المزيد من الأخبار






باحث في العلوم السياسية : أتوقع إقالة مسؤولين و وزارء في حكومة العثماني بعد الغضبة الملكية


باحث في العلوم السياسية : أتوقع إقالة مسؤولين و وزارء في حكومة العثماني بعد الغضبة الملكية
متابعة

كشف حفيظ الزهري الباحث المتخصص في العلوم السياسية أن الحكومة الحالية ستعرف تعديلات وإقالات في القريب العاجل امتصاصا للغضب الذي تعرفه منطقة الريف والعديد من المناطق بالمغرب.

و أكد الباحث السياسي في تصريح للزميلة الإعلامية "الأيام 24" أن غضبة الملك ومطالبته بتقرير يحدد المسؤوليات في تأخر إنجاز مشروع منارة الحسيمة، هو إشارة لتطبيق مبدأ إقران المسؤولية بالمحاسبة مما قد ينتج عنه إقالات المسؤولين ووزراء إن لم تليها محاكمات في القريب العاجل قد تسقط ببعض الرؤوس التي لها علاقة مباشرة بتأخير مشاريع منارة الحسيمة.

و قد عبر الملك محمد السادس يوم أمس خلال أول مجلس وزاري ترأسه، للحكومة وللوزراء المعنيين ببرنامج الحسيمة منارة المتوسط، بصفة خاصة، عن استيائه وانزعاجه وقلقه بخصوص عدم تنفيذ المشاريع التي يتضمنها هذا البرنامج التنموي الكبير الذي تم توقيعه تحت الرئاسة الفعلية لجلالته، بتطوان في أكتوبر 2015.






1.أرسلت من قبل K.m في 26/06/2017 09:38 من المحمول
اولهم لفتيت وثانهم أخنوش ولا ننسى العثماني الذي لا يسمن ولا يغني من جوع

2.أرسلت من قبل Mohajir في 26/06/2017 10:04
لم يوفوا بالعهد الذي تم القسم عليه امام الملك. مسؤولون يخادعون الملك والشعب. فجزائهم سجن عكاشة

3.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 26/06/2017 10:49
ما هو الفرق بين الدين و التدين...؟

يقول الدكتور عبد المجيد النجار (إن حقيقة الدين تختلف عن حقيقة التدين ؛ إذ الدين هو ذات التعاليم التي هي شرع إلهي، والتدين هو التشرع بتلك التعاليم ، فهو كسب إنساني. و هذا الفارق في الحقيقة بينهما يفضي إلى فارق في الخصائص، واختلاف في الأحكام بالنسبة لكل منهما)(كتاب الأمة).

إذن: الدين هو وضع إلهي و التدين كسب بشري.....

متى كان الدين و متى كان التدين...؟

مما لا شك فيه أننا إذا قسمنا الفترة الزمنية للإسلام إلى قسمين سنجد:

- فترة حياة محمد و هي فترة دين

- ما بعد محمد و هي فترة تدين

تعالوا بنا لنأخذ بعض المشاهد من عصر الدين:

الزمان: بعيد معركة بدر 624 ميلادية

المكان: يثرب

ماذا حدث ؟

الأسرى من قريش في قبضة المسلمين، و الحكم قد صدر بمايلي:

قال المستشار الأول لرسول الله أبو بكر الصديق: "يا رسول الله، هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان، وإني أرى أن تأخذ منهم الفدية، فيكون ما أخذناه قوة لنا على الكفار، وعسى أن يهديهم الله فيكونوا لنا عضدًا".

ملاحظة: من هم الكفار إذا هنا في رأي أبي بكر....؟

ثم كان بعد ذلك قرار أبي بكر هو القرار النهائي مع إضافة عملية التعليم لمن لا يملك المال.

لكن مهلا.... لقد كانت هنالك حالة استثنائية فقد أرادت زينب بنت رسول الله افتداء زوجها أبي العاص بقلادة لها كانت عند خديجة ، فلما رآها رسول الله رقّ لها رقّةً شديدة ، وقال لأصحابه :( إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها فوافقوا على ذلك )، رواه أبو داود .

برأيكم ما هذا الاستثناء.....؟

الزمان: 625 ميلادية

المكان: أحد

الحدث: قتال بين المسلمين و قريش

قريش في مواجهة المسلمين انتقاما لبدر و رغبة في القضاء على محمد و أتباعه

هند بنت عتبة تستأجر وحشي لقتل حمزة مقابل حريته و مكافأة مالية تتمثل في حليها

هند تصل للهدف و تمثل في جثة حمزة.

و بعد سنوات عدة و أيام ما يعرف بفتح مكة دخلت هند في الإسلام لتنال اللقب الشهير "عزيزة في الكفر ... عزيزة في الإسلام"

أما وحشي فأمره النبي أن يتوارى عن أنظاره عند دخوله الإسلام

هند قرشية و وحشي حبشي و إلا فما هو سبب التمييز بينهما و هم في الجرم على الأقل سواء أو إن شئتم الدقة فهند هي المذنب الحقيقي و ما ذنب عبد مأجور.

دائما و في نفس المعركة – أحد- و لنقارن ما حدث لـ"وحشي" مع دور شخص آخر هو خالد بن الوليد حيث أن هذا الرجل كان السبب الرئيسي في هزيمة المسلمين في "أحد" و قتل عددا من المسلمين و عند دخوله الإسلام أخذ اللقب الشهير "سيف الله المسلول" ، فلماذا لا يتم استقبال وحشي و يأخذ مثلا لقب "حربة الله التي لا تخطئ الهدف".....؟.

المكان: مكة

الزمان: 630 ميلادية

الحدث: فتح مكة

ما هي النتيحة....؟

نال أهلُ مكة عفوًا عامًّا رغم أنواع الأذى التي ألحقوها بالرسول محمدٍ ودعوته، ومع قدرة الجيش الإسلامي على إبادتهم، وقد جاء إعلان العفو عنهم وهم مجتمعون قرب الكعبة ينتظرون حكم الرسول محمد فيهم، فقال: «ما تظنون أني فاعل بكم؟»، فقالوا: «خيرًا أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ»، فقال: «لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ» و عبارة "اذهبوا فأنتم الطلقاء" وقد ترتب على هذا العفو العام حفظ الأنفس من القتل أو السبي، وإبقاء الأموال المنقولة والأراضي بيد أصحابها، وعدم فرض الخراج عليها، فلم تُعامل مكة كما عوملت المناطق الأخرى.

المكان: حصون بني قريظة

الزمان: 627 ميلادية

الحدث: إبادة بني قريظة

السبب : 1- تآمر رجالات من بني قريظة ضد المسلمين في حصار الخندق _ هم القادة فقط إن عممنا مع العلم أن هنالك آية تقول : " و لا تزر وازرة وزر أخرى...."-

2- وقد ثبت أن النبي قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :" يا إخوة القردة والخنازير و عبدة الطواغيت أتشتمونني ؟ قال فجعلوا يحلفون بالتوراة التي أنزلت على موسى : ما فعلنا ويقولون يا أبا القاسم ما كنت جهولا ثم قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرماة من أصحابه .

وقد ناداهم بذلك لشتمهم إيَّاه. (الطبري(2/252) تحقيق الشيخ أحمد شاكر، وذكره ابن كثير بتحقيق الوادعي:(1/207)

أريد هنا قبل أن أواصل أن أشير إلى أننا في سياق الحديث عن النبي فنحن نتحدث عن ما يمكن تسميته "العقل الشامل" بدليل أنه لا ينطق عن الهوى.

و نعود للمقارنة بين الحالتين – مكة و بني قريظة-:

بنو قريظة هموا بالتمالؤ – و الأمر لم يحدث - مع قريش من أجل القضاء على محمد و دعوته. فتم العفو العام عن قريش و نفذ الإعدام في بني قريظة سيان من هم بنقض العهد أو من لم يهم بذلك فقد تم الحكم على بني قريظة، فقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين فمن أنبت منهم قتل، ومن لم ينبت جعل في الذراري، الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - لصفحة أو الرقم: 6/670 خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور.

وهذا غلام ويُدعى عطية القرظي، لم يُقتل لأن المسلمين كشفوا عن عورته و لم يجدوا شعراً (دليل البلوغ) فنجا من السيف المحمدي.

عن عطية القرظي، قال: كنت من سبي قريظة، عرضنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - فكانوا ينظرون؛ فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت، فجعلوني في السبي. الراوي: عطية القرظي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - لصفحة أو الرقم: 3901 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.

قريش واجهت المسلمين في أكثر من معركة و حاصرتهم حصارا شديدا في الخندق و في بدايات الدعوة انتدبت أربعين شابا لقتل محمد ليلة الهجرة و قبل الهجرة و في مكة قتلوا و عذبوا المسلمين أشد تعذيب و في فتح مكة وجدوا أمامهم أخا كريما و ابن أخ كريم فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.

بني قريظة فقط هموا بالتحالف مع المشركين فكان جزاءهم القتل الجماعي.

أين راحت الرحمة.....

أم أن للأخوة و "أَتْبَنْعِيمَه" دورها في "العقل الشامل/المطلق".

و كخلاصة:

إذا كان مفهوم " بنو العم والعشيرة والإخوان" يجعل ابا بكر يحجم عن قتل المشركين

و علاقة الأبوة بين زينب و الرسول تمنحها إطلاق سراح زوجها مجانا ، و الانتماء القرشي يعطي ألقاب البطولات للقرشيين و يمنعها عن الحبشيين.

و الأخوة و علاقة الدم و القربى تمنح حق الرحمة لقريش في الفتح و تحرم بني قريظة من ذلك الحق.

و كل هذه الأمور تتم في عصر الدين فما بالك بعصر التدين.

إخوتي

أريد فقط أن أصل معكم – و أخاطب لمعلمين أساسا – أن محاولة التفريق بين روح الدين و واقع التدين هي محاولات "طيبة لكنها لا تنافس" فالحقائق لا يمكن طمسها، و هذا الشبل/البيظاني من ذاك الأسد...

و أن الذي يعاني يجب أن يكون صريحا مع ذاته في سبب معاناته مهما كان السبب، إذا كان الدين يلعب دورا فلنقلها بأعلى صوت: يلعب الدين و رجال الدين و كتب الدين أدوارهم في كل القضايا الاجتماعية من: قضايا لحراطين و لمعلمين و إيكاون الذين لا زالوا صامتين رغم أن الدين يقر بأن مأكلهم حرام و مشربهم حرام و عملهم حرام.......

4.أرسلت من قبل محمد امزيان في 26/06/2017 11:10 من المحمول
عسكرة الريف ضد ميثاق الأمم المتحدة حق الشعوب في تقرير مصيرها. قرار 1514
السيادة تكون للشعب ويمكن أن يفوضها لمن ينتخبه ديمقراطيا.
على الريافة المطالبة بالإفراج عن المعتقلين واذا تمادا المخزن في طغيانه فمن حق الريف أن يطالب الأمم المتحدة بالانفصال.

5.أرسلت من قبل hannayno في 26/06/2017 11:27 من المحمول
يجب ان تعاقب وتحاكم الحكومة السابقة

6.أرسلت من قبل Monir في 26/06/2017 12:31 من المحمول
نريد عقوبات حادة .وليس مجرد اعفاء.نريد ان يشعر كل

مسؤول بان الشعب امامه والسجن ورا

7.أرسلت من قبل محطة الناظور الطرقية في 26/06/2017 13:30 من المحمول
اتمنى ان يصل العقاب الى منتخبي ومسؤولي مدينة الناظور الخائنين،
اين المحطة الطرقية التي دشنها صاحب الجلالة على ما يزيد من 6 سنوات وغيرها من المشاريع
عامل الناظور متورط ايضا
سليمان حوليش اكبر خائن ومفسد الى جانب الرحموني

8.أرسلت من قبل Abdel في 26/06/2017 15:09 من المحمول
تحية نضالية لجلالة الملك محمد السادس نحن شعبك وانت ملكنا نحن الشعب الريفي لسنا بانفصاليين ولا خونة.سنفدي بالغالي والنفيس لوطننا الحبيب.الخزي والعار للمافيا الحكومية نطلب من الله ان يفضحهم اكثر مما هم عليه الان مصيرهم الى عكاشة انشاء الله

9.أرسلت من قبل طز اوشا في 26/06/2017 17:33 من المحمول
الي السيد محمد امزيان

نحن لا نريد الانفصال عن أرض تامزغا ولا نحب ولا نرضى لنا سوي .
.المغرب بلدنا لنا
ثانيا انا لن أطالب بالإفراج عن المعتقلين لأنه لا أريد أن أخرج من مطلب إلى آخر أي من مطلب مقتل محسن فكرى إلى أن أصبحت المطالب تتوسل للإفراج

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح