NadorCity.Com
 


أنت كافر


أنت كافر
جواد الغليظ
Yoba56@gmail.com


العلم مصباحُ النفْس، ينفي عنها ظلمة الجهل،

فما أمكنك أن تضيف إلى مصباحك مصباحَ غيرك، فافعل:

أفلاطون.


ربما أنني سأتحدث هذه المرة عن موضوع ما إن عدلت عن النبش فيه حتى أجبرني بعض رواد الانترنت الذين أعتبرهم مرآة محيطهم عن فعل ذلك، أناس لا أعرف عن أي وجهة نظر يتكلمون عنها، وعن أي منطلق إيديولوجي يأطرهم وذلك لتلفيق تهم مجانية بأشخاص ربما يؤمنون بفكرة أفتخر بالإيمان بها وهي أننا نتمتع بعقل حر نفكر به.

لاحظت أنني كلما تحدثت عن موضوع ما يتعلق بالإسلام أو ربما تجمعه علاقة ما به، خصوصا ان كان موضوع يحمل وجهة نظر خاصة وجب على الجميع احترامها من منطق العقل الذي نفكر به جميعا قبل رمي التهم المجانية، إلا وتم تكفيري أو دعوتي إلى "الرشد" كما يدعون بمعنى أن كلامي حسبهم يعتبر "ردة".

هؤلاء النوع من الأشخاص الذين يحملون فكر "الخوانجية" كما سموهم ضحاياهم في مصر، يحبون فقط المواضيع التي تكفر الغرب أو تدعو إلى قتل الأبرياء أو تكفير المسلمين أنفسهم أو إعادة كتابة ما تم تدوينه في القرون الخالية قصد التذكير كما يقولون أو تمجيد أحد تياراتهم حسب هواهم . أما ما يخصنا نحن فهو من وحي الكفار ودعم الصهاينة والحاد ماكر خارج قفص الدين الإسلامي حتى لو كنت تتحدث عن العازل الطبي ومنافعه.

أحد هؤلاء النشطاء "الخوانجيين" الذين غزاهم صبيب الانترنت الشرقي دعاني في عمودي الأخير إلى العودة للإسلام من جديد والعدول عن موقفي حول مجموعة من الأشخاص الذين يلبسون القناع في رمضان، لان ذلك الموقف حسبه يعتبر كفر وردة وغير ذلك من التهم التي لم يشأ كتابتها في الردود وقام بتدوينها في الوورد وأرسلها إلى الجيمايل كي يهديني وأدخل الإسلام الذي خرجت عن منحاه في العمود السابق.

هؤلاء الأشخاص الذين أسميهم "الأشباح الثيوقراطيون" يريدون تنصيب أنفسهم علينا كرجال دين جدد يملكون مفتاح بيت يسمى الجنة يتخيلونه على هواهم ويوزعونه على الذين يريدون أن يكونوا مسلمين حسب طريقتهم وتيارهم، كأن تلك الجنة وذلك الإسلام الذي درسنا عنه وعرفناه منذ 14 سنة من التعليم في المدارس والكليات بالمغرب ليس ذلك الذي يروجون له. وبصراحة هؤلاء بطريقتهم تلك التي يتعاملون بها مع الذين لا يتفوق معهم حتى قليلا عبارة عن أناس فاشيين لا غير، عنصريون في التعامل وعنفويون في التصرفات والإسلام الذي أعرفه أنا شخصيا لا علاقة له بذلك الذي يروجون له.

موقف هؤلاء من العمود هو موقف نفسه من عدة مسائل تجري أحداثها في المغرب، ان كتب أحد الصحفيين أن فقيها ضبط وهو يمارس الجنس على طفل قاصر في المسجد وقام بنشر الخبر في الجريدة، فسيعتبرون ذلك الصحفي كافر لأنه قام بجهر خبر الفقيه وتشويه سمعة المسجد، أما قضية ممارسة الجنس فقد تم تغييبها لان المشكل لدى هؤلاء لا يكمن في السبب موضوع المقال ولكن يكمن في خلط اسم الفقيه والمسجد بالجنس في ذلك المقال الصحفي والتشهير بهما لان القضية لدى هؤلاء الفاشيين قضية أسماء مقدسة لا غير.

نفس الشيء وقع مع المخرج عزيز السالمي صاحب فيلم "حجاب الحب"، الذي تدور مجرياته حول فتاة متحجبة كانت على علاقة غير شرعية برجل آخر انتهت بالحمل، هذا الفيلم الذي تحركت من أجلهم تلك العقول وسخرت جميع إمكانياتها لترويج فكرة محببة لديهم وللدعوة لمنعه وعدم عرضه بل محاكمة المخرج لا لشيء إلا انه قام بإعادة تصوير أحداث حقيقية تحدث يوميا في جميع البلدان الإسلامية، والمشكل يكمن لديهم في أسم الحجاب، بل قاموا بإنكار فكرة كون وجود محجبات مومسات، كأن اللواتي يزرنها الخليجيون في مغرب 2010 كلهن متبرجات. وأنا شخصيا أدعوهم إلى حضور بعض الجلسات في احدى المحاكم للتعرف عن سيناريوهات ذلك الفيلم.

هؤلاء لهم عبادة أخرى غير التي نعرفها، فهم يعبدون الأسماء ويقدسون الأشياء وسلاحهم الوحيد هو التكفير، ونحن الذين نستعمل"جيلات" لا يحق لنا التحدث عن قضايا تهم المسلمين والإسلام. فنحن الذين نكتب ونتحدث دائما الهدف الرئيسي للتكفير لأننا نهدد فكرهم "وإسلامهم السياسي" الذي يرونه المخرج الوحيد. ناسين المسلمين الآخرين الذين لا يتحدثون ولا ينتقدون لان شغلهم الشاغل هو الليل والبيداء معفيون من التكفير لأنهم ساكتون، وليست لهم الجرأة في تكفيرهم أو تفجيرهم لأنهم غائبون عن مخططاتهم الجهنمية سوى الذين يعرفون خباياهم الفكرية الخطيرة.

لهذا لم أشأ الخوض في مسائل أخرى، لكن هذا العمود أعتبره فقط رد على بعض المرتزقة الذين يريدون احتكار الإسلام لنفسهم ودون غيرهم، وأما العمود الحقيقي فهو الذي سنتطرق فيه إلى جل تلك الأفكار التكفيرية التي تغزو الشباب المغربي وفك شفراتها للذين يريدون التخلص منها ومن عقباتها.



1.أرسلت من قبل tarifacht-zi -nador-wuppertal في 07/09/2009 22:12
motamaniyati laka akhi jawad bi ata9adom ila alamam ama ida konta tahtamo bima ya9olonaho(alachbah atyo9ratiyon) kama wasaftahom fahada lan yosa3idoka fi masiratoka al3adima wahiya fad7 af3alona nahno aladina na3cha9 atasator 3an ma nartakiboho min akhtaa diniya

2.أرسلت من قبل مصطفى العرطاني الغماري في 07/09/2009 22:41
السلام عليكم ،اخي من خلال قراءتى لمقالك احترم رايك ولكن كان الأولى لك عدم نعت الأشخاص اللذين تنتقذهم بالخوانجية لأنها عبارة سوقية ساقطة نسمعها من طبقة ليس لهااي مستوى دراسي بالله عليك عرف لي هذا الإسم او النعت من أين هو مشتاق وسو ف تصل إلى النتيجة بنفسك ،اخي ان لن ادافع على اي فكر تكفيري حشا معادا الله ان نكفر المسلمين فاسقين نطلب لهم الهداية والله الموفق،اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم اخوكم الفقيرإلى الله

3.أرسلت من قبل Smail FFM في 08/09/2009 00:45
السلام عليكم
سلام عليك اخي جواد
لقد إنتضرنا كثيرا علي هذه الشجاعة
أتمنا لك كل التوفيق

4.أرسلت من قبل AmazighArifi في 08/09/2009 05:50
أزول

السلام على من أتبع الهدى

قل ما تكتبه أقل لك من أنت
العنوان الذي أخترته يوافق العناوين التي كنت دائما تخترها كل مرة يتعلق الموضوع بمحاكمة جماعية عشوائية للمسلمين و الاسلام.
في بعض الكتابات الفارغة من المحتوى الفكري تجد كاتبها يختار عنوان استفزازي يتبعه مثال من ذاكرة الارث الثقافي العالمي من اجل اعطاء كتابتك مسحوقات تجملية اصطناعية لواجهة أفكارك.

مفردات و مصطلاحات تجريحية تعيدنا الى أفكار الحلاقات الجامعية لثمننيات
حين استغلت عقول الطلبة لخدمة دفتر تحملات الأحزاب السياسية العروبية من شيوعية و مركسية و اشتراكية و عدلواحسانية استسلمية
حيث انتهت بموجهات دامية دفعت بموت أعز أصدقائي الأمازيغين من ما كان سيمى أنذاك رفاق و اخوانين و قواعد

كن ما شأت كافر أو منافق أو مرتد أو مسلم أو مسيحي أو بوذي أو يهودي

هذا أمر لا يعني أحد للأنه أمر لا يخص أحد من غيرك بشيئ
المهم مذا ينتج عقلك من أفكار

هل ينتج أفكار نيرة كتلك التي أنتجها أفلاطون الكافر ؟
هل ينتج أفكار كالتي أنتجها مسيلمة الكذاب ولكن الذكي بحيله؟
هل ينتج أفكار أمازيغية ثورية تغني وتنور النضال الأمازيغي كالتي أنتجها
الكاتب و الروائي الأمازيغي كاتب ياسين ؟
هل ينتج أفكار عبقرية كالتي أنتجها عقل الملحد المفكر و الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر التي هزت الساحة الفكرية؟
هل ينتج أفكار مارتن لوتر كينغ المفكر و الاصلاحي المسيحي الملة؟
هل ينتج فلسفة و منهج سلام لمجتمع و سياسة مقاومة سلمية كتلك التي أنتجها عبقري القرن المفكر و الفيلسوف و السياسي الحكيم البوذي الملة غاندي ؟
هل ينتج نظرية النسبية فالفزياء كالتي أنتجها عقل الفزيائي العبقري اليهودي الملة ألبرت أنشتين؟
هل يتنج أفكار فلسفية كتلك للعبقري المسلم أبن رشد أو ابن تيمية أو ابن القيم ؟

أم أنه مرتبك في طريق تؤشر فيه اشارة الضوء الى البرتقالية الصفراء علامة الأرتباك في السير ؟

هاتي ما في جعبتك من أفكار نيرة بأسلوب أنيق و بابداع جديد للأن اعادة نفس الشريط العتيق المنسوخ باسلوب نيشان أو المساء أو التجديد أصبح يفقدنا شهوة قراءة كتابنا الأمازيغين الريفين من درجة الهواة
الذين مع الأسف أصبحوا نينين أكثر من آل نيني
و بنشمسيون أكثر من آل بنشمسي
وبن كيرانيون أكثر من آل بن كيران

تمزغوا تريفوا في أفكاركم لتعيد نكهة الابداع للأرض الريف الأمازيغي أرض ثنوكر نتوسنا
أدوم ديواي أربي رعقر ذتريزت قبر الوظيفة


أتقذوم

5.أرسلت من قبل akhokom في 08/09/2009 11:20
Il ne faut jamais s'énerver notamment en écrivant des articles, c'est avec ça que j'explique votre réaction ...
Les insultes destinées aux musulman actifs, essayant de participer a l'amélioration de cette misérable société dont nous vivant, démontre le rapprochement de ton idéologie avec celle du MAKHZEN. Mais le plus grave dans tout ça c'est quand vous faites la projection de quelques actes qui n'ont aucun lien avec l'isalm issues de quelques personnes "soit disant islamiyin" sur l'ensemble ainsi vous faites coller des maladies sociales aux "الخوانجيين" et aux militants,
Ce réveil des conscience doit demeurer islamique et je pense que vous êtes bien d'accord qu'on ne peut trouver une idéologie de mieux.
soyons responsable !!!

6.أرسلت من قبل mustafa في 08/09/2009 11:55
عندما يسود العنف والعنف المضاد في سلوكنا وأفكارنا فهذا سيؤدي حتما إلى عدم التوافق وعدم التماسك الإجتماعي ، فموسى أمره الله أن يخاطب فرعون بالقول اللين ، وليس هناك من هو أشد كفرا من فرعون ٠

7.أرسلت من قبل ayoub ouchen في 08/09/2009 16:29
السلام عليكم ورحمة الله .
سابدا من النقطة التي توقفت عندها قلت محجبات مومسات، كأن اللواتي يزرنها الخليجيون في مغرب 2010 كلهن متبرجات.
فلتكن على علم اخي الفاضل ان الاسلام بريء من امثال هؤلاء ويجب ان لا تتشعب القضايا عندك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن .....
ادن فحجاب او ستر الايمان يرتفع عن الشخص المقترف للمعصية اثناء المعصية وان كان مؤمنا ا

8.أرسلت من قبل ilayka jawad في 08/09/2009 18:19
atbarkalah a3lik walakin almochkila ali 3andak hiya mnin abditi falmawadi3 adyalak ka tasta7a9 al9iraa walakin khasak tahtaram cho33or al arakharin fa7awil akhi alkarim anak almara jaya atrayar al3anawin ou natmana ikono ahsan likay tordi motatabi3in nadorcityyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy

9.أرسلت من قبل 9al3ich.............tikhobay في 08/09/2009 20:48
9al3ich i3ich zaywam nigh bra zaywam wani chyanan chak dalmonafi9 nigh dalkafir inas chak matchachad ak sidabi ..................................wsalamo 3ala man itba3a al hoda

10.أرسلت من قبل السيدة الحرة في 08/09/2009 23:35
اخي جواد لاتهتم بهده الترهات.وكن انت لا غيرك.لانك على صواب وحق مادمت تستخدم العقل والتفكير ضد الظلام والجمود .العقل لاحدود له وايضا التفكير ادن لمادا يريدون منا ان نضع حدودا للعقل والتفكير؟ونحجر عليهما؟اقول لك لمادا
ان اول خطوة نحو طريق الحرية هو ان تتعلم الكتابة والقراءة .اما طريق الحرية فهو استخدام العقل والتفكير .
الحرية لا حدود لها لانها التزام بالقيم الانسانية.ان الانسان الحر هو سيد نفسه وفكره لهدا فهو ملتزما انسانيا من تلقاء نفسه.بينما الانسان الغير الحر فهو عبد لسيده وفكر سيده او اسياده,لدا فهو يحتاج الى مرجعية فكرية من صنع اسياده لضبط عبوديته التى تتجلى في غرائزه البيولوجية .....
هدا ما حدث مع مجتمعاتنا من الخليج الى المحيط بل اقول حصل مع كل المجتمعات التىكانت تسود فيها ولا تزال ثقافة الراعي والرعية او السيد والعبيد باختصار فكر القبيلة الدكوري المتسلط المريض...
اخي جواد ان ما نعيشه من تسلط على العقل والتفكير لتغييبهما هو ليس وليد اليوم ,اكيد تعرف ما حدث لسقراط الدي تجرع السم لان مجتمعه لم يكن يرغب في استخدام العقل و التفكير...وايضا جاليلو وكوبرنيكوس والحلاج وابن رشد وقاسم امين وجمال الدين الافغاني ونوال السعداوي وغيرهم....ولكن في النهاية الغلبة للعقل والتفكير والنور والعلم اي الحرية والالتزام.رغما عن انوف العبيد الدين هم ايضا سياتي يوم يستفيقون فيه .وهدا يحتاج الى الوقت والى الصبر وتحدي كل العقبات والمكائد التى تحاك ضد العقل والتفكير .اعط الوقت للوقت وكل شيء في زمانه.
اما الخوانجية او الظلاميون و سماسرة الدين والفكر والحرية الدين يخدمون مصالح الراسمالية الطبقية الرجعية فمصيرهم مزبلة التاريخ....الكل يعلم ان الحركات الاسلامية من صنع المخابرات الامريكية والاوروبية و الباكستانية و تمويل خليجي بامتياز لتعميق التخلف والجهل والحروب وبتالي التبعية للامبريالية العالمية.الاسلاميون جعجعات في فناجين .شوههووا اكثر مما زينووا وهدا واضح جدا....
استطيع ان اقول الكثير في هدا الامر ولكني اكتفي بهدا القدر لان خير الكلام ما قل ودل وجل ....للتدكير لقد نلت حقي من التكفير وانا في انتظار المزيد لانني على حق ومن حقي استخدام العقل والتفكير .....وللحديث بقية في مقالات اخرى تستح الردود.
اخي جواد لا تتوقف عن الكتابة ...فليكن يراعك في خدمة العقل والتفكير والحرية والالتزام .
شكرا ناضورسيتس على حيادك وارجو النشر . .

11.أرسلت من قبل rahime في 09/09/2009 13:50
الى الكاتب امازيغي داريفي.لا افهمك بتات .فهل انت من هذا الطريق او من ذاك الفريق.مرة تحاول لبس لباس المتئسلم والمتقي وتسفه كل الاخرين بما فيهم البنكيرانيون والنينيون.وماخرى تتلحف بالامازيغية والترييف.لكنك لا تقدم الا التزييف.هكذا انتم دائما منة تطرف عرقي الى تطرف ديني. الايكون لكم منهاج وسط...

12.أرسلت من قبل moeminabillah في 09/09/2009 17:36
assalamo3alaykom akhi fillah banisba lattakfiiiiiih hadihi masala khatiiiiiiiiira walakin almochkil alli kayan howa annas katas7ablho kolchi b7alb7al daba ila chafo chi7ad 3ando alla7ya walla chi wa7da labsa anni9Ab aw albor9o3 kayas7ablhom man attakfir walakin hadachi khatae ana mathalan moltazima wa albiso anni9A walakinni laaaaaa okaffiro a7ad walhidayato biyadi allah,ansa7 waorchid lakinni laaaa okaffir.wa atamanna an tochira ila hadi almasala akooono laka chaaaakirah

13.أرسلت من قبل kader في 09/09/2009 18:15
il est bon de parler et meilleur de se taire,mais tous deux sont mauvais alors qu ils sont outré.bonne continuation Mr jawad .MERCI NADORCITY

14.أرسلت من قبل mohammed في 10/09/2009 02:31
salam
akhi
hatha allathi taktob akbar mink

15.أرسلت من قبل awadar في 10/09/2009 08:55
azuul
ah ya parpar 9a3 tigorini tagrid dalijaza ani garach tagid ajalgalat dama9ran za3ma ahram atinid iwmach amaslam anta kafir .

16.أرسلت من قبل شخص يعرفك في 10/09/2009 15:23

عن أي حرية أفكار تتحدث. إذا كنت فعلا مسلما فآعلم أن للمسلم قرآن ورسول إسمه محمد عليه الصلاة والسلام، وأنت مجبر بأن تقول سمعا وطاعة. رضي الله عن علي حين قال لو كان الدين بالرأي لكان باطن الخف أولى بالمسح من ظاهره
أنا أعرفك جيدا وأعرف إديلوجيتك وعقيدتك وحتى مستواك، بل إني ضحكت لما وجدت إحدى الأيام مقالا لك ملأته أخطاءً، فمن خلال تقييمي لشخصك أقول: لست مؤهلا لإبداء الرأي في المسائل الإسلامية . تفرغ لمجال آخر كقصص الجدّاة. إذا كنت فعلا تؤمن بحرية الأفكار فتقبل تعقيبي هذا.
.

17.أرسلت من قبل simo sonasid في 10/09/2009 15:51
baraka laho fik akhoya sada9t

18.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 10/09/2009 22:13
AZUL
ntqadach awma yuba kh minturid .
إن طرحك لموضوع تلك الفئة المتزمتة والتي ن عايشها بحياتنا اليومية . وكم من مرة أتهمنا بالكفر والإلحاد من طرف هؤلاء من يدعون أنهم ورثت الله علىالأرض وأن افكارهم وكلامهم مقدس . في الحقيقة ف"جمجمتهم" فارغة ومُصفّحة ولا تخترقها سوى " خرافات " مريديهم . فكلما كلمتهم عن المنطق والعقل تجدهم يستضهرون عليك مختلف الجمل التكفيرية والإرهابية ( ملحد ، كافر ، عدو الله ، صهيوني ، يهودي ، شيطان ...) . إنهم لا ينتظرون منك أن تجادلهم أو تناقشهم . بل حينما يُتِمون كلامهم واجب عليك قول آمين.ولو لم تفهم كلامهم فلتقل آمين.
نحن لا نكفر أحدا أو نحاول فرض آرائنا عليه . نحن نحاول أن نجادلهم بالتي هي احسن لعلهم يعودون لرشدهم ويتفهمون مبادئ الإسلام السمحة .
شخصيا كنت قاطعت الصلات بمسجد حيي لمدة سنة لكون الإمام كان كل خطبة جمعة يحاول أن يمرر افكار متطرفة وإرهابية للمصلين وحيث أني على علم كون كلام الإمام غير قابل للتعقيب أو الإحتجاج . أتعلمون انه كان يدعو على اهل الكتاب بأبشع الدعوات ك(اللهم يتم أطفالهم. ورمل نسائهم . وإقطع نسلهم . وإمسخهم ...) والمصلين يتبعونه بآمين عن وعي أو عن غير وعي بما يقولونه.
فكيف يعقل أن تتمنى لأخيك الإنسان مثل هاته الدعوات ولو إختلف معك بالدين أو الأفكار. هل هذا هو التسامح الذي أمرنا به الله ورسوله. ماذا لو ترجمت تلك الدعوات لهم فما سيكون ردهم؟ ألا ينعم أكثر من نصف الريفيين بخيراتهم وتسامحهم وبأرضهم...
المهم أتمنى من إخوتي ممن يعانون من الإرهاب الفكري "الخوانجي"أو"البوتڭازي " أن يفندو تلك الإتهامات بالواقع وذالك بالإلتزام الديني وأداء كل الشعائر ولنترك الكلمة الأخيرة للمجتمع لتحكم وتفصل بيننا
ayyuz imazighen

19.أرسلت من قبل الحكمة ضالتي في 10/09/2009 23:22
كل شخص يعبر عما يحمله من أفكار، سواء كانت أفكار جيدة أو فاسدة
إن اتهمت بوصف لم يعجبك، فاعلم أن الخطأ منك لأن أفكارك هي التي تدفع الناس إلى الحكم عليك
لاشك أنك دائما تختار لجسمك أفضل الملابس، وأفضل المأكولات
فلتختر لعقلك أيضا أفضل الأفكار، ولا تجعل منه مزبلة

20.أرسلت من قبل ithri_n_rif ZAIO في 11/09/2009 01:05
AZUL
ntqadach awma yuba kh minturid .
إن طرحك لموضوع تلك الفئة المتزمتة والتي ن عايشها بحياتنا اليومية . وكم من مرة أتهمنا بالكفر والإلحاد من طرف هؤلاء من يدعون أنهم ورثت الله علىالأرض وأن افكارهم وكلامهم مقدس . في الحقيقة ف"جمجمتهم" فارغة ومُصفّحة ولا تخترقها سوى " خرافات " مريديهم . فكلما كلمتهم عن المنطق والعقل تجدهم يستضهرون عليك مختلف الجمل التكفيرية والإرهابية ( ملحد ، كافر ، عدو الله ، صهيوني ، يهودي ، شيطان ...) . إنهم لا ينتظرون منك أن تجادلهم أو تناقشهم . بل حينما يُتِمون كلامهم واجب عليك قول آمين.ولو لم تفهم كلامهم فلتقل آمين.
نحن لا نكفر أحدا أو نحاول فرض آرائنا عليه . نحن نحاول أن نجادلهم بالتي هي احسن لعلهم يعودون لرشدهم ويتفهمون مبادئ الإسلام السمحة .
شخصيا كنت قاطعت الصلات بمسجد حيي لمدة سنة لكون الإمام كان كل خطبة جمعة يحاول أن يمرر افكار متطرفة وإرهابية للمصلين وحيث أني على علم كون كلام الإمام غير قابل للتعقيب أو الإحتجاج . أتعلمون انه كان يدعو على اهل الكتاب بأبشع الدعوات ك(اللهم يتم أطفالهم. ورمل نسائهم . وإقطع نسلهم . وإمسخهم ...) والمصلين يتبعونه بآمين عن وعي أو عن غير وعي بما يقولونه.
فكيف يعقل أن تتمنى لأخيك الإنسان مثل هاته الدعوات ولو إختلف معك بالدين أو الأفكار. هل هذا هو التسامح الذي أمرنا به الله ورسوله. ماذا لو ترجمت تلك الدعوات لهم فما سيكون ردهم؟ ألا ينعم أكثر من نصف الريفيين بخيراتهم وتسامحهم وبأرضهم...
المهم أتمنى من إخوتي ممن يعانون من الإرهاب الفكري "الخوانجي"أو"البوتڭازي " أن يفندو تلك الإتهامات بالواقع وذالك بالإلتزام الديني وأداء كل الشعائر ولنترك الكلمة الأخيرة للمجتمع لتحكم وتفصل بيننا
ayyuz imazighen
zaio@live.com

21.أرسلت من قبل ناظوري في 11/09/2009 02:06
اخي جواد اكتب بشراسة عن هؤلاء المتزمتبن الدين لم يدرسوا في الجامعات وليس لديهم اي تعليم اكاديمي بل تمكنوا من حضور جلسات الفقهاء والزرود فبداوا يفتوننا في الدين ويكفرون من شاؤو وبجازون من ارادوا سبجان الله انت اعطيت راي لا غير فبداو يكفرونك ادن هؤلاء ليس لديهم اي مشروع مجتمعي اقتضادي يديرون به افكارهم الضلامية الرجعية تبا لهؤلاء الخوانحية كما اسميتهم اخي جواد لغليظ تابع كتاباتك ولا تكترث بهم

22.أرسلت من قبل hanae في 11/09/2009 03:03
الى صاحب الرد
شخص يعرفك
اذا كنت تعرف جواد فلماذ لا تدعوه الى طاولة النقاش في احدى المقاهي لتعرفه عن عقيدته ومستواه وتنصحه عن أخطتءه الأملائية
هو لديه شخصية علنية هنا وانت بدون شخصية أتعلاف لماذا لانك وراء الحجاب تقول ما شئت بدون ان نتعرف عليك
مثل الدجاجة

23.أرسلت من قبل وكيلي من الدريوش في 11/09/2009 19:52
أصارحك القول "أخي" حين أقول لك أنك غافل .. بعقل متمرد ساقه حب الظهور والنرجسية وطغيان الهو لتكون "تشي غيفارا الريف" ويا له من شرف !.. للأسف راديكاليتك الأمازيغية جعلتك تنظر "للمحتلين" العرب كما تسميهم الشردمة من أصدقائك .. وكل ما أتى و يأتي منهم وبما فيه الاسلام -ويال الوقاحة- كدريعة لتكريس الاحتلال و بالتالي تتلوى كالثعبان في مواضيع -ـاو بالاأحرى تخاريف- تتطاول فيها على من خلص أسلافك من عبادة الرع والماعز والأبقار .. !
ان من تسميهم متزمتين وخوانجية .. فقط لأنهم يتبعون السنة بتكبير لحاهم أو بالمواضبة على الفرائض .. ليزيدهم اتهامك واتهامات زمرتك طمأنينة وفخراً .. فوقع كلامك هو وفي تشبيه متسام كوقع حظر الحجاب والهجوم على الاسلام ..
أخيراً .. سر وزمرتك الى مزبلة التاريخ

24.أرسلت من قبل amopaz@ في 11/09/2009 20:59
تحية
فقط ما أثار إنتباهي في هذه الردود هي طريقة الرد على موضوع .إعلم أخي القارئ أنه ليس من السهل أن تفهم كل فكرة كتبها الكاتب في مقاله،لكي ترد على مقاله هذا برد هو نفسه خطئ ،وكيف تريد أن تصحح أخطاء الأخرين برد خاطئ لا تفرق فيه بين التاء المربوطة والمبسوطة ...على العموم من الأخطاء نتعلم .
فقط للإشارة إلى رد فوظوي كتبته الأخت hanae التي سمت نفسها ...في الحقيقة بداية ردك أعتبرته درسا للأخ الذي هو الأخر أسفه في رده والذي سمى نفسه" بشخص يعرفك "
أما نهاية ردك دليل وبرهان على مستواك الدراسي الظعيف بالله عليك من أحل لك أن تقفي هذا الشخص تسميه بالدجاجة سؤال نتمنى من الأخت أن تجيبنا عليه وشكرا للجميع

25.أرسلت من قبل tofik في 12/09/2009 11:03
الأشخاص المثقفين يتحدثون عن الفكر،والذين لا ثقافة لهم فيكتفون بالتحدث عن الاشخاص

26.أرسلت من قبل aadlaoui ahmed france paris في 12/09/2009 16:41
انصحك اخي ان لا تدخل في نقاش قضايا تحتاج الى ثقافة عالية و الى عقل متبصر لا الى عقل متأثر ، ففي الوقت الذي تقول ان هناك فتيات متحجبات يمارسن الجنس المحرم فهذا لا يعني ان نبث على الناس فيلم يعالج هذه القضية بلا حياء٠ لاننا اذا تكلمنا معك بالفلسفة وهذا هو مشكل شباب المغرب لان في الوقت الذي ترى فيه شباب اوروبا يتحرك و يبحث عن شواهد علمية و تقنية لغزو الفضاء نجد اخواننا في المغرب يناقشون كل شيء و هم لا يعرفون اي شيء،ان علم النفس يقول ما يلي كل ما تراه العين يدخل في صراع مع العقل فاذا كان العقل ضعيف اصبح ما رأته العين هو السيد ،انصحك اخي ان تبتعد على مثل هذا الكلام الذي يخدر عقلك فاعلم ان عضماء التاريخ اخذوا العلم ثم ناقشوا ،فهموا ثم تكلموا،حفضوا ثم خاطبوا٠

27.أرسلت من قبل rifi de paris في 12/09/2009 16:48
moi je veux juste vous poser une question vous lisez combien de livres par année ,si vous parlez sans lire ca c est un grand probleme pour toi par ce que tu auras jamais un niveau ;tu reste toujours dans le niveau bas ;par ce que selon ce que je vois tu discute dans des sujets tres compliqués qui demandent un grand niveau de savoir ,si vous lisez un journal chaque jour et tu crois que ca te permet de discuter ce genre de sujet la je vous dit vous avez tort.

28.أرسلت من قبل waylon lak في 13/09/2009 04:45
anta to7arifo l2islam fahadihi al2achya2 kabiraton 3ank walakin inana naw3rifo3aka jayidan wasano3akiboka 3ama 9arib asalamo 3alakom

29.أرسلت من قبل kikou_9 في 13/09/2009 11:49
ازول على من اتبع هدى او جميلة اوحادة لك الحق في ثمانية الا الديهيا التي ابت ان تهدي نفسها لأمير المؤمنين المجرمين فباتت كافرة ملعونة حتى على لسان احفادها .
والحق كل الحق للظلاميين 1400 من الظلام على ثما زغا وتأتي اليوم انت يا يوبا 56 لتنتقد وتخلصها من
الدمار و الخراب الذي الحقه بها عقبة واحفاده القردة والخنازير او من يسمون با صحاب اعشمار حماة الظلام التخلف .

30.أرسلت من قبل fa3il khayar في 14/09/2009 01:15
كفار ..... كفار

يعني في فئات اسلامية صرعت راسنا بهيدي الكلمة و بعضهم صاروا يستعملوها عمال على بطال

لكن مامعنى كلمة .... كافر
كافر اسم فاعل من الفعل كفر
و كفر تعني باللغة العربية غطى و اخفى و هي نفسها باللغة الانكليزية و الفرنسية couver ، cover
فقول العرب : كفر الزرع : اي غطى وجه الارض

طيب و عليه
الكافر : هو الشخص الذي يعرف الحقيقة و يطمسها

قبل ايام رايت برنامج يتحدث عن الصابئة ، على قناة الجزيرة الوئائقية ، الامر الذي استفزني هو ان كبير الطائفة يأتي بآيات و يستشهد بايات القرآن ليثبت ان دينه حق و لكنه في الوقت ذاته يتنكر لنبوة محمد ( ص ) و يقول نحن اهل كتاب ...

فقلت لنفسي ايه يازمن
و انا اقول له و لكل انسان و المسلم قبل غير المسلم

كل من يتبين له الحق في امر و يعرض عنه فهو كافر هيك بتقول اللغة العربية
فلو جاء احد الناس و قال : ايه يعني نحن النا نبي و انتم الكم نبي فهو كافر ...
لانه عرف ان لنا نبيا و جحده
و لذلك يقول الله تعالى : الذين كفروا من اهل الكتاب يعني في ناس ليسوا بكافرين لان ( من ) يعني جزء من كل
و بالتالي الكافر الحقيقي ليس البوذي او الهندوسي او أي انسان على دين غير الاسلام

الكافر في فكر الاسلام هو كل انسان اطلع على الاسلام و عرف الحق و جحده و اعرض عنه و غطاه و بالتالي فلن يقبل الله منه

طيب لو ان شخص في افريقيا من قبيلة و ثنية عاش و ولد و مات على وثنيته في القرن العشرين ولم يسمع بالاسلام قط ، هل هو كافر بالاسلام ؟؟
أقول : لا هو ليس بكافر و لكنه ليس بمسلم و انما حسابه على الله و قد يدخل الجنه

لكن لو عرف نبوة محمد ( ص ) و دينه و عرف انه دين الحق و جحده ولو في نفسه فهو الكافر

اذا اخوتي كلمة كافر لا تشمل كل الذين هم على غير دين الاسلام بل تشمل كل من جحد الإسلام بعدما تبين له الحق

ايضا هنالك مسلمون كفار
فلو عرف عالم من العلماء أن رأي غيره صواب و رايه باطل و لم يتراجع فقد كفر شرعا و يسمى عند الله كافرا

رجل اخذ من اخيه قطعة ارض زور و بهتان او من حصة اخيه في الميراث و هو يعلم انه قد استلبها زورا

فهو كافر لماذا لانه قد غطى الحق
بيقولوا العوام عنا بسوريا : يا اخي العند كفر
وقد صدقوا ، لان العنيد هو من يرى الحق و لكنه لايتبعه و يبقى مصرا على رايه ولو كان باطلا

فيا ترى كم من الكفار موجود بيننا ، و هل ينجو الا قليل منا من الكفر
لكن هل من الادب ان ننعت الناس بالكفر ؟؟

في الحقيقة هذا امر غير محبذ لكن نقوله بأسلوب أدبي ، متل ما كان يقول العوام من الناس ، العند كفر
اللهم اجعلنا من أهل الحق وقنعنا به و أبعدنا عن الكفر يا رب

31.أرسلت من قبل Mr ghost في 14/09/2009 02:08
فعلا اخي جواد كلامك صحيح 100/100 ...
وانا معك في كل كلمة قلتها لانه بالفعل الاسلام راه واحد وكيجمعنا .. وزيدون الاسلام واضح وضوح الشمس يكفينا نكون منطقيين وغادي نعرفو الصح من الغلط ...
وكثييير من الناس فهمو هاد الشي غلط وبقا كل واحد يدير جماعة ديالو ويفهم الاسلام بطريقتو ..
اللي بغيت نقولك جواد ما ديرش في راسك كون جيت تسال هداك الشخص اللي بغا ليك الهداية واللي انتقدوك على ابسط الامور في الدين الاسلام تلقاه ما يعرفهاش ... ؟؟؟

مع تحياتي
ghost-2009@hotmail.fr

32.أرسلت من قبل السيدة الحرة في 14/09/2009 02:17
ان كلمة الخوانجية ليست كلمة سوقية ولا ساقطة....اول من قالها هو الرئيس التونسيى الراحل الحبيب بورقيبة,و معناها الدين يحتكرون الاسلام والايمان وغيرهم عصاة مرتدينم كافرين.و كان يقصد بها الاخوان المسلمين

33.أرسلت من قبل Mourad-chakir >>>>>>>Holland في 14/09/2009 21:17
salam o3alaykom aya yatma dagijan najet omatnagh jawad gharas arha9 korachi yadja allah yahfad wahan armonkar ghar nata min yajen atofan ya3ni alfayadan yakad nador yewi yangha mach 7ar natkhasora korachi manaya yosad sa lfasad eyadjan di nador yawdan atghan awchintat ghir elala wyalali da dzawaj magalhaleya wa chokran mara

34.أرسلت من قبل Bilal Zaki في 14/09/2009 23:03
Asalam alaikom,
Das ist eine beleidigung was Du geschrieben hast....
Hoffe Du änderst Dich bruder....mehr habe ich nicht zu sagen

35.أرسلت من قبل otman في 15/09/2009 16:03
chof lik chi 9ati3 dyal labhayam wala dyal lahmir khalik man lakdob...anns katawar fi mayadin alhayat wanta katawar fi maydan alkhoza3bilat katchhan biha aryossa..

36.أرسلت من قبل نrrrrrrrrrrr في 16/09/2009 14:57
رد على ...........ازول على من اتبع هدى او جميلة اوحادة لك الحق في ثمانية الا الديهيا التي ابت ان تهدي نفسها لأمير المؤمنين المجرمين فباتت كافرة ملعونة حتى على لسان احفادها .
والحق كل الحق للظلاميين 1400 من الظلام على ثما زغا وتأتي اليوم انت يا يوبا 56 لتنتقد وتخلصها من
الدمار و الخراب الذي الحقه بها عقبة واحفاده القردة والخنازير او من يسمون با صحاب اعشمار حماة الظلام التخلف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم إخواني أخواتي ، كما يقول المثل أنت تقول وأنا أقول وللناس عقول ، كما أريد أن أشير إلى أن ليس العيب في الرد أو التعقيب لكن العيب في طريقة الرد وفي الكلمات التي تصاغ لهذا الرد فصاحب الرد الذي استهال رده بازول على من اتبع الهدى بالله عليك ما معنى أزول أريد أن أتوصل برد منك كما تتحدث عن أصحاب أعشمار لن أتهمك بالكفر ولن أتهمك بالالحاد بل أقول لك الله يهديك أخي بل حشى أن تكون أخي .

كنت في الماضي من المتعاطفين مع الامازيغ لولا أتحدث عن الامازيغ الذين يتحدثون الامازيغية يعرفون ما لهم وما عليهم لأنني لا ـريد أن أتهم كل الامازيغيين بالالحاد حاشا ، ولكن عندما عاشرت هذه الطبقة إكتشفت أنها والله إنها تغضب الله .
أنا لا أهاجم الكاتب لأنني أحترمه كباقي الكتاب ولأنه شغل عقله في كتابة تلك الاسطر خلاصة القول بذل مجهود وأنا أحترم هذا المجهود أما هل الموضوع يمس الاسلام والدين فهذا أمر أحيله لله عز وجل لأن دون في كتاب أعماله إن كان خيرا فزاده الله أجره وإن كان غيره فأسئل الله له الغفران .

كما التمس من صاحب الرد أن يراجع نفسه ولماذا فضل كلمة ازول على السلام
وأستسمح من كل القراء

37.أرسلت من قبل 3abd llah في 17/09/2009 03:00
assalamo 3ala man ittaba3a lhoda tari9a nnach diltta3bir akbar dalil 3ala takhalofik. tchawahad el islam ofnafs lwa9t tbarrid ikhfannach tegad ref3ayar nelmonafi9in wal3iad billah. kollo bno adam khatta2 wakhayr alkhatta2in attawabon . nessan belli dinni tihramin mahtajbat zennant nessan belli dinni chabab 3assan. walakin inni tsammid chak khwanjia obezzaf 3lik 3ammas wassakfan inni tagan manaya. onzidak netsa9sathan khrahwayaj ktar zi dagga ntaf wadas 9an bolkofr wa2innama 3asi moslim.babo ttawba maftoha lah. 3ammas wattaham taba9a nni nihni hsan zi markatha nach itamnan sel3a9l wal2afkar alfalsafia isofoghan bnadam khwebrid nsidarebbi. roh 9im akisan roh 3acharithan atzad halawat lkalam ladayhim akhasan tesosfad achinin lah yehdik ya akhi fillah. kochi tfahmam dayas kenniw takhwaaaaaaaaaaaaaam. wassalamo3ala kolli l ikhwati fil2islam

38.أرسلت من قبل al3asifa في 19/09/2009 13:02
ALHAMDOLILLAH ALLADHI A3AZZANA BIL ISLAM...SAHIBA ALMA9AL,INNAKA SAHAFIYON FACHIL..HADA AWAL CHAYEA...3INDAMA TATALKALLAM 3ANI ALHIJAB...AW 3ANI AL9ORON ADALAMIYA..WA ANTA MA TAZALO GHOLAYMON...LA TOJIDO ALLOGHATA AL3ARABIYA,WALA TAHFADHO 9AWA3IDAHA.....IN KONTA KADALIKA FAKAYFA LAKA AN TATAKALLAM 3ANI AL ISLAM..TOFTI FIHI..TONA9ICH WATOHALLIL...AL AULA LAKA KAMA 9ALA AHDO AL IKHWA AN TATAKTOBA 3AN 9ISASI ALJADDA.... ANTA WARITHTA AL ISLAMA 3AN AJDADIKA FA9AT... wallaho ya3lam annaka 9ad la tosali...tab3an in konta 9ad ankarta aya fardhan min fara idho al islami 3amdan ...kalhijab mathalan...fa anta kafir... wa a9olo lidalika assakhifi alladi takalama 3an 309ba...isral hada assahafiya alfachila an yohaddithana 3an 3o9ba///la9ad wa9afa 3o9bata 3ala chatea albahri...rakiban farasah,wa chahiran sayfah..fa9al... AYOHA ALBAHRO WALLAHI LAW KONTO A3LAM ANNA WARAEAKA ARDAN LA 3ABARTOKA BI FARASI HADA LI AGHZO WA OJAHIDA FI SABILI ALLAH.... ayoha asahafiyo innana abnae arrif min ahfadi hada albatal.....MA TARAKA 9AWMAN ALJIHAD ILLA ADHALLAHOMO ALLAH... ya sahiba alma9al al islamo assiyassi,,,kalimaton ikhtara3aha man talhaso 3ala mawa idihim achataya... ASSIYASATO JOZEON MIN ADDIN... WA O9SIMOLAKA BILLAHI ANNAKA LA TA3RIFO CHOROTI 9ABOLI ASSALATI... ATAHADAK...

39.أرسلت من قبل momo في 20/09/2009 10:41
azulllllll, saraha ma9al isbah , macha dayas atas narokod, wa tikrar,wa....., saraha mara ta3taba3 ikhfanach dijan **katib** li ana wazamakh adach inikh 9achak dijan mota9af li ana bach atirid mota9af ikhasich atirid thasnad korchi de jami3 achyae, wakha. lahdakh ma9al nach thadkad dayas atas khwanjiya , ya3ni wani ikin la fak 9ayasan omi i9an khwanjiya**3adal wa ihsan** , mamach idanakh ya9a l islam haram atinid ibnadam nikh atwasfad ijan salkafir ok .
wamin jihatin okhra, sijawad togha ya9a de lafac , togha to9i3ant dini monadarat fikriya, natath 3amas watazrikh isiwar de cha monadara, o lmostawa nas yamgha, macha ra39ar nas damazyan , chak bnadam i9a di la fac i9a ijan wawar nal johala hchomaaaaaaaaaaaaaaaaa, mamach twarikh nach, mara ha9an natath i9arach 9anach 9anach , adyas gha la fac och adina9ach mini charla .

40.أرسلت من قبل ilyas في 22/09/2009 19:01
ila al2blah kamalb aladi 9al fi ma9alihi alhamiri 3an al2akh jawad anaho monhadir fa9at min kabdana ya akhi a9olo lak na3lato allahi 3layak kabdana hadihi alti tastahzi2o biha 9abila mojahida wa yaskonha chabab mota9af tamoh mostahil ana tochbihahom li ana fikrak 3onsori

41.أرسلت من قبل taoufik في 23/09/2009 00:27
السلام وعليكم .كل مهنة لها المختصين فيها الا الدين الكل مختص فيه سبحان الله ولاحولة ولاقوة الا به












المزيد من الأخبار

الناظور

من شاهد صاحب هذه الصورة؟.. نداء إنساني للبحث عن متغيب

تعزية ومواساة في وفاة الحاج أحمد معمر اليزيدي

الرحموني وأزواغ يعربان عن استعدادهما لعقد اتفاقية إصلاح وترميم المركب الثقافي بالناظور

الناظور تحتضن فعاليات المنتدى المغربي الإسباني حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني

شاهدوا.. رئيس جماعة الناظور يشرح شروط منح الدعم للجمعيات والفرق الرياضية

نداء.. البحث عن عائلة سيدة تائهة بالعروي

أساتذة إعدادية الحسني يرفضون رجوع مدير سابق لتسيير المؤسسة