NadorCity.Com
 


جمعية أمزيان تحتفل بأسكاس أمينو 2962 وتكرم الحقوقي فيصل أوسار والمخرج محمد أمين العمرواي


جمعية أمزيان تحتفل بأسكاس أمينو 2962 وتكرم الحقوقي فيصل أوسار والمخرج محمد أمين العمرواي
محمد العلالي | نور الدين جلول | حمادي مرسق


استضاف المركب الثقافي بالناظور، مساء اليوم السبت 14 يناير الجاري، فعاليات الحفل المنظم من طرف جمعية أمزيان، بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2962، والذي شهد حضور متميز ومشاركة وازنة لمجموعة من الأسماء الفنية بمنطقة الريف وباقي المناطق الأمازيغية بالمغرب، وهو الحفل المنظم تحت شعار " من أجل ترسيم السنة الأمازيغية عيدا وطنيا".

وقد تخلل برنامج حفل اسكاس امينو لجمعية امزيان بالناظور، الذي تناوب على تنشيطه كل من سيفاكس و كريمة لكبير، مجموعة من الفقرات الفنية التي شهدت تفاعل كبير من قبل الحضور، إلى جانب القصائد الشعرية واللوحات الفكاهية التي اضفت على الأمسية طابع المرح.

وإلى جانب الشق الثقافي والفني للأمسية الإحتفالية بالسنة الأمازيغية الجديدة 2962 ، تم تكريم الناشط الحقوقي الريفي فيصل أوسار، والذي كان ضيف شرف الأمسية ذاتها حيث تسلم من رئيس جمعية الريف لحقوق الإنسان شكيب الخياري الشهادة التقديرية عرفانا بما اسداه من خدمات خاصة في مجال حقوق الإنسان بمنطقة الريف، حيث أعرب المحتفى به في كلمة مقتضبة عن بهجته بالمناسبة كما دعى الجميع إلى مواصلة درب النضال دفاعا عن الثقافة الأمازيغية وحضارتها العريقة، مشيرا إلى ضرورة تشبث الريفين بوحدة الريف خلال التقسيم الجهوي المزمع خروجه إلى حيز الوجود معتبرا أن للناظور والحسيمة خاصة قواسم مشتركة جغرافيا وثقافيا ولغويا يستحيل الفصل بينهما. كما شمل التكريم مخرج سيتكوم "أتار أصحث أذ رهنا"، الذي بث على قناة الأمازيغية خلال شهر رمضان المنصرم.

وانتهت الأمسية الإحتفايلة بأسكاس أماينو بتوزيع مجموعة من الأطباق الأمازيغية التي تضم الفواكه الجافة، جريا على التقاليد الإحتفالية لإيمازيغن بمختلف بقاع العالم، ليسدل الستار عن الحفل الذي جمع بين الإبداع والتكريم والفرجة والمرح.

وقد أقيم على هامش الحفل المذكور معرض، ظم بعض الكتب الأمـازيغية من دواوين شعرية وكتب تاريخية وعلميـة وثقافية بالإضافة إلـى الأشـرطة الموسيقية مـن كاسيت وسيدي وأفـلام أمـازيغية وبعض الحلي وأدوات تذكارية وغيرها.




































































































1.أرسلت من قبل ss في 15/01/2012 09:36
nakhwa 3la lkhwa achman sana amazighya mnin jabtou had lkhourafat daba hadi ghi khourafate ou nadtou khssartou 33liha koulchi bhala man3ref chnou sna3tou sirou san3ou chi haja tfid lmoujtama3 kif darou dwal lgharbya rah krahna l7afalat ou lkhourafate ila kante l amazighya hya likant lawel f lmaghréb rah 9bél kant aramia ou lmasinissa o u noumidia... 3ad l amazighya 3ad lougha l3arrabia bahe jaw lfoutouhat l islamia achman amazighya wla tkharbi9 wache kayne chi ma39ol nodo dirouh ama lkhwa lkhawi ou lftikhare bchihaja hna masna3naha madkhlna fiha hta b 1f lamia f hada akbar nifa9 ou fissa9 m3a anani amazighi mais domage h ad ta3ssob lifina zad chwahna

2.أرسلت من قبل المغرب واحد في 15/01/2012 11:08
مزيان هدشي اتقديغ كنيو امارا ايمازيغن ولكن المشكل هو انه واش هدشي لي غدي ارجع لينا الامجاد ديالنا اكيد لا لا لا لان هذه االامور تخدم النضام اكثر ما تخدم الشعب المغربي انا امازيغية مغربية لن نسمح لأين كان ان يمس بها و اقول لمن يرفع دائما ذاك العلم المشبوه الذي يدعو الى الجمهورية الريفية او ما شابه ذلك من الترهات التي يغرسسها النضام الاسباني في بعض الشباب الذي وللأسف يحتل حاليا منصبا لا يليق به كييف للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب مشي اريف ان تسمح لمثل هاؤلاء ان يقولوا التشغيل عنصري .,,.التشغيل طبقي أواعمرو كان عنصري . .. ألى عولتي على المعطلين ولا دوك الشفين لي فلجامعة المغريبة درتي الجمهورية بكريييييي اسييي

3.أرسلت من قبل tlolocht N chabdanan في 15/01/2012 12:16
asagas amayno imara imazighan nagh mani ma djan

4.أرسلت من قبل mohammed في 15/01/2012 13:26
asokas farhag atas omi zrikh manaya manaya danog3a yatacha dayas bnadam zi rahat atas nyawdan dimazighan wasinan bila asakas mazigh yadja ikhas atakam atas osafham iyawdan nagh imazighan manima djan . 3awad nach khsagh adankhartagh di ljam3iya amazyan

5.أرسلت من قبل mohammed في 15/01/2012 13:40
العز كل العز في طاعة الله والذل كل الذل في معصية الله.
نصيحتي اليكم هي اتقو الله لعلكم تفلحون.

6.أرسلت من قبل OMAR AYYAW في 16/01/2012 20:31
asaggas dhamimoun dhamas3ou 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962 2962












المزيد من الأخبار

الناظور

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة

سلطات الناظور تواصل حملاتها ضد الباعة الجائلين في ظل غياب بدائل تنقذ الأسر من التشرد

محكمة الناظور تقضي بحبس سبعة مروجين للمخدرات

شاهدوا.. خلاف ومناوشات بين تجار سوق أزغنغان بسبب تقسيم الأماكن بالسوق الجديد