المزيد من الأخبار






خبراء: الكريمات الواقية من الشمس تسبب أمراضا خطيرة


خبراء: الكريمات الواقية من الشمس تسبب أمراضا خطيرة
ناظورسيتي: وكالات

أكد خبراء في علم الكيمياء، أن ما يسمى ب “كريمات الوقاية من الشمس”، التي تستعمل بشكل كبير في فصل الصيف، تحتوي على مركبات خطيرة تسبب مشكلات صحية.

وتنشط هذه الكريمات في الصيف بحكم ذهاب الكثير من الناس إلى البحر أو المسابح، إذ يستخدمونها بغرض الحماية من أشعة الشمس، غير أنها قد يؤدي إلى الإصابة بحروق جلدية خطيرة أو حتى سرطان الجلد.

وقال كيميائيون تابعون لجامعة موسكو الحكومية في روسيا، “خلال أبحاثنا عن المستحضرات الطبية، لاحظنا أن العديد من الكريمات الواقية من الشمس تحوي مادة avobenzone المعروفة بقدرتها على حماية الجلد من الأشعة الضارة، هذه المادة تم ابتكارها وتسجيلها منذ العام 1973، وبعد عدة سنوات تم اعتمادها رسميا من قبل هيئة الدواء في الولايات المتحدة”.

وأضاف المصدر نفسه، “المادة بحد ذاتها آمنة وغير مضرة، وتدخل اليوم في العديد من الكريمات ومستحضرات التجميل، ومن أهم مزاياها قدرتها على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويل موجاتها إلى أخرى غير ضارة، فهي تحول الطاقة الضوئية إلى طاقة حرارية، لكن استعمالها بطريقة خاطئة أو مع مركبات معينة قد يكون خطرا”.

وقالوا “لقد لاحظنا أن هذه المادة في حال وجودها في مركبات مائية من الممكن أن تتحلل وتشكل مركبات كيميائية خطيرة، وخصوصا في حال امتزاجها مع المياه المعالجة بالكلور كمياه المسابح وتعرضها للأشعة فوق البنفسجية، وفي تلك الحالة لو استخدم الناس كريمات الوقاية من الشمس، التي تحوي الـ avobenzone وتعرضوا لهذا النوع من المياه، ستدخل أجسادهم مواد كيميائية عن طريق الجلد الرطب قد تعرضهم لمشاكل صحية جمة”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح