NadorCity.Com
 


تحقيق مصور بثته قناة إسبانية يثير ضجة بإسبانيا والمغرب حول موضوع بيع الرضع المغاربة


تحقيق مصور بثته قناة إسبانية يثير ضجة بإسبانيا والمغرب حول موضوع بيع الرضع المغاربة
محمد العلالي

أثار موضوع بيع الرضع المغاربة ردود أفعال متباينة، وانتقل من مادة إعلامية لمجموعة من وسائل الإعلام، إلى قضية تجري بشأنها مجموعة من التحريات من مختلف الأجهزة الأمنية وغيرها، كما اتخذ الموضوع بعد آخر بعدما أضحى يتم تناوله بالمغرب وإسبانيا للتحقيق بمعطياته، وفي ذات السياق أفادت يومية " المساء المغربية" في عددها 1736 الصادر يومه الإثنين 23 أبريل الجاري، أن التحقيق الذي بثته القناة الإسبانية الثالثة بخصوص بيع أطفال مغاربة لعائلات إسبانية بمدينة مليلية المحتلة، " أنظر الفيديو" قد خلف جدلا واسعا داخل الجار الشمالي للمغرب، ومن المرتقب أن تزداد حدة هذا الجدل بخصوص ملف بيع الأطفال المغاربة لعائلات إسبانية بعد وصول أصداء التحقيق الصادم، الذي بثته القناة الإسبانية المذكورة معززا بشهادات ضحايا عمليات البيع والتبني، إلى المغرب.

وذكرت اليومية ذاتها، أن الشرطة القضائية بالناظور استمعت في الأيام القليلة الماضية إلى سعيد الشرامطي رئيس جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان، الذي فجر ملف بيع الأطفال المغاربة بمدينة مليلية المحتلة منذ سنة 1975. وأوضح شرامطي في تصريحه أن رئيس الشرطة القضائية بالناظور استمع إلى إفادته حول الموضوع، وخصوصا مدى توفره على أدلة حول الملف، الذي فجرته الجمعية بخصوص الإتجار في رضع مغاربة بالمدينة المحتلة.

وأكد شرامطي أن تجنيس وتغيير ديانة الأطفال المغاربة مازالا مستمرين إلى اليوم بمركزي الإيواء " سان طافي " وبوريسما" بمدينة مليلية المحتلة، اللذين يستقبلان الأطفال المغاربة قبل أن يتم توجيههم إلى عائلات إسبانية في أفق تبنيهم وتغيير أسمائهم وديانتهم، موضحا أن القانون الإسباني يسمح لهؤلاء الأطفال بحمل الجنسية الإسبانية بعد ثلاث سنوات فقط.

وأكد شرامطي على أن جمعيته أعادت نشر التحقيق المصور، الذي أنجزته القناة الإسبانية الثالثة، حول الموضوع، والذي يضم شهادات صادمة لشباب من أصول مغربية، يحملون أسماء وجنسية إسبانية، يقولون إنهم أبناء عائلات دفعت مقابل تبنيهم مبالغ مالية مهمة، فيما شهادات الميلاد لا تتضمن أسماء الأمهات والآباء البيولوجيين للأطفال المغاربة الذين تم تبنيهم مثل حالة المغربية لورا غارسيا، التي تم تبنيها من مصحة " سانرامون" سنة 1977 من طرف عائلة إسبانية مقابل مبلغ مالي، وكذلك ميغيل أنخيل الذي تم تبنيه كذلك من مصحة " سان رامون " سنة 1980.

وأضاف المصدر الإعلامي المذكور، أن المعطيات التي تسربت من الملف تفيد، بالإشتباه في راهبة متقاعدة تدعى " صور مرسديس هوسص" التي كانت مكلفة خلال تلك الفترة بالخدمات الإجتماعية في الإدارة الإقليمية لمليلية المحتلة، التابعة لوزارة التشغيل والخدمات الإجتماعية، ببيع مايفوق 25 ألف طفل مغربي منذ سنة 1975 لعائلات إسبانية وأوروبية، وأوضحت المعطيات ذاتها أن الراهبة تنتمي إلى النظام الديني " لسان فسنتي" بمدينة مليلية.

واشارت المعطيات ذاتها إلى أن هذه الراهبة كانت هي العقل المدبر والمخطط لهذه العملية، إذ كان الأطفال المغاربة يباعون مقابل مبالغ تتراوح ما بين 450 ألفا ومليون و200 ألف بسيطة أي ما يناهز 3 آلاف و 8 الآف أورو للطفل الواحد من قبل السيدة الموجودة الآن في دار الأم للديانات بغرناطة بعد أن أحيلت على التقاعد.

ومن جانب آخر كشفت مصادر مطلعة لناظورسيتي، أن من بين تداعيات الموضوع لدى الرأي العام، هو ظهور شابتين متزوجتين بمدينة مليلية المحتلة تحملان أسماء إسبانية من ضمن الحالات التي تحدث عنها التحقيق ولم تتعرفا على قرابتهما إلا بعد التداول الإعلامي للملف ذاته، وأكد المصدر المذكور أنه سيتم في الأيام القليلة المقبلة الكشف عن هويتهما والإستماع إلى شهاداتهما حول الموضوع.

وفيما يلي نص الفيديو التركيبي الذي توصل الموقع بنسخة منه عبر البريد الإلكتروني من جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان:








1.أرسلت من قبل bant bninsar في 24/04/2012 10:52
aqui teneis una pagina web para conocer el caso con mas detalles www.afectadosclinicasanramon.com atraves de esta pagina vais a conocer tambien alas familas afectadas y os quiero decir una cosa yo veo esto es de poca dignidad de robar los bebe recien nasidos asus madre y ademas y es una monja es decir una mujer que dio su vida adios y juro de no pecar es decir que robar un bebe es un pecado y lo ultimo que voy adecir es que dios se apiade de nuestros hijos que los vendiga

2.أرسلت من قبل Hassan في 24/04/2012 11:10
السلام عليكم ورحمة الله. لمذا نحكم دائماً على الضحية ونجهل الجاني. كما قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لو كان الجوع رجلا لقتلته. هذه الضاهرة معروفة وما زالة تمارس لحد الأن ومنتشرة خصوصا في الهند وأمريكا الّاتنية. السؤال لمذا يجرء المرأ الى بيع اولاده ? سؤال الى الرأي العام وأكِل وناهب مزانية الدولة والمال العام خونة الأمانة. الذي جعلوا اطفال من امة المصطفى رخيصة تباع وتشترى كالبعير يتربون على الكفر ويصبحون عبدة الأصنام بعد ان ولدوا مسلمون. من الجاني والمجني عليه اذن ?

3.أرسلت من قبل لكديري - دار الكبداني في 24/04/2012 19:33
السياسيون في نوم عميق أو كما قال الشاعر
يا عرب لاتتكلموا فان الكلام محرم
نوموا ولا تستيقظوا مافاز الا النوام
وشروهم بثمن بخس دراهم معدودة فانية وكان الاسبان فيهم من الزاهدين
العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار للطامعين في لقمة بعد أجل تنقضي، ثم تردون الى عالم الغيب والشهادة
وتسألون عما أجرتم ياطامعي الدنيا
والسلام

4.أرسلت من قبل salim في 25/04/2012 00:19
. فضيحة وعار كبير. وكارثة في حق سكان الناظور

5.أرسلت من قبل idriss في 25/04/2012 20:31
atarjama min fadlikom fa ana lam afham chayaan!!!!!!












المزيد من الأخبار

الناظور

فنان الراب الناظوري جوليكس يصدر جديده "لعفو"

جمعية الإبداع للثقافة والتنمية تستعد لتنظيم ندوة في موضوع "الإستثمار والسياحة" بالناظور

شاهدوا.. تفاصيل إندلاع حريق غابة كوروكو بالناظور وتدخل عناصر الوقاية المدنية

شاهدوا.. مراسيم الإنصات للخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش

إحباط محاولة تهريب 290 كيلوغرام كيلوغرام من الحشيش عبر ميناء المسافرين بالناظور

المغرب و النجاعة الطاقية في القارة الإفريقية.. جمعية سمايل تعلن عن تاريخ انطلاق فعاليات الأسبوع الأخضر

زايو.. فيروس كورونا يقتحم مقر الجماعة ويخلف عددا من المصابين