NadorCity.Com
 






مصطفى الموساوي يكتب.. انتفاضة 1984 ماذا حدث وما الذي تغيير !


مصطفى الموساوي يكتب.. انتفاضة 1984 ماذا حدث وما الذي تغيير !
بقلم : مصطفى الموساوي

ذكرى انتفاضة 84 المجيدة، انتفاضة الخبز، انتفاضة الجوع، انتفاضة الكرامة سمها ما شئت، لكن بالمقابل حملت معها أسئلة سياسية بالغة الدلالة لم تفلح الدوائر الرسمية إلى استيعابها ومضت في نهجها المعهود في الاحتواء القسري وقمع الحركات الاحتجاجية شراء النخب عبر الابتزاز الريعي، وهي ثاني انتفاضة بعد الاستقلال من حيث قوتها الجماهيرية والسياسية وامتدت لتشمل عدة مدن مغربية: الناظور، الحسيمة، تطوان، القصر الكبير ومراكش..

عرف فيها الاقتصاد المغربي أزمة خانقة وعلى جميع المستويات من خلال نهجه لعدة إجراءات تقشفية حادة ممثلة في الرفع من أسعار المواد الأساسية، الزيادة في الضرائب والرسوم، تخفيض تكاليف الاستثمار، تخفيض ميزانيات الدعم وإلغاء مجموعة من مناصب الشغل.. تطبيقا لبنود مخطط التقويم الهيكلي الذي كان محكوما بإملاءات المؤسسات المالية العالمية بالإضافة للوضعية السياسية التي اتسمت بالاحتقان والصراع والقمع والتضييق على الحريات الأساسية، لتكون باعثا على انفجار شعبي وجماهيري عارم ابرز الدور الذي لعبته الطبقة المثقفة على مستوى التأطير ومساهمتها في دينامية المجتمع الذي خرج في مظاهرات احتجاجية قادها التلاميذ والطلبة لتتسع رقعتها ويلتحق بها عامة الشعب من تجار حرفين عمال ومعطلين معبرين عن تذمرهم ورفضهم لما ألت إليه الأوضاع الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية حيث جوبهت بتدخل للقوات القمعية بشكل وحشي رهيب استعملت فيه آليات عسكرية من دبابات، جيش ومدرعات قاموا بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين العزل، حالة جسدت وبإمتياز صور مأساة إنسانية كان طابعها القتل والقمع والاختطاف، خلفت مقابر جماعية و قدر عدد القتلى فيها ب400 قتيل على المستوى الوطني ، وحضر تجوال في مدن الاحتجاج.

السؤال الملح و الذي يطرح نفسه هو ما طبيعة التقارير التي كانت ترفع؟ كيف صيغت وما كانت تتضمنه من معطيات، مزاعم ومغالطات ليكون حجم ونوع الممارسة التي أقدمت عليها الدولة إلى هذا الحد من الانتهاكات الجسيمة للحقوق الانسان ..؟ هذا الإصطدام برره الحسن الثاني في خطابه بالمؤامرة الخارجية محملا فيه المسؤولية للنظام الايراني والموساد وملقيا اللوم على منظمة إلى الإمام اليسارية ومهددا فيه الريفيين بقوله: ".. وسكان الشمال يعرفون ولي العهد، و من الأحسن أن لا يعرفوا الحسن الثاني في هذا الباب.. " الخطاب تمييز بحمولة قدحية تجاه سكان الشمال اثر نعتهم بالأوباش العاطلين المتعيشين بالتهريب و السرقة ..

لنتكلم قليلا حول الأزمة البنيوية التي تعرفها التركيبة الاجتماعية والاقتصادية ومسبباتها في منطقة تعد من أفقر المناطق في المغرب سكانها معروفين بالكرم، عزة النفس والشهامة، مهد المقاومة وجيش التحرير.. فمنذ سقوط جمهورية الريف على يد التحالف الفرنسي، الإسباني، أصبح النظام عبر حكوماته المتعاقبة ينهج سياسة عقابية وانتقامية، لم يكلف نفسه عناء إدراج الريف ضمن أجندته الإقتصادية والتنموية، ساكنته تعرف العزلة، البطالة، الفقر وغياب تام للخدمات الاجتماعية، أمر اجبر الريفيين الذين لم يتمكنوا من الهجرة لأوروبا منذ ستينيات القرن الماضي على إيجاد أنشطة بديلة مثل ممارسة التهريب المعيشي من سبتة ومليلية، وامتهان تجارة الحشيش وزراعة القنب الهندي لتوفير القوت اليومي لأفواه الكبار والصغار، ما نتج عنه وضعية جد معقدة، لان فرص الشغل والاستثمارات هنا تكاد تكون شبه منعدمة في الوقت الذي تعرف فيه باقي المناطق المغربية مشاريع وأوراش تنميوية كبيرة... ما حتم على شبابه ركوب أمواج البحر والنزوح إلى أوروبا بحثا عن طوق نجاة ، نزيف يتكرر كل عام لينضاف إلى مسلسل التهميش الممنهج و المتواصل لتركمات أدت وتؤدي كل مرة إلى احتقان شعبي يترجم إلى فعل احتجاجي سلمي لا يطالب سوى بما هو مشروع ليقابل كما هو الحال دائما بالعنف والقمع الشديد من طرف أجهزة النظام، يؤدى إلى سقوط العديد من الشهداء والمعتقلين، الى متى يستمر مسلسل التهميش والعنف أليس الريف جزء من هذا الوطن أم أنه مجرد أصوات انتخابية وتحويلات الجالية المقيمة بالخارج، أرصدة بنكية مهربة إلى المركز، ثروات ومعادن منهوبة .. أرجوكم عوض تهم الانفصال وتلقي أموال من الخارج و زحزحة الاستقرار وغيرها من تهم التخويين وزرع اليأس في النفوس.. متى ينطلق قطار التنمية الموعود ويرى مخطط الإقلاع الاقتصادي النور، ألا يكفي زيف وبهتان منارة المتوسط وأكذوبة مشاريع وكالة تنمية أقاليم الشمال المؤجلة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

دورة تكوينية لفائدة المقبلين على اجتياز مباراة المنتدبين القضائيين بكلية سلوان

شقق فاخرة وعصرية بأثمنة جد مناسبة وبموقع إستراتيجي بالناظور عند رياض الأندلس

فريق شباب الريف الناظوري لكرة السلة ينهزم ضد نجم تاوريرت

الحملة مستمرة على طريق الناظور وأركمان ورأس الماء.. والدرك يحجز 3 سيارات ريفولي

بعد عقود من إحداثها.. جماعة بوعرك تشرع أخيرا في بناء مقرها الإداري

شاهدوا.. أمن الناظور يعرض المحجوزات التي جرى ضبطها أمس بحوزة شبكة متخصصة في تهجير البشر

وفد هولندي لـ"رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة" يُنهي تأطير وتكوين طلاب مركز "شباب الخير" بالناظور