وصول الشحنة الأولى من اللقاح الصيني "سينوفارم" إلى المغرب


ناظورسيتي -متابعة

وصلت قبل قليل إلى المغرب، وفق ما أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، الدفعة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا المستجد.

وكشفت "لارام" في تدوينة نشرتها صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك"، إن طائرة الشحن “حطت قبل قليل بمطار محمد الخامس قادمة من بيكين".

وتابعت الشّركة في تدوينتها أن الطائرة وصلت إلى المغرب بعد "رحلة مباشرة دامت 13 ساعة، محمّلة بالدفعة الاولى من اللقاح الصيني ضد كورونا".

وتابعت "لارام" أن “طائرة “CN-RGY” حلّقت لجلب دفعة أخرى من اللقاح، ليتم ربط المملكة المغربية بعواصم اللقاح عبر جسر جوي متواصل”.

وتؤكد هذه المعطيات أن عملية توريد اللقاح ستبدأ بكيفية منتظمة ومتواصلة الآن.

ويشار إلى أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أن المغرب اقتنى كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة، بمعدل 66 مليون جرعة من اللقاح.


وشدّدت الوزارة على أن اللقاحين البريطاني والصيني اللذين وقع عليهما الاختيار من المغرب، قد تم تصنيعهما “وفقا للمواصفات الدولية مع التأكيد على جودتهما وسلامتهما".

وكانت الوزارة، قد أعلنت بعد إعلانها التوصل بمليون جرعة من لقاح ”أسترازينيكا” قادما من الهند، الترخيص للقاح “سينوفارم” الصيني الذي كان متوقعا نظرا إلى الاتفاقية الموقعة مع المختبر، أن يصل أولا.

وأفاد بلاغ وزارة الصحة أن الترخيص جاء بعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبتّ في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا.

وجاء ذلك لاستكمال تقييم الملف التقني للقاح “سينوفارم”، الذي باشرته اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

كما تم ذلك استنادا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدّم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية.

وستعطى الأولوية، وفق ما أعلنت الإستراتيجية الوطنية للتلقيح في وقت سابق، للأطر الصحة الذين تبلغ أعمارهم 40 سنة فما فوق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح