المزيد من الأخبار






العماري يصلي من أجل معتقلي الحسيمة ليلة القدر


العماري يصلي من أجل معتقلي الحسيمة ليلة القدر
إلياس العماري*

نحتفل اليوم بليلة القدر؛ وترجع بي الذاكرة إلى زمن الطفولة. كان الآباء والرجال يمضون الليلة في المساجد إلى حدود مطلع الفجر، ونحن الأطفال والشباب كنا نجلس في المنزل مع أمهاتنا وأفراد العائلة ممن يأتون لزيارتنا بهذه المناسبة من دواوير مجاورة.


في هذه الليلة، كانت العائلة تهيئ ما تيسر من الطعام، ونحمله إلى المسجد للمعتكفين والطلبة. ونمضي الليلة بكاملها ننظر، من فناء الدار، إلى السماء، ننتظر فتح أبواب السماء، لنطلب من الله الأشياء والأحلام التي لا تتحقق، في الاعتقاد السائد، إلا لمن رأى بأم عينه أبواب السماء مفتوحة.

وأنا أنظر حولي، أتذكر قريتي وبلدتي، وأرى ما يحدث فيها. معتقلين بين أربعة جدران لايمكن لهم النظر إلى السماء، وعائلات المعتقلين سواء في الحسيمة أو على الطرق من وإلى الدار البيضاء، وأفراد القوات العمومية في الأزقة أو داخل عربات الأمن، والأطفال يصرخون في الشوارع. والمناسبة تقتضي أن يحتفل الجميع بهذه الليلة المقدسة، وترفع أكف الضراعة إلى السماء لتحقيق الأحلام وبلوغ المتمنيات.

أسترجع الذكريات الجميلة، وأنا لا أملك سلطة على أحد لأتمنى أن يفسح المجال للجميع في هذه الليلة، برمزيتها الدينية ومدلولاتها الشعبية، للشباب والأطفال وعائلات المعتقلين وأفراد القوات العمومية الساهرين على أمن وممتلكات المواطنين، لتتاح الفرصة للجلوس مع عائلاتهم ومع عائلات المعتقلين، وللنظر إلى أبواب الخير والأمل في السماء.

إن الحياة ليست كلها سوداء وليست كلها بيضاء، إنها مشكلة من جميع الألوان. وعلى الجميع أن يستحضر في هذه المناسبة الدينية العظيمة الأمل في الحاضر والمستقبل، الأمل في انتصار الألوان الزاهية على الألوان القاتمة.

كل عام وأنتم بخير.

* رئيس جهة طنجة الحسيمة تطوان




1.أرسلت من قبل ماسيليا في 22/06/2017 12:39 من المحمول
الله ايتقبل

2.أرسلت من قبل malaga في 22/06/2017 12:57 من المحمول
بشحال كادزيدو فيه اناضورسيتي ههههههه

3.أرسلت من قبل ماسيليا في 22/06/2017 15:15 من المحمول
فقنا معاك االياس العماري واخا تصلي فوق الماء

4.أرسلت من قبل aghelas في 22/06/2017 19:33
هههههه شفوني كنصلي

5.أرسلت من قبل wassim في 22/06/2017 20:19 من المحمول
lah ita9abal asi ilyas l3omari

6.أرسلت من قبل 3abdou Deutschland في 22/06/2017 22:02 من المحمول
هههه ! الصلاة باليل و الويسكي بالنهار !!!نحن لا نريدو شيئا سوى ان ترجع الأموال التي نهبتها فقط ؟الجريدة الالمانيا كانت على حق التي وصفتك بي هتلير الشمال

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح