المزيد من الأخبار






فيديو: زيان يتشبث بصحة رسالة الزفزافي ويؤكد قرب تسريب رسائل أخرى


فيديو: زيان يتشبث بصحة رسالة الزفزافي ويؤكد قرب تسريب رسائل أخرى
ناظورسيتي: نسيم الشريف

تشبث النقيب محمد زيان، المحامي بهيئة الرباط، والامين العام للحزب الليبيرالي المغربي، بصحة الرسالة التي سربها من سجن عكاشة بالدارالبيضاء، و نسبها لـ "ناصر الزفزافي"، وأكد أن الخط واللغة التي كتبت بها الرسالة تعود لقائد الحراك الشعبي بالحسيمة ضـارباً بيان المندوبية العامة للسجون عرض الحائط بعدما اعتبره مجرد كذبة للتستر عن الحقيقة.

وقال زيان الذي عقد ندوة صحفية داخل مكتبه الخاص، مساء السبت 8 يوليوز الجاري، " أنا لم أتلقى أي تكوين في اللغة العربية ولا أتقنها، وهذا يثبت أنه من المستحيل أن أكتب رسالة بتلك البلاغة"، وأضـاف " الرسالة كتبتها الزفزافي بلغة عربية سليمة دون ارتكاب أي خطئ نحوي أو لغوي".

واتهم زيان، جهات بالكذب عن الملك بشأن حراك الريف، مؤكداً أن هناك من يريد التستر عن الحقيقة بعد اعتقال نشطاء حراك الحسيمة ونقلهم لسجن عكاشة بالدارالبيضاء، وأضاف أن ادارة السجن منعت المحامين من الدخول للمكتب الخاص بهم والتواصل هناك مع الموقوفين، قائلا "نحن المحامون ينقلوننا بالسيارة إلى مستشفى داخل السجن للتواصل مع المعتقلين بانفراد دون الالتقاء ببعضهم البعض، ويتأخرون من 15 إلى 30 دقيقة، لأن الإدارة ظنت أنه بهذه الطريقة سيحصلون على الصمت لمنع الحقيقة من التسرب لعاهل البلاد".

زيان تحدث في ندوته، عن اتفاق بين المحامين ونشطاء الحراك من بينهم ناصر الزفزافي، يروم صياغة خطة لتكسير جدار الصمت وإيصال رسالة هؤلاء الموقوفين لملك البلاد، وقال " الزفزافي لجأ للرأي العام برسالته بعد اتفاق مسبق بيني وبينه، وهناك رسائل ستتسرب، وأمور اخرى سنتواصل بها مع الشعب لوضعهم امام الحقيقة الكاملة". وأضاف زيان "الحوار بين المعتقلين والشعب المغربي سيستمر، لأن القانون الذي يجمعني مع إدارة السجون ظاهر، والامور الأخرى لا تهمني، وإذا كان القانون يمنعني من التواصل مع المعتقلين و ابلاغ مواقفهم، وجب على مندوبية التامك الكشف عن فصوله ".

وتحدى زيان، إدارة السجون، بالإتيان بما يثبت ويؤكد منع المعتقلين و المتابعين في حالة اعتقال من التواصل مع المحامين وقال " اخراج أي شيء من السجن وبما فيها الرسائل مسموح قانوناً، و الممنوع هو العكس أي ادخال أشياء للمؤسسة السجنية".

زيان إتهم في ندوته، الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية، بـ"الكذب" على الملك محمد السادس، فيما يتعلق بالحركة الاحتجاجية التي انبثقت في الريف، على إثر اتهام الحراك بالانفصال خلال لقاء لها بمنزل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني. وطالب هذه الأحزاب بتقديم اعتذار على القنوات العمومية للشعب المغربي ولساكنة الحسيمة وللملك ولنشطاء الحراك.

جدير بالذكر، ان ندوة المحامي محمد زيان، جاءت بعد اتهامه من طرف المندوبية العامة للسجون، بخدمة أجندات تحريضية لا تخدم مصالحه موكله في اشارة لناصر الزفزافي، وقررت منعه من التواصل مع المعتقلين بسجن عكاشة.



1.أرسلت من قبل علي ناصر في 08/07/2017 22:11
لا بد لليل ان ينجلي، رجل القانون اصبح احد الأطراف في التحريض على استمرار الحراك الى ما لا نهاية، أظن ان عمره فاق السبعين وأنتم عارفين ما يقع للأشخاص الذين تجاوزوا هذا السن، يقول ان تكوينه ليس عربيا، ونسي ان في مكتبه من يمكن ان يكتب هذه الرسالة بلغة سليمة وبفصاحة ودون ارتكاب اَي غلط لغوي او نحوي، انه يحتقر ذكاء المغاربة ويخال نفسه الوحيد الدي يفهم في كل شيء،

2.أرسلت من قبل // ولد الريف // في 08/07/2017 23:06
بارك الله فيك يا أستاذ محمد زيان الله يحفظك كما أحيي فيك هذه الشجاعة والصراحة فهكذا ينبغي أن يكون الرجال ، فياليت لو كان كل المثقفون والباحثون والمحامون وغيرهم مثلك لما كان المغرب على ما هو عليه اليوم ، كما أقول لمن ينتقذون الرجل ويقولون أن مستواه ضعيف ،
محمد زيان شخصية كبيرة جدا نسأل الله أن يحفظه ،
محمد زيان ولد في 14 فبراير 1943 في مدينة مالقة بإسبانيا وزير حقوق الإنسان بالمملكة المغربية سابقاً ويعمل الآن محاميا كما أنه رجل سياسي، بالإضافة إلى نشاطه في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان. حاصل على شهادة عليا في القانون وهو نقيب المحامين سابقاً حيث صار عضوا في مجلس هيأة المحامين بالرباط بعد انتخاب الأستاذ محمد أقديم نقيبا خلفا له مدير جريدة "الحياة اليومية" بالرباط ،المنسق الوطني للحزب المغربي الليبرالي ، له عدة مشاركات دولية ووطنية حول حقوق الإنسان.

3.أرسلت من قبل sarah في 09/07/2017 05:33
Les activistes rifains et avocats ont réussi à identifier le commissaire d’Al Hoceima accusé de traitements dégradants, torture et racisme contre les militants du Hirak. Il s’appelle Issam maltraiter et frapper un citoyen à Al Hoceima dans l’impunité la plus totale.

4.أرسلت من قبل Al Khader في 09/07/2017 12:20
Bravo Maître Ziane pour votre courage et votre ténacité que j'apprécie fortement..

5.أرسلت من قبل watani في 09/07/2017 14:12 من المحمول
Ce soit- disant défenseur des droits de l''homme n''a trouvé que ces fouteurs de trouble et ces séparatistes à defendre à travers tout le Maroc..?!!! Franchement c''est vraiment bizzzrd....!!!

6.أرسلت من قبل Al Khader في 10/07/2017 11:31
watani : Maître Mohamed ZIANE était avant tout Ministre des droits de l'homme. C'est une personnalité de grande renommée, et c'est aussi un Avocat de gros calibre, et il est aussi le Président du Parti Marocain Libéral, etc.. etc..et d'après toi, Maître Mohamed ZIANE, n'est pas apte ou n'a pas le droit de défendre qui que se soit., et pourquoi il est avocat ? Aussi, qui prouve que que les détenus du Rif sont des fauteurs de troubles ou des séparatistes, alors que les tribunaux n'ont pas encore dit leur dernier mot. Essayes de bien réfléchir, car c'est par ces accusations toujours non fondées que les choses se sont compliquées davantage, car ton jugement sur la personnalité de Maître Mohamed ZIANE et sur les Harik du Rif est jusqu'à présent faux. Au moment où le Gouvernement est en train de déployer d'énormes efforts pour normaliser la situation dans le Rif, toi d'après ce que je comprend tu veut attiser le feu peut être par inattention parce que tu es mal informé, je ne sais pas. Tu m'excuses quand même pour mes observations.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح