المزيد من الأخبار






تجار السمك: الغلاء أفقد المواطن القدرة على اعداد مائدة الإفطار


تجار السمك: الغلاء أفقد المواطن القدرة على اعداد مائدة الإفطار
ناظورسيتي: شيماء ف – حمزة ح

قال تجار السمك بالسوق المركزي للناظور، إن موجة الغلاء جعلت المواطن غير قادر على اقتناء حاجياته اليومية لإعداد مائدة الإفطار، موضحين أن ذلك يعود إلى المضاربة بميناء بني انصار وغياب المراقبة من لدن الجهات المسؤولة.

وأوضح تاجر في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أن أغلب المواطنين الذين يزورون السوق المركزي يعودون خاويي الوفاض إلى منازلهم، وذلك لعدم قدرتهم على اقتناء كيلوغرام واحد من السمك، الأمر الذي يشكل استثناء غير مسبوق بالمقارنة مع رمضان السنوات الماضية.

وأكد المتحدث نفسه، أن المضاربة والاحتكار في ميناء الصيد البحري ببني انصار، هما عاملان أساسيان تسببا في ارتفاع أسعار الكيلوغرام الواحد من السمك، وهذه الظاهرة تقتضي التصدي لها من طرف السلطات الحكومية المسؤولة من أجل إرجاع الأسعار إلى مستواها الواقعي.


وعاينت "ناظورسيتي"، ركودا غير مسبوق في سوق السمك، حيث يكتفي أرباب الأسر بالسؤال عن الثمن قبل أن ينصرفوا دون الاقتناء، ما أدى إلى ظهور اختلال واضح على مستوى العرض والطلب، حيث إن السلع متوفرة لكن البيع منخفض كثيرا بالمقارنة مع السنين الماضية.

وتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد من السردين ما بين 15 و 20 درهم للكيوغرام، والميرلان تعدى 90 درهما، والشطون 35 درهما.

أما الصول والجمبري والحبار والبواجو، فقد تراوحت أثمنتها ما بين 75 و 120 درهم للكيلوغرام، وهي أسعار يصعب كثيرا الاستجابة لها من طرف أرباب الأسر في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعرفها إقليم الناظور منذ أزمة كورونا.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح