المزيد من الأخبار






كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن سؤال.. لماذا دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيئة؟


كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن سؤال.. لماذا دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيئة؟
ناظورسيتي: متابعة

يعتبر الذكاء الاصطناعي، محاولة من العلماء لمحاكاة العقل البشري، والتفوق عليه، في تأدية المهام، ويمكن للذكاء الاصطناعي تحسين أداءه انطلاقا من المعلومات التي يجمعها. وهو يتعلق بشكل أكبر بالقدرة على التفكير الفائق وتحليل البيانات.

وفي سؤال سؤال موجه للذكاء الاصطناعي GPT-3، من طرف المهندس المغربي مروان العلوي المحرزي، وهو مؤسس خدمة Carte ma، أول خدمة تجوّل افتراضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. بقصد معرفة لماذا بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيئة، كانت الإجابة تختلف، من دولة إلى أخرى.

وكانت إجابة الذكاء الاصطناعي على هذا السؤال، أن دول مثل الجزائر ومصر وتركيا، والاردن، وعمان، سيئة لأنها دكتاتورية.


في حين أن مجموعة أخرى من الدول سيئة بسبب الحرب، وهي ليبيا، العراق، سوريا، فلسطين. ومجموعة ثالثة سيئة بسبب الفساد (الكويت، تونس). أما دول لبنان فهو سيء بسبب الأزمة، وموريتانيا بسبب الفقر.

وقد صنف الذكاء الاصطناعي دولا غنية، وشعوبها تعيش نسبيا في الرفاهية، بأنها سيئة، مثل قطر وذلك بسبب استغلال العمال من جنسيات أخرى، في ظروف لا إنسانية وعدم إعطائهم حقوقهم. في حين أن الإمارات سيئة بسبب الطمع. وإسرائيل بسبب الأبارتايد والفصل العنصري الموجه ضد الفلسطينيين. والبحرين بسبب الرقابة.

واعتبر الذكاء الاصطناعي كل من المملكة العربية السعودية، وإيران، دول سيئة بسبب الحكومات الدينية، وقمع الحريات.

أما المغرب، فهو سيء حسب الذكاء الاصطناعي بسبب عدم المساواة، بين الأغنياء والفقراء، حيث هناك سوء توزيع للثروة، وانقسام المجتمع إلى فئة مرفهة تحتكر الثروة، وأخرى فقيرة لا تملك شيئا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح