NadorCity.Com
 


تربية غير صحية للدجاج يؤدي إلى نفوق عدد كبير منها بأحد الضيعات بالعيون الشرقية


تربية غير صحية للدجاج يؤدي إلى نفوق عدد كبير منها بأحد الضيعات بالعيون الشرقية
من جريدة المساء بتصرّف

استنفر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهة الشرقية مصالحه بعج إبلاغه بنفوق أكثر من 500 دجاجة بأحد الإسطبلات المرخصة لتربية الدواجن بإحدى الضيعات الفلاحية بالعيون الشرقية إقليم تاوريرت.

ومباشرة بعد ظهور المرض وبعد أن لوحظ ظهور أعراضه المتمثلة في عجز الدجاج المريض عن الوقوف، قبل أن تبدأ أعضاء الطائر في الانتفاخ كمرحلة ثانية حتى تنفجر جسده، قام صاحب الضيعة بإخبار السلطة المحلية. وانتقلت إلى عين المكان لجنة مختصة لمعاينة الوضع.

وخلال المعاينة سجلت اللجنة الظروف غير الصحية التي يوجد عليها الإسطبل وعدم وجود السجل الخاص بالضيعة المفروض أن يتضمن مصدر الكتاكيت وتاريخ شرائها ونوع الأدوية المستعملة زيادة على لوازم وإجراءات أخرى.

وسجلت اللجنة كذلك مجموعة من الخروقات لدى صاحب الضيعة منها أن مصدر الكتاكيت مجهول والاسطبل توجد فيه حوالي 3200 دجاجة تبعث على القلق.. وأن الكتاكيت المسلمة لهذه الضيعة عبارة عن بقايا المحاضن غير المعالجة أو تم تهريبها وبيعها بأسعار رخيصة وغير ملقحة ضد الأمراض الفتاكة التي تصيب الدجاج خاصة منها أمراض الكونبورو والنيوكاستيل وطاعون الدجاج.

واتخذت اللجنة إجراءاتها، وانتقلت بعد اتهام صاحب الدجاج أحد مزوّديه بمده بدجاج لا يستجيب لمعايير وشروط السلامة، إلى المزود المفترض الذي أنكر كون قام بتزويد صاحب الضيعة بهذا الدجاج، وأكد على أنه زوده بالعلق فقط.

وتم سحب رخصة مزاولة تربية الدواجن من صاحب الضيعة إلى حين الاستجابة لجميع الشروط للازمة.













المزيد من الأخبار

الناظور

مشاريع مع وقف التنفيذ بالناظور.. تجدد الأمل بعد التعيينات الجديدة

جماعة بوعرك تعقد دورة ماي المؤجلة على إيقاع تبادل الإتهامات بين المجتمعين

لاعب هلال الناظور يعلن اعتزاله اللعب

ثكنة القوات المسلحة الملكية بالناظور تخلد الذكرى 68 لتأسيسها

لاعب فريقي الفتح والهلال في ذمة الله

رسميا.. الناظور تخلد الذكرى 112 لاستشهاد الشريف محمد أمزيان بالناظور

صور.. المئات بمليلية المحتة يستقبلون أبرشان بعد عودته من السجن مرتديا وشاح فلسطين