NadorCity.Com
 


صحيفة (ليكسبريس) تبرز الدينامية التي تم إطلاقها بالمنطقة الشرقية منذ الخطاب الملكي ل18 مارس 2003


صحيفة (ليكسبريس) تبرز الدينامية التي تم إطلاقها بالمنطقة الشرقية منذ الخطاب الملكي ل18 مارس 2003
أبرزت الأسبوعية الفرنسية (ليكسبريس) في عددها الأخير الدينامية التي تم إطلاقها بالجهة الشرقية منذ الخطاب الملكي ل18 مارس 2003.
وأشارت الأسبوعية في مقال تحت عنوان "وجدة نهاية النسيان" تم نشره في إطار ملف خاص عن المغرب، أن هذا الخطاب السامي يشكل انطلاقة مخطط تنموي جهوي، من شأنه أن يجعل من المدينة وضواحيها "أحد أقطاب التنمية بالبلاد".

وكشفت أنه منذ ذلك العهد والمنطقة "تعيش على إيقاع الأشغال الكبرى"، مستحضرة ، على الخصوص ، مشاريع الطريق السيار فاس-وجدة الذي سيتم افتتاحه خلال شهور قليلة، والمطار الجديد لوجدة الذي يوجد قيد الإنجاز، والذي بإمكانه استقبال مليون ونصف من المسافرين في السنة عوض 250 ألف حاليا، وتوسيع شبكة السكك الحديدية إلى غاية ميناء الناظور، الذي سيكون بذلك مرتبطا مباشرة بالقطب التيكنولوجي (تيكنوبول) مستقبلا.

وأثارت (ليكسبريس) الانتباه إلى أنه في ظل هذه الدينامية، تتوخى مدينة وجدة باعتبارها عاصمة المنطقة الشرقية ، بالأساس ، أن تصبح أحد المراكز المغربية للأوفشورينغ (ترحيل الخدمات)، مسجلة أنها باشرت ، في هذا الصدد ، استقطاب استثمارات أجنبية، ضمنها تلك القادمة من فرنسا.

وتابعت أنه الجهود التنموية شملت إن كانت شملت ولمدة طويلة الواجهة الأطلسية، فإنه ومن الآن فصاعدا، "أضحت المناطق المتوسطية القريبة من أوربا مدعوة للاضطلاع بدور القاطرة".

وأشارت الأسبوعية إلى أن هذه المنطقة تعززت ، غربا ، بإرساء قطب صناعي حول الميناء البحري الجديد بطنجة، وشرقا بمنطقة تنموية ستشمل على الخصوص ميناء الناظور والمحطة الجديدة بالسعيدية التي فتحت أبوابها هذا الصيف و"تيكنوبول" يمتد على 850 هكتارا بالقرب من مطار وجدة على بعد حوالي 10 كيلومترات عن وسط المدينة.

ز م ع



1.أرسلت من قبل nawfal في 11/12/2009 00:33
hamdolih a3la kolchi walah yaj3al kolchi fa ta3a da allah oyba3do a3lina had ansara ali begaw lina laggsara oyelaf bin kolobna oyaj3al had leblad motmaina wasairbilad almoslimin oyahfad malikna mohamed sadis allah inasro












المزيد من الأخبار

الناظور

البرلماني السابق وديع التنملالي يخرج عن صمته بخصوص الانتخابات البرلمانية المقبلة بالناظور

أساسيات تدبير الموارد البشرية داخل المقاولات محور دورة تكوينة من تنظيم جمعية المبادرة بالناظور

حميد قوبع يمثل جهة الشرق في الجامعة الوطنية لحلاقة بالمغرب

انطلاق عملية "من الطفل إلى الطفل" لمحاربة الهدر المدرسي بجماعة بوعرك

الطالب الباحث أسامة أقوضاض ينال دبلوم الماستر في موضوع قرارات محكمة النقض بعدم قبول الطعن

الإذاعة الأمازيغية تستضيف البرلمانية ليلى أحكيم للحديث عن القاسم الانتخابي ورهانات الاستحقاقات المقبلة

أمن الناظور يكشف تفاصيل جديدة حول قضية المتورطة في تصوير فيديو وهي تمارس الجنس مع ابنها القاصر