NadorCity.Com
 


أمازيغ يتهمون الـ "بيجيدي" بمحاولة تمييع الخطاب الأمازيغي


أمازيغ يتهمون الـ "بيجيدي" بمحاولة تمييع الخطاب الأمازيغي
عبد اللطيف فدواش

اتهمت جمعيات أمازيغية الحكومة، وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية بـ"تحريف" الكثير من المفاهيم المتعارف عليها في الحياة السياسية الديمقراطية، ومنها مبدأ "الشراكة"، حيث يعمد الحزب الأغلبي، عبر وزيره المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، حسب بيان لـ285 جمعية، إلى "محاولة صنع مجتمع مدني على مقاسه، ولأغراضه الخاصة، معتمدا أساليب ملتوية لتهميش المجتمع المدني الحقيقي، بمكوناته الرئيسية، التي أسهمت بفعالية وتضحيات كبيرة في تطوير المغرب الحديث".

وكان العدالة والتنمية عمد أخيرا، حسب مصدر أمازيغي، إلى تأسيس رابطة مكونة من جمعيات تابعة له باسم "جمعيات أمازيغية"، مع ما رافق ذلك من اتهام وزراء "البيجيدي"، خاصة عبد الله باها، والحبيب الشوباني، للفاعلين الأمازيغيين بالتطرف.

وبعد أن أدانت التنسيقيات والجمعيات الأمازيغية "مناورات حزب العدالة والتنمية"، دعت كل مكونات المجتمع المدني الديمقراطي الحداثي إلى "التحلي باليقظة والتعبئة من أجل إفشال مخطط الهيمنة، الذي يسعى هذا الحزب إلى تمريره". وحذرت التنسيقيات والجمعيات الأمازيغية، 285 توقيعا، من "أي مسّ بالمكتسبات الأمازيغية، التي راكمتها الحركة الأمازيغية المستقلة والديمقراطية منذ عقود طويلة".

وسجلت الحركة الأمازيغية أن العدالة والتنمية "يسعى إلى تمرير مشروع مجتمعي يتعارض في جوهره مع متطلبات دولة القانون والمواطنة والحداثة، التي تعمل الحركة الأمازيغية جاهدة من أجل تحقيقها"، وأن الحكومة "جمدت وتجاهلت كل المشاريع المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية".

وقال بيان للحركة الأمازيغية، "لعل من آخر ابتكارات حزب العدالة والتنمية، سعيه إلى خلق مجتمع مدني خاص به وتابع له، ومن ذلك خلقه لـ(جمعيات أمازيغية) مزعومة، هدفها محاولة تمييع الخطاب الأمازيغي الديمقراطي"، في إشارة إلى تأسيس إطار يضم جمعيات تحت اسم "الرابطة المغربية الأمازيغية".













المزيد من الأخبار

الناظور

هذه هي نسبة التساقطات المطرية التي سجلتها الناظور والحسيمة امس الخميس

بعد دعوى قضائية رفعها رئيس جماعة بوعرك.. استئنافية الناظور تدين مستشارا جماعيا بالسجن والغرامة

البرلماني السابق "البركاني" يطالب العثماني بوضع مطالب ساكنة الناظور ضمن أولويات الحكومة

الريفي طارق الإدريسي من "حراك" إلى مخرج.. على بعد خطوات من كتابة تاريخ جديد في الإنتاج بالمغرب

الشيخ نجيب الزروالي.. حكم الصيام والقيام يوم النصف من شعبان

شاهدوا بالفيديو.. باخرة ركاب تنقذ مهاجرا مغربيا حاول "الحريك" الى اسبانيا عبر إطار منفوخ بالهواء

إعفاء رئيس شرطة مطار العروي بسبب معاملة تفضيلية لمسؤول أمني وأفراد عائلته