المزيد من الأخبار






صيدليات الناظور تغلق أبوابها لأربع وعشرين ساعة بسبب إضراب وطني


ناظور سيتي: مريم محو

قررت التمثيليات النقابية الوطنية لصيادلة الصيدليات في المغرب، خوض إضراب وطني يوم الخميس 13 أبريل المقبل، لمدة 24 ساعة، احتجاجا على الأوضاع التي آلت إليها الصيدليات المغربية.

وأفادت التمثيليات النقابية الوطنية لصيادلة الصيدليات، في المغرب، في بلاغ لها توصل ناظور سيتي بنسخة منه، أنها ستدخل في إضرابات وطنية وفق أجندة تصاعدية، وذلك تفاعلا مع الوضعية الاقتصادية الهشة للصيدليات.

وأضاف المصدر، أن آلاف الصيدليات في المغرب باتت مهددة بالإفلاس، موردا، أنه ليس هناك أي تفاعل من قبل القطاعات الحكومية المختلفة لمواكبة هذا القطاع، بغاية الحفاظ على استقراره واستمراريته لتقوية دعامات الأمن الدوائي الوطني.


وسجلت التمثيليات النقابية ذاتها، أن هذه الخطوة التصعيدية، تأتي تفاعلا مع سلسلة من التراكمات السلبية التي راكمها القطاع خلال السنوات الأخيرة، والتي تتمثل أساسا في رفض الدوائر الحكومية الشريكة التحاور مع الصيادلة أو الانخراط في إصلاحات تهم قطاع الصيدليات، بالإضافة إلى عدم الاعتراف بالصيدلي كشريك أساسي في تجويد المنظومة الصحية، تضيف التمثيليات النقابية.

كما شددت، على أن عزم الحكومة إصدار تعديل المرسوم الوزاري من أجل تحديد أثمنة الأدوية دون أي استشارة مع ممثلي صيادلة الصيدليات، والاقتصار على جلسات استماع صورية وشكلية تغيب عنها روح الجدية والبعد التشاركي وتنتهي دون خلاصات وتوصيات، كلها أوضاع أصبحت تهدد بشكل مباشر استقرار الصيدليات وكذا القدرة على متابعة مهامها المهنية.

وحسب نفس المصدر، فإن التقارير والتصريحات الصادرة عن مجموعة من المؤسسات الرسمية المختلفة، تصب في اتجاه الإمعان في زعزعة استقرار قطاع الصيدليات، وتدفعه إلى الإفلاس، وتشوه صورة الصيدلاني في محيطه، وتخق جوا من العلاقة المتشنجة بينه وبين المواطن، وذلك بناء على أرقام مغلوطة وتقارير ضبابية، يورد المصدر.

وأكد البلاغ، على أن جميع التمثيليات النقابية الوطنية للصيادلة، أجمعت على خوض سلسلة من الإضرابات لعدم استجابة الحكومة لمطالب الصيادلة، التي تعتبرها مشروعة.

وحملت التمثيليات النقابية المذكورة، مسؤولية اتخاذ هذا القرار لجميع الشركاء من مختلف القطاعات الحكومية، مشيرة إلى أنها تعتزم خوض إضرابين متتاليين كمرحلة أولى بمنطق تصعيدي، حيث تستعد لغلق جميع الصيدليات في جميع أنحاء المملكة بدون حراسة مع تدبير الحالات العاجلة.

وتابعت، أنه في حالة عدم الاستجابة لملفها المطلبي وعدم التفاعل معه بشكل إيجابي، ستلجأ إلى إضراب آخر ليومين متتالين، ستقوم بتحديد تاريخهما في إعلان جديد.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح