NadorCity.Com
 


محاضرة بزايو حول التنظيم الحزبي بالمغرب "التجمع الوطني للاحرار" نموذجا




1.أرسلت من قبل BIRROU في 12/02/2011 23:03
SALAM 3ALIKOUM. had chi zin. wan chkrou ostd anfad dylna f oujda 3ALA ZYARA DYLOU LA ZAIO :ntmaan lA7IZAB TWFI9 INCHALAH

2.أرسلت من قبل مهتم في 13/02/2011 00:32
من أجل تصحيح ما قاله ابراهيم العبدلاوي عن التجنمع الوطني للأحرار بأنه كان دائما واقفا بجانبه في جميع الكوارث التي حصلت بزايو ، فهو لا يعرف بأن حزب التجمع الوطني للأحرار كا واقفا من أجل بروز سياسته في المدينة لأن الكل كان ضد تيار سياسي بزايو والكل كان يريد الركوب على ظهر ذلك الحزب من أجل الوصول الى مبتغاه ولكن يجب هنا أن أرجع شيئا ما إلى الوراء بالسيد العبدلاوي ابراهيم ألا ترى معي بأن الشخص الذي تضربونه من وراء ظهره هو الذي أوصلكم إلى فتح أفواهكم التي لم تكونوا يوما تعرفون كبف تفتحونها سواء من حيث التعليم الذي لقنه لكم وأنتم صغار في أقسام التحضيري أو من حيث السياسة التي كنتم تتلقوناها من عنده في فرع حزب الاستقلال بزايو لأن حزب الاستقلال في المغرب هو الحزب الوحيد الذي تفرعت منهم كل الأحزاب السياسية لأن حزب الاستقلال حزب كل المغاربة وكان يسمى وقتئذ حزب الإصلاح الوطني وهكذا كما وقع لحزب الاستقلال بالمغرب أنه حزب المغاربة ففرعه بمدينة زايو كذلك كان حزب كل رجال ونساء مدينة زايو وخصوصا في الفترة ما بين 1976 و 1996 مدة 20 سنة ولكن الذي حصل هو أن حزب التجمع الوطني للأحرار ليس القدوري من وضع حجره الأساسي بمدينة زايو التاريخ هو الذي يشهد على أن السيد شوراق علي هو من أدخل التجمع إلى مدينة زايو وكنا نسميه آنذاك بحزب شوراقات وكان مقر فرعه بجانب المستوصف الصحي القديم في واجهة المسجد العتيق حينئذ كان السيد القدوري عضوا نشيطا بفرع حزب الاستقلال بزايو بالشبيبة الاستقلالية وكان أمينا عاما بمكتب الشبيبة الاستقلالية وأنت أيها العبدلاوي ابراهيم كان عمرك وقتئذ لايتعدى سن العاشرة ، معناه كنت صغيرا آنذاك عن السياسة والسياسيين وهذا لا ينقص منك شيئا لأنك ترعرعت أنت أيضا في حزب الاستقلال لولا الكشك الذي كان السبب في انتفاضتك على حزب الاستقلال لأن الكاتب العام للفرع وهو رئيس البلدية في نفس الوقت طبق عليك القانون رغم أنك كنت محسوبا عليه فالله يعطيه الصحة والدوام في البلدية أما القدوري فسبب الانتفاضة على الحزب هو أنه كان يريد التزكية من حزب الاستقلال هو الآخر ولم تعط له وكان ما كان هو أنه أصبح ضد من علمه السياسة في هذا البلد أما وقوفكم مع الطلبة المعطلين فهذا معروف لأنهم كانوا معتصمين ضد رئيس البلدية وبهذا يطبق عليكم المثل الذي يقول عدو عدوي صديقي فتخيل معي لو أن الطلبة كانوا في اتجاه معاكس لكم مثلا كانوا حاملين الطبل والغيطة و يمجدون في رئيس البلدية ماذا كان موقفكم ؟ هذا سؤال أترك لك الإجابة عليه .

3.أرسلت من قبل مبروك امبارك في 13/02/2011 09:59
بكل صراحة سمعت مداخلة العبدلاوي وشاهدت الصور داخل القاعة وسجلت حضور بعض منخرطي الكنفدرالية وهم في نفس الوقت منخرطي المؤتمر الوطني الاتحادي فازدادت قناعتي بالتقارب الكبير بين الاخوين في زايو فقط بل الحزبين الكبيرين (الله يبارك ) التجمع والمؤتمر .مبروك الزواج .
آه من هذا الزمن الرديء الذي اختلطت فيه الاوراق واصبح الكل يعتبر نفسه مناضلا .
إن الحزب الذي تنتمون له أسي العبدلاوي والجوهري وعبقادري والذي يعتبر نفسه ولو على مضض استمرار لحركة التحرير الشعبية وامتداد للحركة الاتحادية الاصيلة لو سمع شهداؤه واطلعوا على تصرفاتكم مع أبواق الرجعية والاحزاب المخزنية لتبرأوا منكم ..... إن التنظيمات اليسارية التي تحترم نفسها ببلادنا ما سمعنا عنها يوما ان استدعت لا الاحرار ولا الاستقلال ولا الحركيين ولا هم يحزنون إلى أنشطتها ، ولم يسبق لهم أن التقوا مع الاحزاب المفبركة ولو في أية مناسبة .
تعرفون الاحزاب الادارية نواياها وعقلياتها فهي لن تعطي اكثر مما تأخذ ، فأن تحضر معك في اعتصام المعطلين ، أو في حدث معين كالفيضانات أوغيرها فهي دائما في صف المخزن وتحاول الركوب على مثل هذه الاحداث فمن ترك هؤلاء المعطلين حتى شبعوا بطالة ؟ من كان وراء كل ازمات بلادنا وتخلفه ؟ أليس سياسات المخزن بأدواته التي ليست سوى هذه الاحزاب التي نعرف جميعا من وكيف صنعت ونعرف تاريخها السيء .
إن الجماهير ايها " المناضلون " الذين تعتبرون أنفسكم أوصياء عليها لن تغفر لكم وستحاسبكم ، ونخشى أن يكون حضوركم باسم مركزيتنا الكدش لأن قواعدها لا تغفر مثل هذه السلوكات ، أما إن كان حضوركم باسم الهيئة الحقوقية التي تعتزمون تأسيسها فهذا مؤشر على فشلها كسابقتها وننتظر خلال بضعة شهور الاستعداد والعويل إلى المركز من أجل التزكية لتأسيس تنظيم حقوقي جديد . وإذا كان حضوركم باسمكم الشخصي فالله ينعل اللي ما يحشم .
متتبع مناضل غيور

4.أرسلت من قبل medo_narif في 13/02/2011 10:52
ayuuuuz i prof negh ANFAD.... bra manodaf d JAKIIT ASIYASI ikhaf thhardath d NADWA mais tchakkarchak ka OSTAD mo7taram tanamiirth icek natmanna zayak ESURAAF razzaath ..

5.أرسلت من قبل احمد مطر_ عبد اللطيف المكناسي في 13/02/2011 11:36
أكثر شيئ في بلدتنا
الأحـزاب
و الفقـر
و حالات الطـلاق
عندنا عشرة أحزاب و نصف الحزب
في كل زقـاق !
كلها يسعى إلى نبذ الشقاق
كلها ينشق في السـاعة شقين
و ينشق الشقين شـقان
و ينشقان عن شقيهما ..
من أجـل تحقيق الوفـاق !
جمرات تتهاوى شرراًَ
و البرد بـاق
ثم لا يبقـى لها إلا رمـاد الإحتراق !
**
لم يعد عندي رفيق
رغـم أن البلدة اكتظت بالاف الرفـاق !
و لذا شكلت من نفسـي حزب
ثم إني
- مثل كل الناس -
أعلنت عن الحزب انشقاقي

6.أرسلت من قبل www.r-n-i-zaio.skyrock.com في 13/02/2011 12:01
merciiiiiiiii M . LAHBIB ANFAD

7.أرسلت من قبل طالبة في 13/02/2011 12:42
تحية للرفيق لي شاد غلاف أصفر
أنتم رمز العز
أحييك يا بطل

أمازيغية

8.أرسلت من قبل el farkouchi bouchta في 13/02/2011 16:46
salam aalykom;1 achkor jamia alasatida al hadirin b izaio ,konto atabaou jamia ,kol mayajri fi madinai, oa ana monadil ,oa antamana ataofik likol mn yajri fi arrafa min mostaoa zaio achkoro jamia almonadilin ,oa ,osalimo katiran ,aala kadori mouhamed,

9.أرسلت من قبل j في 13/02/2011 22:30
salam tbarkalah 3la si abd laoui lahla ykhatih 3la had lamdima ri hadarto tbarkalah tkhali lwahad ygol 3andna rjal fhad lamdina onatmana ri 20 wahd bhalo momkin tkoun mdinatna tcharaf lmarrib

10.أرسلت من قبل M.H في 13/02/2011 23:54
يا سيدي

المثقفين والمتدينين يخافون الله واليوم الاخر

لايمكن لهم الانخراط في مثل هذه الاحزاب الشيطانية وعلى راسهم حزب الاستقلال
اعضائه اغلبهم لايفقهون شيئ في السياسة وهدفهم الشهرة والجلوس على الكرسي وسلب ممتلكات الغير




11.أرسلت من قبل halima في 14/02/2011 10:08
muchas gracias a toda la gente que esta haciendo muchas cosas para mi pueblo zaio pero espero que hacen que se cambie el presidente mohamed ataybi que no ha hecho nada absolutamente nada para este pueblo lo que hace mohamed taybi es robar al pueblo a todos nosotros y haber se entendemos de una vez que hay obligacion de cambiar y dar una nueva vida a nuestro pueblo y dejar a los jovenes que entren al juego de la politica

12.أرسلت من قبل halima españa في 14/02/2011 10:15
likhaskom ta3rfo a chbab zaio ana labod hna ka chabab nbadlo wndakhlo rouh jdyda lmadynatna whna byadna wbsawtna n9adro nkono ahsan wnbadlo hta m hyatna mn khylal lhayat syasya baraka mnagolo ana achdany lsyasa , syasa asyadna hya limnkhilalha n9ado nghayro wlimakhdamch mdyntna njryw 3lyh machy nkhliwah y3achach fdak lkorsy dyal lbaladya bhal mohamed taybi wlikaygolo dar chy haja lzaio ghy kaykharfo khasna dam jdyd yjry f 3ro9 zaio khasna nbadlo darori taghyr asyadna ndakhlo chabab lmasrah syasy machy chwaban libaghyn ghy yaklo mdyntna machy ykhdmoha wykhadmo chbabha 3lach man3tywch forsa l hizb lahrar wnjaboh wyla ma3jabnach nbadlo wndyro hyzb akhor whakda bach yb9aw ykhafo 3la korsyhom wykhdmo lblad

13.أرسلت من قبل amin في 15/02/2011 01:17
ALabdallaoui hchoma 3lik a sahbi. kon tahcham chwiya

14.أرسلت من قبل morad hafyani في 15/02/2011 15:14
bsaraha had chi mazyan o kaybachar b lkhir f la ville de zaio o kanchayad b si salhi b lmaw9if dyalo o kantmana nchofo bhal chi f had la ville bach yzid chabab lma3rifa siyasiya meci

15.أرسلت من قبل s_m في 16/02/2011 13:58
a3tadir wainama alakh m_h yachtimo hizb lissti9lal awlan law kont ta3rif ma3na khawf min alha lakont i7trmata 7izb listi9lal walama na3taho bachaytan walkin anata la to9adir johod asayd mouhamed taybe asalok sou2al hal zaio kana kama hwa lann ? a3tdir minka la tachtim ay 7izb mrc ta7ya nidalia man chabiba lamdrasia












المزيد من الأخبار

الناظور

لماذا تخفي الوكالة الحضرية وجماعة احدادن تصميم التهيئة عن المتضررين من البناء غير القانوني؟

الناظور.. تغيير كمية من الكوكايين بالجبس خلال عملية الإئتلاف

عناصر فرقة الدراجين بالناظور تعتقل مبحوثا عنه في قضية محاولة القتل

بعدما عرّت الأمطار عورة البنية التحتية بالناظور.. قاطنون على الطريق المؤدية لأزغنغان يكشفون المستور

توقيف سوري وتونسي قذفوا بالحشيش لصديقهم من فوق سور سجن مليلية

ملاك أكراندي.. شابة ناظورية "مجازة" تنشئ قناتها في "يوتوب" لتشجيع شباب جيلها

الناظور يسجل أقل عدد من الإصابات بفيروس كورونا منذ فرض الحجر الصحي الجزئي