NadorCity.Com
 


أحزاب التحالف الحكومي توقع على "ميثاق الأغلبية"


أحزاب التحالف الحكومي توقع على "ميثاق الأغلبية"

ناظورسيتي / و.م.ع


وقعت الأحزاب الأربعة التي ستشارك في الحكومة المقبلة، وهي العدالة والتنمية والاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، مساء اليوم الجمعة بالرباط، على "ميثاق الأغلبية".

وقد وقع على هذا الميثاق الأمناء العامون لهذه الأحزاب وهم على التوالي السادة عبد الإله بنكيران وعباس الفاسي وامحند العنصر ونبيل بن عبد الله.

وقال السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المعين، في تصريح للصحافة عقب التوقيع على هذا الميثاق، إن "الأحزاب الأربعة المكونة للأغلبية الحكومية التي كلفني جلالة الملك محمد السادس بتشكيلها اتفقت على أمرين اثنين، أولهما التوقيع على ميثاق الأغلبية وثانيهما هيكلة الحكومة الجديدة".

وأضاف السيد بنكيران أنه تم "إرجاء الحديث" عن حصة كل حزب من هذه الهيكلة والأسماء التي ستتولى المناصب الحكومية إلى لقاءين مقبلين، معربا عن ارتياحه لتوصل الأحزاب الأربعة إلى هذا الميثاق الذي اعتبره عقدا يجمع بين مكونات الأغلبية الحكومية.

ومن جهته، أكد السيد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب والتقدم والاشتراكية أن أحزاب التحالف الحكومي تهدف من وراء هذا الميثاق إلى "إحداث تعاقد قوي بينها". وأضاف أن هذا الميثاق يؤكد على "المرجعيات الأساسية التي ننطلق منها في عملنا والمستوحاة من الدستور"، مشيرا إلى أن ذلك سيعزز حرص مكونات الأغلبية على التنزيل السليم للدستور الجديد على كل المستويات.

وأشار إلى أن اللقاءات المقبلة، بين أحزاب الأغلبية، التي ستنطلق ابتداء من الاثنين المقبل، ستخصص للنظر في تفاصيل هيكلة الحكومة، موضحا أنه "لم يتم إلى حد الآن، خلافا لما ينشر في بعض وسائل الإعلام، البت في عدد الحقائب التي ستناط بكل حزب أو في الأسماء التي ستتولى هذه الحقائب".












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان