NadorCity.Com
 


حقوقيون يدعون الحكومة المغربية الى إلغاء عقوبة الإعدام


حقوقيون يدعون الحكومة المغربية الى إلغاء عقوبة الإعدام
ناظورسيتي / و.م.ع

دعا نشطاء في هيئات حقوق الإنسان، يوم السبت بطنجة، الحكومة المغربية إلى العمل على تعديل القانون الجنائي عبر إلغاء عقوبة الإعدام تماشيا مع المقتضيات الدستورية الجديدة للمملكة المغربية.

وطالب حقوقيون مشاركون في ندوة نظمها الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام حول "حقوق الإنسان و صيانة الحق في الحياة" بضرورة تكييف القوانين المغربية مع المستجدات الواردة في المادة 20 من دستور فاتح يوليوز والمتعلقة ب`"الحق في الحياة"، تماشيا مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة ومن بينها معاهدة روما للمحكمة الجنائية والبروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

وأبرز المنسق الوطني للائتلاف النقيب عبد الرحيم الجامعي، في كلمة خلال اللقاء، أن إلغاء عقوبة الإعدام من التشريعات المغربية يقتضي اعتماد مبدأ التدرج من خلال تقليص عدد الجرائم المنصوص على عقوبتها بالإعدام، واستنفاذ جميع المساطر القانونية لتخفيض الأحكام الصادرة سلفا، قبل تغيير القوانين تماشيا مع التنصيص على حقوق الإنسان في الدستور المغربي.

من جانبه، طالب عضو هيئة الإنصاف والمصالحة المصطفى الريسوني البرلمان المغربي بتقديم مقترحات قوانين تتجه نحو الإلغاء التام لعقوبة الإعدام من القانون الجنائي، مشيرا إلى مجموعة من الفصول الحالية التي تتضمن العقوبة الأقصى السالبة للحياة.

كما أشار المدير العام لمنظمة العفو الدولية بالمغرب محمد السكتاوي إلى أن المنحى العام على الصعيد الدولي يتجه نحو إلغاء عقوبة الإعدام من التشريعات الوطنية، موضحا أن 47 بلدا فقط ما زال يبقي على العقوبة، بينما جمد تنفيذها بشكل عملي 64 بلدا، فيما ألغيت العقوبة السالبة للحياة نهائيا من التشريعات الوطنية ب` 95 بلدا.

من جانبه، تناول نائب رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان محمد النشناش الدواعي النفسية والاجتماعية لإلغاء عقوبة الإعدام، معتبرا أن "النطق بالحكم بهذه العقوبة يخلف توترات نفسية لدى المحكوم عليهم وأسرهم، تشكل غالبا عذابا نفسيا ينضاف إلى العقوبة الأصلية".






1.أرسلت من قبل adam في 10/01/2012 12:15
لا حجة عند هاؤلاء المهرجون، - المجرم اذا ثبت انه مجرم ، آخر ردع له هو الإعدام،
أما الغاء الإعدام يعني العودة الى عصر الغابة،

2.أرسلت من قبل abo sohayb في 11/01/2012 07:52
حسبنا الله ونعم الوكيل ما الدي اصابكم يا قوم الله المستعان لكنه الجهل سيطر عليكم اتحاربون الله وهو خالقكم اتحاربون القران وهو شفاء لكم ويحكم الم تتوبو الى الله تطالبون بحق الظالم اين هو حق المظلوم الله اكبر ولكن اكثركم علمانيون وملاحدة اتركو هده العاطفة وارجعو الى الكتاب وسنة على فهم سلف الامة

3.أرسلت من قبل شرف في 22/01/2012 21:30
إن الإعدام أمر إلهي فرضه الله على المسلمين و تأتون أنتم و تطالبون بإلغائه.
هذا يدل على أنكم لستم مسلمون.
إن الله عز و جل هو من خلق الحياة و ليس أنتم و أمر بالحفاظ عليها و مع ذلك أمر المسلمين المؤمنين بإنهائها عند الضرورة.
هل أنتم أرحم من الله بعباده أم ماذا.
إذا لم ترضوا بأحكام الله فاتركوا بلاد الإسلام و اذهبوا عيشوا مع الغرب و في الآخرة تحشرون معهم في النار.و دعوا المسلمين يطيعون ربهم.
و أخيرا أقول لكم أن تنفيذ عقوبة الإعدام عند المسلمين هو عبادة و طاعة لله الذي أمر بتنفيذها في حق مستحقيها.و ليست مجرد عقاب و انتقام من القاتل












المزيد من الأخبار

الناظور

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

سلطات الناظور تواصل حملاتها ضد الباعة الجائلين في ظل غياب بدائل تنقذ الأسر من التشرد

شاهدوا.. خلاف ومناوشات بين تجار سوق أزغنغان بسبب تقسيم الأماكن بالسوق الجديد

وفاة صيادين وفقدان اثنين اخرين ينحدرون من الناظور في حادثة انقلاب قارب للصيد ببحر الداخلة

قاطنو شارع آهل بالسكان بحي أولاد ميمون يستنكرون إقصاءهم من التزفيت ويطالبون المسؤولين بالتدخل