المزيد من الأخبار






حامي الدين: يجب التساؤل بشكل موضوعي عن السر وراء عدم إعتراف شباب الحراك بالمؤسسات التمثيلية


حامي الدين: يجب التساؤل بشكل موضوعي عن السر وراء عدم إعتراف شباب الحراك بالمؤسسات التمثيلية
شفيق الزروالي

قال القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العلي حامي الدين، انه متفق مع وجهة نظر المستشار الملكي عباس الجيراري، و التي اعتبر فيها أن تدخل الملك لن يحل مشكل احتجاجات الريف.

وكتب عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في صفحته على الفايسبوك "ينبغي التساؤل بشكل موضوعي، ما السر وراء عدم اعتراف شباب الحراك بالمؤسسات التمثيلية، ولماذا عدم الرضا على أداء الأحزاب السياسية، ولماذا هذا الإصرار على التعلق بأعلى قمة هرم الدولة (المؤسسة الملكية) كملاذ وحيد للاستجابة للمطالب؟".

و أضاف متسائلا "أليس ذلك محاكمة صريحة لديموقراطية الواجهة ولسياسة التحكم في الأحزاب السياسية وإفراغ آليات الوساطة من مشروعيتها الشعبية ومصداقيتها السياسية؟ ألا نجني اليوم نتائج الوجه الآخر لمأزق الملكية التنفيذية التي تحتاج من محبي الملكية إلى نقاش هادئ؟".

و اعتبر حامي الدين في التدوينة ذاتها أنه "لا يمكن للحكومة ولا للأحزاب السياسية ولا للمؤسسات التمثيلية أن تحظى بالمصداقية اللازمة التي تمكنها من حل الأزمات السياسية إلا في ظل نظام ديموقراطي حقيقي يعترف للأحزاب بالمكانة التي تستحقها ويعترف بالصوت الانتخابي للمواطن كمعبر عن إرادته الحرة، ولا ينقلب على الإرادة الشعبية عند أول امتحان".



1.أرسلت من قبل amaghrabi في 05/07/2017 09:50
بسم الله الرحمان الرحيم.أنت تضاف الى قائمة الكذابين الانتهازيين الذين يغيرون ألوانهم كالحرباء ولكي لاتتجاوزك الجماهير الشعبية تتفنن في ايجاد مخارج سياسية تحاول أن تسجل نقطا لصالحك وبالتالي ربما يعاد انتخابك مرة أخرى لتزيد ثراء وبذخا على ظهر الشعب المغربي الحائر فيكم أيها المنافقون. أنت اتجاهك اسلامي تدعو الى الرجوع الى الكتاب والسنة وشعاركم ما فرطنا في الكتاب من شيئ بمعنى كل الحلول السياسية والاقتصادية والاجتماعية ووو لا يمكن التغلب عنها الا بالرجوع الى الكتاب والسنة والسلف الصالح,وأراك اليوم ايها الاسلامي المزور تدعو الى الملكية البرلمانية لانها في نظرك هي السبب في شللكم بحيث اصبحتم مكتفين بالملكية التنفيذية.نعم هذا صحيح لو كان فقط حزبكم الفاشل في الميدان وبدون احزاب وطنية متعددة المنابع والمشارب لوافقتكم وبرهانكم أيام تشكيل الحكومة بحيث لم تستطيعوا تشكيل الحكومة فلولا تدخل الملكية التنفيذية لاصبحت السيبة في المغرب بدون شك.الملكية التنفيذية يا أبله لازمة وضرورية اليوم في مجتمع لا ديموقراظي ولا ديكتاتوري,يعيش في فوضى وسيعيش في فوضى وبالتالي فيجب معاملته بأدب ولباقة ولكن بزرواطة في اليد,بمعنى السير نحو الديموقراطية لعزيمة وصبر ولكن المقاربة الامنية تكون حاضرة حينما تتعقد الامور وتحضر الفوضى,الملكية التنفيذية ضرورية اليوم يا أبله,واحمد الله على أن الله أكرمنا بملك متواضع ذكي حضاري مثقف من الطراز الرفيع يقرأ الواقع المغربي قراءة واقعية ويتجاوب مع الواقع بايجابية منقطعة النظير,وأتمنى من الشعب المغربي أن لا يزكي أمثالك الجبناء في المناسبات القادمة

2.أرسلت من قبل Mohajir في 05/07/2017 10:14
On a plus de confiance ds un gouvernement qui ne function pas democratiquement selon la constitution de 2011
On a plus de confiance dans les organismes gouvernementaux de l'Etat dans le cadre de la corruption et " bak sahbi ". Comme exempel ( L affaire de alamanar elhoceima)
Notre confiance va au roi comme le dernier sauveur de notre pays,

3.أرسلت من قبل Aub Be في 05/07/2017 15:06
وتتساءل يامن لاينطبق عليه إسم حامي الدين ،، فأنت وهم وهن ومن تتساءل حول فقدانهم لثقة الريفين والمغاربة بكل بساطة ولسبب بسيط وهو عدم أهليتكم لحمل مسؤوليات والتزامات لطالما رددتم شعارات أحقيتكم لها أيام الإنتخابات الملعونة الكاذبة، ليس لشيء أو لحمل مسؤولية هي بالتكليف قبل أن تكون كما هي بالنسبة لكم تشريف لما تحمله لكم هاته المناصب من عائدات مالية مهمة لاتستحقونها ، وبكل بساطة وأعيدها لأنكم شر الخليقة أنت وحزبك برفقة بقية الإحزاب النتنة المليئة بالمتملقين اللصوص المنافقين من عديم الشرف والوطنية ، فإلى مزبلة التاريخ أنت برفقتهم ، فأنتم أيها السياسيون لديكم قاسم مشترك مع الحفاضات (بومبرس) وفي أنه يجب لكم أن تغيروا وتوضعوا في سلة المهملات ولنفس السبب كالعادة ، فلاخير يرجى منكم ياشر الخليقة ، فأنتم خونة للأمانة وللشعب وحقوقه المسلوبة والوطن ككل ... فاللعنة على عدالة يقودها أمثالكم من ناقضي العهود والمصفقين للصوص ولمسيراتهم الطويلة الأمد في النهب واسغلال ثروات البلاد بدون حق ،،ن وتتساءل وتتساءلون أين الثروة ... مفاتيح أبواب خزائن الثروة المنهوبة بين أيديكم إذا كنتم ممن يدعي الوطنية الحقة بتعرية الواقع الذي تتسترون عنه ..... قبح الله سعيكم يا شر الخليقة

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح