NadorCity.Com
 


اليكم اتيكيت المائدة الرمضانية


اليكم اتيكيت المائدة الرمضانية
لا يتوقف نجاح العزومة على نوع وجودة الطعام وتعدد أشكاله وأصنافه فقط، فلا شك أن الطعام يشكل عاملا مهما فى العزومات؛ ولكن هناك عوامل أخرى كثيرة لا يمكن لأى عزومة أن تنجح بدونها، وهى كيفية وضع الأطباق على المائدة وترتيب الشوك والسكاكين والملاعق وطريقه تقديم الطعام وأيضاً الديكور أثناء الأكل والإضاءة والجو العام المحيط بهم أثناء تناولهم الطعام

الأطبــــــاق.. تعتبر الأطباق من الكماليات الرئيسية على مائدة الطعام وينبغى أخذ الحرص أثناء تقديمها ووضعها على المائدة فيجب أن نحرص على أن يكون لون الطبق متماشياً مع لون مفرش مائده الطعام "السفرة"، وعند تقديم الحساء "الشوربة" ينبغى وضع طبقين فوق بعضهما بحيث يكون الطبق العلوى "غويطاً" لاستقبال طبق الشوربة الذى يجب أن يقدم أولاً، والسفلى مفلطحاً يحيط به من جميع الجوانب، وهناك قاعدة رأسيه أثناء وضع الأطباق وهى ألا يوضع طبقان مسطحان فوق بعضهما إلا إذا كان الطبق السفلى للزينة فقط، ويفضل أن تكون الأطباق الساخنة موضوعة فى ركن والأطباق الباردة والسلطات فى ركن آخر.

ويفضل عدم تقديم الحساء "الشوربة" أو أنواع اللحوم التى تتميز بصعوبة فى التقطيع، وينصح بكى مفرش مائدة الطعام "السفرة" على المائدة نفسها قبل وضع الأطباق عليهما.

الشـــــوك والسكـاكيـــن.. لكى تكتمل منظومة كماليات الطعام يجب أن نحرص على أن توضع الشوك على يسار الطبق بحيث تكون أسنانها إلى الجهة العلوية أو السفلية.

أما السكاكين فيجب أن توضع على يمين الطبق بحيث تكون أبعد سكينة من الطبق هى الأولى فى الاستخدام وتوضع السكاكين بحيث يكون وجه سلاحها ناحية، وينبغى أخذ الحرص عند تقديم طبق السمك فيفضل أن تستخدم السكاكين الخاصة بتقطعيه وليست سكاكين عادية، أما الملعقة للشوربة فهى توضع أقصى يمين السكاكين.

ويفضل فى حالة غرف الطعام عدم غرفه بالأدوات الفردية بل الأدوات الخاصة بذلك، ويمكن أن توضع الشوكة والسكين فى فوطة تتلاءم مع نوع مفرش منضدة الطعام أو توضع فى المناديل الورقية التى يفضل أن تكون ملونة وليست بيضاء.

الأكـــــواب.. أما الأكواب فتوضع أعلى الطبق من منتصفه إلى اليمين ويجب الحرص على أن يكون كوب الماء أعلى من أكواب العصائر المقدمة، وبالنسبة للضيوف فيفضل عدم شرب مقدار الكأس بأكمله ولكن على فترات متقطعة ولا ينبغى إصدار صوت أثناء الشرب.

الفــــــوط.. توضع الفوط على يمين أو يسار الطبق بل يمكن أن يبتكر فيه المضيف طرقا لوضع الفوطة على حسب ذوقه؛ فله حريته الكاملة فى ذلك.

وبالنسبة للضيوف فيفضل أن لا توضع الفوطة على العنق أثناء تناول الطعام ولا يفضل استخدام الفوطة لمسح العرق من على الجبين بل تستخدم لمسح الشفتين بعد الانتهاء من الطعام.

ومن الممكن أن يزود أصحاب العزومة الديكور الذى يضيف لمسات لائقة على العزومة ونوع الخلفية الموسيقية والزهور والإضاءة فكلها عوامل تساعد على نجاح العزومة التى تترك أثراً طيبا فى نفوس الضيوف.

وكالات



1.أرسلت من قبل NADJA في 28/08/2009 03:20
c´est une comédie

2.أرسلت من قبل kamal.tamsaman. في 28/08/2009 15:06
bnadam.adizaj.adisda9.adifkar.gwan.waghayjicha.mana.rkhbaya.itbsyan
walah.lahdagh.khawan.aychtma.dsghdomd.ila.
tabrat-iromya.maymi.z3ma.watsghdim.ij.missa.ncha.opobri.machitighich.tmnigh.atsghdam.manaya.
aychtma.

3.أرسلت من قبل tarik في 28/08/2009 19:46
وهى كيفية وضع الأطباق على المائدة وترتيب الشوك والسكاكين والملاعق وطريقه تقديم الطعام وأيضاً الديكور أثناء الأكل والإضاءة والجو العام المحيط بهم أثناء تناولهم الطعام

هل تعتقد ان ابناء الريف تربوا على هده التفاصيل مند الصغر ؟؟؟؟؟

معضم الريفيين كان يأخد الخبز ويتسلق شجرة التيين ليملأ معدته أتحد ث عن مواليد 78 فما قبل الله اخلينا فقشورنا أميين

4.أرسلت من قبل dodo في 30/08/2009 17:07
had chi machi dyalna b3id 3lina. (berkane)

5.أرسلت من قبل hanane في 31/08/2009 17:22
nichan hadchi machi daylna
9alt lak ljada awali fin n7ato tmaer o chabkiya o la7rira o zid o zid ... hhhhhhhhhhhhh

6.أرسلت من قبل asmaa في 22/06/2011 23:58
hadchi mazyin o bazf












المزيد من الأخبار

الناظور

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

ميكرو شيماء.. هذا ما قاله الناظوريون حول قرار الحجر الصحي الجزئي

سائقو الطاكسيات الكبيرة بالناظور: نطالب عامل الإقليم بالجلوس إلى طاولة الحوار لإيجاد حلّ لمشكل ورقة التنقل

حجز حوالي 500 سيجارة ملفوفة بـ "الكيف" بحاجز قضائي للشرطة بمدخل مدينة العروي

"عتيقة ختا" نقابية تمثل العمال الناظوريون بمليلية في لقاءات بقيادات الأحزاب بالرباط

لفتيت يعترف بتأثر القطاع.. هل تُرخص وزارة الداخلية لتنظيم الحفلات والتظاهرات الثقافية بالناظور؟

شاهدوا.. أمن الناظور يشدد من إجراءات حظر التجوال الليلي