المزيد من الأخبار






شاهدوا.. أسعار المواد الأساسية تلهب جيوب المواطنين في أول أيام رمضان المبارك


شاهدوا.. أسعار المواد الأساسية تلهب جيوب المواطنين في أول أيام رمضان المبارك
ناظورسيتي: شيماء ف – محمد ع

وجد عدد من أرباب الأسر في الناظور، أنفسهم غير قادرين على تلبية حاجياتهم اليومية لإعداد مائدة الإفطار في اليوم الأول من شهر رمضان الفضيل، وذلك بسبب الارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الغذائية الأساسية.

وأكد مواطنون في حديثهم مع "ناظورسيتي"، أن أسعار المواد الأساسية من خضروات وفواكه وأسماك ولحوم بيضاء وحمراء، وصلت إلى معدل قياسي غير مسبوق، ما جعلهم يقفون عاجزين على اقتناء حاجياتهم في ظل عدم تدخل الجهات الحكومية المسؤولة لإعادة الأسعار إلى طبيعتها.

وهكذا، فإن استمرار موجة الغلاء في الأسواق أصبحت تهدد استقرار الأسر في الناظور وباقي المدن المغربية، وتجعلها عاجزة على إعداد مائدة الإفطار في مثل هذه المناسبة التي يرتفع فيها معدل الاستهلاك اليومي للمواد الأساسية كالفواكه والخضر واللحوم والأسماك.


ووصلت أسعار اللحوم إلى معدل قياسي تجاوز 100 درهم للكيلوغرام الواحد في بعض الأسواق، في وقت أشارت فيه لائحة الأثمنة التي تنشرها وكالة المغرب للأنباء إلى تراوح لحم البقر ما بين 75 و 80 درهم، ولحم الغنم ما بين 85 و 96 درهم، والماعز ما بين 85 و97 درهم للكيلوغرا.

أما ثمن الدجاج، فقد وصل في بعض المحلات إلى 25 ردهم، فيما عرض للبيع في أسواق أخرى بأثمنة تراوحت ما بين 20 و 22 ردهم للكيلوغرام الواحد.

أما الأسماك، فالأثمنة التي عرضت بها للبيع جعلت الكثير من أرباب الأسر في موقع الصدمة، بعد وصول أسعارها إلى معدلات قياسية كالسردين الذي تجاوز عتبة العشرين درهما والشطون 35 درهما والجمبري الوردي 120 درهما و الميرلان 90 درهما و الصول 85 درهما للكيلوغرام.

ووصل ثمن الكيلوغرام الواحد من البطاطس بعدد من الأسواق إلى 10 دراهم للكيلوغرام الواحد، والبصل 15 درهما والطماطم ما بين 10 و 12 درهما والجزر ما بين 7 و8 دراهم.

وفيما يعلق بالفواكه، فقد تراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من التفاح المحلي بأسواق جهة الشرق ما بين 14 و 16 درهما، و الموز ما بين 11 و13 درهما، والبرتقال 10 دراه، والأفوكادو 50درهما والأناناس 38 درهما والإجاص 20 درهما.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح