المزيد من الأخبار






المغرب يستدعي سفيره بلاهاي بسبب ممارسات سعيد شعو


المغرب يستدعي سفيره بلاهاي بسبب ممارسات سعيد شعو
ناظورسيتي: متابعة

أعلنت وزارة الشـؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم السبت، أن المملكة المغربية قـررت الاستدعـاء الفوري لسفير صـاحب الجلالة بلاهاي، ووفق أكثر من مصدر فيندرج سبب هذا الإجراء ضمن المحادثات التي أجراها المغرب مع هولندا بشأن ممارسات البرلماني السابق "سعيد شعو" والمتمثلة أسـاساً في استغلال الحراك الاحتجاجي للريف لأغراض شخصية ضيقة تسيء إلى سمعة المملكة المغربية.

بلاغ وزارة الخارجية لم يذكر "سعيد شعو" بالإسم، و أوضح أنه تم خلال اليومين جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ما أسمته الوزارة بـ "ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا".
وأضاف البلاغ أن هذا المهرب المعروف كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتها في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015.

وتم مد السلطات الهولندية، منذ عدة أشهر، بمعلومات دقيقة تفيد بتورط هذا المهرب في تمويل وتقديم الدعم اللوجستي لبعض الأوساط في شمال المغرب، مسجلا أن المغرب الذي، وبطلب ملح من الاتحاد الأوروبي وهولندا، ما فتىء يتعاون بإخلاص في مجال مكافحة تهريب المخدرات، لن يسمح بأن يعمل، مهرب معروف تمكن من تجفيف موارده، على إعادة خلق ظروف ملائمة لأنشطته الاجرامية.. يضيف البلاغ.

ووفق نفس المصدر، تم إبلاغ السلطات الهولندية وبوضوح بأنه يتعين اتخاذ تدابير ملموسة وعاجلة ضد هذا المهرب الذي يرتزق من الاضطرابات.

وتابع بلاغ الوزارة، أن المغرب يحتفظ بحقه في استخلاص كل التبعات والآثار التي قد تفرض نفسها على مستوى العلاقات الثنائية واتخاذ الاجراءات، خاصة السياسية والدبلوماسية، الضرورية. وفي هذا الصدد، يضيف المصدر، "إن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بلاهاي، للتشاور، وستدرس إمكانية عودته إلى منصبه الوظيفي حسب تطور هذا الملف".

جدير بالذكر أن البرلماني السابق، سعيد شعو، الفار من العدالة المغربية، أقدم خلال الأشهر الماضية على مراسلة مؤسسات دولية كالبرلمان الأروبي والأمم المتحدة، طالبها بالتدخل في المغرب لحماية الريفيين، وزعم في رسالتيه اللتان أصدرهما باسم " حركة 18 سبتمبر" أن المغرب يحتل الريف وأنه يعتدي على الريفيين، ولا شـك أن هذه الممارسات هي التي دفعت بوزارة الخارجية المغربية إلى التواصل مع المملكة الهولندية لوضع حد له.



1.أرسلت من قبل Nano في 24/06/2017 20:26 من المحمول
Rmakhzen ra barra..wakha wadjir mowafi9 ak assi cha3ou mais minyanna ras r7a9..rmakhsena yahga cha3b nas o yakhissas adissan minya3na a rif dyayazan nas porki i3aya9 nichen sa l9am3 nas i yirifiyen

2.أرسلت من قبل amaghrabi في 24/06/2017 20:56
بسم الله الرحمان الرحيم.اليوم الدولة المغرببة تعيش في مفترق الطرق,المبالغة في استغلال الحريات شيئ يأتي لا محالة بنتائج عكسية خطيرة على الدولة المغربية,وخصوصا أن منطقة الريف لها عقدة تاريخية مع المركزية ومع المناطق المغربية المعربة بصفة عامة.فكيف تفسر المواطن المغربي الريفي يلتجأ الى مؤسسات دولية لالحاق الضرر الى دولته المغربية,وهذا لا يمكن ان يفسر الا اذا اعترفنا ان الذي يفعل ذلك اما أنه يريد أن يحقق الجمهورية الريفية كهدف اسمى عنده,او أنه حاقد على الدولة المغربية عامة ويعمل من اجل خلق عدم الاستقرار بالمظاهرات والظغوطات الخارجية التي يسخر لها أطراف او فئات ضالة من افراد الجالية المغربية والتي بعضها يتبع الاخرين عن جهل وفئة قليلة تريد الخسارة للوطن .فما علينا الا ان نرفع ايدينا الى الله سبحانه وتعالى أن يدمر كل من له نية الهدم والعمل من اجل خلق الفتن التي تؤدي الى الكوارث السياسية والاجتماعية والاقتصادية,اللهم من اراد كيدا لوكننا فاجعل كيده في نحره.

3.أرسلت من قبل 3abdou Deutschland في 24/06/2017 21:34 من المحمول
أيامك معدودة (يا شحور) سوف تحاسب حسابا عسيرا انشالله كل من يتطاول على بلدنا العزيز فمصيره الزوال !!

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح