المزيد من الأخبار




الناظور

المجلس العلمي الأعلى يفتي بجواز عدم تغسيل وتيمم المتوفين بكورونا

ناظورسيتي أصدر المجلس العلمي الأعلى، الهيئة المكلفة بإصدار الفتوى في المغرب، فترى إجازة عدم تغسيل المتوفين جراء فيروس كورونا المستجد. وأفتى المجلس بجواز عدم غسل وعدم تيمم المتوفى بسبب مرض كوفيد19، وذلك لاعتبارات شرعية وصحية. وفي سياق متصل كان المجلس العلمي قد حسم والنقاش المثار بشأن الإجتماع للصلوات، خاصة صلاة التراويح، خلال شهر رمضان الذي سيكون المغاربة على موعد معه خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن الصلاة بالمنزل تعوضها، وأن الحفاظ على الحياة مقدم شرعا. وقال المجلس في بيان له الثلاثاء الماضي،

وزارة الصناعة: الكمامات الواقية المصنعة من الثوب غير المنسوج متوفرة بالصيدليات

ناظورسيتي أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، أن الكمامات الواقية المصنعة من الثوب غير المنسوج متوفرة بالصيدليات. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه أصبح بإمكان المواطنين اقتناء الكمامات الواقية من جميع الصيدليات عبر مختلف ربوع المملكة، مضيفة أنها استعانت، حرصا منها على توفر الكمامات، بتجار الجملة الذين يوزعون المنتوجات الصيدلية، من أجل التزويد اليومي لكافة الصيدليات. وأكد البلاغ أنه تم إلى غاية اليوم إمداد تجار الجملة الموزعين البالغ عددهم 53 موزعا بـ26,7 مليون كمامة واقية

مناشدة إنسانية.. شقيقتان طاعنتان في السن تعيشان ظروفا مزرية تحت سقف "مسكن" يُهدّد حياتهما

ناظورسيتي - ح. الرامي عاينت "ناظورسيتي" عن كثب، الظروف المعيشية لشقيقتين طاعنتين في السن، تقطنان بمفردهما بضواحي الناظور، في مسكنٍ آيل للسقوط على رأسيهما في أية لحظة بفعل تقادمه وبفعل شقوق جدرانه المتهالكة التي تهدد حياتهما. فالظروف التي تعيشها الشقيقتان، أقل ما يمكن وصفها به أنها جدّ مزرية، بالنظر إلى العوز والفقر وغياب المعيل لأسرتيهما المتكونة من فردين، وبالنظر إلى المسكن الذي يأويهما، والذي تعود ملكيته للورثة الذين قد يطالبون بإجلائهما في أي وقت. لا تقف معاناة الشقيقتين عند هذا الحد فحسب

اختبارات خاصة للكشف عن فيروس كورونا داخل مختلف المؤسسات السجنية بالمغرب

ناظورسيتي أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تقرر، بتنسيق مع السلطات الصحية والإدارية المختصة، إجراء اختبارات خاصة للكشف عن فيروس كورونا لعينات داخل مختلف المؤسسات السجنية، وذلك كخطوة استباقية واحترازية. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ اليوم الجمعة، أنه تم في هذا الإطار إجراء 1736 كشفا، منها 961 كشفا لفائدة النزلاء، و711 كشفا لفائدة الموظفين، إضافة إلى 64 كشفا لفائدة مستخدمي الشركات العاملة بالمؤسسة. وأضاف البلاغ أن النتائج الكاملة لـ47 مؤسسة جاءت سلبية، وكذلك الأمر

سلطات أمن مدينة بني انصار تحجز كمية كبيرة من اللحوم الفاسدة كانت موجهة للاستهلاك

ح.أ تمكنت السلطات الأمنية بمفوضية أمن مدينة بني انصار، اليوم الجمعة 24 أبريل الجاري، من حجز أزيد من 400 كيلوغراما من اللحوم الحمراء الفاسدة كانت مخزنة بطريقة غير صحية داخل سيارة من الحجم الكبير وموجهة للاستهلاك بالمدينة. وكشفت مصادر ناظورسيتي أن هذه العملية تمت بالقرب من السوق اليومي ببني انصار، مبرزة أن السيارة المذكورة نقلت هذه اللحوم انطلاقا من منطقة فرخانة. وأضافت المصادر ذاتها أنه بأمر من مصالح النيابة العامة المختصة، تم إتلاف كمية اللحوم المحجوزة بحضور ممثل عن المكتب الوطني للسلامة

الحكومة تطور نظاما معلوماتيا للحالة المدنية وتحدث مركزا لتخزين المعطيات

ناظورسيتي صادق المجلس الحكومي، خلال الاجتماع المنعقد اليوم الجمعة، على مشروع المرسوم رقم 2.18.1005 القاضي بتغيير المرسوم رقم 2.99.665 بتاريخ 2 من شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002) لتطبيق القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه. وأفاد بلاغ لمجلس الحكومة أن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الداخلية، يهدف إلى تغيير عنوان الباب الثامن من المرسوم رقم 2.99.665 لتطبيق القانون رقم 37.99 وتغيير مقتضيات المادة 38 منه وذلك بغية وضع الأرضية القانونية للعمل

مثير وبالصور.. مجهولون يدنسون مسجدا ويخربون محرابه بحثا عن الكنوز

متابعة اقتحم مجهولون، مسجدا بجماعة بني كرفط، بإقليم العرائش، وأحدثوا ثقبا أرضيا في محرابه، وأتلفوا عددا من المصاحف والحصائر، وحولوه إلى ورش، ورجحت مصادر أن يكون للحادث علاقة بعصابات البحث عن الكنوز. وبحسب مصادر إعلامية فقد أقدم مجهولون، على اقتحام مسجد مدشر الخطوط، بجماعة بني كريفط، في ساعات متأخرة من ليلة أول أمس، وخربوا مرافقه، وأوضحت المصادر أنه من خلال المعاينة الأولية، يتضح أن للإعتداء علاقة بعصابة البحث عن الكنوز. وفور علمها بالأمر، حضرت السلطات المحلية، ورجال الدرك الملكي، وقاموا

التحاليل المخبرية تستبعد 21 حالة خالطت مصابين بفيروس كورونا في الناظور

ناظورسيتي: ع ك استعبدت التحاليل المخبرية، 21 حالة خالطت مصابين بفيروس كورونا المستجد بالناظور، وذلك وفقا لما أعلنته مندوبية وزارة الصحة بالإقليم. وحسب المصدر نفسه، بلغ عدد الحالات التي استبعدتها التحاليل المخبرية منذ ظهور الوباء بإقليم الناظور، 504 حالة همت أشخاصا ينتمون لعدد من الجماعات المحلية. واستقر عدد المصابين بالفيروس على مستوى الإقليم، في 40 مريضا بكوفيد 19، بزيادة بلغت حالة واحدة خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، ويتعلق الأمر بشخص ينتمي لبؤرة عائلية بجماعة بوعرك. وارتفعت عدد الحالات

السلطات العمومية توضح حالات الاستثناء من قرار “حظر التنقل الليلي” المتخذ في إطار الطوارئ الصحية

ناظورسيتي: متابعة حددت السلطات العمومية حالات الاستثناء من قرار “حظر التنقل الليلي” المتخذ في إطار “حالة الطوارئ الصحية”. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، اليوم الجمعة، أنه تبعا لقرار “حظر التنقل الليلي” المتخذ في إطار “حالة الطوارئ الصحية”، تعلن السلطات العمومية أنه يستثنى من هذا القرار كل من الأطر الصحية الطبية وشبه الطبية والنقل الطبي والأطر الصيدلية، ورجال وأعوان السلطة والمصالح الأمنية، ومصالح القوات المسلحة الملكية، ومصالح الوقاية المدنية، ومصالح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج

عامل الإقليم يعفي قائد الملحقة الإدارية الأولى بسلوان

ناظورسيتي: ماسين أمزيان علمت "ناظورسيتي" من مصدر موثوق، ان عامل إقليم الناظور، أنهى مهام قائد الملحقة الإدارية الأولى، لأسباب لم يتم الافصاح عليها بعد. وتم إحالة القائد المذكور، على مصالح الشؤون الداخلية التابعة لعمالة إقليم الناظور، وذلك مباشرة بعد توصله بقرار إعفائه من مهامه. وحسب المصدر نفسه، فسيتم تعويض مسؤول السلطة المذكور، بخليفته اذ سيقوم مهامه لاسيما وأن المرحلة الحالية لا تحتمل الإبقاء على هذا المنصب فارغا.