NadorCity.Com
 


الوطن فوق كل شيء ...


الوطن فوق كل شيء ...

د. عبد القادر بطار

قد نختلف حول قضايا كثيرة، وقد يذهب بنا هذا الاختلاف مذاهب سياسية متباينة، وقد تتشكل لدينا قناعات وأراء ومواقف معينة ... كل ذلك إجراء طبيعي لا يضر، تقتضيه طبيعة الاجتماع العمراني والتنوع الثقافي ... لكن الشيء الذي لا ينبغي أن نختلف حوله أبدا، وأن يظل موضوع إجماع وطني بامتياز، هو هذا الوطن الذي يعنينا أمره جميعا، مؤيدين، ومعارضين، لكوننا نستظل بظله، وننعم بخيراته، ونأوي إليه، ونحكي لأطفالنا أجمل الحكايات عنه، هذا الوطن الذي نحن مطالبون اليوم بالتفاني في حبه، والإخلاص له، والحفاظ على وحدته وتماسكه، والوقوف في وجه كل من يسعى إلى النيل منه، والإساءة إليه ... إن هذا الوطن الذي يجب أن يسمو على جميع القوانين والتشريعات الوضعية، لأن القوانين والتشريعات إنما وضعت للحفاظ عليه، وإسعاد أهله، فضلا عن كونه فضاء جغرافيا، وبيئة روحية تتجه إليها العواطف، فإنه أيضا دين وثقافة وحضارة وتاريخ ونظام حياة ... تشكل عبر مختلف العصور، ترقى في الحضارة والتدين والثقافة، إنه هذه الأرض المباركة الطيبة التي يتربع عليها شعب عريق اسمه الشعب المغربي المسلم.

إن الحَرَاكَ الاجتماعي الذي عرفه المغرب في الشهور الماضية، والذي كان من نتائجه الإيجابية هذه الإصلاحات الدستورية الجديدة، لن يزيد هذا الوطن إلا قوة وصلابة ومناعة، ولن يزيد أبناءه الأشاوس إلا تضامنا واتحادا لمحاربة الظلم والفساد، ومواكبة تلك الإصلاحات الدستورية المتقدمة، التي سيعرف المغرب في ثناياها ولا شك انتقالا ديمقراطيا حقيقيا، مع أول تجربة دستورية رائدة.

لن أرضى كمغربي حر، أن يأتي مدع من المشرق، متشبع بالفكر الإرهابي التكفيري، اعتمادا على مقدمات فارغة، تستمد مضمونها القتالي من أدبيات الفكر الخارجي اليائس، ليوجه بكل وقاحة هذه الحركات الاحتجاجية وجهة خبيثة، ويقترح عليها خطة عمل مسمومة، من أجل تزين أعمال الشر والفتن التي حذر منها ديننا الإسلامي الحنيف.

ألا يعلم هذا المدعي الجاهل بأحكام الشرع، العالم بأعمال الشر، أن مقصود الشارع من التكاليف الشرعية، وما شرعه من حدود وعقود وأحكام هو تحقيق المصالح للخلق، فإن ذلك لا يتم دون إمام مطاع، وخليفة متبع، يجمع الأمة على كلمة سواء.

وبالنظر إلى أهمية هذا المنصب العظيم، منصب الإمامة العظمى، في إقامة أمور الدين والدنيا، والسهر على شؤون الأمة في حفظ بيضتهم وحرس حوزتهم، وتوحيد كلمتهم، فقد أوجب أئمة أهل السنة والجماعة السمع والطاعة لأئمة المسلمين من ولاة أمورهم. وهذا الوجوب يستند إلى الشرع الحكيم، ويؤده العقل السليم.

ومن الأدلة الشرعية على ذلك:
قوله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً " [النساء : 59].

وقوله تعالى:" وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا [التغابن: 16]

وقوله تعالى :" وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً" [النساء : 83]

وقد أوصى الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه بضرورة طاعة أولي الأمر، فقد جاء في الحديث الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم:" من فارق الجماعة قيد شبر مات ميتة جاهلية". (أخرجه البخاري في الفتن، 7/87 ومسلم في الإمارة، باب وجوب ملازمة جماعة المسلمين 2/1477)

وقوله صلوات الله وسلامه عليه في وجوب طاعة من ولي الأمر" فاسمعوا له وأطيعوا." (صحيح مسلم، باب الحج 1/944)

وإذا كان الإجماع حقا، وما تجتمع عليه الأمة لا يكون إلا حقا مقطوعا على الحقيقة، قولا كان أو فعلا، فإن الأمة قد أجمعت منذ الصدر الأول إلى زماننا هذا على ضرورة وجود إمام يسهر على شؤون الأمة الدينية والدنيوية. لكون نظام الدين لا يحصل إلا بنظام الدنيا، ونظام الدنيا لا يحصل إلا بإمام مطاع كما يقول الإمام العزالي. (الاقتصاد في الاعتقاد، الصفحة:148)

ويقول ابن أبي زيد القيرواني الفقيه المالكي في رسالته:" والطاعة لأئمة المسلمين من ولاة أمورهم وعلمائهم ... (باب ما تنطق به الألسنة وتعتقده الأفئدة من واجب أمور الديانات)

ويقول الإمام أبو جعفر الطحاوي:" ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمورنا وإن جاروا، ولا ندعو على أحد منهم، ولا ننزع يدا من طاعتهم، ونرى طاعتهم من طاعة الله عز وجل، ما لم يأمروا بمعصية، ندعو لهم بالصلاح والنجاح والمعافاة، ونتبع السنة والجماعة ونجتنب الشذوذ والخلاف والفرقة." (العقيدة الطحاوية المسماة بيان السنة والجماعة)

وهذا المبدأ العقدي والفقهي الراسخ هو الذي أجمع عليه أهل السنة أصحاب الحديث. كما يذكر الإمام الأشعري وينتصر له. (مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين، للإمام الأشعري، الصفحة: 295 عني بتصحيحه هلموت ريتر).


فهذه النصوص الشرعية وغيرها دعوة صريحة إلى وجوب طاعة ولي الأمر، في أمور الدين والدنيا، وهذا المعتقد هو قول أهل السنة والجماعة قاطبة، وهو مبدأ إسلامي راسخ، كما نطقت بذلك النصوص الدينية الكثيرة، من الكتاب والسنة والإجماع.

والمغاربة - والحمد لله- ماضون على هذه الأصول العقدية السنية، التي تُجسدها على الدوام إمارةُ المؤمنين كأساس متين للدولة الإسلامية.

لقد أدرك المغاربة جميعا مكانة إمارة المؤمنين ودورها في إقامة مصالح العباد معاشا ومعادا، حتى قيل: الدين أس، والسلطان حارس، والدين والسلطان توأمان. ونصب الإمام من أتم مصالح المسلمين، وأعظم مقاصد الدين.

ألا تدري أيها الفتان المكعوم، أنك حسود تأخذ نصيبك من غُموم الناس، وينضاف إلى ذلك غمك بسرورهم، فأنت أبدا مهموم ... كما تجهل أن هذه الحركات الاحتجاجية مهما اختلفنا معها فهي جزء من هذا الوطن الغالي، وأنها لن تسمح لأمثالك بتوجيههم الوجهة التي تريد، لأنهم بكل بساطة يعلمون علم اليقين أن الوطن فوق كل شيء.

أود كمواطن عاد يريد الخير لهذا الوطن، أن أوجه نداءا صادقا لهذه الحركات الاحتجاجية، التي أسرفت على نفسها، وأن أذكرها مرة أخرى باقتراب حلول شهر رمضان لأبرك، أعاده الله علينا جميعا باليمن والخير والبركات، وهي مناسبة دينية عظيمة نسأل الله العلي القدير أن تكون حدا فاصلا لهذه الاحتجاجات، التي ينبغي أن تترجم إلى برامج ومشاريع واقتراحات طموحة وملموسة وأن ينخرط أصحابها في إطار مؤسساتي مسؤول من أجل تقوية سياسة البناء الجماعي لمغرب قوي وموحد، وهذا كله من أنفع الأسباب لإسعاد الشعب المغربي المسلم الذي يريد اليوم، وبكل إصرار، الأمن والطمأنينة والاستقرار.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.



1.أرسلت من قبل zakaria في 23/07/2011 00:24
السلام عليكم لقد أطعنا الله ورسوله وخليفته في أرضه أميرنا محمد السادس حفظه الله وطول في عمره ، أنت يا أستاذ لمن تزمر بكلامك وما المقصود من وراء بوقك ،هل تشك في ولاء أبناء المغرب الأحرار أم تسعى لإشتعال الفتنة من حيث لا تدري٠ الأستاذ حنيا سالينا الحمد لله الملك محمد السادس دارلينا الدستور حنيا صوتنا بنعم قابلينو ولا راك شاك فنسبة لصوتات بنعم أوراك كاديرليهوم الموعضة ، أستسمح أوخليونا ترانكيل الله يرحم الوالدين، لكل مقام مقال والسلام عليكم

2.أرسلت من قبل مسلم من مدينة العروي في 23/07/2011 00:56
الدكتور عبد القادر بطار هداه الله
بصدق انها لصفاقة مابعدها صفاقة ان يقول هدا الكلام رجل ينسبه نفسهالى العلم,.. المتعلم انالدين انما جاء ليجعل الولاء و البراء على الدين بدل الاوطان او الاعراق و الاجناس؟ اما سمعت بقول نبينا صلى الله عليه و سلم: دعوها فانها منتنة؟ فالله المستعان حين يصير البلاعمة قادة الامة
لذا اقول لك اولا يا دكتور: الدين اولا و الدين اخيرا و لا شيئ الا الدين.
ثم بخصوص الايات التي ذكرتها في وجوب الطاعة فلا ادري حقا هل لم تطلع على تفاسير العلماء لها ام انك تتعمد نقل ما تحب فقط
قال تعالى: {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول} هنا جعل الطاعة لله ورسوله مطلقة، وجعل الطاعة لولي الأمر (منا) أي من المسلمين، فليس لغير الإمام المسلم سمع ولا طاعة بالإجماع، كما جعل طاعة ولي الأمر المسلم مقيدة بطاعة الله ورسوله، فإذا اختلف المسلمون مع ولي أمرهم وجب عليهم جميعا التحاكم إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولهذا جاء في الحديث: (لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)، وجاء أيضا: (إنما الطاعة بالمعروف)، قد نص على ذلك الصديق بعد البيعة له مباشرة في خطبته الصحيحة حيث قال: (أطيعوني ما أطعت الله فيكم فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم)، وجاء في الصحيح: (اسمعوا وأطيعوا وإن كان عبدا حبشيا ما قادكم بـ - أو أقام بكم - كتاب الله).
وقد أجمع المسلمون على أنه يشترط في الإمام الذي يجب له السمع والطاعة: الإسلام والعدالة، كما أجمعوا على وجوب طاعة الإمام العدل - وهو من تولى الأمر بالرضى والشورى - فيما كان من طاعة الله ورسوله كما إذا أمر بالجهاد، وإقامة الحدود، والفصل بين الناس.... الخ.
فإن طرأ عليه فسق أو ظلم يخرجه من حد العدالة، فقد اختلف السلف في وجوب طاعته.
فمنهم من لا يرى إمامته أصلا، ولا يرى له طاعة، ويوجب الخروج عليه؛ كالحسين بن علي، وعبد الله بن الزبير، وكل من خرج على الحجاج من علماء العراق كسعيد بن جبير، وحجتهم في ذلك قوله تعالى: {قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهد الظالمين} (البقرة)، فقالوا الظالم لا يكون إماما أبدا.
ومنهم من لا يرى إمامته، ولا يرى طاعته، ولا يوجب الخروج عليه، ولا يمنع منه؛ كمالك بن أنس، وأبي حنيفة، وسفيان الثوري، وحجته قوله تعالى: {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار}، فحرموا الركون والميل إليهم، وإن لم يوجبوا الخروج عليهم، ولم يحرموه أيضا، وقد سئل مالك عن القتال مع الأئمة لمن خرج عليهم، فقال إن كان الإمام كمثل عمر بن عبد العزيز فقاتل معه، أما إن كان مثل هؤلاء الظلمة فلا، دع الله ينتقم من الظالم بمثله.

ومنهم من يرى إمامته، وطاعته في طاعة الله ورسوله فقط، ويرى الصبر، ويحرم الخروج عليه؛ كأحمد، كما هو مفصل في كتب الفقه، وهؤلاء إنما راعوا المصالح الكلية التي قد تتعطل بالخروج عليه كوحدة الأمة، وإقامة أمر الجهاد، وحماية البيضة من العدو، وإقامة مصالح الناس.... الخ.

فإذا اختلف الناس على إمامين - كما حدث في عهد ابن الزبير - فهو زمن فتنة، ولم يروا البيعة لواحد منهما، ولا السمع والطاعة لهما، حتى يكون الناس جماعة على إمام واحد، وهو مذهب الإمام أحمد فقد سئل - كما في أحكام أبي يعلى [ص 23] - عن حديث (من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)؟ فقال للسائل: (أتدري من ذاك؟ هو الذي يجمع المسلمون عليه كلهم يقول هذا الإمام).

أما إذا كفر الإمام، وارتد عن الإسلام، فقد أجمعوا على سقوط إمامته وطاعته، بل ووجوب الخروج عليه وخلعه، إذ المقصود من الإمامة أصلا إقامة الدين، وسياسة الأمة، وإقامة الجهاد في سبيل الله، وتحكيم شرعه... الخ.

وقد نقل هذا الإجماع كثير من العلماء كالقاضي عياض - كما في شرح النووي على مسلم [12/229] – وعبارته: (أجمع العلماء على أنه لو طرأ عليه كفر أو تغيير للشرع أو بدعة - أي مكفرة - خرج عن حكم الولاية، وسقطت طاعته، ووجب على المسلمين القيام عليه وخلعه، ونصب إمام عادل إن أمكنهم ذلك، فإن لم يقع ذلك إلا لطائفة منهم وجب عليهم القيام بخلع الكافر)، وكذا نقل الإجماع على ذلك الحافظ ابن حجر كما في الفتح [3/123].

فالقول بوجوب السمع والطاعة لمن جاء به العدو الكافر ونصبه في دار الإسلام يصطدم بالنصوص القطعية، والإجماع القطعي على وجوب الخروج على الإمام إذا طرأ عليه كفر، أو كان كافرا أصليا، للحديث الصحيح: (إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان)، أي فنابذوا الأمراء حينئذ بالسيف.

والمقصود أن السمع والطاعة - المجمع عليها بين الأئمة وسلف الأمة - إنما تكون للإمام المسلم العدل، كما أنه مجمع على أنه لا سمع ولا طاعة للكافر، أو لمن طرأ عليه الكفر، ولا خلاف بين الأمة في ذلك، وأما الإمام الجائر أو الفاسق فقد اختلف الأئمة، وسلف الأمة في السمع والطاعة له اختلافا كبيرا، وهذا كله في الإمام الذي يصدق عليه أنه ولي أمر ليس فوقه من هو أعلى منه سلطة وسيادة، وهو من يطلق عليه في الفقه الإمام العام أو الإمام الأعظم وهو الخليفة.

أما من يأتي به العدو الكافر الغازي وينصبه على المسلمين فإنه خارج عن محل الخلاف بلا خلاف، إذ الحاكم في واقع الأمر هو العدو الكافر الذي نصبه إماما، وهو ولي أمره، فمن أوجب له السمع والطاعة فإنما يوجبها للعدو الغازي، ويرى أنه يدخل في عموم الآية {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم} ومن يرى مثل الرأي الباطل، إنما يرد على الله ورسوله حكمهما، وينقض إجماع الأمة على أن السمع والطاعة لا تكون إلا للإمام المسلم وليس لكل إمام، إذ الكافر أو المنافق الذي يحارب الله ورسوله ويسعى في الأرض فسادا واجب على الأمة جهاده، لا طاعته أو السمع له.

وقد قال الله: {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا}، وإذا كان الله سبحانه لم يجعل للكافر على ابنته إذا أسلمت ولاية ولا سبيلا، فلا يعقد نكاحها، ولا يحل له ميراثها، ولا يتصرف في مالها، فكيف يكون له ذلك على الأمة كلها يتصرف في دمائها وأرضها وشئونها؟!!

فهذا لا يقوله من يعلم عن الله كتابه، ولا من يفهم عن الشارع خطابه، ولا يصدر عمن يعرف الفقه، وأحكامه، ومقاصده، وهذا يدخل في القول على الله بلا علم، وهو كالشرك به، كما قال تعالى: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} (الأعراف 33).

3.أرسلت من قبل مسلم من مدينة العروي في 23/07/2011 01:09
و احب ان اضيف ان ادعائك الاجماع على عدم جواز الخروج على الائمة باطل بل و كذب صريحو الصواب ان الامة مجمعة على وجوب الخروج على الخاكم الكافر و اختلفوا في الحاكم الظالم دون الكفر بين قائل بالوجوب و مجيز و مانع فكان لزاما عليك و منباب الامانة العلمية ان تذكر احتلاف الامة في المسألة
قال ابن حجر في "الفتح" [13/11]: (نقل ابن التين عن الداودي قال: الذي عليه العلماء في أمراء الجور أنه إن قدر على خلعه بغير فتنة ولا ظلم وجب، وإلا فالواجب الصبر، وعن بعضهم لا يجوز عقد الولاية لفاسق ابتداءً، فإن أحدث جوراً بعد أن كان عدلاً فاختلفوا في جواز الخروج عليه، والصحيح المنع إلا أن يكفر فيجب الخروج عليه) اهـ.
قال الإمام الجويني في أصول الاعتقاد: (إذا جار الوالي وظهر ظلمه وغشمه، ولم يرعو عما زجر عن سوء صنيعه فلأهل الحل والعقد التواطؤ على درئه ولو بشهر الأسلحة ونصب الحروب) اهـ.
قال الشيخ محمد رشيد رضا في كتاب "الخلافة": (قد تقدم التحقيق في المسألة ونصوص المحققين فيها؛ وملخصه أن أهل الحل والعقد يجب عليهم مقاومة الظلم والجور والإنكار على أهله بالفعل وإزالة سلطانهم الجائر ولو بالقتال إذا ثبت عندهم أن المصلحة في ذلك هي الراجحة والمفسدة هي المرجوحة) اهـ.
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيليكم أمراء من بعدي يعرّفونكم ما تنكرون، ويُنكرون عليكم ما تعرفون، فمن أدرك ذلك منكم فلا طاعة لمن عصى الله ) [رواه الحاكم والطبراني وهو حديث صحيح].

2) وعن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( سيكون عليكم أُمراء يُؤخّرون الصلاة عن مواقيتها ويحُدِثون البدع. قلت: فكيف أصنع؟ قال: تسألني يابْنَ أُمِّ عَبْدٍ كيف تصنعُ؟ لا طاعةَ لمن عصَى الله ) [رواه الطبراني في الكبير وهو حديث صحيح].

3) وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليأتين عليكم أُمراء يُقرّبون شرار النّاس، ويُؤخِّرُون الصَّلاة عن مواقيتها، فمن أدركَ ذلك منهم فلا يكُونن عرِيفاً، ولا شُرْطياً، ولا جَابِيا،ً ولا خَازِناً ) [رواه ابن ماجة وسنده صحيح، وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وأحمد في مسنده، والطبراني في المعجم الصغير، والخطيب في تاريخ بغداد].
4) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً فكان من خطبته أن قال: ( ألا إني أُوشك أَنْ أُدعَى فأُجِيب... فَيلِيكم عُمّال من بعدي يقولون ما يعلمون ويعملون بما يعرفون، وطاعة أولئك طاعة، فتلبثون كذلك دهراً ثم يليكم عمّال من بعدهم يقولون ما لا يعلمون ويعملون ما لا يعرفون، فمن ناصحهم ووازرهم وشدّ على أعضادهم فأولئك قد هلكوا وأهلكوا، خالطوهم بأجسادكم وزايلوهم بأعمالكم، واشهدوا على المحسن بأنه محسن وعلى المسيء بأنه مسيء ) [رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في الزهد الكبير وهو حديث صحيح].
قال القاضي عياض رحمه الله: "أجمع العلماء على أن الإمامة لا تنعقد لكافر، وعلى أنه لو طرأ عليه كفر انعزل.. فلو طرأ عليه كفر وتغيير للشرع أو بدعة : خرج عن حكم الولاية وسقطت طاعته ووجب على المسلمين القيام عليه وخلعه".اهـ [شرح صحيح مسلم 11/317-318].
وقال الإمام ابن المنذر رحمه الله: "أجمع كل من يُحفظ عنه من أهل العلم أن الكافر لا ولاية له على مسلم بحال".اهـ [انظر أحكام أهل الذمة لابن القيم 2/414].
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: "إنه إي الحاكم ينعزل بالكفر إجماعاً فيجب على كل مسلم القيام في ذلك فمن قوي على ذلك فله الثواب ومن داهن فعليه الإثم".اهـ [فتح الباري 13/123].
وقال القاضي أبو يعلى رحمه الله في المعتمد في أصول الدين ص 243: "إن حدث منه ما يقدح في دينه نظر فإن كفر بعد إيمانه فقد خرج عن الإمامة وهذا لا إشكال فيه لأنه خرج عن الملة ووجب قتله".اهـ
وقال محمد رشيد رضا في تفسير المنار 6/367: "ومن المسائل المجمع عليها قولاً واعتقاداً أنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق [وإنما الطاعة في المعروف] وأن الخروج على الحاكم المسلم إذا ارتد عن الإسلام واجب، وأن إباحة المجمع على تحريمه كالزنا والسكر واستباحة إبطال الحدود، وشرع ما لم يأذن به الله كفر وردة".اهـ
و اخيرا
والكفر بالطاغوت تلك عقيدةٌ وبـــدونها ديـن العباد بمثلمِ
وجهاد من كفروا أو ارتدوا فذا ســـرُّ الإغـاظة للعدو الآثمِ

4.أرسلت من قبل مسلم من مدينة العروي في 23/07/2011 01:17
لعدتبعد ان تذكرت فتوى للامام مالك رحمه الله الذي تنتسبون اليه زورا و بهتانا و جمعتم بين اسمه و بين المبتدعة من الاشاعرة و الصوفية
قال الامام مالك رحمه الله استفتي في حادثة خروج محمد بن عبد الله المعروف بالنفس الزكية على أبي جعفر المنصور قال: "إنما بايعتم مكرهين وليس على مكره يمين\"نقل هذا الطبري وابن الاثير وغيرهم
فاين انتم يا علماء المالكية؟
و انصحك اخيرا يا عبد القادر بطار بمراجعة كتاب قيم لامام كمن كبار ائمةالمالكية و هو القاضي عياض السبتي رحمه الله في كتابه"ترتيب المدارك وتقريب المسالك"في المجلد السابع / صفحة 274 وما يليها:
لعلك تنتبه للخطر العظيم الذي انت عليه مع بقية ع_لماء ودعاة السلطان
و السلام عليكم

5.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 23/07/2011 14:36
حذار من فقه الفتنة
السيد الفاضل الذي أطلق على نفسه لقب مسلم من مدينة العروي، وكأن مدينة العروي فيها أقليات مسلمة، ولست مدينة مسلمة بالأصالة، متشبع بالفكر السلفي المتشدد ولا شك، ولعله يظن نفسه المسلم الوحيد في مدينة العروي، بل في العالم كله، ولذلك لما انتقدنا أحد شيوخ هذا الفكر التضليلي الذي يسعى بكل الطرق لإعادة بعث الفكر الخارجي اليائس، ولمحنا إلى بعض صفاته التي لا تخفى على المتبحرين في عالم الإنترنيت، تحرك في إطار مناصرة فقه الفتنة.
أنت يا سيدي الفاضل لم تتحرر بعد من آفة التقليد التي تحجب عنك الحق، وتجعلك تمجد فقه الفتنة بدون وعي
أما التفاسير التي استشهدت بها فهي إنتاج بشري، واجتهاد في فهم النص ليس إلا، وليست قرآنا منزلا حتى تلزمني بها. ثم ما علاقة كتاب "ترتيب المدارك" للقاضي عياض وهو كتاب في التعريف بأعلام المدرسة المالكية بموضوعنا
أقول لهذا السيد الكريم: إياك وعقيدة التكفير، فإن الأمر خطير، وكما قال الإمام الغزالي رحمه الله في كتابه" الاقتصاد في الاعتقاد، الصفحة: 157 " : والذي ينبغي أن يميل المحصل إليه الاحتراز من التكفير ما وجد إليه سبيلا، فإن استباحة الدماء والأموال من المصلين للقبلة المصرحين بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله خطأ. والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك محجمة من دم مسلم"
وأخير أتفق مع هذا المسلم الكريم، في أن الدين فوق كلي شيء، ولا يمكنني أبدا أن أعتقد خلاف ذلك، غير أن مقالي المتواضع جاء في سياق آخر، سياق التحذير من الفتنة التي هي خطر على الدين أولا والوطن ثانيا، لأن الفتنة في الدين – كما لا يخفى عليك يا أخي الكريم- أكبر وأشد من القتل، مثلما ورد وصفها في التنزيل
هدانا الله وإياك للحق والصواب

6.أرسلت من قبل أمين في 23/07/2011 16:33
لا يا مسلم العروي استنتاجاتك باطلة الحق مع الأستاذ البيطار

7.أرسلت من قبل مسلم معتدل في 23/07/2011 17:10
فهمت من كلام "مسلم العروي" أن الأشاعرة مبتدعة، وهذا يكفي للحكم عليه بالجهل والغباء والتناقض. سبحان الله علماء الأمة الكبار الذين يستشهد يبعضهم "مسلم العروي" من أمنال ابن حجر والقاضي عياض مبتدعة ؟؟؟ راه أنت اللي مبتدع السي المسلم ديال العروي

8.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 23/07/2011 18:12
حذار من فقه الفتنة
السيد الفاضل الذي أطلق على نفسه لقب مسلم من مدينة العروي، وكأن مدينة العروي فيها أقليات مسلمة، ولست مدينة مسلمة بالأصالة ، متشبع بالفكر السلفي المتشدد ولا شك، ولعله يظن نفسه المسلم الوحيد في مدينة العروي، بل في العالم كله، ولذلك لما انتقدنا أحد شيوخ هذا الفكر التضليلي الذي يسعى بكل الطرق لإعادة بعث الفكر الخارجي اليائس، ولمحنا إلى بعض صفاته التي لا تخفى على المتبحرين في عالم الإنترنيت، تحرك في إطار مناصرة فقه الفتنة.
أنت يا سيدي الفاضل لم تتحرر بعد من آفة التقليد التي تحجب عنك الحق، وتجعلك تمجد فقه الفتنة بدون وعي
أما التفاسير التي استشهدت بها فهي إنتاج بشري، واجتهاد في فهم النص ليس إلا، وليست قرآنا منزلا حتى تلزمني بها. ثم ما علاقة كتاب "ترتيب المدارك" للقاضي عياض هكذا، وليس كما أطلقت عليه أنت وسميته باسم لم يسمه به صاحبه، وهو كما نعرف كتاب في التعريف بأعلام المدرسة المالكية بموضوعنا
أقول لهذا السيد الكريم: إياك وعقيدة التكفير، فإن الأمر خطير، وكما قال الإمام الغزالي رحمه الله في كتابه" الاقتصاد في الاعتقاد، الصفحة: 157 " : والذي ينبغي أن يميل المحصل إليه الاحتراز من التكفير ما وجد إليه سبيلا، فإن استباحة الدماء والأموال من المصلين للقبلة المصرحين بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله خطأ. والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك محجمة من دم مسلم"
وأخير أتفق مع هذا المسلم الكريم، في أن الدين فوق كلي شيء، ولا يمكنني أبدا أن أعتقد خلاف ذلك، غير أن مقالي المتواضع جاء في سياق آخر، سياق التحذير من الفتنة التي هي خطر على الدين أولا والوطن ثانيا، لأن الفتنة في الدين – كما لا يخفى عليك يا أخي الكريم- أكبر وأشد من القتل، مثلما ورد وصفها في التنزيل
هدانا الله وإياك للحق والصواب

9.أرسلت من قبل mowatina-horra في 23/07/2011 18:28
بداية احيك اخي مسلم من مدينة العروي على ردك المناسب ففعلا الاستاد عبد القادر بيطار اصبح يتفوه بالباطل وأنا شخصيا تفاجأت كثير من محاضراته التي يطرحها في كل مرة على صفحات هذا الموقع اردت الرد عليه لاحقا لانني كنت ابحث عن الادلة والحجج من الفقه واللسنة وإذا بي وجدتك يا اخي قد قمت بالواجب فبارك الله فيك و زادك علما أمثالك هم من نحتاجهم فعلا في هذه الاونة شباب واعي متخلق مسلح بالكتاب واللسنة ويقول كلمة حق في وجه من يقول الكذب و يستدل عليه بقول الله تعالى و رسوله الحبيب فشكرا لك اخي الف شكر و كل هذه المعلومات التي قدمتها سأدونها لكي ارد بها على الكثير من المثقفين والمتفيقهين الذين يرجعون بأمة محمد إلى الوراء شخصيا احس بالوجع عندما ارى أن اهل العلم الذي كان يجب عليهم قول الحق يزيغون عنه ويتفوهون بأمور يعلمون جيدا أنها باطلة فلو سكتو كان هذا أفضل لهم
استاذ بيطار فلتعلم انني كنت طالبة عندك وكنت أظنني أعرفك غير انني صدمت فيك حقا فدعي أقول لك أن محاضراتك لم تكن موضوعية وكانت شبه تحرضية ضد حركة 20 فبراير هذه الحركة التي انبثقت من الشعب رغم إنكارالبعض لا تعتقد أنني أخرج مع هذه الحركة غير انني احترمها كثيرا لأنها استطاعت أن تقول الحق في حين سكت عنها أهل العلم و الدين سنوات طوال خانوا واجبهم نحو هذا الوطن والذي تقول عنه بأنه فوق كل شيئ نحن نعرف جيدا أن بعض الفرق السياسية ركبت على موجة 20 فبراير ربما لأغراض سياسوية كالعدل والاحسان و اليسار وبعض الفرق الامازيغية المتعصبة غير ان هذا شيئ طبيعي فالعالم فيه الشر والخير و اصحاب المصالح دائما تحب الركوب على الظهر لتحقق مصالحها هؤولاء لا نجدهم في حركة 20 فبراير فقط بل هم يتقلدون أعلى المناصب في وطننا الحبيب فمن الاجحاف و الظلم الحكم على حركة ولدت من بطن هذه الارض بأحكام جاهزة استمدت شرعيتها من الابواق المخزنية والاعلام المغربي الفاسد في حين تطبلون و تزمرون لنظام عشش فيه الفساد والظلم بشهادة من الجميع إن الفساد الذي يعيش فيه الشعب المغربي اليوم هو مسؤولية الدولة والنظام القائم على أموره من اعلى الهرم إلى أسفله ولنقل ولو مرة واحدة كلمة حق لأننا سناحسب على هذا كله يوم الحساب فلا العدل ولاحسان ولا اليساريين ولا حتى الامازيغ هم من يحكمون المغرب ولا من يسيرون الاقتصاد الوطني بالله عليكم أتحمكون على نوايا أشخاص ولا تحكمون على افعال اشخاص يدينهم تاريخهم وواقعهم
فلتلعم يا أستاذنا الموقر أن هؤولاء الذين تتهمهم بدون وجه حق و تطالبهم بالرحيل أبناء هذا الوطن شربوا من ماءئها وتنشقو من هوائها و لعبو في تربتها
وعوض الوقوف وراء شاشة التلفاز فلتخرج الى الشارع و راقب الاشخاص الذين يخرجون مع حركة 20 فبراير و لتتحقق عنها بستثناء قلة قليلة من العدليين واليساريين الذين تختلف معهم و ربما كانو من طلبتك و دفعتي و أنت تعرف جيد أن فيهم أشخاص في المستوى ممن يحبون الله والرسول وليسو من اهل الفتن كما يحاول الاعلام الترويج لهم ليسون من هواة شرب الخمور ولا يرتادون أوكار الدعارة ولا حتى يفطرون في رمضان وليست نيتهم زرع الفتنة و زعزعة الاستقرار في البلاد و شعارهم لا اله ألا الله محمد رسول ولا شئ أخر فلتعلم يأستاذنا الموقر أن ضمن هذه الحركة اساتذة شرفاء درست عندهم ممن قال الرسول عنهم كاد المعلم أن يكون رسولا ومنهم محاميين شرفاء يدافعون عن الحق بحكم عملى ككاتبة محامي أعرف من هو المحامي الشريف من ه العكس ولتلعم ان منهم شباب دعاة خطباء أدعوك استاذي الموقر إلى معاشرة هذه الفئة بعض الوقت للتضح لك الرؤية فقط وتعرف أن مشاهدة المسرحية دون فسحة في الكواليس يجعل الصورة أقل وضوحا
انا لا أخرج مع حركة 20 فبراير غير انني معها في كل مطالبها العادلة والمشروعة والتي لا تتناقض مع الدين في شيئ إنني من بين الفئة الصامتة التي تنتظر تحسن الاوضاع في المغرب حاليا تحت لواء ما تسمونه دستور ا جديدا الذي اراه دستورا ممنوحا ومعدلا لا اكثر ولا أقل غير أن البوادر الالى لهذا الدستور بدأت تتضح ملامحه حتى قبل ولادته ومن يتابع الاخبار والوقائع سيحس بخوف جديد من هذا النظام الذي لم يقطع مع اساليب الماضى ولم يتعظ بما حدث لأنضمة الاخرى لأنه يؤمن باسطورة الاستثناء المغربي المغرب لن يكون استثناءا لأن هناك من يعيش في القهر و الفقر و الذل ولاستبداد والظلم نتيجة سيادة سياسة فاسدة تحكم المغرب و تنهب خيرات هذا الوطن وتشرب من عرق فقراء هذا الشعب وإن لم تتغير الاوضاع في الوقت الراهن ستكون هذه الفئة بمثابة قنابل موقوتة تأتي على الاخضر واليابس ولتعلم الجهات المعنية و القائمة على الشأن الوطني والمحلى تغيير سياستها و انقاد ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان لان الشعب اليوم لم يعد يثق لا في النظام ولا الحكومة ولا الرلمان ولم تعد تهدئه خطاباتكم الرنانة المزيفة و اصبحو يعلمون جيدا نهاية مسرحياتكم التي اصبحت تقتقد للحبكة و الجودة فحتى لعبتكم بدت مفروشة و يفهمها القاصي والداني ولا تحتاج لمحلل سياسي ولا لعالم السيميولجيا كي يفهم
خطابكم شخصيا انتظر زوال وجوه الفساد المعروفة في المغرب و يشهد عليها التاريخ وليس اقالتها فقط بل محاكمتها محاكمة عادلة لكي تكون عبرة لمن إعتبر انتظر من جلالة الملك خطوة جريئة يعاقب فيها كل من سولت له نفسه الاعتداء على شعبه و سرقة خيراته و نهب امواله لقد قلتم الدستور سيحقق مطالب الشعب و سيزيل الفساد و سيوسع من مساحة الديمقارطية إذن هذا هو وقت الفصل لنعرف صحة الاقوال وترجمتها إلى أفعال و إلا فلن تجد الفئة الصامتة من الشعب إلا الخروج مع حركة 20 فبراير لأنه و بكل بساطة لا يوجد بديل أخر وسنردد البيت الشعري الذي قاله اخواننا في مصر وتونس وليبيا و سوريا.......الخ
إذا اللشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلي لابد للقيد أن ينكسر
استاذي بيطار تقبل مني نقدي هذا قد لا أملك من علم الفقه الشيئ الكثير غير انني كطالبة موجزة اتابع احداث الشان المحلى والوطني و تهمني قضايا وطني
أقول لك بان مايحدث لا يبشر بالخير فلا شيئ تغير رغم الحراك السياسي سواء على صعيد الوطن العربي او الغاربي وفي مدينتنا الناظور الامور تسير نحو الاسوء ولازال المخزن ينهج سياسة القمع في حق أبناء الريف ولازالت تنهج سياسة الاذان الصماء تجاه مطالب الشعب الريفي ولازالت تستغل الدين و الاعلام لترويج مغالطات عن الواقع و الاسوء من هذا كله هو أنها تنهج نفس سياسة الانظمة الديكتاتورة البائذ وهو ضرب الشعب بالشعب ولعلك شهدت بأم عينك الحملة الاعلابية التي قامت بها وزارة الداخلة والاحزاب السياسية الخائنة لتعبئة الجماهير الشعبية للتصويت على الدستور بنعم وإن كنت تتابع اجواء المدينة قبل يام الاستفتاء على الدستور الجديد لرأيت من يخرج لمساندة الدستور الجديد ويرفعون الاعلام الوطنية الفئة المثقفة منهم معروفة على الصعيد المحلي لانها كانت عميلة للاسبان خلال فترة الاستعمار والان هي بوق من أبواق المخزن و اخص بالذكر هنا جمعية متهدرش بسميتي
وقبل الاستفتاء أشرفت العمالة نفسها على دفع رشاوي لفئات غير واعية وغير وطنية لتخرج لتزمر و تطبل للدستور الجديد الدستور هنا ليس مشكلة ولكن المشكلة تتمثل بان في الوقت الدي كان فيه على الدولة الحياد والخضوع لمعايير الديمقراطية ضربت دلك عرض الحائط واعطت رشاوي نهبتها من أموال الشعب للتلاعب مجددا بالانتخابات وبالتالي التلاعب بمصير الامة تسخير أئمة المساجد لدفع اللشعب بالتصويت على الدستور باعتباره واجبا دينيا ووطنيا وأنت تعرف جديا مدى تأثير كلام الائمة على الفئة الغير الواعية وفي يوم الانتخابات تمت مجموعة من الخروقات على مستوى عملية الاقتراع وكذا فرز الاصوات كما انني شخصيا رأيت رجلا يصوت على بناته في غيابهن كما ان شرطيا سألني كم تقاضيت للتصويت على الدستور هل 200 درهم أو 500 درهم مما يعني انه بالفعل الانتخابات لم تكن نزيهة كما ان قبل ايام قليلة من الانتخابات رأيت مجموعة من الناس تنتظر أمام العمالة وهي حاملة الاعلام المغربية لتتقاضى اجرها على تعبها في استعمال حناجرها للتقول نعم للدستور تعرض حركة 20 فبراير للاعتقال و القمع العنيف الشباب الخمس الدين تعرضو للحرق في بنك الحسيمة و اتهامهم بالتخريب كما صرحت ذلك السلطات نفي الاسر هذه الاتهامات مطالبتها بأضهار فيديو لكشف الحقيقة رفض السلطات تهديد الاسرة بدفع غرامة مالية و دفع تكاليف الخسائر اعتقال الصحفي رشيد نيني ومنعه من من الكتابة في المغرب والحكم علة بسنة سجنا نافذا إعتقال مجموعة من الصحافيين و كتاب الرأي مقتل الشهيد كمال العماري بأسفي نتيجة اعتقاله و تعرضه للضرب المبرح ما سبب له ارتجاجات في المخ
و دخوله في غيبوبة غياب الاطباء و الاممرضين لإسعافه من الثامنة صباحا حتى الثانية عشر زوالا انكار السلطات علاقتها بمقتل كمال العماري وهو موجز في الفيزياء استاد في مدرسة خاصة ليس له أي توجه سياسي حدوث بلبلة صحفية في فرنسا حيث اتهم مهاجريين مغاربة من عائلة الشهيد السلطات الغربية التي كانت هناك في لقاء للحديث عن الدستور اخراج صور كمال العماري و ضهور ضحية اخرى من حركة 20 فبراير اثناء اللقاء الصحفي حيث تم رمي هذا الاخير من مبنى عالى ووفاته جراء ذلك يقال بان حكومة عباس الفاسي لن تغادر الوزارة الا بعد 2013 و قضية النجاة وصمة عار في تاريخه ادان هيئة حقوق الانسان بالمغرب الخروقات التي شابت الانتخابات الاخيرة و استنكارها للعنف الذي تعرضت له مجموعة من الحركات الاحتجاجية حركة 20 فبراير و الفروع الوطنية لجمعيات المعطلين بالمغرب خاصة مخيم ازيك تشغيل الفتيات القاصرات في المقاهي واخرها عندنا هنا في الناظور حيث تم تشغيل طفلات في مقهى انتشار بيع الخمور برخص واخرها السوق التجاري مرجان بالناظور حيث تم السماح ببيع الخمور للاطفال القاصريين
إما أخير أقول لك استاذي الموقر بطار ضربك للنضالات الجمعية الوطنية لحاملي الشهدات المعطلين بالناظور و اتهامك لها باستغلال مطالبها الاجتماعية لأغراض اخرى هو نوع من القمع الفكري فلتعلم أن اعضاء و منخرطي هذه الجمعية هم قبل كل شيئ طلبة جامعيين لهم توجهاتهم السياسية وقناعاتهم الفكرية و المعطل داخل هذا الحراك لا يمكن أن يقف محايد فهو ايضا له موقف مما يحدث و يعبر عنه بكل حرية وهذا مايضمنه له الدستور الجديد فلكل حقه في التعبير عن اأفكاره تجاه النظام والحكومة والرلمان وليكن في علمك أننا نحن المعطلين نتعرض لحملة إعلامية شرسة تحاول تقديم صورة مزيفة عنا وضرب نضالنا في الصميم والتشكيك في شرف مناضلي ومناضلات الفرع المحلي بالناظور و نعتنا بمجموعة من الاوصاف كالمرتزقة و الاستغلاليين و ماسحي الاحذية وغيرها هذه الحملة التي يشنها طبعا المخزن بتواطؤ مع بعض الصحف والمواقع الاخبارية للنيل من نضالاتنا وهذا لا نستغربه من المخزن غير اننا نستغرب ان يصدر هذا الموقف من استاذ مثقف و متفقه في الدين هكذا تكن الدولة قد نجحت في خطتها و سياسة ضرب الشعب بالشعب ليتسنى لها اللعب على الاوتار كما تشاء و تستمر فس سرقتها و نهبها و تضحك على الدقون و نحن عوض أن نتحد إمع المعطلين كشعب واحد لتحقيق مطالبها العادلة والمشروعة وعوض محاربة الفاسدين نحارب ابناء هذا الوطن الشرفاء و ننعتهم بأبخس النعوت بالفعل أصبحت أشمئز من هذه الافعال القذرة التي لا تمت الدين والانسانية بصفة وليكن في علمك اساتذنا الموقر بيطار أن أخر ما تعرض له المعطلون هو تسخير عصابة اجرامية حاصلة على
شهادات في المصارعة كالتكواندو والكراتي و الملاكمة لم تجد هي الاخرى عملا في هذا الوطن غير أن تكون كلابا مسعورة يشهرها المخزن في وجه كل من يقول له الحق ويفضح اعماله القذرة و يقلق راحته و يسبب له الارق و الاكتئاب لقد تعرض احد أعضاء مكتب الجمعية الوطنية لفرع الناظور لإعتداء وحشي من قبل شخصيات معروفة في الناظور بقذارتها و بلطجيتها و تمسحها لأسيادها و هي بمثابة اليد التي تنفذ الاعمال القذرة للمخزن عندما لا تستطيع مواجهة من هو أقوى منها لقد تعرض زميلنا لهجوم عنيف تسبب له بمجموعة من الجروع و الضربات القوية في مختلف انحاء جسمه و كسر على مستوى أنفه تطلب منه خضوعه لعملية جراحية وهذا العتداء تم علك مرأى من الجميع ووجود شهود عيان لول هروب هذا الاخير من هؤولاء لتمت تصفيته وقتله لأنه تم رميه من سلم عالي بغية القضاء عليه إن المجني عليه أسر على رفع دعوى قضائية بتشجيع من منخرطي الجمعية كلهم و عدم التنازل و مطالبة المسئولين محاسبة الجناة وهم من عائلة برجوازية لها نفوذ كبير في الناظور ونحن كمعطلين ننتظر تفعيل الدستور الجديد وهو الانهاء مع قضاء التعليمات والاوامر الفوقية و المطالبة بمحاكمة عادلة و نزاهة القاضي و نقسم أنه إن ذهب حق اخينا المعطل هباءا منثورا فسوف نقلب الناظور رأسا على عقب وليتحمل المسؤولين كافة المسؤولة على ما ستؤول إليه الاوضاع
احببت أن أضعك في قلب الاحداث كي تعرف أن الاشكال الاحتجاجية التي يخوضوها المعطلون لم تأتي من عبث بل كرد فعل على ما تتعرض له من عنف ونحن اليوم سنواجه العنف بالعنف مادامت سياسة الاذان الصماء و القمع هي اللغة التي تجيدها الدولة مدام الشعب لا يتضامن معنا عندما نعتصم أمام مقر العمالة لساعات طويلة لذا من يقول بأنه لن يتضامن معنا بعد الان أقول له إذا كنا أبناءكم و تحبوننا فسوف تتضامنون معنا بدن شروط فالمحبة لا تكن مشروطة بل هي عطاء دون مقابل فلو خرج الناظور كلها و اعتصموا معنا ليوم واحد فقط لاضطرت السلطات للدخول في حوار جدي و مسؤول وفكرت في حلول فورية لمعظلة البطالة و التهميش في منطقتنا اما عندما يقول كل ناظوري راسي يا راسي أو حيد على راسي و شقف سيقول المعطل راسي يا راسي أو حيد على راسي او شقف وللكلام بقية

10.أرسلت من قبل طاعة الله اولا في 23/07/2011 19:04
لدي بعض الاسئلة الى فضيلة العالم الجليل السيد عبد القادر بطار
ما حكم الشرع في انتاج الخمر وبيعه في دولة امير المؤمنين ؟؟
ما حكم الرشع في من يستبدل الشريعة الاسلامية بالقوانين الوضعية في دولة امير المؤمنين ؟؟
ما حكم الشرع في ركوع الناس للملك في ما يسمى بالبيعة لامير المؤمنين ؟
ما حكم الشرع في العلب الليلية والكبريهات المرخص لها في دولة امير المؤمنين ؟
ما حكم الشرع في السياحة الجنسية الفنادق المخصصة للدعارة في دولة امير المؤمنين ؟
ما حكم الشرع في الاعلام الفاسد التي تدعمه دولة امير المؤمنين ؟
ما حكم الشرع في العبيد خدمة القصر اللدين يركعون للملك صباحا مساءا ؟
ما حكم الشرع في تولي يهود لمنصب حساس في دولة الاسلام مستشار امير المؤمنين ؟
ما حكم الشرع في البنوك الربوية في دولة امير المؤمنين ؟

هناك الاف المقالات كتبها العلماء تطالب الناس بطاعة ولي الامر لكننا لم نقرأ اي مقال لعالم واحد طالب امير المؤمنين بطاعة الله ما السبب يا تى ؟
ارجو من سيادكم الموقرة ان تجيبني على اسئلتي
والسلام عليكم

11.أرسلت من قبل رجل قانون في 23/07/2011 20:06

مسلم العروي يتكلم وكأنه يعيش في العصر الأموي أو العصر العباسي ... نحن في عصر العولمة، ولذلك جميع النصوص التي استشهد بها هذا المسلم بعيدة كل البعد عن الواقع المعاصر، حاول أن تجتهد أكثر وأن وتجدد فهمك للنصوص الدينية وأن تعيش زمانك. وأن تحمد الله أولا وأخيرا على نعمة الإسلام في بلدنا الحبيب المغرب بلد الأولياء والصالحين

12.أرسلت من قبل مسلم من مدينة العروي في 23/07/2011 23:58
مع الاسف كنت انتظر من الدكتور بطار ردا علميا على ما اوردته من النصوص لكن و مع الاسف خاب ظني فيه
سيدي الفاضل اولا كلامي فوق قرآن و سنة و اقوال علماء اعلم منك و من مشايخك
و حديثك عن اسمي (مسلم من مدينة العروي) و ادعائك اني اعتبر نفسي البمسلم الوحيد بهتان متوقع من المنهزمين وفاقدي الحجة و لم اتوقعك منهم و الله بيننا يوم القيامة على بهتانك و افترائك هذا.
ثم تحدثت عن التشدد و الفكر الخارجي فهلا بينت لي من هم الخوارج و ما اصولهم؟
و هل ما استشهدت بهم و باقوالهم من العلماء مث ابن حجر و الجويني و القاضي عياض من الخوارج؟ سبحان الله هذا ظلم عظيم
ثم انتقلت الى الحديث عن التقليد فابعدت النجعة و ظلمت نفسك قبل غيرك.. بالله عليكم هل تستطيع انت او غيرك ان تفهم القران و السنة و تتحدث في امور الشرع دون الرجوع الى كبار ائمة الامة من الصحابة و باقي الائمة من التابعين و تابعيهم؟ ام ان لسان حالك:
اني و ان كنت الاخير زمانه ** لآت بما لم تستطعه الاوائل؟
ثم ظلمت و فجرت في الخصومة اكثر بحديثك عن ان التفاسير نتاج بشري و اجتهاد للنص ليس الا.
حسنا يا دكتور ساوافقك تنزلا مع ان كلامك هذا منكر لم اسمع به من غيرك من قبل و مع هذا اسألك: بأي اية يقبل ما تستشهد به انت من نصوص و لا تقبل ما استشهد به ان مع انهما معا نتاج بشري و اجتهاد للنص كما زعمت؟
انتظر جوابك
ثم انتقلت الى تحذيري من افة التكفير فاقول لك شكرا و جزاك الله خيرا على نصيحتك و هي على راسي و عيني ثم اسألك اليس التكفير حكما شرعيا؟ اليس من واجبات التوحيد تكفير الملحدين و تكفيرب من كفره الله و رسوله؟
طبعا و قبل ان تقولني ما لم اقل ابين لك ان للاتكفير ظوابط و شروط و موانع بينها العلماء و ان التكفير غير خاضع للاهواء انما للحجة و الدليل مما يحضرني الان من اقوال العلماء في تعريف الكفر
يقول السبكي: " التكفير حكم شرعي، سببه جحد الربوبية والرسالة، أو قول أو فعل حكم الشارع بأنه كفر، وإن لم يكن جحداً". فتاوى السبكي (2/586) اه
ويقول خليل في مختصره: "الردة كفر المسلم بصريح لفظ يقتضيه أو فعل يتضمنه". مختصر خليل (1/281) ا ه
ثم اسالك يا دكتور لمن قال الله تعالى:: ( قل يا أيها الكافرون ) [ الكافرون : 1 ]؟
ثم اخبرني ما المستفاد في نظرك من قوله تعالى:وقال الله تعالى : ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ) [ البقرة : 256 ].؟
هل يصح في اجتهادك الاسلام لمجرد الايمان بالله دون الكفر بالطواغيت؟ أم لعلك من الذين لا يكفرون حتى اليهود و النصارى؟ ربما من يدري؟
و ازيدك من الشعر بيتا فاسمع
قال الحافظ السخاوي في ( القول المُنبي عن ترجمة ابن العربي ) : (.. وقد قال ابن المقري في الردة من كتاب "الروض" مختصر" الروضة " ؛ من تردد في تكفير اليهود والنصارى وابن عربي وطائفته فهو كافر ) عن شرح نونية ابن القيم (1/166)
: قال الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله في ترجمة الحجاج بن يوسف بن أبي عقيل الثقفي : .. وكفّره جماعة منهم : سعيد بن جُبير، والنخعي، ومجاهد، وعاصم بن أبي النجود، والشعبي، وغيرهم . أهـ [ تهذيب التهذيب في رجال الحديث 1/673-674 ]
قال أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ( 264هـ) : من زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم كفراً ينقل عن الملة ، ومن شك في كفره ممن يفهم فهو كافر . أهـ
لذا قبل ان تتهمني بالتكفير اقول لك الحمد لله قد علمني علمائي و قبله القران و السنة ان التكفير لا يكون الا بالدليل و انه خاضع للشرع لا للاهواء
قال القاضي عياض في الشفا، في فصل ( بيان ما هو من المقالات كفر..) : اعلم أن تحقيق هذا الفصل وكشف اللبس فيه مورده الشرع، ولا مجال للعقل فيه .. أهـ [ 2/282 ]
ويقول الإشبيلي : كون أمر ما كفراً، أيّ أمر كان، ليس من الأمور العقلية بل هو من الأمور الوضعية الشرعية ، فإذا قال الشارع في أمر ما هو كفر فهو كذلك ، سواء كان ذلك القول إنشاء أم إخباراً.أهـ [ تهذيب الفروق (4/158، 159) ]
فالحمد لله اولا و اخرا
و ختاما اسألك ما المقصود بالفتنة في قوله تعالى: (الفتنة اشد من القتل) و في قوله تعالى:(الفتنة اكبر من القتل) انتظر جوابكم و ارجوا ان يتسع صدرك للحوار و ان لا تتعامل بدونية و لا بتقويل المخالف ما لم يقل

13.أرسلت من قبل مسلم من مدينة العروي في 24/07/2011 00:19
هذا تعليق مختصر على ما اورده كل من الاخوين أمين و مسلم معتدل
اولا الى الاخ أمين اقول: سلاما سلاما.
ثم الاخ مسلم معتدل نعم انا اعتقد ان الاشاعرة مبتدعة كما يعتقدون هم ان اهل الحديث مبتدعة فلا تحرم علي ما تحله لنفسك و ان كنت تجهل ان الاشاعرة يبدعون اهل الحديث فنصيحة تعلم العقيدة الاشعرية قبل الخوض و الهرف بما لا تعرف.
ثم دعني اصحح لك بعض المعلومات و اقول لك ان ابن حجر العسقلاني ليس اشعريا قحا انما وافقهم في بعض الامور القليلة جدا فابن حجر في الفتح قد نقد الأشاعرة باسمهم الصريح وخالفهم فيما هو من خصائص مذهبهم فمثلا خالفهم في الإيمان وإن كان تقريره لمذهب السلف فيه يحتاج لتحرير ونقدهم في مسألة " المعرفة " و " أول واجب على المكلف " في أول كتابه وآخره [أنظر فتح الباري: 1/46، 3/357-361، 13/347-350.].
كما أنه نقد شيخهم في التأويل ابن فورك في تأويلاته التي نقلها عنه في شرح " كتاب التوحيد " في " الفتح " وذم التأويل والمنطق مرجحاً منهج الثلاثة القرون الأولى، كما أنه يخالفهم في الاحتجاج بحديث الآحاد في العقيدة [أنظر فتح الباري: 1/46، 3/357-361، 13/347-350.] وغيرها من الأمور التي لا مجال لتفصيلها هنا.
اما القاضي عياض فاسالك يا مسلم معتدل هل توافقه انت و بالقي الاشعتاعرة في مسمى الايمان و مسمى الكفر؟
ثم سؤال مهم ايضا انتظر منك الاجابة عنه: هل كل من بدع الاشاعرة جاهل؟
انتظر منك الجواب ثم اختم من الاولى بالاخذ عنهم؟ الصحابة رضوان الله عليهم و التابعبن و كبار الائمة العشرة ام من تبعهم و كان ىعلمه عالة عليهم؟
و السلام عليكم و رحمة الله

14.أرسلت من قبل عمر وعلي عبد المالك في 24/07/2011 16:21
أهلا بكم من جديد. سجلت بعض الملاحظات البسيطة والكبيرة باعتبار أخر اختار الأستاذ صياغة العنوان الوطن فوق كل شيء أوجه السؤال التالي إليه الايستحسن أن نقول دين الله فوق كل شيء ويليه مباشرة الوطن وصيغة طرح هذا العنوان تتناقض بشكل واضح مع قولكم أسفله حتى قيل(الدين أس والسلطان حارس )اذقدمتهم هنا الدين وأقصيتم تقديمه في صياغة عنوان مقالكم لماذا اخترتم أستاذي الكريم هذا الإجراء ؟من الملاحظ التي سجلتها أيضا الطاعة المطلقة بدون شروط لذوي الشأن وهذا في نوع من الخروج على دلالة التقيد الشرعي لهذه الطاعة التي علقها على شرط الالتزام بمقتضى طاعة الله وفق مصداق قوله صلى الله عليه وسلم أطيعوهم ما أقاموا فيكم كتاب الله وسنتي لم يتم التنصيص على هذا بل ارتفع عن أرضية مقالكم لاندري سبب هذا الارتفاع إذا كان هناك من سبب ارجوا من الأستاذ المحترم ذكره تعليلا وإجابة على هذا السوال,شيء أخر نجد في نص المقال المهم عبارة من قبيل (انه دين,,,,,,,,كيف نتصور الوطن دين؟ على هذا فاركان هذا الدين ما هي المدن الكبرىام ماذا؟ في حين أن الدين له أركان خمسة فهو نظام شامل للحياتي الدنيا ولآخرة اطلب من الأستاذ المزيد من التوضيح لهذه العبارات التي تطرح مثل هذه الإشكالات. استسمج الشكر لكم بدون استثناء


15.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 24/07/2011 18:41

كان بودي أن لا أرد على جميع التعليقات، لأن أصحابها أحرار في طرحهم ... لكن الشيء الذي أحزنني كثرا هو التعليق رقم 9 الصادر عن المواطنة الحرة، والذي جاء للأسف الشديد خارج الموضوع ... اسمحي لي أن أقول لك سيدتي الفاضلة: بأن تعليقك لا رأس له ولا ذنب، وأن ما ورد فيه مجرد كلام. أنا لم أتحدث أبدا عن التشغيل الذي هو حق لجميع المغاربة، ولا عن المعطلين الذين أتمنى لهم من كل قلبي وظيفة محترمة، بل تحدثت بشكل واضح عن أناس بعينهم يسعون إلى زرع الفتنة والنيل من هذا الوطن الذي يعنينا أمره جميعا.

16.أرسلت من قبل Mohamed aus Arouit في 25/07/2011 00:47
انا بعدا مااااااااا نتيقش فيكم لن انخدع بكلام الاستاذ والدكتور بيطار لماذا ؟ لانه ترك مجال الحديث في العقيدة وفي شؤون الدين واصبح يتكلم في السياسة بدون سياسة! ودابا غير صبار !!! ولكن من واحد الناحية مزيان !! ولن انخدع بكلامك يا مسلم ابن مدينتي لماذا ؟ لا ن ما قلته فيه الكثيير من المغالطات و فيه انزال للنصوص في غير محلها واستشهاد بفتاوى زمن غير هذا الزمن + بكثرة النصوص التي وظفتها بدون فقه وبدون وعي شرعي تستطيع ان تكتسب بعض التاييد ممن لهم نفس الفكر الضيق و ممن فقط يحسبون انهم على الطريق الحق وغيرهم على ظلال وسيؤيدك كل من يقول بان الدين الاسلامي اتى بالسيف وسيؤيدك ايضاالذين ليس لهم علم بالشرع ولكنهم يفهمون ظاهر الكلام العربي وهذا النوع الاخير مثلتله مواطنة حرة وما هي بحرة ! ------ اذن النتيجة اتمنى ان لا يكون في هذا البلد وفي غيره من بلاد الاسلام الا القليل من يحملون افكارا مثل افكاركم لانكم تسيؤون الى الاسلام وما الاسلام بمثل ما تتقولون والمشكل الذي من اجله تتبارزون لن تدركوا نتيجته وما انتم عنه بعالمين-- المهم انا ماقلت والوا غاذي نبقى نشوف فقط شنو غادي ديروا--- اونسيت انقول ليكم وحتى الى بغى شي واحد يكون فقيه في 5 ساعات اراه ممكن في زمن الشيخ غوغل - غير سول اوتلقى الجواب بلا ما تقرا وتصداع راسك !! !

17.أرسلت من قبل شريف في 26/07/2011 10:22
مسلم العروي كشف عن مذبيته الضيقة المغالية، لأنه يبدع السادة الأشاعرة الذين دافعوا عن الإسلام في هذه الأرض الطيبة، الأشاعرة يا من تزعم أنك مسلم هم السلف الصالح وهم أهل السنة والجماعة وهم الفرقة الناجية

18.أرسلت من قبل مسلم من مدينة العروي في 27/07/2011 13:11
السلام عليكم و رحمة الله
لو ان كل (....) عوي ألقمته حجرا ...لأصبح الصخر مثقالاً بدينار
لذا ساغض الطرف عن بعض المشاركات (البلطجية) و و اقول لها سلاما سلاما
و اعود الى الدكتور عبد القادر لاقول له بصدق ما كان هذا ظني بك و لا توقعاتي من دكتور ضاع صيته بين الطلبة فلا حول و لا قوة الا بالله
لذا و ختاما اقول للدكتور ان كنت تعتقد حقا انك على حق فما رأيك بحوار جاد بني و بينك على صفحات هذا الموقع و لتسمه مناظرة او حوار او نقاش كما تحب حول اي مسألة من المسائل التالية
1- هل العقيدة الاشعرية هي حقا عقيدة اهل السنة و الجماعة؟ مع منافقشة اصول العقيدة الاشعرية و تاريخ نشأتها ثم تطورها
2- ما حكم الحاكم المبدل لشرع الله عند جميع الفقهاء سواء اهل الحديث او المتكلمة؟
3- ما هي شروط تولي الامامة الكبرى و شروط البيعة الصحيحة في الفقه المالكي؟
و قبل ان اختم احب التنزيه الى اني كنت مع احد تطلابك الذين يعتزون بك فأريته قولك لي اعلاه: ((((أما التفاسير التي استشهدت بها فهي إنتاج بشري، واجتهاد في فهم النص ليس إلا، وليست قرآنا منزلا حتى تلزمني بها.))))
فوالله انه قد صدم و اخذ منه التعجب و الاستغراب مأخذه من ردك هذا الغير اكاديمي بل و الذي يستحيل ان يصدر عن شخص شم رائحة العلم اصلا

19.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 27/07/2011 16:43
من بين الأشياء التي كنت أحرص كل الحرص على تلقينها لطلبي الأعزاء في رحاب الجامعة علم المنهج، الذي يفتقر إليه أخونا مسلم العروي، فعندما قلت لك يا سيدي الفاضل بأن التفاسير إنتاج بشري فهذا الكلام صحيح مائة بالمائة، فإذا كنت تعتقد خلاف ذلك فعليك أن تراجع إيمانك قبل علمك، وعليك تسأل نفسك هذه الأسئلة البسيطة:
ألا تعتقد أن هناك فرقا بين القرآن الكريم وتفسير القرآن، وأن الأول كلام الله غير مخلوق والثاني كلام البشر؟
ألا تعتقد أن هناك فرقا بين الحديث النبوي الشريف وشرح الحديث، وأن الأول كلام النبي صلى الله عليه وسلم والثاني كلام البشر.
ألا تعتقد أن هناك فرقا بين العقيدة كأمور مسلمة لا نختلف حولها وعلم العقيدة الذي هو إنتاج بشري؟
إن كلام العلماء يا مسلم عبارة عن اجتهاد في فهم النص الديني، هذا الفهم الذي تشكل في ظروف متباينة، وأن النص الديني المقدس عندي هو القرآن والسنة النبوية الصحيحة، ولا يكنني أن أجادل في هذا الأمر أبدا، أما أقوال العلماء واجتهاداتهم فهم رجال ونحن رجال ...
أنا لم أقل إن كلامي هو الحق المبين الذي يعلو ولا يعلا عليه، مقالي المتواضع جاء في سياق خاص، هو الرد على دعاة الفتنة الذين حذر منهم سلفنا الصالح رضوان الله عنهم، أجمعين، أما السعي لإثارة الفتنة فهو أمر سهل وكل الناس يحسنه.
وأخيرا مسألة المناظرة التي طلبتها مني مرحبا بك وألف مرحبا، ولكن ينبغي أن تتوفر فيك شروط المناظرة وأن تقرأ أولا كتاب " أدب البحث والمناظرة" للشيخ الشنقيطي، فلا يمكنني كباحث جامعي معروف أن أناظر شخصا مجهول الحال والعين كما يقول علماء الحديث
أنصحك من كل قلبي أن تقرأ كثيرا وأن تعيد النظر فيما قرأت، وأن تأخذ العلم من الشيوخ المعتبرين، وأن تكون من دعاة الخير لا من دعاة الشر فتهلك، وأن تحرص كل الحرص على التحذير من الفتن التي لا خير فيها، وأن لا تساير كل من هب ودب، فإن إثارة الفتن أمر سهل وكل الناس يحسنه، ولكن أعمال الخير لا ينالها إلا المخلصون الصادقون.رمضان مبارك كريم وكل عام وأنت بخير

20.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 28/07/2011 00:00
ما هكذا تورد الإبل يا مسلم العروي
من بين الأشياء لقد التي كنت أحرص كل الحرص على تلقينها لطلبتي الأعزاء في رحاب الجامعة علم المنهج، لأهميته في التعامل مع تراثنا الإسلامي، إنني عندما قلت لك يا مسلم العروي بأن التفاسير إنتاج بشري فهذا الكلام صحيح مائة بالمائة، فإذا كنت تعتقد خلاف ذلك فعليك أن تراجع إيمانك قبل علمك
أود أن أسألك الأسئلة الآتية
ألا تعتقد أن هناك فرقا بين القرآن الكريم وتفسير القرآن، وأن الأول كلام الله غير مخلوق والثاني كلام البشر ؟
ألا تعتقد أن هناك فرقا بين الحديث النبوي الشريف وشرح الحديث، وأن الأول كلام النبي صلى الله عليه وسلم والثاني كلام البشر؟
ألا تعتقد معي أن هناك فرقا بين العقيدة كأمور مسلمة لا نختلف حولها وعلم العقيدة الذي هو إنتاج بشري ؟
إن كلام العلماء يا مسلم عبارة عن اجتهاد في فهم النص الديني ليس إلا، النص الديني هو القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، وهذان المصدران مقدسان عندي ولا يمكنني البتة أن أجادل فيها، أما أقوال العلماء واجتهاداتهم فهم رجال ونحن رجال
أنا لم أقل إن كلامي هو الحق المبين الذي يعلو ولا يعلا عليه، معاذ الله أن أكون من الجاهلين، مقالي المتواضع جاء في سياق خاص، هو الرد على دعاة الفتنة الذين حذر منهم سلفنا الصالح رضوان عليهم أجمعين، أما السعي لإثارة الفتن فهو أمر سهل وكل الناس يحسنه
وأخيرا مسألة المناظرة التي طلبتها مني، فرحبا بك وألف مرحبا ولكن ينبغي أن تتوفر فيك شروط المناظرة، وأن تقرأ كتاب " أدب البحث والمناظرة" للشيخ الشنقيطي، لتقف على جوانب من أدب المناظرة، فلا يمكنني كباحث جامعي معروف أن أناظر شخصا مجهول الحال والعين كما يقول علماء المصطلح.
أنصحك من كل قلبي أن تقرأ كثيرا وأن تعيد النظر فيما قرأت، وأن تأخذ العلم عن الشيوخ المعتبرين وأن تكون من دعاة الخير لا من دعاة الشر فتهلك، وأن تحرص كل الحرص على التحذير من الفتن التي لا خير فيها أبدا، وأن لا تساير كل من هب ودب، فإن إثارة الفتن أمر سهل كل الناس يحسنه، أما أعمال الخير والبر فلا ينالها إلا المخلصون الصادقون
رمضان مبارك كريم، كل عام وأنت بخير

21.أرسلت من قبل عبد القادر بطار في 28/07/2011 08:42
ما هكذا تورد الإبل يا مسلم العروي
من بين الأشياء لقد التي كنت أحرص كل الحرص على تلقينها لطلبتي الأعزاء في رحاب الجامعة علم المنهج، لأهميته في التعامل مع تراثنا الإسلامي، إنني عندما قلت لك يا مسلم العروي بأن التفاسير إنتاج بشري فهذا الكلام صحيح مائة بالمائة، فإذا كنت تعتقد خلاف ذلك فعليك أن تراجع إيمانك قبل علمك
أود أن أسألك الأسئلة الآتية
ألا تعتقد أن هناك فرقا بين القرآن الكريم وتفسير القرآن، وأن الأول كلام الله غير مخلوق والثاني كلام البشر ؟
ألا تعتقد أن هناك فرقا بين الحديث النبوي الشريف وشرح الحديث، وأن الأول كلام النبي صلى الله عليه وسلم والثاني كلام البشر؟
ألا تعتقد معي أن هناك فرقا بين العقيدة كأمور مسلمة لا نختلف حولها وعلم العقيدة الذي هو إنتاج بشري ؟
إن كلام العلماء يا مسلم عبارة عن اجتهاد في فهم النص الديني ليس إلا، النص الديني هو القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، وهذان المصدران مقدسان عندي ولا يمكنني البتة أن أجادل فيها، أما أقوال العلماء واجتهاداتهم فهم رجال ونحن رجال
أنا لم أقل إن كلامي هو الحق المبين الذي يعلو ولا يعلا عليه، معاذ الله أن أكون من الجاهلين، مقالي المتواضع جاء في سياق خاص، هو الرد على دعاة الفتنة الذين حذر منهم سلفنا الصالح رضوان عليهم أجمعين، أما السعي لإثارة الفتن فهو أمر سهل وكل الناس يحسنه
وأخيرا مسألة المناظرة التي طلبتها مني، فرحبا بك وألف مرحبا ولكن ينبغي أن تتوفر فيك شروط المناظرة، وأن تقرأ كتاب " أدب البحث والمناظرة" للشيخ الشنقيطي، لتقف على جوانب من أدب المناظرة، فلا يمكنني كباحث جامعي معروف أن أناظر شخصا مجهول الحال والعين كما يقول علماء المصطلح.
أنصحك من كل قلبي أن تقرأ كثيرا وأن تعيد النظر فيما قرأت، وأن تأخذ العلم عن الشيوخ المعتبرين وأن تكون من دعاة الخير لا من دعاة الشر فتهلك، وأن تحرص كل الحرص على التحذير من الفتن التي لا خير فيها أبدا، وأن لا تساير كل من هب ودب، فإن إثارة الفتن أمر سهل كل الناس يحسنه، أما أعمال الخير والبر فلا ينالها إلا المخلصون الصادقون
رمضان مبارك كريم، كل عام وأنت بخير

22.أرسلت من قبل ahmed في 28/07/2011 21:45
بسم الله الرحمان الرحيم
انا العبد الظعيف أحمدا ١
سيأ تيكم الكثير من ما يحمله من أفكارهامة من تجارب الحياة

23.أرسلت من قبل abdelhalim في 31/07/2011 13:30
الإ سلام فوق كل شيء ,
ثم الهوية الأمازيغية كما وكيفا ...
ثم محو الإستبداد وآثار الفكر العروبي والهمجي من على تراب ثامزغا الطاهر .
دمتم يا أمازيغ العالم.












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. أولياء تلاميذ مدرسة 11 يناير يشتكون من الإكتظاظ بسبب هدم حجرات دراسية

جريدة الشعب تعود إلى الأكشاك نهاية الشهر الجاري بمواضيع مهمة

ماذا لو صار " الكتاب" رجلا ؟!

ثانوية الفيض تختتم انشطتها السنوية باحتفال شعري كبير

جوابا على حوليش.. وزير الشباب والرياضة يعتبر إنجاز مشروع ملعب كبير بالناظور واردا

أحمد عبادي بالناظور لتأطير ندوة بمناسبة إفتتاح مركز أجيال

رئيس مصلحة الأنكولوجيا بالمعهد الوطني بالرباط يؤطر ندوة علمية حول السرطان لفائدة أطباء إقليم الدريوش