلبية الأصوات

مسيرة ليلية وسط الناظور تعيد الحراكيين إلى الاحتجاج للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الريف

شاهدوا كاميرا خفية ريفية لأول مرة بالمعبر الحدودي مليلية.. ومواطنون يقعون في الفخ

حملة مقاطعة "السمك" بالناظور تنجح في خفض سعر السردين إلى 10 دراهم بسلوان

شاهدوا الحلقة 10 من السلسلة الكوميدية الريفية "شعيب ذ رمضان" من بطولة بنحدو وبوزيان