المزيد من الأخبار






الفاعلة السياسية أمل جناح سليلة الناظور تطلق دعوة للانضمام إلى "هاشتاغ: متقيسش مجانية التعليم" بالمغرب


الفاعلة السياسية أمل جناح سليلة الناظور تطلق دعوة للانضمام إلى "هاشتاغ: متقيسش مجانية التعليم" بالمغرب
بدر أعراب

بادرت الفاعلة السياسية أمل جناح سليلة إقليم الناظور، إلى إطلاق "هاشتاغ" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، تحت مسّمى (#متقيسش_مجانية_التعليم)، معمّمة الدعوة على الروّد المغاربة بالموقع الافتراضي، من أجل الانضمام إلى رابطه بكثافة وضمّ أصواتهم من أجل المطالبة بإلغاء مقترح خوصصة قطاع التعليم الذي تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

وكان المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي برئاسة عمر عزيمان، خلال دورته العاشرة المنعقدة مطلع الأسبوع الجاري، قد أعطى الضوء الأخضر للحكومة بإلغاء مجانية التعليم العمومي، وذلك بفرض رسوم جديدة على الأسر، وإشراكها في تمويل التعليم، قد أحدث رجة على المستوى الوطني مثيرا سخطا واستياءً عارمين وسط شرائح واسعة من المغاربة.

وفي تصريح لها لموقع ناظورسيتي، أكدت أمل جناح على أن إلغاء مجانية التعليم مع استثناء الفئات الفقيرة والهشة هو بمثابة صناعة حزام بشري ناسف للمجتمع، وإقامة أسوار عالية بين أطفال نفس الوطن ويافعيه وشبابه، مضيفة أنه يكفي تحديد انتماء التلميذ للتعليم العمومي للحكم عليه بالانتماء للفقر.

وأوضحت المتحدثة أن هذا التمييز خرقٌ للدستور في حق المساواة وخرق لحق من الحقوق العالمية للإنسان وهو التعليم، كما أنه ضرب للعيش المشترك بين أطفال وشباب البلد الواحد وصناعة الخنادق بين أجيال الغد والكفر بالمساواة بين أبناء الوطن الواحد، تردف.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح