NadorCity.Com
 


ناظورسيتي تزور مدينة طنجة وترصد أهم مناطقها


ناظورسيتي تزور مدينة طنجة وترصد أهم مناطقها
بعثة ناظورسيتي إلى طنجة: محمد الطالبي | عادل بوعسيل

طنجة في سطور:

تقع مدينة طنجة في شمال المملكة المغربية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، يبلغ عدد سكانها 850.000 نسمة وهي بذلك خامس أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان.

تتميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة، وبين القارة الأوروبية والأفريقية من جهة أخرى، مدينة طنجة هي أحد أهم مراكز التجارة والصناعة في شمال أفريقيا كما تعد المدينة قطبا اقتصاديا لكثرة مقار الشركات والبنوك وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية.

مكونات جمالية ومآثرتاريخية تستقطب العديد من السياح:

تعد مدينة طنجة من أهم المدن في المغرب التي تستقطب العديد من السياح من مختلف بلدان العالم بمكوناتها الجمالية والأخاذة وبعض المعالم التاريخية ومكانتها الجغرافية وتلقب أيضا باسم عروس الشمال.

ومن خلال جولتنا لإعداد هذا الروبورطاج التقينا أحد السائحين قدم من تونس والذي أخذنا معه تصريحا تحدث فيه عن سبب زيارته لمدينة طنجة التي أبهرته بجمال مناطقها ونظافة شوارعها، هذا من جانب، ومن جانب آخر تحدث عن المآثر التاريخية التي تمتاز بها مدينة طنجة لما تحمله من حقب بطولية تاريخية كما تطرق أيضا الى التحدث عن معاملة سكان المدينة حيث أبرز في حديثه أن ساكنة طنجة هم أناس نشيطون وحيويون ومحترمون جدا ولا يحملون أي نوع من الاحتكاك أو تصادم من الزوار الذين يقصدون هذه المدينة الرائعة.

كما تتميز مدينة طنجة بوضعيتها الإستراتيجية الهامة التي تمكنها من الاستئثار باهتمام الإنسان، فهي محطة اتصال وعبور وتبادل للحضارات منذ آلاف السنين، مما تشهد عليه المواقع والبقايا الأثرية المتواجدة بطنجة ومنطقتها، والمنتمية إلى حضارات ما قبل التاريخ وحضارات الفنيقيين والبونيقيين التي ربطت اسم طنجة في أساطيرها العريقة باسم "تينجيس" زوجة "آنتي" ابن"بوسايدون" إله البحر و"غايا" التي ترمز للأرض.

ثم الفترة الرومانية التي خلالها أصبحت طنجة تتمتع بحق المواطنة الرومانية، بل من المحتمل جدا أن روما جعلت من طنجة عاصمة لموريتانيا الطنجية، المقاطعة الغربية لروما بشمال إفريقيا.

ومن أبناءها الرحالة العربي الكبير ابن بطوطة، وتعتبر طنجة أكبر مدينة مغربية في العهد الروماني، ومن يصل طنجة لابد وأن يزور مغارة هرقل والتي بدورنا زرناها لنكتشف ما بداخلها، وهي مغارة كبيرة تطل على البحر الأبيض المتوسط، وقد سميت باسم هرقل الذي فر من الرومان واختبأ فيها، وفي جولتنا داخل هذه المغارة لاحظنا وجود بعض الأواني المنزلية وبعض المجسمات التذكارية للبيع وكذلك بعض الألبسة التقليدية لمدينة طنجة.

مكونات اقتصادية مهمة تعود بالنفع العميم للمملكة:

طنجة هي من المدن الاقتصادية المهمة نظرا لكثرة المشاريع المتواجدة فيها كالفنادق والمقاهي والمحلات التجارية خاصة تلك التي تتاجر في السلع التقليدية والتي دائما ما يكتض حولها كل سائح يزور مدينة طنجة.

كما تمتاز بفخامة مطاعمها التي تعطي نظرة تزيينية للمدينة من خلال نظافتها وبساطة الأثمنة التي لا تزيد عن 100 درهم لأكلة معينة، كما تسجل مدينة طنجة ميزانية هامة تعود بالنفع العميم للمملكة.

طنجة .. قبلة أبناء الريف:

يقصد العديد من سكان الريف مدينة طنجة من مختلف المدن كالحسيمة والناظور والعروي والدريوش وباقي المناطق، فهي محبوبة كل الريفيين الذين يفضلون المكوث في طنجة، والمولوعين بشاطئها الأخاذ الذي يزوره المئات من الناس للاستمتاع ببحره الساحر.

كما تتواجد العديد من المشاريع الكبرى التي يديرها أبناء الريف الذين اختاروا طنجة مكانا لإقامة مشاريعهم الخاصة والتي أغلبها حظيت بإقبال العديد من الناس.

ناظور سيتي رصدت صورا لمختلف مناطق طنجة الملقبة بـ "عروس الشمال" وأعدت لكم هذا الروبورطاج:





















































1.أرسلت من قبل nirmina في 30/09/2012 16:11
tanger fi3lan madina jamila,atamana mina allah an you7a9i9 li a7lami likay azouroha incha llah bidni llah

2.أرسلت من قبل ناظوري مقيم في طنجة في 01/10/2012 00:30
لا يمكن اختزال مدينة طنجة في مقال بهذا الحجم
فهي طبعا أكبر بكثير
شكرا على المجهود












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور

الناظور.. ساكنة زنقة "النخيل" بحي أولاد إبراهيم تلتمس من السلطات المحلية التدخل لـ"رفع الضرر" عنهم

مريض بكورونا في الناظور.. التحاليل تنجز بمنطق "باك صاحبي" ومصير المخالطين في خبر كان