المزيد من الأخبار





ردارات أمريكية ذكية على الطرق المغربية لمراقبة مخالفات السائقين


ناظورسيتي: متابعة

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة ، خلال حفل نظم يوم أمس الثلاثاء، على هامش الدورة الثانية لمجلس إدارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، أن ما مجموعه 140 رادارا متنقلا وأزيد من 140 رادارا ثابتا تم وضعهها ، خلال السنة الجارية ، رهن إشارة مصالح المراقبة الطرقية التابعة لكل من للأمن الوطني والدرك الملكي. مضيفا أن هاته الرادارات من الجيل الجديد ستمكن من مراقبة السرعة والتجاوزات، واحترام الضوء الأحمر.

ووفق ما صرح به وزير النقل، فإن الرادارات الثابتة التي يبلغ مجموعها 552 وحدة على مدى ثلاث سنوات، سيتم تثبيت أزيد من 140 جهاز لمراقبة السرعة واحترام الضوء الأحمر داخل وخارج المناطق الحضرية، خلال هذه السنة.

وتابع الوزير، الذي ترأس الدورة الثانية لمجلس إدارة النارسا، أن هذه المبادرات تندرج في إطار تحسيس المواطنين بأهمية مدونة السير على الطرق، لافتا إلى أن الهدف من ذلك، يتمثل في ضمان المراقبة الطرقية في أفضل الظروف. مشيرا إلى أن أشغال مجلس إدارة الوكالة انصبت ، بشكل أساسي ، على رقمنة الخدمات التي تقدمها النارسا من أجل تسهيل ولوج المرتفقين إلى الخدمات، وتقليل الضغط على العاملين بها.



الردارات التي وزعت على رجال الأمن الوطني والدرك الملكي، من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، بلغت 286 جهاز رادار محمول جديد أمريكي الصنع، توصلت بها من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، حيث بلغت التكلفة الإجمالية لشراء هذه الرادارات حسب الوزارة 24 مليون درهم ، منها 140 رادار للدرك الملكي ، و 140 للأمن الوطني ، و 06 للمرصد الوطني للسلامة الطرقية.

و ذكرت الوزارة أنه ستجرى دورة تكوينية لعناصر الدرك و الأمن لاستخدام هذه الرادارات المتطورة ، و ذلك من 23 إلى 26 نونبر الجاري بالنسبة للأمن الوطني ، و 30 نونبر إلى 03 دجنبر بالنسبة للدرك الملكي، ومن أهم مميزات الرادار الأمريكي الجديد ، هو مسافة قياس السرعة التي تتراوح ما بين 3 أمتار و 2.4 كلم ، و له أداء فائق سواء ليلاً أو نهاراً ، كما يتميز بتقريب تلقائي مع تتبع المخالفين و كذا شاشة عرض كبيرة و عالية الدقة مقاس 8.1 سم.

ومن جهته، أبرز مدير النارسا بناصر بولعجول أن الدورة الثانية لمجلس الإدارة شكلت مناسبة لعقد الوكالة لاتفاقيتين مع الأمن الوطني والدرك الملكي بهدف تزويدهما برادارات متنقلة من الجيل الجديد تتيح مراقبة المخالفات المرتكبة على مدى كلمترين.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح