NadorCity.Com
 


الغزو القادم ... من الشرق


الغزو القادم ... من الشرق
بقلم:رمسيس بولعيون

الغزو الثقافي في أبسط تعاريفه، هو أن تقوم مجموعة سياسية أو اقتصادية ذات إديولوجيات معينة بالهجوم على الأسس والمقومات الثقافية لدولة من الدول بقصد تحقيق مآربها، ووضع تلك الدولة في إسار تبعيتها وفي سياق هذا الغزو تعمد المجموعة الغازية إلى أن تُحِّل في ذلك البلد -وبالقسر- معتقدات وثقافة جديدة مكان الثقافة والمعتقدات الأصلية.
و كلما كان هناك نقاش في الجلسات المغربية، عن موضوع الغزو الثقافي سرعان ما توضع الدول الغربية،في موقع المهاجم و الغازي،كأن الدول الغربية و بالخصوص الأوربية هي الوحيدة التي تسعى إلى غزو المغرب ثقافيا.و هذا من وجهة نظري الخاصة خطأ من الأخطاء التي نرتكبها، و الأخطر من ذلك أننا نعتبرها حقيقة رغم أنها أكذوبة.و مخدومة مزيان باش نتقبلوها بدون نقاش.

بالفعل لن أنكر و لن ينكر أحد بأن الغرب و أوروبا تنشر ثقافتها و تحاول يوما بعد يوم أن تغزو المغرب بإديولوجياتها و توجهاتها.

لكن ليس الدول الغربية فقط، هي الساعية لهذا الإستعمار الثقافي و الغزو الفكري، فهناك غزو قادم من الشرق ، غزو ثقافي يأكل اليابس و الأخضر، يقوده أناس يستغلون بساطة و كرم الإنسان المغربي، يستغلون تعاطف الشعب مع الدين الإسلامي ليمرروا أفكارا و معتقدات لا أساس لها من الصحة تخدم أجندتهم اللعينة.و من أهم ما تمكن هؤلاء الغزاة ترسيخه لدى الشعب المغربي، هو الفكر التعصبي، الهمجي.

فالمعروف علينا نحن المغاربة منذ الأزل و قبل دخول الإسلام، أننا شعب منفتح على كل الثقافات، نتعايش مع كل الأجناس و الأديان، ليس من سماتنا لا التعصب العرقي و لا القبلي، نتقبل الأخر و أفكاره، نؤمن بالمرأة و بقدرتها على تغيير أمور عدة، نحب البساطة، نحسن الكرم و المعاملة.

نمتاز عن الدولة الأخرى بهويتنا المغربية، الغنية بالتعدد و الإختلاف ، المبنية على أسس الحريات الفردية، و المساواة.

إلا أنه مع دخول هذا الفكر المشرقي، تشتيت قيمنا و أفكارنا، و أصبحنا بدون هوية. بل أصبحنا مشارقة أكثر من أهل المشرق. تغلغلوا في مجتمعنا حتى أصبح شبابنا يفجر نفسه بإسم الدين، و أصبح رجالنا يسجنون النساء في المنازل و يمنعوهن من الخروج، و أصبحنا نكفر بعضنا بعضا، و نحرم و نحلل على هوانا. و أصبح الزي الباكستاني لباس المسلمين زعما، و لي ما لبسش بحال هكاك خارج الطريق. و أصبحت الشعبوية منتشرة، و إستغلال الدين في السياسة خدام، و جعلنا من الدين أداة لتمرير أفكار مسمومة. أصبحنا أرض خصبة لتصدير الإنتحاريين.

لهذا وجب علينا أن نكون يقظين، أكثر من أي وقت مضى من هذا الغزو، علينا أن نكون أكثر وضوح و صراحة من ذي قبل في وضع كل شيء في مكانه. بالفعل نتقاسم مع الشرق نفس الدين و العقيدة. نتحدث و نكتب بلغتهم، رغم أنها في الحقيقة ليست لغتنا الأم. لكن هذا لا يعني أن ننصهر في ثقافتهم و نصبح جزء منهم ندافع عن أفكارهم. يجب أن نحافظ على ثقافتنا المتنوعة و عن قيمنا المغربية، أن نكون كما كنا دائما منفتحين على الأخر، نأخذ ما نحب و نترك ما لا نحب. أما إذ بقينا على هذا الحال، نفتح الأبواب على مصراعيها للشرق و نغلقها على الغرب، سنفقد هويتنا و خصوصياتنا المغربية، و سنفقد الخلطة السحرية التي تميزنا.

و لكي لا يحدث هذا و نندم فيما بعد، يجب أن نربي أطفالنا و نزرع في شبابنا تقاليدنا الحقيقية و أفكار المغاربة ديال بصح، و نتركهم يضيفون ما يريدون إما من الشرق أو من الغرب أو من الشنوا ولا الطيوان.

المهم و الأهم هو وضع اللبنة الأساسية ، كوننا مغاربة أمازيغ إخترنا الدين الإسلامي بإرادتنا و ليس بالقوة.

فأتركوا الشباب يعبر يتحدث عن نفسه عن كينونته عن أفكاره، دعوا النساء تعمل تشارك في الحياة السياسية دعوها تدرس تتعلم. كول واحد يديها فراسوا، إبتعدوا عن سياسة التكفير ، خليو كل واحد يعيش كيف بغا وحسابو مع الله.

لا تكونوا مثل المشارقة إقصائيين و إحتوائيين، لا يحبون النقاش و تبادل الأفكار، لا تكون مثلهم منغلقين على أنفسكم. لا تكونوا مثلهم لأننا لسنا مثلهم، و إلى بغينا نكونو بحالهم بزز راه غنخسرو كثر ما نربحوا.

و هادي هي الوقت باش نوقفوا الغزو القادم من الشرق.



1.أرسلت من قبل shiraz-españa في 20/03/2010 03:16
تحياتي إليك الأخ رمسيس
كاد موضوعك أن يكون جيدا ، ولكنك قد نظرت إلى المشرق بعين واحدة كمن ينظر من ثقب الباب المقفل رأيت شيئا وغابت عنك أشياء، وأنا أقرأ مقدمة موضوعك إستبشرت تخيل إلي أنك ستتناول ثقافة الطبل والبَنْدِير وهَز الخصر والإشِّك بِشِّك . أو ثقافة المسلسلات والأفلام ، التي تغزونا في عقر دارنا حتى صرنا نقحم في كلامنا كلمات مصرية كما لاحظت في بعض التعليقات ، ومن يدري قد نتعلم التركية والسورية يوما ما ، أما تلك الوجوه التي تحتل كل الفضائيات على مدار24/24 قد صرنا نعرفها كما نعرف آباؤنا وأمهاتنا. ولكنك فضلت أن تهاجم ثقافة راقية ، ثقافة اللباس المحترم ، ودعني أسألك أخي رمسيس هل الجَّبَضُورْ مثل المِنِ جِيبْ ؟ وهل من تلبس العبائة الشرقية كمن تلبس السروال قَلْ أَرْبَعْ ؟ بل شتان بين هذا وذاك ، يا أخي ليس كل من يلبس اللباس الباكستاني إرهابيا كما ليس كل مسلم إرهابي ، فأعتقد أنه لا يوجد لا في الريف ولا في المغرب برمته من يفجر نفسه بإسم الدين ، فإن وجد فهو شاذ وغير محسوب على الإسلام لأن الإسلام يحرم الإنتحارو قتل النفس إلا بالحق ، و الإنتحار ليس من ثقافة المسلمين . وافتح عينك الأخرى أو إفتح الباب لترى أننا نحن كذلك قد صدرنا ثقافتنا إلى المشرق اللباس التقليدي المغربي والطبخ المغربي يغزوان الدول الشرقية ، وأشياء أخرى قد غزت المشرق أخجل من ذكرها لأنها أخطر بكثير من الإنتحار ، والله يستر أعراضنا . شيراز
شكر خاص لناظورسيتي وتحياتي لبولعيون.

2.أرسلت من قبل ach3ab17 في 20/03/2010 12:18
من اختراع المفاعل النووي الى اختراع الطجين المغربي وتصديره الى الشرق. اللهم لا حسد ههههه

3.أرسلت من قبل salim في 20/03/2010 14:32
تربط المغرب بالشرق روابط متينة. اكثر مما تربطه بالغرب. اولها العامل الديني. فالمغاربة مسلمون على الطريقة المالكية المعتدلة. والاسلام هو الدين الاول في المغرب على غرار الشرق. تربطنا بالشرق ثقافة اللباس. فالامازيغ كانوا دائما بلباس محتشم. وهندام يستر العورات الرجالية والنسائية. والجلباب المغربي لا يختلف كثيرا عن العباية السعودية او الجابدور الافغاني. والعمامة الاطلسية لا تختلف كثيرا عن غطاء الراس العربي او الطربوش الباكستاني. والعادات الغذائية لا تختلف بين الشرق العربي وشمال افريقيا. فالتمر والحليب واللبن والتوابل الغذائية واللحوم الحلال الحمراء او الببضاء مشتركة. وعادات تعيف الجيف والميتة. وكلا المنطقتين قبل الاسلام كانت. تاكل من النيئ والجيف وتعيش عيشة متشابهة. نشترك مع الشرق في لغة العرب التي ليست وليدة الساعة في شمال افريقيا. بل هي لغة لاكثر من60 في المائة من المغاربة منذ20 قرنا وليست قادمة مع غزوك المزعوم. وبالتالي هي لغة ام بالنسبة لنسبة كبيرة من المغاربة. وليست غازية كما تدعي. اما بالنسبة للمراة في الشرق او الغرب العربي عفوا الاسلامي. فهي دائما كانت راعية ومرعية. حافظة سر الرجل. ومحافظة على كرامته. من سيدتنا عائشة رضي الله عنها. الى نساء المغرب وشمال افريقيا. كانت دائما نصف المجتمع. ساهمت في الدعوة هناك وهاجرت وتاجرت. وخديجة ام المسلمين كانت نبرسا لحرية المراءة في الشرق. وفي الغرب الاسلامي ساهمت في اعمال الفلاحة والبناء. والزرع والحرث. لكن بحشمة ووقار وليس بتبرج و سفار. اما من تسميهم الانتحاريون فهم اعداء الحياة. وهم حصيلة زرع فاسد. وتفكير دماري وانتحاري. وهم ينبتون من التربة التي تربوا فيها. فحتى المغربي الذي قتل المخرج الهولاندي. يمكن القول بان من تربة مشرقية او مغربية. حسب ما تنحواليه الاخ رمسيس. لكنه يبقى صناعة اوروبية خالصة. و بالتالي اللارهاب والدمار لا موطن اصلي له بل هو ابن وطنه. والمشارقة عبادوا الحياة. وانظروا كيف يحب اصحاب البترو دولار الحياة والفخفخة والذهب والالماس وبالتالي ماحدث عندنا ليس من الغرب ولا من الشرق. بل هو نتيجة منطقية ل1 زائد 1...

4.أرسلت من قبل shiraz-españa في 20/03/2010 23:29
إهداء إلى رقم 2 : ach3ab17
أشكرك لأنك تهتم بردودي ، ما كتبته يعني أنك قرأت كلا التدخلان وهذا شرف لي ، وإن ضحكتك هههههههه وإسمك قد ذكرتني بقصة عن ذكاء الثعالب أوردها كمال الدين الدميري في موسوعة "حياة الحيوان الكبرى":
ومما يروى من حيل الثعلب ما ذكره الشافعي قال: كنا في سفر في أرض اليمن فوضعنا سفرتنا لنتعشى، وحضرت صلاة المغرب فقمنا نصلي، ثم نتعشى فتركنا السفرة كما هي وقمنا إلى الصلاة، وكان في السفرة دجاجتان، فجاء ثعلب فأخذ إحداهما، فلما قضينا الصلاة أسفنا عليها وقلنا حرمنا طعامنا، فبينما نحن كذلك إذ جاء الثعلب وفي فمه شيء كأنه الدجاجة فوضعه فبادرنا إليه لنأخذه ونحن نحسبه الدجاجة قد ردها فلما قمنا جاء إلى الأخرى وأخذها من السفرة، وأصبنا الذي قمنا إليه لنأخذه فإذا هو ليف قد هيّأه مثل الدجاجة ...
ومنذ ذلك الحين يا صديقي ونحن نشوي ونقلي و نخترع الطواجين والمأكولات ونصدرها إلى المشرق لنعوضهم على الدجاجتين التي أكلها الثعلب الماكرلشيخنا الشافعي ، مقابل الإنتفاع من علمه وكتبه . شيراز

5.أرسلت من قبل Arifi في 21/03/2010 12:30
أشكرك اخي رمسيس على هذا الموضوع ، ولكن لما تصفَحت مقالك استنتجت وللأسف أننا دائما نضع انفسنا في موقف ضعف ، دائما نحن هم الضَحية .وكأن العالم كله ضدَنا طارتا نتحدَث عن الغرب وطارتا اخرى عن الشرق وهنا اتساءل متى سيأتي دور الشمال والجنوب علينا ،أم ان هذا سنتركه للأجيال القادمة ، واين موقعنا نحن من هذا كله.
متى سنخرج من هذه القوقعة ، و من حق كل الشعوب ان تنشر ثقافتها وتقالدها ولماذا لا نحذوى حذوهم بدلا من أن نتلقىَ فقط ، فعلينا كذلك أن نصدَر، وكما يقول المثل خير وسيلة للدَفاع هي الهجوم وهنا أقصد بالوسائل الثَقافية والفكرية. من هنا نستنتج ان الخلل يكمن فينا نحن .

6.أرسلت من قبل Nina في 21/03/2010 15:53
O7ayyika al akh ramsis 3ala hada al mawdo3 ana mottafi9a ma3ak, bima yakhosso istighlal addin falkollo ya3rif bi anna mondo al9idam al3arab istaghallo addin al islami fi assiyasa fa9at kay yasta3miro al bilad.

Amma acha3b al maghribi fa9ad fa9ada howiyataho wa khososiyatah mondo amadin ba3id, wa asba7a yo9allid fi kollli chay2.

Mathalan lamma noch3il attilfaz wa nafta7 kol al9anawat almaghribia najido AFLAM MASRIA SOURIYA LOUBNANIYA KHALIJIA TOURKIA wa mosalsalat masria aghani.....................................ETC, RADIO kadalik aghani masria loubnania............etc lakin nara al3aks fi AL9ANAWAT AL OKHRA AL MASRIA aw al khalijia aw alloubnania........................etc la tabotho batatan AFLAM MAGHRIBIA AW MOSALSALAT wala 7atta AL AGHANI AL MAGHRIBIA (homa makayst3arfoch b aflam wala mosalsalat wa aghani dyalna) yabothona fa9at baramij BI LOGHATIHIM amma al maghreb fa 7addith wala 7araj.

Amma bima yakhos arrajol achar9i tajidoho wa3i wa motha9af wa..................lakin yab9a howa da2ima ESSI ASSAYID fi almanzil wa al mar2a tab9a da2iman fi nadarihim khaddama wa morabia fa9at wala tosawi chay2an bittab3 laysa al kol lakin al aghlabia.

at9adakanniw nadorcity

7.أرسلت من قبل Hannibal في 21/03/2010 17:22
موضوع في بالغ الأهمية، شكرا لصاحب المقال.
لي نفس الفكرة وهي أن نرد وجوهنا جهة الغرب ،ونستفيد من علومهم (عموما الأخذ بالصالح وترك الطالح)، أكثر من الوجهة المشرقية .
الغرب أذكى وأرحم من بداوة المشرق؛ فالغرب مثلا عندما يساعد الدول الفقيرة يقوم ببناء المدارس، المستشفيات،الطرق... بينما العرب عكس ذلك يكتفون
ببناء الدور القرآنية والمساجد.الهدف الأول والأخير من ذلك هو نشر ثقاتفهم البدوية والنتيجة ما نشاهده ونعايشه اليوم في أفغانستان، الباكستان...

8.أرسلت من قبل يوبا في 21/03/2010 21:11
نعم ثاومات.حان الوقت لنعلنها صراحة و بدون خجل و نرفع أصواتنا عالية و نقول: كفى من التبعية كفى من العبودية كفى من الموالاة كفى من جعل المشرق سيدنا و متحكم في رقابنا كفى من دين المشرق كفى من لغة المشرق كفى من نبي المشرق كفى من المدهب المشرقي...خمسة عشر قرنا و نحن نقول عاش الشرق.لكن الان حان الوقت لنقول ليرفع الشرق الاوسخ يده عنا..و نعلنا عن دولة أمازيغية مستقلة عن الشرق

يوبا
مواطن مغربي مع وقف التنفيد

9.أرسلت من قبل Mazigh l homme libre في 21/03/2010 22:32
Azul
je repant a mr salim qui dit que le maroc il y a 60 pour cent d' arabe
c est le contraire mr salim au maroc il y a plus d' Amazigh et que nous sommes majoritaire
80pour cent d' Amazigh et les sur les 20pour cent qui reste c est des amazighs arabiser comme vous mr salim votre sang et Amazigh. genitiquement (ADN)les Amazighs ne resmble pas au arabe et au maroc selon une étude il sont tous de sang Amazigh a part 2 pour cent arabe
Vive imazighen

10.أرسلت من قبل TALIB ANAJAH في 22/03/2010 00:30
khoya ramssisse,wach ta39al min darrti hala9A af wadnik ojjiti biha ala fac? wach haddi jatt man ta9afa algharbuya ?? walla da al machari9a??

11.أرسلت من قبل ABDLHAMID Benabdellah في 22/03/2010 17:54
شكرا للاخوان المقيمين على الموقع.ولكن رجاء جعل الاسلام فوق كل اعتبار فنحن نعتز باسلامنا و نبينا قبل كل شيء.فاعتزازنا بموروثنا الامازيغي لايجعلنا نتكنر لديننا.فجوابا على رقم 8 :الاسلام لم يمح الثقافة المحلية لاحظ مثلا ايران او باكستان اعتقد اهم مسلمون اكثر منا رغم ذلك فهم متمسكون بلغتهم و هويتهم و تقالديهم.فكفى حقدا على الاسلام.وعاش الريف العزيز المسلم

12.أرسلت من قبل Mazigh l homme libre في 22/03/2010 19:20
Azul
le peuple Amazigh trouvera un jour sa liberter sur sa terre
nous somme des amazighens pas des orientaux nous avons notre propre langue et notre propre culture
arrêtons nous sommes des Amazighs
vive imazighens vive tamazighte vive tamzgha

13.أرسلت من قبل rif+amazighi+marghribi في 22/03/2010 22:48
la yaakh ramsis wasa3 khatarak hna lmagharba kanakhdoo gir lhaja lmzayan amn tha9afat lkhora maymakansh ntkhalw 1 dina 2 th9aftna 3 lhwya dyalna alamazighya al3arabia

14.أرسلت من قبل jasmine في 24/03/2010 12:11
اولا مرحبا للجميع ثانيا لالموضوع ناقص بعض الشيئ لان المشرق العربي عندو ثقافة كبيرة ومثل بلدنا واكثر والاهم انو كلهم مسلمين يدينون بمثل ديننا اما بالنسبة لرقم تعليق 7 حيث قال ان الغرب ادكى من بداوة الشرق فاقول له انت مخطئ الغرب لما يقدم سلفات لبناء المدارس وغيرها فانه ياخد بزياة فيما بعد انت لم تفهم بعد سياسة الغرب او ما يسمى بسياسة اليهود كما كيقولو هنا اما بانسبة للمشرق فاحسن ان يبنو مساجد يدكر فيها اسم الله اما لرقم 8 ليس المشرق سيدك الله وحده سيد الكل كل شيئ عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والاكرام هكا قالت الاية القرانية لا تنساها بالله عليك الامازيغ محفوظ حقهم تاريخا وتراثا ارجع للمراجع الكبرى في التاريخ ستعرف من انت وتعتز بانك ريفي او بربري انا لي اصدقاء من المشرق يتمنون تعلم اللهجة الامازيغية وفعلا نجحت في تلقينهم بعص الاقاويل ولا تحكم على الناس حتى تعرفهم هم كدلك خلقهم الله اتمنى ان الفكرة تكون وصلت ولكن اخي رقم8 اعتقد انك عنصري بعض الشيئ قلت اعتقد ولا اجزم بهدا تحياتي للجميع

15.أرسلت من قبل رد على رقم 14 في 26/03/2010 20:18
أزول أي إمتياز لثقافة المشرق العربي على الثقافة المغربية الأمازيغية ا العريقة و المتميزة بقيمها الإنسانية على غرار اثقافة المشرقية المتخلفة التي هضمت حق المرأة والتداوي ببول الإبل و الفكر التعصبي الذي يقصي الأخر

16.أرسلت من قبل ABDESLEM( boysarman) في 28/03/2010 14:26

AZUL FELLAWN
بسم الله الرحمان الرحيم
(انا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا)
صدق الله العظيم

هذه الكرة الأرضية كأنها بيضة تغلي في طنجرة السماء.
أرى، كما يرى الجميع، غلياناً وفقاقيع ودخاناً وحروباً على مد عينك والنظر.
حروب دينية بكافة الأنواع، وحروب دنيوية بكافة الأصناف.
ما حدا بيعرف حدا، لا أحد يعرف عن الآخر شيئاً. المسيحيون يجهلون الاسلام، والاسلام يجهلون النصارى، واليهود يجهلون الاثنين، ناهيك عن المتفرعات في كل طائفة وجنس وعرق. لا الأفريقي يعرف الأوروبي، ولا الآسيوي يعرف الأميركي، ولا الأميركي يعرف ما خلف المحيط.
الكل يجهل، وجاهل، ومجهول بالنسبة للآخرين.
تعارفوا يا أمم. تعارفوا يا بشر. تعارفوا يا كائنات ترابية. إسألوا بعضكم بعضاً، ومن يسأل لا يضيع!
افتحوا بريد التعارف، تراسلوا، تصافحوا، اصغوا، واسمعوا بعضكم، هذه الأرض للجميع...
وليست في ملكية احد ،نحن شعب امازيغي، شعب عريق، شعب متفتح، شعب شعاره هو (اهلا و مرحبا بالجميع) لكن كضيوف لا لا و لا كأسياد على ممتلكاتنا و ارضنا، نحن من اتباع الرسول الكريم لكن بشرط ان نكون اسيــــــادا على ممتلكاتنا ، فلتذهبو الى الجحيم يا عْرِبّنْ



17.أرسلت من قبل anti ramsiss في 28/03/2010 15:03
ana ba3da fach kana9ra les articles dialek kanched 3la kerchi b9owat da7k.
wa siiiiiiiiiiir te9ra watkawwan 3ad aji tekteb
aji nsa7a7 lilk li bghiti tgol,
fi nadari, 3lach matgolch nakhdo man lmachri9 walmaghreb fi an wahid
manakhdoch kolchi man dowal lkhalij, khdina wnakhdo din li trebbina 3lih hna wajdoudna li bih ksebna lkarama wal3iffa
wnakhdo man lgharb ta9afa wal3ilm w technologia, machi 7ala9a ndirha fwadnin wsarwal djean mat9ob man lour bach li madarohch labnat ydiro ramsiss
fhemti a lmakbout, yallah taba9 dak chi li katgol w kheli 3endek ta9afa delgharb
na3tik mital, lgharb dayoutiyin, kon dayouti hta nta

18.أرسلت من قبل mis n arif في 28/03/2010 22:16
awal ma9al fi ma7alih ta7lil zwin khas t3ma9 chwiya akatar a ramsis o ta t3li9at ghnaw l ma9al.
ila sahib rad ra9am 17 lwa7if li kan rado 7a9id o wlah ila ghabi n wach kat9ra b 3inik wla b l7i9d li fik rah l ma9al kalik dakchi li ktabti kalik khod man l ghrab o l mchari9 o 7afad 3la lhawiya li 3andak wlah ta bhal had rodod li mkhlyana dayaman lor

19.أرسلت من قبل Mazigh l homme libre Sur sa terre tamzgha في 28/03/2010 22:26
Azul
pour le numéro 14 un peu de respet pour notre langue Amazigh c est une langue ce n est pas une dialecte par contre la votre c est une dialecte( arabe koreich)
Il est vrai que les (arabes koreich)leur seul objectif c est d' arabiser notre peuple Amazigh ils utilisent la religion l islam pour arabiser les peuples partous dans le monde
on veux pas de leur dialecte (koreich arabe )moyen ageuse chameau du désert et de leur culture bâtarde
chez nous sur notre terre ils veulent n imposer leur dialecte (arabe koreich) et leur culture bâtarde
vive imazighen vive tamzgha

20.أرسلت من قبل Rayora 3an diniha في 29/03/2010 13:15
asbaha kol man wajada wa9tan fariran yatahadth 3an lislam aladi hwa akbar wa asma min koli kalam
a9l li haolai 9abla an tatahadatho fima la ta3rifo tadabaro wa i9rae dinakom jayidan lan tosbiho tabi3ina la lichar9 wa li lrrab sayakono ladaykom sayid wahid hwa lah 3aza wa jal fa kafa min tahmil nataij akhtaina li rayrina

21.أرسلت من قبل wafa في 29/03/2010 17:00
ILA mis na rif 18

Kanchouf ana be3da anna t3li9 17 3endo l7a9, mane3ref si ramsis mnin jab had lmawdou3 kayban lia ri kaykharbe9. nta yimken chi sa7bo weklatek nnefs 3lih, we3lach matkoun ramsis nit. chokran

22.أرسلت من قبل maghribia (belgique) في 29/03/2010 17:23
la hawla wa la 9owata illa billah

chno katguol A 'Mazigh l homme libre Sur sa terre tamzgha' 19, l'arabe dialecte 9oreich. al3arabia loghat al coran. ka'annaho tatamannawna law kana al coran bil'amazighia. Allah ikhtara al 3arab fa'arsala fihim rasoulan li'annahom 9awmon ma3roufina bil chahama wal karam, wa hom cha3bon yasta7i9ona atta9dir, 3ala al'a9al limawlid al'islam 3ala ardihim, wa 'ana aftakhiro bi'an akouna 3arabia.

wa mala yorido an yosadi9aho al'amazigh anna al'amazighia matat mondo 9oroun, ka ba3di alloghat. wa la a3rifo fima yodayi3oun wa9tahom bila jadwa. L'amazighia makatehderha daba ghi lwalida weljedda oghadi tmout m3ahom bghina wella krehna. Anta aslan la tastati3 an tata7addatha al'amaziguia fa9at, fddalil annaka katabta ta3li9aka bilfarancia.

23.أرسلت من قبل Mazigh l homme libre Sur sa terre tamzgha في 30/03/2010 20:44
Azul
pour le n 22 écouté si tu prefere être une arab koreich si ton probleme mais sache une chose que tamzgha l Afrique du nord c est une terre Amazigh que Dieu bénisse Tous les grand Amazigh massinissa youba sifax kahina ...et aksil qui résister au invasion de koreich arab et qui a tuer leur chef le chien a l époque( okbat )
je revient vers vous n 22 moi je parle très bien ma langue le tamazighte et fière de ma culture et tous Les gens que je connais il parle le tamazighte et leurs enfants aussi d' accord
a couse des gens comme vous que notre langue et en danger c est pour ça il Faut vous combattre par tous les moyen possible
moi je prefere ma langue et ma culture Amazigh que d' adopter une autre batarde comme la votre
vive Amazigh vive tamzgha vive tamazighte

24.أرسلت من قبل Mazigh l homme libre Sur sa terre tamzgha في 30/03/2010 20:52
Azul
résister mes freres imazighens

Résister mes frere imazighen

resister mes frere imazighen

25.أرسلت من قبل karisma 35 في 30/03/2010 21:46
@10 et 17: 3lach makatna9chouch f lmawdou3 bi i7tiram??? hatha daliloun 3ala takhaloufikoum!!! @22: chkoun 9al lek lamazighia ghadi tmout???? l amazighia 3aicha wakha kayen nas kayfartou fiha b7alek. choukran ramsin 3an wijhat natharek. atamanna almazid min 7ouriat atta3bir:-)

26.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 01/04/2010 01:06
التعليق هو تعقيب على من سمت نفسها
maghribia (belgique)

من يقرأ هذا الذي تسميه جزافا بالتعليق سيخرج بإحساس أن المستعربين مثلك لديهم شك دفين في قدرتهم على البقاء.. بمعنى آخر كمن يخاف من الانقراض..
على كل حال أحب أن أوكد لك بأغلظ الإيمان أن العرب قد انقرضت من زمن بعيد جدا لأسباب تاريخية معروفة...
على كل من يقرأ لمثل هذا الخطاب العنصري سيخرج بلاشك بنتيجة أن الكثير من المستعربين المتشبهين بالعرب وخصوصا في المغرب لم يستطع الإسلام أن يهذب من أخلاقهم ولا طرق تفكيرهم. القول بان الله خص العرب بالقرآن لأنهم قوم معروفون بالكرم والشهامة هو أشيه ما يكون بكاريكاتير سريالي يصعب فك طلاسمه..!!! فإذا الله فعل ذلك لذلك السبب وخص العرب برسالة واحدة فلا أن بنو إسرائيل هم شعب الله المختار كما زعموا لأنه الله خصهم برسالة موسى وعيسى والعشرات من الأنبياء غيرهما.. فهل تخصيص قوم بنبي فيهم هو أكرام لهم؟؟!!! في أية كتب قرأت هذه الفرية؟!!!!!
قديما قال أهل العلم حيثما هناك الدواء هناك الداء! وبصيغة تفهمينها فأن الله لم يرسل رسوله في العرب لان العرب كانوا ملائكة ومثالا للكرم والشهامة كما تدعين بل لأنهم كانوا في قمة الضلال وقيمة أمثالك عندهم كانت تساوي قبرا توأد فيه حية!!! ذكريني بالله عليك إن كنت أخطأت أو نسيت بأمة من أمم الأرض كانت تفعل ببناتها كما كان يفعل العرب؟
ثم يا سيدتي القول بأن العرب أهل كرم وشهامة يعني بان غيرهم من الأمم هم غير ذلك بل هم ليس لهم لا في الشهامة ولا في الكرم!!!!
هذه تسمى عنصرية. نقطة للسطر.
ثم يا سيدتي حتى كتب التاريخ الذي هندسها المستعربون والعرب تقول بان العرب مثلا لم يدخلوا شمال أفريقيا إلا في حالتين، أما بالسيف وقد ردوا على أعقابهم وإما دخلوها جوعى أو مطاردين من كرم وشهامة إخوتهم العرب في المشرق الذي زاد عن حده حتى غدا قتلا وفتكا.. فمن أحق بصفة الشهامة والكرم هنا؟ أين موضع أجدادنا المغاربة الأمازيغ في هذه المعادلة وقد سمحوا لهم بالاستقرار بل اعتبروهم أهلا؟
ثم كيف تحكمين بجرة قلم أن الأمازيغية ماتت منذ قرون؟؟؟ هذا غنج وليس بحقيقة!! الغريب في الأمر أن غير المتحدثين بالأمازيغية هم من يتجرأ ويهرف بما لا يعرف!! الأمازيغية قائمة ومازالت اللغة الأولى بالمغرب بلهجاتها المختلفة وهي خلق من خلائق الله ومن يعترض على ذلك فقد اعترض على خلق من خلق الله.. نقطة للسطر.
حب الأمازيغ للغتهم لم يمنع أبدا احتضانهم للغات أخرى واللغة العربية وهي لغة جميلة لكنها ليس أجمل من لغتي وأن كان الأمازيغ لا يستطيعون الكتابة بها فالمسألة تقنية صرفة وعما قريب سنكتب بها إن شاء الله.. لكن الشيء المستغرب أن من يدعي حماية العربية والدفاع عن أنشودة اللغة المقدسة يتفنن في الكي بورد فيشبعه ضربا ولكما ليستخرج منه لغة مستغربة بحروف عجمية مخلوطة بأرقام وببهارات هندية ويقول بأنه يدافع عن العربية وأن لغة القرآن لغة مقدسة؟؟؟ وتقديس واشمن تقديس..
سيدتي.. المعرفة كالألف ميل تبدأ بخطوة أولى وصغيرة جدا وهي التواضع ... توقفي عن التفكير كما لو أن الحقيقة هي بين لديك فقط وهي كالطين تستطعين أن تشكليها على هواك.. ..


27.أرسلت من قبل karisma35 في 01/04/2010 13:26
@ ammis natmorth: alhamdulillah, madama 3indana nasson youfakkirouna mithlak, fa innana bi khair:-)

28.أرسلت من قبل أحمد أمسلخير في 01/04/2010 16:55
السلام عليكم ورحمة الله إلى الأخ أوالأخت شيراز,وبعض الإخوان الذين هاجموا الأخ رمسيس,وهذا لايعني أنني أشاطره أرائه معأنني معه في بعض الأفكار,فطبعا أهلا وسهلا بالتقاليد والأعراف الإسلامية العربية أناشخصيا لاأرى إختلافا كثيرا بينها وبين الأعراف والتقاليد الأمازغية,لهذا فإن الموضوع لايحتاج إلى كل هذه الضجة,فبعد أن عشن كل هذا الزمان مع العرب ليس باامرجوح أن نجعل أي باب للفتنة.فالعرب مهما كانواهم إخواننا في الدين والدين يقول,لافرق بين عجمي ولاعربي ولاأبيض ولا أسود إلا بالتقوى,أما مانعيشه اليوم في العالم العربي أو الأمازغي,,فبالله عليكم ولنكن صريحن عن أي شعوب عربية أو فارسية أو أمازغية تتحدثون عن هؤلاء الذين ساروا كالغثاء السيل في أروبا ولغرب يهربون من بلدانهم ويدعون أنهم كذا وكذا,الأنسان المسلم الحقيقي يبقى في بلده يعيش على ماأتاه الله.ولايعيش على مخلفات الغرب كان الأجدر بشباب المغرب الذين فلحواإسبانيا أن يفلحواالمغرب وكان الأجدر بعمال مصر والجزائر وتونس وباكستان والأردن وغيرهم الذين بنوا ألمانيا وفرنسا بعدالحرب العالمية أن يبنوابلدانهم وكان الأجدر بالمثقفين أن يعملوا بثقافتهم أراضيهم فبالله عليكم عن أي ثقافة نتحدث وعن أي شعوب,قد يكون هناك من يقرأ رأيي ويعتقد أنني خرجت عن الموضوع.أقول لهؤلاء إقرأ مرة ثانية وتمعن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

29.أرسلت من قبل moussa at ansar في 02/04/2010 15:40
لى يوبا و صاحب التعليق رقم15

بسم الله الرحمن الرحيم.الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف وأفضل خلق الله نبينا وحبيبنا محمد
أريد فقط أن أفتح عينيك على الحقيقة التي تتعامى عنها وهي أننا أمازيغ أبناء الريف ندين كلنا دين الحق الذي هو الإسلام اخترناه على قناعة منا وإرادة حرة عليه نحيى ونموت وعليه نلقى الله.وسيبقى دين نبي الشرق حسب تعبيرك هو السائد والمهيمن في البلاد شئت أم أبيت حتى يرث الله الأرض ومن عليها،وها أنذا كأمازيغي أتحداك إن كنت تملك الرجولة أن تتفوه ولو بكلمة صغيرة مسيئة لنبي الشرق في حضور عامة الناس لأنك تعلم أن أول من سيقوم بتمزيق بدنك الأوسخ هم أبناء جلدتك الأمازيغ الأسود الغيارى الأ طهار.إنك شخص منعزل كئيب أعماك إلحادك وكفرك وعنصريتك وشيوعيتك البائدة مما جعلك تتطاول على مقام سيد الخلق محمد (ص)،فاستهزاؤك بحديثه المبارك المتعلق بالتداوي ببول الإبل إنما هو نتيجة جهلك الأعمى لمجال الطب الحديث والبحث العلمي وهنا أريد أن أفضحك بعد أن فضحك الله وأدعوك للذهاب إلى أقرب صيدلية لك واحصل على علبة دواءPremarine ثم بقراءة الوصفة الموجودة داخلها ليتبين لك أن هذا الدواء مصنوع من مستخلصات بول الإبل وقد ابتكرته إحدى كبريا ت شركات الأدوية الغربية التي لا تمت للاسلام بصلة،وهنا سينقلب السحر على الساحر،فالحديث الذي تتشدق به للإستهزاء بنبي الإسلام العظيم أصبح حجة داحضة عليك أمام أمام الله على أنك كفرت على بصيرة منك.قال الله تعالى: (( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) . فتب إلى الله قبل فوات الأوان واعلم أن هذا الدين أخص خصائصه ربانية المصدر،ربانية الوجهة،ربانية التعاليم وربانية الحفظ و البقاء والدوام.

30.أرسلت من قبل Mazigh l homme libre Sur sa terre Tamzgha في 02/04/2010 22:11
Azul marra imazighen n'a Rif
je repant au numéro 28 cher Monsieur notre culture Amazigh ne resemble pas a la culture arabe Koreich
nous somme fière de notre langue et fière de notre culture qui date depuis des siècles et des siècles
Notre peuple sa terre c est tamzgha Afrique du nord
on n'a pas de leçon a recevoir de personne !?
Vive le Rif vive tamzgha Amazigh
nous somme le 4 avril 2960
tanemert marra imazighen

31.أرسلت من قبل samer في 03/04/2010 21:04
wach ghir dakchi achiraz ra chala hwayaj sadarna wal kouskous machi akbar dajin adyal alkasksou sawbou almaghirb chi hwayaj matafa9 m3ak fihoum bhal dakchi li 9alti li kansadrou alhoum albachariya ghir 9oliha akhti chiraz ama ama hna lamgharba dayinha ghir fasrit hal dajin ha alkasksou 3lach manakhtar3ouch chi haja iliktrounik ou nsadrouha la ghir kanastawrdou bhal had had lahwayaj ma3andnach alha9 wala kifach wala mafhat adouwal lakhrin kaysan3ou swarakh bach iwajdo 3la rashoum wahna ha dajin ha l kasksou wach 3arfa machal adyal laflous li kayamlchiw ghir fhad al iliktrouniq li kayamchiw lina ra li milyarat wa3lach had laflous matab9ach hna ou hna nab9aw nsadrou lihoum had lahwayaj 3iwad ma nastawrdouhoum wala katfakrou ghir fasrit hachi bach ma3roufin lamgharba ou ou samhilia ila 9alt chi hadra ma3ajbatakch ok ou fi khatar nas algharba samer.hm@hotmail.fr

32.أرسلت من قبل ميس نتمـــــورث في 04/04/2010 21:48
To moussa at ansar

فقط للتوضيح فهذا الدواء الذي اشرت إليه خطأ اسمه بريمارين
Premarin
وهو ليس بمستخلص من بول الإبل بل من بول الفرس الحامل وهو عبارة عن مكون من مواد مخدرة ومواد أساسها عائلة الأستروجين من نوع الأستيرون والإكيلين. والإسم Premarin
هو اشتقاق من
PRE(from pregnant) MARE(from mares) IN(from urine).

33.أرسلت من قبل w-orld في 04/04/2010 22:32

وتناسيت الغزو القادم من الغـــرب

يا رمسيس

فما قولك في معضلة الغرب

أم أن دكرك للشرق وتجاهلك للغرب لغاية أخرى في نفسك ولما تحمله اتجاه الشرق دون الغرب الدي تناسيت وتجاهلت مساوئه العظمى
!!!!!

فكفى مراوغة ووضع أمور لتحجب النية من الإشارة اليها بأصابعك الإتهامية

34.أرسلت من قبل Idris في 05/04/2010 18:25
الى صاحب الرد رقم29
لقد اعجبني تعليقك على الشيوعي القذر الذي يسمي نفسه يوبا. نحن الأمازيغ برءاء من الحثالة الشيوعية امثاله.
ونتبرأ كذلك من المدعو بولعيون الذي غير اسمه الاسلامي ليلقب نفسه باسم المشركين عبدة الاوثان .

35.أرسلت من قبل darifi da masram في 05/04/2010 18:50
walah ila bazzzzzzzzz ikaniw wasinakh mikhada tmanram , el 3arabiya lorat el koran , wal koran min 3indi alah wa mohamed ibno 3abdi alah sala alaho 3alayhi wasalam sayido el 3alamin , ama ana kafani bi alahi raban wa bi mohamed sala alaho 3alyhi wasalam rasolan wa bi el islami dinan , fa kol man itaba3a dina alahi sawaan kana 3arabiyan aw amazighiyan fala khawfon 3alayhim walahom yahzanon fa nahno ikhwatan fi el islam fa kafan tafrikatan wa chijaran.

36.أرسلت من قبل shiraz-españa في 06/04/2010 04:12
السلام عليكم
موجه إلى العلماني الجاهل الذي سمى نفسه باسم عظيم من عظماء التاريخ ، الذي إذا بعث من قبره وعلم بجهل هذا الملحد لدعسه برجله حتى تفرنقع أحشاؤه من شدة ما سيراه من غباوة منتحل احسمه؟؟؟
لقد سمي المشرق مشرقا لشروق الشمس منه والغرب مغربا لغروب الشمس فيه ، فهذه الحقيقة لا تحتاج إلى فلسفة لتفسرها ، فالقرآن والسنة شمس أشرق بهما نور الإسلام منذ فجر التاريخ ، ونحن نعلم أن الإعجازالعلمي في القرآن والسنة لا نهاية له ، فكلما وصل العلم الحديث إلى حقيقة ما إلا وكان القرآن محتويها وسبحان الله الي جعل لكل أجل كتاب إنه حقا : كتاب الله فيه نبأ ماقبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، هو الذي من تركه من جبار قصمه الله، ومن إبتغى الهدى في غيره أضله الله، فهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة ، ولا يشبع منه العلماء.وهو يعلو ولا يعلى عليه.
قال تعالى : في ظلمات ثلاث ( سورة الزمر الآية : 6 )
منذ خمسة عشر قرنا ، وأكتشف حديثا أن الجنين يسبح في سائل محاط به غشاء ثم غشاء ثم غشاء ، سبحان الله ثلاثة أغشية مظلمة ؟؟

إن الشمس قد حيرت العلماء الفلكيون منذ القدم ، فظنوا أنها تدور حول الأرض ، ثم غيروا قولهم بحقيقة أخرى حي أن الأرض هي التي تدور والشمس لا تتحرك ، ومنذ بضع سنين إكتشفوا أن الشمس تسير على مسار في إتجاه واحد وتجر معها مجموعة من الكواكب ومنها الأرض وهي تدور حولها كما نعلم ، ومنذ خمسة عشر قرنا أنزل الله
تعالى: “والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم” (يس: 38).وقوله تعالى:(لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)[يس: 40

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم عن النحل وعسله: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إلي النَّحْلِ أن اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {النحل/68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَأنهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ {النحل/69)
وقال صلى الله عليه وسلم ايضا: (جعل الله شفاء امتى في ثلاث: شربة عسل, او شرطة محجم, او كية نار ، وما احب أن اكتوى). رواه البخاري.
في كتاب الله نجد أن المادة الغذائية الوحيدة التي وصفها الله تعالى بأن فيها شفاء للناس هي العسل. يقول عز وجل: (يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) [النحل: 69]. وإذا تتبعنا الاكتشافات الحديثة نجد أن العسل يستخدم حديثاً في علاج الحروق والجروح المتقيحة وعلاج أمراض الجلد والحفاظ على صفاء ونقاء البشرة وعلاج الكلف والنمش. كذلك يفيد العسل في منع تساقط الشعر وعلاج تلف هذا الشعر. بالإضافة إلى فائدته في التهابات الأمعاء وكثير من أنواع السرطان.
بعد اختبارات طويلة وجد الدكتور Glenys Round اختصاصي أمراض السرطان شيئاً غريباً في العسل! فقد لاحظ أن للعسل تأثيراً مدهشاً في علاج السرطان. ويقول إننا نستعمل العسل في علاج سرطان الجلد حيث يخترق الجلد ويعالج هذه السرطان بشكل تعجز عنه أفضل الأدوية.
(( احتجموا لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم )) .[ أخرجه البزار في مسنده عن عبد الله بن عباس ] .
أحياناً يكون هناك ارتفاع ضغط شرياني ، والضغط الشرياني هذا القاتل الصامت، في الحجامة هناك ضمانة لهبوط الضغط إلى الحد الطبيعي ، لأنه هو إنقاص دم ، فإن امتلأت الأوعية بالدم إلى درجة معينة تفقد مرونتها ، أما حينما نخفف ، تماماً كالهارد في الكمبيوتر لو أنه ممتلئ لا يعمل ، لابدّ من خمسة عشر بالمئة فراغاً حتى يعمل الهارد كذلك الدم .

فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داءً."
وهذا الحديث ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد استشكل البعض قديماً وحديثاً هذا الحديث لجهلهم، ففي القديم قال الخطابي: "تكلم على هذا الحديث من لا خلاق له فقال: كيف يجتمع الشفاء والداء في جناحي الذباب؟ وكيف يعلم ذلك من نفسه؟... وهذا سؤال جاهل، أو متجاهل، فإن كثيراً من الحيوان قد جمع الصفات المتضادة. وقد ألف الله بينها وقهرها على الاجتماع، وجعل منها قوى الحيوان، وإن الذي ألهم النحلة اتخاذ البيت العجيب الصنعة، لقادر على إلهام الذبابة أن تقدم جناحاً وتؤخر آخر" انتهى.
وفي هذا العصر قالوا: إن الحديث يصادم الأسس العلمية التجريبية في أن الذباب سبب رئيس في نقل الأمراض فكيف يكون فيه دواء؟
ونسي هؤلاء أن معظم المسائل العلمية التي يحتجون بها ما هي إلا نظريات، وكم من نظرية تصف شيئاً اليوم بأنه صحيح، ثم تصفه بعد وقت قريب أو بعيد بأنه خطأ، فكيف تحاكم نصوص الوحي إلى نظريات متقلبة متغيرة؟ وكيف يحكم من يجهل أكثر مما يعلم على علم جاء من عند الله على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم؟!
وقد اكتشف العلم الحديث الإعجاز الطبي في هذا الحديث، فقد نشرت مجلة التوحيد المصرية في عددها الخامس لسنة 1397هـ ـ 1977م موضوعاً للأستاذ الدكتور: أمين رضا (أستاذ جراحة العظام والتقويم بجامعة الاسكندرية) مبيناً فيه أن العلم اكتشف أن الذباب يحمل في آن واحد الجراثيم التي تسبب المرض، وكذلك يحمل بكتريا فاج التي تهاجم هذه الجراثيم، وكلمة باكتريا فاج معناها: آكلة أو مفترسة الجراثيم.


قال صلى عليه وسلم فيما رواه إبن عباس رضى الله عنهما
"أن في أبوال الإبل والبانها شفاء للذربة بطونهم".والذرب فساد المعدة،
وشاءت الأقدار والعلمانيون في غفلة من أمرهم أن تقوم مجموعة من الباحثين المسلمين بالبحث عن سر هذا السائل العجيب . كما تم تسجيل برآة إختراع في مكتب البراءات الخليجية بإسم فصل وتصنيع الجزء الحيوي الفعال والجزء الاكثر فعالية من أبوال الإبل والذي يحارب السرطان رقم 9962 بتاريخ 16 /1/ 2008 م. وكذلك تسجيل برآة إختراع في مكتب البراءات الأمريكية رقم 12/ 178 ر 152 بتاريخ 23 /7/ 2008 م بإسم

SEPARATION AND FORMULATION OF BIOACTIVE FRACTION AND SUBFRACTION FROM CAMEL URINE

الباحث الرئيسي: د. فاتن عبدالرحمن خورشيد دكتوراه في هندسة الخلايا أستاذ مشارك قسم الأحياء الطبية- ورئيسة وحدة زراعة
الخلايا والأنسجة- مركز الملك فهد للبحوث الطبية جامعة الملك عبد العزيز
والفريق البحثي: ا.د. عصام عبد الستار- صيدله نواتج طبيعيه، د. احمد شاكر- صيدله طبيه، د. جيهان فؤاد- فيزياء طبيه، د. سعاد شاكر- احياء طبيه ، د. سوسن رحيم الدي ن- كيمياء حيويه، د. هدي أبو عركي- طب بيطري، د. وديعة بكر- كيمياء حيويه، د. نجوي الصاوي- كيمياء حيويه، د. أمين الجفري- طب بشري، د. صباح مشرف- طب بشري، أ. نجوى توفيق - زراعة خلايا.
الباحثون المتعاونو ن: أ د. عبد المنعم عثما ن- صيدله طبيه ، د. عواطف محمد: احياء طبي ه، د. حنان الشاذلي- طب بشري ، د. منال خورشيد- طب بشري، د. ناديه سبكي- طب بشري وغيرهم.
لعل الغرب يوما يفطن إلى بول الإبل يوما فسيجمعونه جمعا ، ويسقونه سقيا، فيعبؤفي قوارير ويرجعونبه وقد كتبت عليه أشهر امركات العالمية ، وتشتريه أنت أيها العلماني الملحد لتتجرعه على الريق من سقم عقلك الخبيث.

ومن الاستخدامات الاخرى لبول الابل, ان بعض الشركات العالمية تصنع منه انوعاً ممتازة من شامبو الشعر !! ولقد حوى كتاب الشيخ الدميري حياة الحيوان الكبرى كل الأجزاء الحيوانية التي تستخدم في علاج الانسان, ومعروف, مثلاً ان فرش حلاقة الذقن تصنع من اذيال الإبل! وافضل الابل التي يمكن استخدام بولها في العلاج هي الابل البكرية.
قال الله تعالى { وما ينطق عن الهوى, ان هو الا وحي يوحى }.
فأما النظافة فهي شرط من شروط الإيمان : أول من نظف أسنانه..
قال النبي صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "
أي قوم يستجمر ويستنجي ؟ أي مسح و غس المخرجين ، هم المسلمون . أما العلمانيون ؟؟؟؟ الله يستر؟؟
من يزيل الجنابة ؟؟ لا يعرف بها الا المسلمون . العلمانيون ؟؟
من ينتف الإبط و يحلق العانة ؟؟ إذا إلتقيت علمانيا فقل له أن يرفع ذراعه ؟؟؟ لا تقلي ماذا سترى ؟؟؟
من يقلم أظافره ويغسل يديه قبل وبعد الكل ؟؟ في الغرب يتباهون بالأظافر ، واخترعوا صباغة لكي لا يظهر الوسخ والعفن .
أول من اهتم بمظهره . لقوله - تعالى -: {يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين}(الأعراف:31).
وفي الحديث:((من أكل الثوم والبصل فلا يقربن مسجدنا، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم) متفق عليه. فإذا إلتقيت علمانيا غربيا .. فاحبس أنفاسك من الروائح ..؟؟ شيراز
سأكون شاكرا لو أدرج هذا التدخل .

37.أرسلت من قبل أحمد أمسلخير في 06/04/2010 11:17
إلى صاحب التعليق رقم 30,أنا ياأخ أمازيغي,وأعرف ثقافتي جيدا ,إنما أيضا أنا مسلم فلا عليك أن تقدم لي خطابات حول الأمازيغية وبالفرنسية أنا أقول لك تقدم لي بلغة أخرى أمازيغية مثلا أو عربية,هذا لا يعني أنني لا أفهم الفرنسية وإلا ما وصلك رأييي فالإسبانية والإنجليزية والروسية أيضا أتقنها.فابرد قليلا ولا تسخن هكذا وتهاجمني فذالك لم يكن إلا رأيي في موضوع,,,تحياتي لك,,,أه,فالمرة القادمة أكتب بالغة العربية

38.أرسلت من قبل ali في 17/03/2011 11:23
ASSALAMU ALAYKUM , URIDO ATTADKIR FAKAT .ANNAHO AL AMAZIGHE AKTARU ISLAMAN MINA AL ARABI ANFUSIHIM, MATALAN : AL ACHYAE AL KHABITHA TAETINA DA-I-MAN MINA AL- GHARBI - MUTTAJIHA ILA ACHAMALI ARRIF . AL MUMISSAT FI ANNADOR KULLUHUM MINA CASABLANCA ARABIYAT .....EXETRA. AMMA MINA ACHARKI YA-E-TI ASSAOUDIYUNE ILA CASABLANCA . WA MARRAKECH WA FES , MEKNES MIN AJLI AZZINA WAL HARAM WA YUSTAKBAKUNA FI MANAZILIHIM ( KULO HADA MIN AJLI DARAHIMA MAÂDUDAT ) , HAL HADA HUWA AL INSAN AL MACHRIKI. AKUL ANNA AL HADARA AL ARABIYA INTAHATE MA-ÂA SUKUTI AL ANDALUS MIN KABL KANAT HADARATO AL INSANIYA . BI - IKHTISAR MUNDO BIÂTHATI ARRASULI (S.A.WASSALLAM ) ILA SUKUTI AL ANDALUSI ) WA BAÂDAHA LA CHA-Y-A.












المزيد من الأخبار

الناظور

حجز سيارة مرقمة بفرنسا على متنها هذه المواد المحظورة بمعبر بني أنصار

متابعة موظف بجماعة إعزانن في حالة سراح بتهمة تزوير تصميم هندسي

السلطات تصادر عربات مجرورة وتُجلي شوارع الناظور من محتلي الأملاك العامة

في مسيرة ليلية عارمة وغاضبة.. ساكنة أركمان تحتج للمطالبة بتوفير الإنارة العمومية بعد قطعها لشهور

بعد كثرة الشائعات.. شاهدوا لحظة عودة الريفي زياش لتداريب "أجاكس" الهولندي

علماء يحذرون من انفجار بركان في البحر قد يغرق إسبانيا ويصل المغرب

بالصور.. إصطدام بين حافلة للنقل الحضري وسيارة نفعية يتسبب في إرتباك في حركة المرور وسط الناظور