NadorCity.Com
 


مرسوم ملكي إسباني يمنع الحجاب في الصور المثبتة على بطائق الإقامة أو التعريف بمليلية


مرسوم ملكي إسباني يمنع الحجاب في الصور المثبتة على بطائق الإقامة أو التعريف بمليلية
جمال وهبي

صادقت الحكومة الإسبانية على قرار يمنع تثبيت صور لنساء محتجبات على بطاقة التعريف الوطنية الإسبانية أو بطاقات الإقامة، حيث يصر القانون الجديد على ضرورة وضع صور تكشف عن الشعر والوجه بشكل كامل.

ووفق ما أفادت به مصادر فإن المرسوم الملكي الإسباني الجديد، يقضي بمنع ورفض «ارتداء الوشاح أو الحجاب» أثناء أخذ الصور لاستخراج بطاقة التعريف أو بطاقة الإقامة، وهو قانون يعتبر الأول من نوعه الذي يمنع رسميا صور النساء المتحجبات في بطائق الهوية الإسبانية.
وتجاوز عدد مغاربة مليلية المسلمين 50 بالمائة من ساكنة المدينة حيث بلغ عدد المسلمين بها 37.763 مغربيا مسلما من بين 73.382 الذين يشكلون مجموع الساكنة، وفقا لأحدث مسح ديموغرافي أنجزه اتحاد الطوائف الإسلامية في إسبانيا.

ويعتبر هذا الرقم «فريدا من نوعه في أوروبا نظرا لموقع المدينة السياسي والجغرافي»، يقول رياض تاتاري، رئيس اتحاد الطوائف الإسلامية في إسبانيا. وارتفعت نسبة المسلمين داخل إسبانيا من 1.21 بالمائة (525 ألف مسلم سنة 2003) إلى 2.8 بالمائة (مليون و310 آلاف و148 مسلما سنة 2008). ويعتبر حي برينسيبي بسبتة وحي لا كانيادا بمليلية من أكبر تجمعات مغاربة المدينتين، فيما تعتبرهما السلطات الإسبانية أبرز المراكز والأحياء الإسلامية الرئيسية بالمدينتين، إذ يؤويان لوحديهما أكثر من 20 ألف مغربي. وكانت سلطات كل من سبتة ومليلية قد عمدتا في السابق إلى خلق إثنيات في المنطقتين حيث أقامتا مناطق أشبه بغيتوهات خاصة بمغاربة المدينتين، كما شجعت على التقسيم العرقي بهما، مما خلق توترا ملحوظا بين المسلمين والمسيحيين.

وحسب دراسة أخرى أنجزت من قبل وكالة الحقوق الأساسية التابعة للاتحاد الأوروبي، فإن 40 بالمائة من المسلمين الذين يعيشون داخل إسبانيا أكدوا تعرضهم للتمييز ومعاناتهم من الإقصاء، وهي نسبة جد مرتفعة داخل دول الاتحاد الأوربي مقارنة بالنسبة المسجلة في أوربا، والتي لا تتجاوز 10 بالمائة. ووفق تقرير بعنوان «العناصر الجديدة في سيناريو سبتة ومليلية»، صدر عن المعهد الملكي الإسباني «إلكانو»، فإن نسبة التلاميذ المغاربة الذين يدرسون في سبتة ومليلية تبلغ 55 بالمائة من مجموع عدد التلاميذ، لكن 80 بالمائة منهم يغادرون مقاعد الدراسة، بعد أن يفشلوا في اجتياز الباكالوريا، للالتحاق بمعاهد الدراسات العليا لأسباب تبقى اجتماعية وسياسية.

المساء



1.أرسلت من قبل mafia rif في 18/11/2009 22:57
لالالالالالا هذا ليس عدلا اسبانيا تريدنا أن نترك ديننا ولكن نحن صامدون ان شاء الله

2.أرسلت من قبل salma في 19/11/2009 09:21
من علامات الساعة كثرة الأعداء على ديننا الحنيف..يجب أن نتشبث بديننا مهما حدث ولو بالتضحية بأغلى شيء. اليهود أعداء الإسلام يريدون ردعنا عن ديننا بأي طريقة..لعنهم الله..

3.أرسلت من قبل Mohajir في 19/11/2009 09:58
salam o 3alaikom
ayani waha mazal 3ad adagan al marssom asini ikhsa watgam ra daros mo7tachim atyardam min ankhas nashin amanis taka dawla nagh manis taka!!! mana taga mana monkara taghan daynar min akhsan ma tas9aran waha manis akin mas2olin?? ka nach 9ar3anayad ouurr!!! aka nash aydyrka chanijan zis hab marhba bikom fi bladkom di khariukaaann asosfar agh ghambobbbb walah hama sosfaras agh ghambob al monafiii9in asnan gha adjm3an al euro wi gha daf3an khal 7o9o9 nagh walooo. hasbayi alah wani3ma al wakilll ayani ghaynirr

4.أرسلت من قبل bilal في 19/11/2009 12:32
salam wa3likom.

had chi machi sahih ya akhi. mumkin tsib chi hala hakka. lbolis li metkelfin b ljensiya f españa chwiya 3onsoriyen. ila kaina chi hala bhal hadi mumkin lmasjid fin sakna i3mel liha wahed war9a li tkon fiha isem, ra9em ta3rif u tmaen anna sahida muslima lazem thot hijab 3la rasha.

bhad lwar9a lbulis lazem i9ablo 3liha sora bilhijab

5.أرسلت من قبل hanane zi corsica في 19/11/2009 12:55
fransa mach7al hadi daba espagn rada lmaghreb hadi mafiha chak

6.أرسلت من قبل ayaw_afnigh@hotmail.fr في 19/11/2009 15:40
TAKAN ACHWAYT ACHWAYT AMARA MAMNO3 ALHIJAB AMARA ADININ MAMNO YAYAZAN ADAJAN A3CHMAE HHHHH

7.أرسلت من قبل elboutazghi في 19/11/2009 17:40
من علامات الساعة كثرة الأعداء على ديننا الحنيف

8.أرسلت من قبل mou7 o limane في 19/11/2009 18:11
je ne comprend pas la rection de nos freres du rif je rappel qu au maroc est aussi interdit de se voiler pour la photo de la carte d identite.
etes vous hypocrite ????????
oui surment 100%.
loin deriere toute les nations du monde ni science ni domocratie que de l hypocrisie...............................
au maroc il ya de l injustice,la corruption;prostitution,pedophilie, mais personne n a rien vu c est normal .............hypocrit.

9.أرسلت من قبل ابن الأمة في 19/11/2009 18:50
السلام عليكم ياأمة محمد ياأمة القرآن يا أمة الحق ويا أمة...إلى متى ونحن في هذا الدول والعار ؟ ألم تتسالون لمادا كل الدول تتآكل على الإسلام والمسلمين ؟
للأنهم مزقوا الأمة. وتفرقت إلى دويلات حتى يافعلونا كما يشاون.
الدين أسون والسلطان حارس ,كل مالا أسو له فمهدوم ,وكل مالا حارس له فضاع, فالسؤال اينا دين الأمة فعلا وينا حارسها فعلا ؟

10.أرسلت من قبل Umm Nussâyah Ar rifiyah في 20/11/2009 00:17
Salem Alaikum warehmatu Llah wabarekatu

Subhana Llah makayan mayadar fi bilad al kufarrr hh

Walakin ikhasa atsnamm ana di fransaaa zi rbdaa amoo mamnU3 di rechwaghed foto sa al hijab

Je sais pas mais en france c'est depuis lontemp que c'est interdi le hijab dans la carte d'identite c'est pas que aujourd'hui

Qu'ALlah Nous guideeeeeeeeeeeeeee

Aminnn

Umm Nussâybah Ar rifiyah min faransa

11.أرسلت من قبل dini fi hijabi في 20/11/2009 23:29
lahawla wala9owata ila bilah magadich nastagrab hit ana daba kanastahyi nakharaj bita9a adyali ata3rif hit min amchit andirha 9aloli rakhas iban lojah kamal omchit hiyat alfonara daba dayra alhijab achar3i alhamdo lilah alah ahdani kanahcham amnin kanchof afrasi yabanat almoslimin walah nasih ga atnadmo ila hiyatiha matchofich afhad alyom chofi gada omor gada ila ahdakom alah dirto alhijab achar3i ga athaso bach kanhas alah igfar lina wahad alhojom a3la ahlijab bayn hit homa daymn khshom imchiw did adin adyalna khashom ihakmo fina hata falmalabis adyalna

12.أرسلت من قبل WAfaa في 10/05/2010 21:24
khas nas litama ysabro hada imtihan man 3and lah ohadi man 3alamat sa3a lah yaw9af bijanb almoslimin fi koli bi9a3 L3alam rah msakan walaw 3aychin lmahana ol2i9sa2 otahmich lah m3akom

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

فاعلون مدنيون وسياسيون يجلدون مجلس حوليش في ندوة علمية بالناظور

امين الفوغالي.. فنان تشكيلي من الناظور يكشف عن سر موهبته وسبب خلافه مع دنيا باطما

من بين 30 دولة أجنبية : الناظور تمثل المغرب في المهرجان الدولي "أطفال السلام" بسلا

استئنافية الناظور تؤجل محاكمة المتورطان في مقتل الطفلة إخلاص إلى 31 يوليوز

شاهدوا الأجوبة.. ميكرو شيماء يستقي أراء أفراد الجالية، شنو كيعجبكوم فالناظور؟

مجلس جماعة بوعرك يصادق على تصميم تهيئة مركز الجماعة ويبدي رأيه بخصوص تصميم مارتشيكا

الملك يعين ابن الناظور عبد الكريم الأعزاني عضوا بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنير بنصالح أمينا عاما