المزيد من الأخبار






العنصر يعيب على حكومة بنكيران “التأخر” في إخراج قانون الأمازيغية‎


العنصر يعيب على حكومة بنكيران “التأخر” في إخراج قانون الأمازيغية‎
متابعة

انتقد محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، تأخر الحكومة، التي يشارك فيها، في إخراج القانون التنظيمي المتعلق بالأمازيغية، بعد مرور ما يناهز خمس سنوات على ولايتها.

وقال العنصر، في لقاء نظمته حمعية “خريجي المعهد العالي للإعلام والاتصال”، مساء الجمعة بالرباط، إنه “لا يعقل ان تكون قد مرت خمس سنوات ولم نخرج القانون التنظيمي للأمازيغية”.

وأكد على أن حزبه “ابتعد لمدة طويلة عن استخدام ورقة الأمازيغية سياسيا”.

وزاد المتحدث قائلا :”لا نريد ان يتم استغلال موضوع نعتبره موضوع المغاربة كلهم”.

وأضاف :”ندافع على خروج قوانين الامازيغية، ونلعب دورا لن يعجب عددا من الناس، فهناك من يطالبون بتحقيق كل المطالب دفعة واحدة، وهذا غير ممكن لأنه قد يخلق ردود أفعال غير متوقعة، في ما نحن ندفع في اتجاه التدرج وتحقيق المطالب في هذا الاتجاه”.

وشدد العنصر على أن “خروج القانون لحيز الوجود لا بعني دخول الأمازيغية بسرعة للمعاملات اليومية في الإدارة وغيرها”، مؤكدا على أن الأسبقية الآن هي لمسألة تعليم هذه اللغة التي قال انها عرفت “تراجعا” حسب الوزير السابق.

وزاد المتحدث :”لا يجب أن نضع اللغة الأمازيغية في مواجهة العربية، ويجب الدفاع عن مبدأ إدراج الامازيغية. بالرغم من أنه لن يتم استعمالها في جميع الحالات، لكن حتى لا يحس الامازيغ ان هناك تراجع عن المكتسبات”، يقول العنصر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح