NadorCity.Com
 

هذا ما قاله الناظوريون عن زيادة الحكومة في أسعار السجائر


هذا ما قاله الناظوريون عن زيادة الحكومة في أسعار السجائر
ناظورسيتي: شيماء

اعتبر مواطنون استجوبتهم "ناظورسيتي" حول الزيادات التي ستعرفها أسعار السجائر في المغرب مطلع العام المقبل، ان الحكومة غير قادرة على ايجاد حلول ناجعة لجملة من المشاكل المجتمعية فتلجأ إلى الزيادات كحل أقل ما يمكن القول عنه أنه لن يكون مجديا للمواطن.

وفي الوقت الذي اعتبر فيه مواطنون ان التدخين مضر بالصحة ومكروه دينيا والحكومة فعلت خيرا بالزيادة في اثمنتها ما قد يؤدي إلى تقليص نسبة مدمنيه، أكدت فئة أخرى أن الحد من الظاهرة يلزم سياسات شاملة بعيدا عن المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين.




1.أرسلت من قبل أبوخالد في 12/11/2018 09:17
ان التدخين مضر بالصحة وبالـجـيـب ومحـرمـا دينيا وشـرعا ، وما دمــنـا فـي دولـتة ، والحكومة تفعـل خيـرا كثيـرا إذا أقدمـت عـلى تحـريمـه . لـمـاذا تـنـومــون أنفـــسكم فـي التـبــن ؟. التدخيـن حــرام ، فـهـل تـقــول باسم الله عندما تدخــن فيكفـى ذلك . إنـه الخبـث ،.يرى الغالبيّة العُظمى من العلماء أنّ حكم التدخين هو التّحريم، فيكون المرء آثماً إذا لجأ إلى التدخين بأنواعه، كالأرجيلة أو الشيشة والسجائر، وكل ما هو مُشتقّ من مادة التبغ، وقد استند من قال بأن التدخين مُحرَّمٌ على عددٍ من الأدلة الصحيحة كالقرآن والسُنّة والإجماع، وبعض الأدلّة العقليّة وأهمّها نهي النبي -عليه الصّلاة والسّلام- عن إلحاق الضرر بالنفس أو بالغير، وقد أثبت الطبّ الحديث أنّ من يُمارس التدخين يُلحق الضرر بنفسه كما يُلحقه بغيره، أمّا أدلّتهم من القرآن والسنة فمنها ما يأتي: قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ)،
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)،
ثبت أنّ النبي -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (لا ضَررَ ولا ضِرارَ)،
فلا يجوز للمسلم أن يُلحق الضرر بنفسه، والتدخين يُضِرُّ بالصحة كما ثبت بالأدلة الطبيّة، ولا يجوز للمسلم كذلك أن يُلحِق الضرر بغيره من الناس، وقد ثبت أنّ التدخين يُؤثّر سلباً على من يشمّ رائحته، وذلك من خلال عدّة أمور أهمّها أنه يُسبّب الأمراض من خلال تنفّسه لغير المدخِّن، وأنّ في رائحته ضرراً لمن يشمّه فيُؤدّي ذلك إلى نفوره ممن يجده منه. أثبت العلماء الثقات من أهل الاختصاص بالطب أنَّ التدخين يُسبّب إصابة صاحبه بسرطان الرّئة بنسبة تراوح 9/10 من المُصابين بسرطان الرئة في العالم، كما أنّ التدخين سببٌ للإصابة بأمراض القلب، وانسداد الشرايين، والجلطات الدماغيّة، والتهاب القصبات الهوائيّة وغير ذلك من الأمراض الخطيرة، بل إنّ بعض العلماء قد وصفوا مادّة التبغ الموجودة في الدّخان ومُشتقّاته بالمُخدّرات. استدل القائلون بحرمة التدخين بالحديث الذي روته أم سلمة رضي الله عنها حيثُ قالت: (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ)، وكما سبق بيانه من اعتبار بعض العلماء أنّ التدخين يحوي موادَ مُسكرةَ تتّصف بنفس صفات المُخدّرات والمُسكِرات، فيكون التدخين مُحرّماً.
مخاطر التّدخين يُسبّب التّدخين مجموعةً من الأمراض التي تُصيب جسم المُدخّن ومن يُجالسه، ناهيك عن مخاطر التدخين الماديّة التي تتمثّل بإهدار مال المُدخِّن من أجل إحراق شيءٍ لا يُدر عليه أي منفعة جسميّة، بل إنّه فوق ذلك يلحق الضّرر بجسمه وصحته .
ويقول جل وعـلا:" وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ "ويقول: "وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا "
ويقول :"إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا".

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية لعائلة القريفة بن بوشتة في وفاة والدهم وصلاة الجنازة عصر يوم غد بمسجد الحاج المصطفى

نجوم الكوميديا بالناظور يتألقون في الدورة الثالثة لمهرجان الضحك

عامل اقليم الناظور يقوم بزيارة لمناء بني انصار ويشرف على عملية عودة مغاربة العالم

سينما الشاطئ تعرض "جوق العميين" و "وداعا كارمن" بكورنيش بمدينة الناظور

الحكومة تصادق في مجلسها على إحداث دوائر وقيادات جديدة بهذه الأقاليم

اسدال الستار على النسخة الثالثة من مهرجان الشرق للضحك بمشاركة ثلة من نجوم الكوميديا بالمغرب

شاهدوا بالفيديو.. قاصران مغربيان يحاولان التسلل داخل شاحنة قطر السيارات بميناء مليلية