NadorCity.Com
 


فهود الغابون تنقض على أسود الأطلس وتخرجهم من البطولة الإفريقية من الباب الخلفي


فهود الغابون تنقض على أسود الأطلس وتخرجهم من البطولة الإفريقية من الباب الخلفي
ناظورسيتي


لقن المنتخب الغابوني لكرة القدم نظيره المغربي درسا قاسيا وأطاح به مبكرا من بطولة كأس الأمم الإفريقية الثامنة والعشرين بالتغلب عليه 3-2 الجمعة في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول للبطولة المقامة حاليا في غينيا الاستوائية والغابون.

وكشر فهود الغابون عن أنيابهم مجددا وفجروا مفاجأة كبيرة في البطولة الحالية بعدما حجزوا مقعدهم في دور الثمانية على حساب المنتخب المغربي أحد المرشحين بقوة للمنافسة على اللقب أو على بلوغ الأدوار النهائية.
ورفع فهود الغابون رصيدهم إلى ست نقاط بعدما حققوا فوزين متتاليين ليتصدروا المجموعة بفارق الأهداف فقط أمام المنتخب التونسي الذي تأهل هو الآخر لدور الثمانية في البطولة إثر فوزه على منتخب النيجر 2-1 في وقت سابق.
وودع المنتخب المغربي (أسود الأطلس) البطولة مبكرا بعدما احتل المركز الأخير بلا رصيد من النقاط حيث مني الجمعة بالهزيمة الثانية على التوالي ليرافق منتخب النيجر إلى خارج البطولة.

ويلتقي المنتخبان الغابوني والتونسي الثلاثاء المقبل على صدارة المجموعة بينما يلتقي منتخبا المغرب والنيجر في لقاء بلا فائدة.
ونجح المنتخب الغابوني في تحويل تأخره بهدف نظيف في الشوط الأول إلى فوز رائع ومستحق في الشوط الثاني ليلحق مع نظيره التونسي بمنتخبي غينيا الاستوائية وساحل العاج في دور الثمانية.
وتقدم المنتخب المغربي بهدف مبكر سجله حسين خرجة في الدقيقة 25 ثم رد المنتخب الغابوني بهدفين متتاليين سجلهما بيير أوباميانغ والبديل دانيال كوزين في الدقيقتين 77 و79 .

وبينما استعد الفريق صاحب الأرض للاحتفال بالفوز، احتسب الحكم ضربة جزاء للمنتخب المغربي إثر لمسة يد وتقدم خرجة لتسديدها معلنا عن هدف التعادل في الدقيقة 90 ولكن المنتخب الغابوني لم ييأس وواصل هجومه المكثف ليسجل برونو مبانانغوي زيتا هدف الفوز من ضربة حرة في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع.
ورفع خرجة بذلك رصيده إلى ثلاثة أهداف في البطولة الحالية ليقتسم مع الأنغولي مانوتشو صدارة قائمة هدافي البطولة قبل أن يودع البطولة تاركا صراع الهدافين.

وقدم الفريقان أداء سريعا منذ الدقيقة الأولى من المباراة وإن كان المنتخب المغربي هو الأكثر هجوما وخطورة حيث بدأ اللقاء بضغط مكثف على أصحاب الأرض.

وسنحت الفرصة الذهبية أمام أسود الأطلس للتقدم إثر تمريرة رائعة من يونس بلهندة في الدقيقة 14 إلى زميله كريتيان بصير المندفع من الخلف والذي سدد الكرة قوية ولكن خارج المرمى.

وواصل المنتخب المغربي ضغطه الهجومي في الدقائق التالية مع بعض المحاولات غير المجدية من أصحاب الأرض.

وأسفر ضغط أسود الأطلس عن هدف التقدم في الدقيقة 25 عندما حصل حسين خرجة على تمريرة بينية رائعة نجح على إثرها في تمويه الدفاع الجابوني قبل تسديد الكرة قوية بيسراه في اتجاه الزاوية البعيدة على يسار حارس المرمى الغابوني محرزا هدف التقدم.

وحاول المنتخب الجابوني الرد في الدقيقة 26 عن طريق تمريرة عرضية من ناحية اليمين قابلها بيير أوباميانغ بضربة رأس مرت خارج المرمى.

ورغم الثقة التي نالها المنتخب المغربي بعد هذا الهدف، مالت الكفة تدريجيا لصالح المنتخب الغابوني في الدقائق التالية وأصبح الفريق الأكثر هجوما وخطورة وعاند الحظ لاعبيه في أكثر من كرة فضاعت كل محاولات الفريق لتسجيل هدف التعادل إما للنهاية الخاطئة للهجمات أو لتألق الدفاع المغربي.

وفي المقابل، شن أسود الأطلس بعض الهجمات على فترات متباعدة ولكنه كاد يسجل الهدف الثاني في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لهذا الشوط لولا تدخل الدفاع في الوقت المناسب لينتهي الشوط بتقدم الأسود بهدف نظيف.

ومع بداية الشوط الثاني، كثف المنتخب الجابوني هجومه بحثا عن هدف التعادل ولكن الحظ واصل معاندته للفريق.

وسنحت الفرصة أمام الفريق في الدقيقة 49 لتسجيل هدف التعادل اثر هجمة سريعة من ناحية اليمين مرر على أثرها أوباميانغ الكرة إلى زميله البديل دانيال كوزين الذي سدد الكرة قوية ولكن حارس المرمى المغربي تصدى لها ببراعة.

وبعد سلسلة من الهجمات الضائعة من المنتخب الجابوني وتراجع واضح في أداء المنتخب المغربي في الشوط الثاني، سجل أوباميانغ هدف التعادل للفريق في الدقيقة 77 .

وجاء الهدف إثر رمية تماس وصلت إلى منطقة الجزاء وهيأها كوزين برأسه إلى أوباميانغ الذي لعبها بتسديدة مباشرة رائعة إلى داخل شباك المنتخب المغربي.

ورد أوباميانغ الهدية إلى كوزين بعدها بدقيقتين فقط حيث مرر إليه الكرة عرضية زاحفة متقنة في الدقيقة 79 ليستدير كوزين على بعد خطوات من المرمى المغربي ويهيئ الكرة لنفسه ثم يسددها في المرمى على يسار الحارس الذي لم يستطع أن يفعل لها شيئا ليكون هدف الفوز للمنتخب الغابوني.

وواصل المنتخب الغابوني مسلسل إهدار الفرص السهلة في الدقائق التالية قبل أن ينتفض أسود الأطلسي ليحصل الفريق على ضربة جزاء إثر لمسة يد داخل منطقة الجزاء سجل منها خرجة هدف التعادل ليكون الهدف الثاني له ولفريقه.

ولكن المنتخب الغابوني لم ييأس وواصل هجومه المكثف ليسجل برونو مبانانجوي زيتا هدف الفوز من ضربة حرة في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع حيث سددها صاروخية في الزاوية الضيقة لم يستطع الحارس المغربي إيقافها ليخرج مع فريقه من البطولة.

لتتواصل كبوات المنتخب المغربي خلال نهائيات الأمم الأفريقية في الآونة الأخيرة، بعد الخروج المخزي في نسختي 2006 و2008 والغياب المفاجيئ عن نسخة 2010، يتواصل سيناريو الكبوات من جديد ليودع المغاربة المونديال الأفريقي وسط تساؤلات عديدة حول أسباب هاته الإخفاقات المتوالية.












1.أرسلت من قبل يستحقون الإعدام في 27/01/2012 22:38
الحمد لله إن الله على الحق وليس على الباطل الشعب المغربي يموت جوعآ وحرقآ والسيد غريتس شهريته مليون لليوم الواحد ، والله من يحكمون في الجامعة الكرة القدم المغربية يستحقون الإعدام

2.أرسلت من قبل walid في 27/01/2012 23:02
lakhsara 3ewelna 3liha bekriiiiiiiii kaydiro l3ib ghir m3a jiran (eljazair) amma tunes 3emerhob irobho liha, ews lwahed ichof ghir f mobara lowla aw lae? ila f mobara lowla khesroha chno ba9i 3ad? el3asafir ila3bo m3a bagira haha hadak elharis 3lach mabedloch? 3endo haris ahsan men hadak kayl3eb f almania 3awad el ikhwan elmoderib ma3endo maydir m3ahom, lakhrin homa li kayhakmo ki bghaw f tachkila

3.أرسلت من قبل jamal في 27/01/2012 23:28
kif britou al maghrib yarba7 ohouma jabouna moudarib bilgiki mafihch ga3 arou7 alwataniya hawa al far7a dyalou nhar yawsal achhar ifouz blamlayan. loukan rir khalw al widad yal3bou 3lihoum had al match

4.أرسلت من قبل samir de nador في 27/01/2012 23:39
هاهاها هاهاها الحمد لله .و ديما ديما أفلاي . بولحروز . رامي. الشادلي. و آدم ماهر

5.أرسلت من قبل AMAZIGHI MOSLIM HOR في 28/01/2012 00:24
IKHWANI LA LA LA TA3LI9 SIWA N9OL KIF TAYGOLO FCHACH DYALHOM MASA3DNACH LHAD 5 MITRO O 50 MAMCHATCH B3IDA.WLLAH ILA MATHARRAKNACH NCHOFO DIK 250 MLYON TMCHI LBLASTHA LF09ARA LJI3AN SOKKAN LBRRAKAT LMAGHRIB 3MRO MAY7A99A9 CHI 7AJA BLA L3ADALA OSID9 OL IKHLASS FJAMI3 LMAYADIN OM3A CHA3B LI KAYTKARFASS AZUL AYTHMA

6.أرسلت من قبل دكتور عاطل في 28/01/2012 00:35
كفاكم من الالقاب الزائفة اسودالاطلس الاسدلا يعرف الهزيمة نقول جردان الاطلس حولوا تلكالمترات من الملاعب للزراعات المغطاة لتوفير فرص الشغل للمعطلين ابراكا من التبرازالخاوي من صميمالقلب

7.أرسلت من قبل yassin في 28/01/2012 01:09
25 3am wahna homa hna m3a chikhat alatlas....marra y9olo man lla3aba ...marra y9olo man lmodarrib....marra man ljami3a lmalakiya......wzid ozid.....ila mata ya akhi ??/rob3 9arn wa3ibadallah.......law kan dok laflous lli day30ha 3ala lmodarribin 2500000,00dh fachhar...far9oha 3la lmosakin wamohtajin lawkan ahsan man dok lawjouh chikhat lamgaltin......tfo 3alihom wa3la halthom .......wella nastannaw wahd rob3 9arn akhor ?????

8.أرسلت من قبل ali .bni ensar في 28/01/2012 10:07
فهود الغابون يتغلّبون على شيخات ألأطلس هاؤلاء شيخات وليسو أسود فضحونا عرّونا يجب إغلاق الملاعب في المغرب وتحويلها إلى مزارع

9.أرسلت من قبل ريفي غيور يأبى أن يُجرح كبرياءه من فرانفورت في 28/01/2012 11:41
الرجاء من موقعكم المحترم ترك لغة وتحليل الخشب جانبا فعن أية تسيد تتحدثون ؟؟؟؟ لأن من شأن هذه التحاليل أن تعيدنا إلى الصفر رغم أنه يبدو لي أننا لم نغادر هذا الصفر بعد.

بالرغم أنني لست خبيرا في كرة القدم لأن هذا ليس مجال تخصصي إلا أنني لن أكون أجهل وأغبى من المدرب جيريتس ومن الذين يوافقونه على كل شيء ولهذا فإني أستأذنكم وأقدم إليكم تحليلي الخاص :
1 . اللياقة البدنية التي ظهر بها الفريق الوطني كانت ناقصة إلى حد كبير.
2. الإنسجام اللازم بين العناصر مازال غائبا.
3. هناك أكثر من عنصر تنقصه التنافسية ومن العبث إقحامه كأساسي مثل الشماخ الذي لم يبقى منه إلا الإسم.
4. يعاني المنتخب من مشكل مزمن يتمثل في عدم تحمله للضغط الذي يمارسه الخصم.
5. قليلا ما نشاهد المنتخب يبادر إلى الضغط على الخصم لإرباك حساباته وهو يفعل ذلك فقط في الوقت بدل الضائع أو عندما تكون الأمال قد تلاشت فيما يتعلق بالعودة في النتيجة.
6. عدم تشخيص قدرات الخصم بشكل جيد وترك كل شيء لمحض الصدفة مثل ما عايناه أمام تونس المعروفة بإتقانها لأسلوب الدفاع يشبه أسلوب الذئاب مع الضغط على حامل الكرة ومع ذلك سايرناهم في أسلوبهم هذا حتى النهاية، للإشارة فأسلوبهم هذا ناجع ليس فقط مع المنتخب بل مع الأندية المغربية كذلك .
7. البطء الشديد في بناء العمليات بعد أن يكون الخصم قد رمم صفوفه وسد المنافذ.
8. يتميز المنتخب المغربي بالإهدار البشع للفرص السانحة للتسجيل ومن أجل تسجيل هدف واحد يحتاج مهاجمونا إلى التخييم عند مرمى الخصم لمدة طويلة.
9. يعاني الكثير من اللاعبين من انفصام في الشخصية وبعد كل هزيمة يسعون إلى تبريرها بالحظ العاكس الذي عاندهم مع التأكيد على أنهم قدموا مقابلة ممتازة وهم يقصدون المقابلة التي قاموا بها في مخيلتهم وهي تختلف طبعا عن التي أدوها بها على أرضية اليدان.
10. تدني المستوى التعليمي لدى غالبية عناصر المنتخب ويمكن لمس هذا بوضوح من خلال التصريحات التي يدلون بها فالكثير منهم لا يعرف بعد سبب تواجده مع المنتخب ناهيك عن عجزغالبيتهم عن ترديد عبارات النشيد الوطني.
المنتخب لعب بدون روح أو إرادة في الفوز لقد كان تائها وضائعا والتونوسيون يعرفون جيدا نفسية المغاربة المريضة والضعيفة وكيف يستغلونها لصالحهم لقد اكتسبوا خبرة طويلة معنا في هذا المجال، فهذه الدويلة التي لا تتجاوزمساحتها بالكاد مساحة الريف المغربي تلقننا في كل مناسبة دروس في الإنضباط والإحترافية التي يمكن مقارنتها بتلك الموجودة بدول الجنوب الأوروبي على الأقل، في حين نصر نحن ونكابر ونأبى إلا أن نكون أوفياء لمناهجنا العتيقة المهترئة باعتبارنا شعب يحب أن يعيش في الماضي ولا يريد أن يغادره،أنا متيقن بأن هذا الكلام قاس لكنه واقعي.
مرة سئل خبير الكرة الإفريقية المدرب كلود لروا عندما كان مدربا للسنيغال عن المنتخب المغربي فأجاب بوضوح وبدقة شديدة أن هذا المنتخب هو الأضعف في إفريقيا لكن يتم تضخيمه بشكل مبالغ فيه فهو في الأخير يبقى مجرد بعبع، فهذا الفريق أصبح يكتفي بالفوز في جميع مقابلاته لكن فقط قبل إجراءها، لقد بقي هذا التعليق راسخا في ذهني لأنه نابع من أهل الإختصاص وليس من الذين يبيعون الوهم ويضحكون على من يشتريه.
فمرة كان فوز المنتخب الألماني القومي على إحدى دويلات جزر الأطلسي المغمورة بأربعة أهداف مقابل صفر كافيا لكي يتعرض لسيل من الإنتقادات الجارحة من جانب الصحافة الألمانية التي اعتبرت ذلك إهانة في حق الألمان ولهذا فإنه عندما يحمل هؤلاء القميص الوطني يستحضرون ثقله ومسؤليته ،أما عندنا فأكتفي بقول الشاعر العربي بأنه على قدر العزم تأتي العزائم بمعنى أن تذيلنا لجميع التصنيفات الدولية يتناسب إلى حد كبير مع حجم الطموح الذي يتوفر لدينا.
بصفتي كمغربي من حقي أن أطالب بجدوى الأموال الطائلة التي تسرف بسخاء عن مجموعة من المعتوهين لا أمل فيهم و كدافع للضرائب الذي يكد من أجل الحصول على قوت يومه، فعلى حد علمي المغرب ليس من دول الإسكندنافية الغنية بل أن الكثير من المغاربة يعتمد على الخبز إن وجده والشاي في عيشهم لكي يظفر لاعبوه بهذا السخاء والكرم الذي يميز المغاربة حتى فيما يتعلق باستقبال الأهداف في مرماهم بكل حفاوة وترحاب.
ما ُدفع لجيريتس حتى الآن يكفي لإنجاز ملعب كبير بالناظور يتماشى مح طموحات وآمال سكان المنطقة تكون منافعه الإجتماعية والإقتصادية فضلا عن المزايا الرياضية أهم بكثير من مجرد التأهيل إلى منافسة أؤكد لكم من الآن أننا سنكون أول مغادريها.

وإلا فإني سأعتبر النفوس الخنوعة ليست فقط هي التي نراها تمرغ سمعتنا وكبرياءنا فوق الميدان وتفقدنا الوجه الذي نقابل به الآخرين خاصة نحن المتواجدين بالخارج، وإنما كذلك التي تسير مواقع وتعتبر نفسها متخصصة ؟؟؟؟؟؟؟؟

10.أرسلت من قبل solo-rif في 28/01/2012 12:37
wa ila madroch chi mal3ab f nador wala ma jaboch la3ba adyal hossima ou dyal arif kamal . walah ma3mro aydiroo chi haja ou al hamdolilahh alah dima am3a al ha9 ou dima da3wat al madlom ou al miskinn ou adayi3 ou al3adil mustajbaa . wa al hamodolilhh 9ad yadhra al ha9 diaman ou homm yogatonahoo , ou viva awlad arifff mital aflayy bolhruzz monir alhmdawii wa gayrihomm .
ou viva chabab arif al hosima ou hilal nador ou fatah nador .

11.أرسلت من قبل a.salim2012@hotmail.fr في 28/01/2012 13:52
بصراحة أنا لا أشك ان المنتخب المغربي هم أسود لكنها أسود أليفة،تعيش مع المواطنين وتنتقل هنا وهناك بدون أن تحدث الرعب أينما انتقلت،صحيح أنها كانت اسود مفترسة لكنها اليوم الحمد لله تعايشت مع كل الشعوب وتعايشت معها كل الفرق وخرجت في كل مناسبة بسلام بدون افتراس أحد،فشكرا لمنتخبنا الذي حمر وجوهنا في كل مناسبة،وأتمنى من راعي الأسود ان يرحل ما دام مهمته في ترويضها قد انتهت وشكرا على مساهمته.وإلى موعد مع مروض آخر يأتي لاحقا ليعبث ويغتني برزقنا ويذهب هو الآخر.

12.أرسلت من قبل binto kassita wa anador في 28/01/2012 16:30
3adama alaho ajrakom ya maghariba fokach farahtona bach alyom ibka fina alhal ana ba3da ali bka fiya hawa lafdiha ali kadiro fatalfaza katabdaw blaghani ofalakhar katrawno walah ma3andkom chi 3kal alkora khaliwha lamaliha ama antoma siro chofo likom chi lbhayam atsarhohom

13.أرسلت من قبل مهاجرمغربي ريفي في 28/01/2012 17:43
السلام عليكم - اخوتي في الله خير انشاء الله فيما وقع , ( اش خا صكم أ المغا ربا غريتس ا مولاي ) ,انا من نهار لي عرفت هاد غير تس كيعطوه ميزانية ديال الشعب وانا ما عجبنيش الحال معندنا مانديروبه ... خاصنا مدرب علا قد الحال وخونا مغربي بحال السيد الزاكي.. خوتنا كيموا بالجوع فجبال وهو وداك ''الفطري'' مبرعين .. خوتنااالتوانسا رجال كنتمنوا ليهوم الخير انشاء الله وحتى اللعابا ديالنا دارو لي عليهوم واخا فقسونا الله اسامح منلومهمش ا نا مع الترحيل الفوري للمدرب وتغير وجوه النحس لي فهادك الجامعة ... ياربي تحفظ بلادنا من الفتن وتحفظ الشباب وجميع المسليمن انشاء الله... الا منية ديالي هي تسوية وضع ا راضينا المغربية وتحرير فلسطين ونبقاو مع الجيران في امان ... خوتي لمغا ربا في اماني الله

14.أرسلت من قبل Reda في 28/01/2012 23:27
أفادت تقارير صحفية منشورة على الإنترنيت، نسبة لمصدر "رفيع المستوى"، بأن راتب المدرب إيريك غيريتس وتعويضات متعددة عن عمله المشرف على المنتخب المغربي لكرة القدم يكلّف قرابة الـ 340 ألف أور شهريا ويتم تحويلها إلى حسابه البنكي في بنك بلجيكي.. ما يعادل 380 مليون سنتيم.

المعطى يجعل غيريتس على عرش مدرّبي إفريقيا والشرق الأوسط "تقاضيا للأموال" بما يتجاوز 4 ملايين أورو سنويا، كما أنّ ما نشر يورد عمد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى أداء مستحقات ذات الإطار البلجيكي بالعملة الصعبة.. زيادة على تعويضات الأسفار وحوافز الانتصار.

حري بالذكر أن التعتيم الرسمي الذي يطال أجر إيريك غيريتس بالمغرب قد صاحبه تسريب لقيمة تعادله بـ 250 مليون سنتيم.. قرابة 220 ألف أورو شهريا.. ما اعتبره الموردون للخبر الحديث "تمويها عن الحقيقة المؤلمة في ظل تواضع مردود ذات الإطار".

15.أرسلت من قبل mohmed في 29/01/2012 12:30
walahila hchoma darto riha chawahtono la3aba gi kaytiho wlau mo3awi9in ana 3amro manji m3a almagrib f alkora so9 dyalo jawiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

16.أرسلت من قبل amzdag في 29/01/2012 13:57
mikaniw youghin mayami takam maroc yakhsa nesch walah omitasrikh yakhsa yakhsa tghirayi had yikhsan wayanoum bouykhsa ocha nhara yakhsa yakimasd neschen nanoum ig tkhasoura

17.أرسلت من قبل ORLANDO MOSKAU في 29/01/2012 14:29
fikom ghir alhadra kolkom ka atchabho ba3diyatkom !!! ki alfari9 ki acha3b !!!
lokan almaghrib arbah ,lokan ansito almodarrib anno ka yarbah 380 malyoun aw malyar !!
lakin ya jobana !! ta9olouna malam taf3aloun !!!

18.أرسلت من قبل amin في 30/01/2012 12:38
chauhuna ga3 ! lmodarib kai arba7 250 mlion f achhar u homa ma9tolin a7chuma aslan dak les jouers ma fihomch ro7 lwatania 7arra pc ghir dain smia d mgharba b lawra9 u saie ama la mayorite 3aichin f l europe lokan jam3o ghir la3aba d almaghreb lfassi u chuia man raja u chuia man widad akid gha ila3bu hsan man had dobo3 al atlass wla chikhat al atlas

19.أرسلت من قبل jawad في 30/01/2012 16:07
hazima mostaha9a jhoroj mobakir dona ni9at min botolat homam afri9ya, natija wadiha min awaliha . kayfa turidona montajhaban kamilan walmodaribo min jihati wala3ibola colo wahidin min jiha, kayfa sayata9lamona likay yo3tu fari9an kamilan, hal yurido almagrib fari9an mabniyan 3ala osos matinatin fal yuraji3 awra9aho wal yabhath 3an modarib do aslin magribi wala3ibina mina lbotola wataniya likay yuchakilo montajhab magribi mabni 3ala osos magribiya osod magribiya bi ma3na lkalima.












المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا.. طلبة بجامعة محمد الأول بوجدة في زيارة ميدانية لمدينة الناظور ومشروع مارتشيكا

نشطاء بأزغنغان يجمعون 13 مليون سنتيم لفائدة عجوز متخلى عنها

سفيان بنيوسف.. كوميدي صاعد يبدع في صناعة الضحك على مواقع التواصل

الناظور.. عائلة بنتلا تطالب بتدخل السلطة لوقف "إصلاح" محلين تجاريين في ملكيتها دون موافقتها

الشيخ نجيب الزروالي.. المفسدون في الأرض من هم؟

بسبب مشاكل مع زوجها الذي تزوجته وهي قاصر.. انتحار فتاة في مقتبل العمر بتناول سم الفئران بالناظور

السجن النافذ لطبيبة تسببت في وفاة امرأة حامل