المزيد من الأخبار






الاتحاد الإقليمي لنقابات الناظور يطالب بإقرار "أسكواس أماينو" عطلة رسمية


الاتحاد الإقليمي لنقابات الناظور يطالب بإقرار "أسكواس أماينو" عطلة رسمية
ناظورسيتي: م أ - محمد العبوسي

طالب ربيع المزيد، الكاتب الإقليمي للاتحاد المحلي لنقابات الناظور التابع للاتحاد المغربي للشغل، من الحكومة إدراج رأس السنة الأمازيغية "أسكواس أماينو" في لائحة العطل الرسمية للمملكة.

وجاء ذلك، في تصريح أكد فيه المزيد، أن الحكومة ملزمة في المرحلة الحالية بإجراء تغيير على لائحة العطل الوطنية، وإضافة رأس السنة الأمازيغية من أجل جعلها عطلة رسمية مؤدى عنها بالنسبة لجميع الموظفين والأجراء في القطاعين العام والخاص.

وكشف المتحدث، أن الاعتراف الرسمي بـ"أسكواس أماينو"، سيمنح الفرصة لجميع فئات الشعب المغربي للاحتفال بهذه المناسبة في ظروف مناسبة، الأمر الذي سيكرس فعليا الفصل الدستوري المتعلق بترسيم الأمازيغية وسيعزز آليات إدماج هذه الأخيرة في الحياة العامة.


وقال، إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف، بالتقويم الميلادي،13 يناير من كل سنة، يعتبر رمزا من رموز الثقافة والهوية الأمازيغيتين، وإرثا تاريخيا لكل الأمازيغ في شمال إفريقيا وفي كل المناطق التي يتواجد بها المواطنون الأمازيغ.

وتأتي المطالبة بالإقرار برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مدفوعة الأجر من طرف مختلف الجمعيات والهيئات النقابية والحزبية والجمعوية، بهدف رفع الحيف والتمييز اللذين يطالان الإرث الثقافي والهوياتي للأمازيغ، وإعمالا لاتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بشأن حماية التراث الثقافي غير المادي، وكذا من أجل استحضار الإعلان العالمي لليونسكو بشأن التنوع الثقافي، الذي يعتبر أن احترام تنوع الثقافات هو خير ضامن للسلم والأمن.

إلى ذلك، دعت الكثير من المنظمات في المغرب، الحكومة إلى تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية والعمل بدون مماطلة، على إدماجها في كل الفضاءات العامة وكذا تعميم تدريسها، مثلها مثل باقي اللغات التي يتم تعليمها، يستطرد المصدر.




تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح