رسميا.. دولة الإمارات العربية خامس دولة في العالم تحط الرحال بكوكب المريخ


ناظورسيتي -متابعة

صارت دولة الإمارات العربية المتحدة رسميا خامسَ دول العالم التي تنجح في الوصول إلى كوكب المرّيخ.

وتأكّد، قبل قليل، أن "مسبار الأمل" التابع لهذه الدولة الخليجية نجح في الوصول إلى مدار المريخ.

وبنجاحها في ذلك أصبحت الإمارات العربية المتحدة أول دولة تحقق هذا الإنجاز الفضائي على الصعيد العربي وخامسَ دولة على الصعيد العالمي تتمكن من ذلك.

وقد نوّه ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان، في كلمة له بهذه المناسبة، بالمجهودات التي بذلتها عناصر الطاقم العلمي والتّقني والبحثي الذي كان وراء إطلاق ووصول "مسبار الأمل" إلى مداره في "الكوكب الأحمر".

وفي السياق ذاته، قال جون إيف لوغال، رئيس المركز الفرنسي للفضاء، اليوم الثلاثاء، إن العالم صار ينظر إلى دولة الإمارات بعد إطلاقها “مسبار الأمل” في يوليوز الماضي “كقوة صاعدة على المستوى العالمي”، مبرزا أن النشاط الفضائي لهذه الدولة "صار له موطئ قدم".

وتابع أن الرحلة الاستكشافية العربية الأولى التي قادتها الإمارات “تضعها ضمن مصاف الكبار في عالم الفضاء وعلومه".


وكانت أنظار قد اتجهت نحو أبو ظبي، متوقعة أن ينجز "مسبار الأمل" أول رحلة عربية استكشافية من نوعها إلى مدار كوكب المريخ، ما سيجعله أول مهمّة من أصل ثلاث تبلغ الكوكب الأحمر خلال الشهر الجاري.

وكانت كل من الإمارات والصين والولايات المتحدة قد أطلقت مهمات إلى كوكب المريخ في يوليوز الماضي، مستفيدة من تموضع فضائي مواتٍ لإرسال دفعة جديدة من آليات البحث إلى المدار أو إلى سطح الكوكب الأكثر استقطابا للاهتمام في المجموعة الشّمسية.

وبهذا الإنجاز صارت هذه الدولة الخليجية الثرية، التي تحتفل هذا العام بذكرى تأسيسها الـ50، خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ، بينما ستصبح الصين السادسة في اليوم التالي (غدا الأربعاء).

وقد أضاءت الإمارات، قبيل الموعد المرتقب، معالمها باللون الأحمر ليلا ووضعت الحسابات الحكومية على وسائل التواصل الاجتماعي صورة مسبار "الأمل"، فيما استعدّ برج خليفة، أطول مباني العالم، لعرض احتفالي ضخم بهذه المناسبة "التاريخية".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح