المزيد من الأخبار






وزير الثقافة ينهي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية


وزير الثقافة ينهي المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
وكالات

شرع وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج في إجراءات إنهاء استقلالية المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الذي تأسس سنة 2001 بموجب ظهير ملكي شريف، حيث يرتقب أن يُلحق بهيئة جديدة هي المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وقدم وزير الثقافة والاتصال يوم الإثنين مشروع القانون التنظيمي رقم 04.16 المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بلجنة الثقافة والاتصال بمجلس النواب.
محمد الأعرج قال خلال عرضه أمام النواب إن مشروع القانون الجديد "ينص على حلول المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية محل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في كافة حقوقه والتزاماته، عند دخول هذا القانون التنظيمي حيز التنفيذ''.

وأضاف الأعرج، في عرضه الذي توصل موقع القناة الثانية بنسخة منه، أن كافة الموظفين والمستخدمين والأعوان العاملين بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سيُدمجون تلقائيا بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، "على أن لا تكون وضعيتهم في النظام الأساسي للموارد البشرية للمجلس الوطني أقل من وضعيتهم في إطارهم الأصلي."
ويطال القانون أيضا معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، حيث ستُنقل بموجبه وبصفة تلقائية كل المملكات العقارية الموضوع رهن إشارته وموارده البشرية إلى المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وبينما يؤكد وزير الثقافة والاتصال أن هذا القانون يسعى لحماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا، يرى عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس أن هذا القانون سيُفْقِدُ مجمل صلاحيات المعهد منها الاستقلالية الإدارية والمالية، و وكذا مهامه الاستراتيجية.

''إن مشروع القانون التنظيمي الخاص بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية يحاول إضعاف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بضمه للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وذلك على اعتبار أنه سيفقد مجمل صلاحياته ومنها الاستقلالية الإدارية والمالية ومهامه ومنها على وجه الخصوص المهام الاستراتيجية والسياسية، كما أنه سينزع منه رصيده المالي وعتاده نزعا تاما. هكذا سيقزّم المعهد ليصبح كغيره من مؤسسات البحث في اللغة والثقافة، مؤسسات تابعة لا حول لها ولا قوة،'' يؤكد أحمد بوكوس.

ويشار إلى أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كان قد تأسس طبقا لظهير صادر عن جلالة الملك محمد السادس بتاريخ 17 أكتوبر 2001. وتتكون هيكلة المعهد من مجلس إداري على رأسه عميد وله مقرر (الأمين العام) بالإضافة إلى عدة لجان من أبرزها لجنة الشؤون الثقافية والعلمية والبيداغوجية والتواصل. وأول عميد للمعهد كان الأستاذ محمد شفيق الذي عين في أكتوبر 2001، ولظروف صحية عين مكانه أحمد بوكوس عميدا جديدا للمعهد في يونيو 2003.

وكان المعهد قد جاء لتقديم المشورة في التدابير التي من شأنها الحفاظ على الثقافة الأمازيغية والنهوض بها في جميع تعابيرها. كما يشارك المعهد بتعاون مع السلطات الحكومية والمؤسسات المعنية في تنفيذ السياسات التي تساعد على إدراج الأمازيغية في المنظومة التربوية وضمان إشعاعها في الفضاء الاجتماعي والثقافي والإعلامي الوطني والجهوي والمحلي.

ومن أبرز ما قام به المعهد منذ إنشائه، تبنيه حرف تيفناغ لكتابة الأمازيغية بدل اعتماد الخط العربي أو اللاتيني في كتابتها. وتتكون أبجدية تيفناغ من 33 حرفا، وقد طور المعهد منها ثمانية خطوط مطبوعة. كما ساهم في الإدماج المتدرج الأمازيغية في المدارس المغربية.



1.أرسلت من قبل محمد في 13/07/2017 15:41 من المحمول
يريدون التراجع عن مكسب ترسيم الأمازيغية اللتي جائت بتضحية العديد من المناضلين والان عندما بدأت الأمازيغية في الانتشار وتوسع وعي الانسان الأمازيغي بلغته وهويته يريدون اقباره لكن هيهات فالامازيغية لها اصحابها ولن تستطيعوا محوها يا مني ال سعود .....

2.أرسلت من قبل sarah في 13/07/2017 16:48
Appel à un rassemblement devant le palais du roi du Maroc à Betz le jeudi 16 juillet 2017 à 12h00, pour dire STOP au totalitarisme et aux crimes du régime installé au Maroc.

Le Collectif Pour la Dénonciation de la Dictature au Maroc (CPDDM) organise le dimanche 16 juillet 2017 de 12h00 à 18h 00 un rassemblement à Betz en France devant le château du roi du Maroc Mohammed VI.3 rue de la libération bets 60620

3.أرسلت من قبل علي ناصر في 13/07/2017 18:35
السلام عليكم،
قبل كل شيء، أني أمازيغي ومع ذلك اويد هذا القرار لان المعهد لم يحقق نتيجة مهمة تذكر منذ تاسيسه، 16 سنة وأكثر والنتيجة هزيلة، لان أعضاءه كان يهمهم رصيدهم البنكي اكثر من اَي انتاج للثقافة الامازيغية، اما السيد جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات لو قام بزيارة لهذه المؤسسة لبقي بلا نوم مدة طويلة ليجد العبارات التي يكتب بها تقريره،

4.أرسلت من قبل مغربي عروبي زوجته ريفية و أولاده عروبية و ريافة في 14/07/2017 14:08
A Sarah n° 2. Je ne pense pas que les marocains vont vous suivre dans votre démarche déstabilisatrice. Les marocains ne sont guidés que par eux-mêmes. Nous les marocains, nous vous savons tous qui vous êtes? D’où êtes-vous venus? À qui vous appartenez? Et ce que vous voulez vraiment? Nous ne nous faisons pas des illusions, nous sommes certains. Si vous voulez gagner votre jeu, -chose à laquelle n'espérez-vous plus arriver- il faut que vous commenciez par nous. Parce que nous sommes la cheville-ouvrière de ce Maroc, et sa solide résistance, qui ne faille à jamais à son devoir. Nous vous observons du haut d'un mont en train de jouer avec l'histoire que les marocains sont en train de l'imposer dans l'existence. Et nous vous laissons jouer pour voir votre vraie nature qui est la faiblesse et le mal. Votre vraie nature vous laisse en permanence en conflit interne pas avec nous, mais avec vous-même. Votre appel ou plutôt vos infinis appels et vos agissements n'auront pas des échos ni d'influence sur la société marocaine, parce que nous allons juste vous regarder .. Alors, fatiguez-vous pas plus.!

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح