المزيد من الأخبار






إل باييس الإسبانية: هذا موعد وتفاصيل افتتاح الجمارك التجارية مع مليلية وسبتة


إل باييس الإسبانية: هذا موعد وتفاصيل افتتاح الجمارك التجارية مع مليلية وسبتة
ناظورسيتي: أيوب. ص

أعلنت صحيفة إل باييس الإسبانية اليوم الثلاثاء 17 يناير، أنه سيتم افتتاح مكتبي الجمارك التجاريين في مليلية وسبتة الأربعاء المقبل ، 25 يناير، مالم تحدث أي تطورات وتغييرات استثنائية في اللحظات الأخيرة.

وحسب ذات المصدر، سيتم الافتتاح عشية الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، والذي سيعقد في الرباط يومي 1 و 2 فبراير وسيحضره وزراء الحكومة الاشتراكية الإسبانية.

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماع سيغيب عنه الوزراء الإسبان المعروفين بمواقفهم العدائية، نظرا لدعمهم الموقف الجزائري ضد الوحدة الترابية للمغرب، ووقوفهم ضد الموقف الرسمي الإسباني الذي يؤيد خطة الحكم الذاتي للصحراء المغربية.


ولايزال من غير الواضح، ما هو حجم وسعة مركز الجمارك، غير أن أعضاء في الحكومة المحلية لسبتة المحتلة، تحدثوا عن "جمارك إقليمية" للسيارات التي تصل حمولتها إلى 3.5 طن، والشاحنات الصغيرة.

ومن جهته نفى وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، فرض قيود على عبور البضائع، على الرغم من استمراره في الحديث عن فتح "تدريجي ومنظم"، والذي بحسب صحيفة إل باييس ، سيكون "محدودًا" في البداية لمنع التجارة غير النمطية من الانزلاق مرة أخرى عبر الحدود.

وكان الباريس قد أعلن في 21 شتنبر من نيويورك، بالاشتراك مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن "المنافذ الجمركية البرية" بين إسبانيا والمغرب ستفتح في شهر يناير الجاري.

وللإشارة فإنه لم يكن لمدينة سبتة المحتلة مركزا جمركيا أبدا، على عكس مليلية المحتلة التي كان لديها مركز جمركي منذ القرن التاسع عشر، وهو الأمر الذي جعل من إغلاقه سنة 2018 من طرف المغرب أمرا مؤلما للغاية للثغر.

ويأتي إعادة فتح الجمارك مع مليلية وسبتة بعد تسعة أشهر من الإعلان المشترك الذي تم التوقيع عليه في الرباط في 7 أبريل 2022 من قبل الرئيس بيدرو سانشيز والملك محمد السادس، والذي تضمن في النقطة الثالثة التزام البلدين بتحقيق "التطبيع الكامل للعلاقات". وعودة حركة الأشخاص والبضائع بطريقة منظمة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح