NadorCity.Com
 


الزواج التاريخـي بين الآنسة (رشوة ملعونة) السيد (تســول حداثي)




1.أرسلت من قبل باحة العلوم في 18/03/2011 19:11
عفوا إنني كسول وتخصصي لا يسمح لي بفهم ماتريد قوله

2.أرسلت من قبل جــــــــــــــحا في 18/03/2011 19:13
حكاية رمزية ساخرة وبختني لنني مدمن على الرشوة
وطبيعة مهنتي لا تترك لي فرصة لتجنب إغراءاتها التي لاتقاوم

3.أرسلت من قبل litterature-addicted في 18/03/2011 19:19
ممتنون لناضور سيتي بهذه الإطلالة الكوميدية وبمكن تصنيف المقال في خانة الابداع الفني الراقي من قبيل الكتابة العالمية كزريبة الحيوان للكاتب الأمريكي جورج اورويل أديباً ساخراً ينتزع الضحك من الموقف , وسخريته حادة للوضع الاجتماعي والأخلاقي لأصحاب الرشوة.في الوقت الذي نجد فيه النزهاء المالكين لضمائرهم المهنية والتمسك بمبادئهم يواجه الانحطاط والفساد عبر رفض الرشوة شكلا ومضمونا , كما يكشف الغطاء عن اولئك الذين يعتبرون الرشوة شيئا عاديا وجاري بها العمل لتنبيّه النفوس الغافلة
رفض الرشوة موقف معقول ومثل هذه السخرية تنبع من عمق شتى صور تناقضات الحياة المريرة
تصاعد من المقال الجيد دخان المرارة والسخرية السوداء اللاذعة ليعلم قابضوا الرشوة بأنهم مجرد متسولين لا قيمة لهم في المجتمع
تعليق: مبدع
تمثل التعابير الرمزية في المخزون الثقافي المجتمعي، إحدى الركائز لفهم المجتمعات والجماعات الإنسانية، فمن جهة يمكن اعتبارها مرآة صادقة لما تحمله من قيم ومعتقدات وممارسات وتصرفات.. ومن جهة أخرى تكشف، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة،و عبر اسلوب ساخر يدفعنا الى الضحك جد البكاء وبالتالي الشعور بالانتقام من اللابطل
العنوان أثار انتباهي بسرعة البرق مما يعني ان الكاتب يتقن كيف يستقطب أنظار القراء وتعليق وجدانهم بشكل ممتع
عندما لمحت العنوان صعدت الى وجهي ابتسامة انفجرت ضحكا قبل ان أقرا المقال فأصبحت ذاتي مشوبة بالاستعجال في القراءة والتلهف لقراءتها، حتى وإن كنت قد سمعت آخر نكتة قبل لحظات. فالرغبة في قراءة ابداع تهكي ساخر ضرورية روحية ملحة و حالة عفوية يخلفها فيك الشعور الداخلي الذي لا يستطيع أن يقاوم، رغبة تجديد الدماء وتخفيف الضغوط
بأسلوب ليس كالأساليب العادية يستفز كل خلاياك الحسية ويجعلك تتشوق للغوص في المعاني مستنفرا كل قدراتك للإحساس بلذة خفية عارمة وأنت تتهيأ لمفاجأة ظريفة..
إن مثل هذه الحكاية الرمزية عجنت معاني بسيطة وفكرة عادية لتحول منها فيلما خياليا تنطوي على أبعاد ومضامين اجتماعية وثقافية جديرة بالتأمل، فهناك مقولة مقتبسة من "هنري برجسون" تقول لا مضحك إلا ما هو إنساني، و الحكاية بتعبيرها الرمزي الراقي شبيهة بالنكتةكمحاولة قهر القهر.. وهتاف الصامتين.. إنها نزهة في المقهور والمكبوت والمسكوت عنه. وذلك لتوفير التلقائية والدلالية للتعابير والرموز الثقافية وخاصة لارتباطها بالواقع الاجتماعي والمعيش اليومي.
هذا هو الابتكار والا فلا، يتناول الواقع المر للرشوة ومتسوليها

4.أرسلت من قبل litterature-addicted في 18/03/2011 19:21
ماهو إسم مجموعتك الغنائية الريفية الملتزمة التي أسستها أسي حكيم؟

5.أرسلت من قبل sport bribery في 18/03/2011 19:28
Pay to play, sometimes pay for play, is a phrase used for a variety of situations in which money is exchanged for services or the privilege to engage (play) in certain activities. The common denominator of all forms of pay to play is that one must pay to "get in the game," with the sports analogy frequently arising.

6.أرسلت من قبل ابتزاز المحتاجين في 18/03/2011 19:31
الرشوة نوع من الفساد، يُطلق على دفع شخص أو مؤسسة مالاً أو خدمة من أجل الاستفادة من حق ليس له، أو أن يعفي نفسه من واجب عليه. وحكمها في هذه الحالة ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الدي يمشي بينهما أما إذا كان هناك ظرف خاص يجعل الإنسان غير قادر على استيفاء حق له إلا بأداء الرشوة لظالم أو لحكام؛ فإن ما يدفعه في هذه الحال من أجل الوصول إلى حقه لا يعتبر رشوة كما يرى أكثر العلماء وإنما هو ابتزاز عند الحاجة.

7.أرسلت من قبل mohamed في 18/03/2011 19:35
أريد أن أقول للمتدخل رقم 2..مادمت هكذا, تحب الرشوة , فاستعد ليوم تنقلب فيه الابصار ,حيث لا ينفع مال و لا بنين, الا من أتى الله بقلب سليم.

8.أرسلت من قبل XX RAMSIS XX في 19/03/2011 12:40
استغرب جدا لما يكتب هنا. ان مثل هذا الكلام لا يقال حتى في جامع الفنا.
يا اسفي على مستوى ابناء الريف.

9.أرسلت من قبل blackshadow في 19/03/2011 17:48
رد على رمسيـــــــــــــــس

أود أن ا أصحح بعضا من معطياتك

اسمك فرعوني مصري مهترئ

جانع لفنا مكتسب ثقافي مغربي شئت أم أبيت
شكون أنتا باش اتقيم الحكاية الرمزية الساخرة؟
ربما انها جرحتك لأنك مدمن على الرشوة اليس كذلك
لعلمك الكاتب أستاذ إنجليزية
ومع ذلك ابدع في امتلاك ناصية العربية
أضف إلى ذلك انه مشهور في الريف لأنه من
مؤسسي مجموعة

إيــــــــــــمــــــــــطــــاون

المجموعة الغنائية الريفية الملتزمة
نصبوا أنفسهم لإصلاح المجتمع والجهر بالحق
أما أنت فابق باسمك وهويتك حبيس الوثنية الفرعونية لتعود بالعالم القهقرى

10.أرسلت من قبل ريـــــــفي قــــــح في 19/03/2011 17:54
t0 xx ramsis xx n 8
أبناء الريف ومستواهم بزاف عليك اوليدي أبورعنزيز

أبناء الريف بالمرصاد لترسيخ قيم العزة
ومطاردة المتسولين التافهين
الذين يريدون تكريس الفساد بكل أشكاله
و الرشوة من بين الهداف المستهدفة
أحضي راسك قبل ما تمشي فيها القناصون بالهواتف المحمولة
مستعدون لفضح قليلي الأصل

11.أرسلت من قبل mustafa في 19/03/2011 18:05

hgvq;, Hg* lk hgl;hg hgjd kjuf tdih
الرشوة ألذ من المال الذي نتحصل عليه بسبب المجهود
ماذا سافعل ياصديقي الناس كرماء واغبياء

نا أكره الرشوة نظريا لكن عمليا الناس يملكون أموالا شايطة

وهل سنرفض نعمة الله؟

12.أرسلت من قبل mohamed في 20/03/2011 01:22
أريد أن أقول للمتدخل رقم 11....مادمت هكذا, تحب الرشوة عمليا, فاستعد ليوم تتقلب فيه الابصار ,حيث لا ينفع مال و لا بنين, الا من أتى الله بقلب سليم.
يود المجرم لو يفتدي يومئذ بماله و ببنيه و فصيلته ...لكن هيهات هيهات..فالنار مأواه.."وكل لحم نبت من حرام فالنار اولى به" كما قال رسول الله..
يا أخي قل انما هي نقمة ولا تقل انها نعمة و لا يغرنك وجود من لهم الاستعداد لدفعها فكلهم مشتركون في الجريمة...وكن حرا شريفا وقل لهم وانت واثق من نفسك و من ربك: أمسك عندك رشوتك فما عند الله خير للمتقين.

13.أرسلت من قبل amina80 في 20/03/2011 20:15
Ramsis kalamoka fi ssamim. walakin la yafhamona akhi

14.أرسلت من قبل anti -amina_ramsis في 21/03/2011 11:37
السيدة أمينة أيضا ضحية الرشوة وشريكة رمسيس في أكل اموال الناس بالباطل

واللخه إيلا حصلتو

دابا مابقاليكوم أتشبهو النص الساخر بالرشوة سوى بأنه حلقة في جامع الفنا

بمراكش--حجتكم ضعيفة--يبدو ان أسلوب النص المبدع كان كالخنجر في ضميركم الذي استفاق على خطورة العادة التي

أدمنتهوها للأسف.إنها مسألة مصير أبدي في الآخرة .إما إلى ......الفردوس ...أو إما الى ...جهنم

15.أرسلت من قبل يــــــــدجــــــــيس نـــــــاريـــــــف في 21/03/2011 11:44
نص ادبي ممتاز
وأكثر ما اعجبني انا استادنا حكيم السكاكي
استطاع بنجاح أن يبلغ لنا تلك الفكره الخفية في الخا لل الذي يكمن في هذه الآفة الاجتماعية
لتي يعيشها مجتمعنا ويعاني منها لأنها تتسبب في خلل في التوازن الاجتماعي عبر حرمان كثير من الناس من فرصتهم المتاحة لضمان مستقبلهم
لقد ابدع هذا الأستاذ واجادعبر حكايه جميله مسلية
وفي نفس الوقت افادة لنا من اجل معرفة ما يروج في مجتمعنا
وفي نظري فانا الاستاد حكيم توغل في الموضوع وشخصه بعبقرية
وهذا ما يدل على مجهوده لايصالنا فكره مدروسه من اجل استعابها اكثر
وتحيه مني اليك استادي
وننتضر منك الجديد

16.أرسلت من قبل معرفتنا لماهية التسول ستعلمنا مدى قبح الرشوة في 21/03/2011 12:53
شكرا ناضور سيتي على هذه البادرة الإبداعية الساخرة التي أخرجتنا عن الروتين المعتاد
وبعدما قرأت واستمتعت بالنص عدة مرات ارتأيت أن أساهم مع الكاتب في التعليق لتعريف التسول بالاستعانة بموسوعة البيض
التسول أو الشحادة هي من أكثر المهن المحترمة انتشارا في العالم العربي وفي دول العالم الثالث بشكل عام . رأسمالها بسيط يكون أحيانا عبارة عن عاهة خلقية حيقيقة أو اصطناعية كرجل أو يد مقطوعة أو عين مقلوعة أو ما شابه ذلك ، يرافق هذا ارتداء المتسول زي العمل الرسمي والذي يكون عادة قندرة عتيقة مفتوحة من الأمام بحيث يخرج منها على الأقل عشرة من أصابع قدميه ، طبعا هذا إن لم يكن يفضل السير حافيا ، وجلابية مهترئة يكون لونها مائل للبني الداكن مع وجود بقع متفرقة هنا وهناك ، وفي بلدان أخرى قد يرتدي الشحاذ بنطال قطع وصل بها شقوق تمتد من الكعب إلى ما فوق السرة وقميص يرجع استعماله لأواخر القرن الثامن عشر .
المشكلة أنك إذما تنزهت في شارع من شوارع دولة عربية قد تتفاجئ بأن معظم سكان البلاد يرتدون ملابس بهذا الشكل ، حتى إن لم يكونوا يزاولون هذه المهنة الشريفة ، وإن سألت أحدهم عن السبب سوف يجيبك والله هذه هي موضة هذه الإيام . ما بالنسبة لدول العالم المتقدم ، فإن حالفك الحظ وتمكنت من الفرار إليها فسوف تتفاجئ بانتشار هذه المهنة هناك أيضا على نطاق واسع ، ليس فقط بين المهاجرين بل بين السكان المحليين أيضاً . ولكن بالطبع مع بعض الاختلافات في قواعد وأصول عمل الشحادة والتسول بين الشرق والغرب .
فملابس الشحاد الغربي يلبسها عادة مواطن عربي من الدرجة الثانية في يوم العيد فقط ، وأسلوب المتسول الغربي في الحديث فلن تجد له مثيل من ناجية الذوق والأدب في جميع أنحاء العالم الثالث . عندما تصادف متسولا عربيا في الشارع فسوف يهاجمك مستخدما هذه العبارات:

من مال الله يا محسنين -شي خبزة باش نقهر جوع--الله يستر على ولادك-- الله يطول عمرك ويبعد عنك ولاد الحرام في حق لقمة خبز.--الله يزوجك ببنت الحلال.--
طبعا يغيب عن بال هذا المتسول العربي بأن المواطن المغلوب على أمره الذي يتسول منه هو ايضا متسول مثله في أغلب الأوقات ، ولو كانت مهنته موظف حكومي خصوصا غذا أدمن عادة الرشوة حسب ما قاله المقال. المهم أنك بعد أن تتحنن عليه وتعطيه الدرهم الذي كنت على وشك شراء عشاءك به ، سوف يفر من أمامك كأنك أنت المتسول وليس هو . ولكن إن لم يكن معك ما تعطيه فأنه سيمطرك غالبا بسيل من السباب والشتائم أمام أنظار الناس دون حياء بعدما كان يتمسكن وينكمش داخل ذاته.ناهيك عن بعض الأغنياء البخلاء يظهرون بمظهر الفقراء أو المتسولين
أما المتسول الغربي فسوف تصادفه جالساً على قارعة طريق باحترام ، وعندما تمر بجانبه سيبادرك بتحية طيبة بونجور مسيو وبعدها سيقول لك إذا سمحت هل تحمل عمل معدنية زائدة وبالطبع يقصد نقود من فئة يورو ، وغالبا ماتكون النقود المعدنية في أوربا عبئا زائدا تحمله في جيبك فتفرح بوجود شخص يريد أن يخلصك منها فتعطيه إياها بكل سرور ، عندها سيشكرك باحترام (ميرسي مسيو بونجورني ، أي شكرا سيدي طاب يومك) ، وإن لم يكن معك ماتعطيه فلا تقلق فلن يقول لك غير (ميرسي مسيو بونجورني ، أي شكراً سيدي طاب يومك).

أنواع التسول

في الآونة الأخيرة رفع المتسولون أثمانهم بعد نضال مرير , حيث إرتفع دخلهم إلى أكثر من مدخول الموظف البسيط الحاصل على شهادة عالية . بالنظر إلى مكان أو مسرح التسول يمكن أن نرى نوعين:

التسول الثابت المتسول يحتل مكانًا ثابتًا ، ويمد يده طالبًا الصدقة ، وغالبًا ما يكون طاعنًا في السن ، أو ذا عاهة حقيقية أو مفتعلة ، وكثيرًا ما يكون معه طفل أو طفلان في هيئة رثة .
التسول المتحرك لا يثبت في مكانٍ واحد قاعدًا ، أو واقفًا ولكنه يسعى ، ويتنقل من مكانٍ إلى مكان، وقد تكون مواقع المساجد هي المقصودة أيام الجمع .
التسول الموسمي : التسول في مواسم الأعياد ، والسياحة فقط لأنه صاحب مهنة والتسول يمثل عنده دخلاً موسميًّا إضافيًّا ، وغالبًا ما يقوم بهذه المهمة الأولاد والبنات .

أساليب التسول

التسول الصريح يتمثل في شخصٍ يمد يده صراحةً طالبًا الصدقة أو المساعدة بعبارة أو عبارات معروفة مثل: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء , الله إ يزدكم كتر ، أو ساعدني فإني معدوم , صدقة قليلة تمنع بلاوي كثيرة .
التسول الخفي : يتمثل في شخصٍ مريض أو متمارض يعرض أشياء رخيصة كالبرتقال أو الحلويات المنزلية او صورة المجاهدين الزعماء، أو النعناع ، أو المناديل الورقية ، وغالبًا ما يمنحه الناس الصدقة دون مقابلٍ من بضاعته الرخيصة .
التسول السياسي : يعتمد الدبلوماسية السياسية الفاسدة والفاقدة للشخصية على فلسفة لله يا محسنين والتي تقوم على ال من الاخرين وعدم التفكير بالانتاج والعمل على حل مشاكل المواطنين و إنما يراهنون على المساعدات الاقتصادية في شكل تسولي آخر موديل لدعم قطاع التفاهات
الوسائل التسول
يستخدم البعض الأطفال الذين يُستدر بهم المتسول عطف الناس , وبعض هؤلاء الأطفال لا يمتون للمتسول بأيةِ صلة قرابية ، ولكنهم يُستأجرون من أهاليهم الفقراء الذين يمنعهم الحياء من التسول ، وسعر الولد منهم بسيط جدا لمدة ثماني ساعات من الصباح إلى المغرب ، تبعًا لحالة السوق ، وقد يزيد الثمن في الأعياد .

17.أرسلت من قبل --مواطنة ذواقة للفن الجميل في 21/03/2011 13:26
بدون مجاملة وفي عمق الفائدة واعترافا بالمتعة التي استقيتها من ج
خلال قرائتي لهذه المحاولة الكتابية المسليةاستنتجت أن
لنص يتمتع أصلا بالجمالية لأنه إبداع أدبي جميل
ماهو الأدب في نظركم؟
إنه التعبير الجميل بلغة موحية وتعبير ليس كالتعابير العادية
للحديث عن كل الموجودات والقيم حتى وإن كانت قبيحة المظهر
فيأتي المبدع بلمسته الفنية الساحرة بالتعبير الفني للأدب غالبا ما يغلفها بغلاف الجمال
كل فنان أديب ولكن ليس كل كاتب أديب فنان ماهر
من خلال التعليقات الرافضة لهذا النص
وجدت أن الركاكة من خلال تعاليقهم الفاقدة لمعنى الانتقاد المبرهن عليه عمليا
تكمن ربما في طيات طريقة تفكيرهم وفهمهم المنكمش على نفسه واعتيادهم على تشييء الأمور
فظنوا ان المقال الساخر مجرد زردة لا تصلح للقراءة وإنما للإزدراد فقط.
إن الاعتباطية الركيكة قدرهؤلاء المعلقين الروافض كرمســــــيس و أمينة الجاهل باحة العلوم والميكيافيلي جحا ومصطفى
كونهم يجهلون فهم اللغة العربية ويواجه مشكلة مع أنفسهم كي يعرفوا من هم ناهيك عن فهم الغموض الكائن بين ثنايا الأسلوب الفني.
وكونهم يعانون فقرا فكريا او غيابا لضمير خلقي و لثقافة شعرية أو غباءا وجدانيا أو انهم معدومي الذوق الابداعي او كونهم متحجري العقل دوغمائيون يظنون انهم المالكين للصواب المطلق خصوصا إذا اقتنعوا بأن الرشوة لا مشكل فيها
هذا ليس شأننا إذا كان الأستاذ يتمتع بخيال واسع و يكتب لمن له رغبة ونفس طويل في حب المطالعة والقراءة.لكنهم إذا كانوا قنوطون سريع الضجر والملل ولديهم خيال سطحي وقدرة الإدراك لديهم تعطلت و تحجرت لا مرونة فيها. فمن سنلوم ياترى؟؟
هل الكاتب والمعاني التي يصوغها بكل اريحية فنية ام اننا سنلوم غباء هذا القارئ المعاصر المزيف في حبه للمطالعة والاستمتاع الفكري
إن القراءة وفهم النص مجهود مأجور عليه وهذا المجهود يكلف طاقة مهمة وتكلفة ذهنية لا يضحي بها من هو جاهل أو أمي أو متصنع بأنه مثقف
إن من يرغب في القراءة عليه أن يضحي بوقته الثمين ليفوز بلحظات اكثر ثمنا؟؟
. ان فهم النص يستهلك طاقة مهمة من مخزون الانسان من الطاقة الفكرية والوجدانية؟؟؟ ويجشم القارء تكلفة ذهنية غالية؟؟
.وانطلاقا من قواعد أمة اقرأ
يعتبرالقارىء كائنا مفضلا عند الناس و مميزا لدىالله أحسن من الأمي
من يريد اكل العسل بدون لسعات النحل يحلم
من يريد الاستمتاع بلحظات فكرية وجدانية بدون الثبات على المبدا الثقافي و الاعتراف بأهمية القراءة في تنمية شخصيته سيقى صبيانيا لا ينضج
أبدا.لأن القراءة لم تخلق لأجل القراءة فقط ولمحض المتعة
دونما تقمص المعاني وفهم الرسالة كي نقتدي ونرغوي
المقال الفني والمحاولة الأدبية الساخرة بمثابة نكته.فهل النكتة سنقليها في مقلاة تفكيرنا ؟؟أم أنك سنتقبلها بعفوية وتسامح؟؟
.لكنكم بالمقابل أيها المعلقون الروافض و بالمقارنة مع رفضكم للصبر 10 دقائق مع النص لقراءته وتشريحه
و عوض ان تقرأوا المجلدات مثل اقرانكم لاتبرعون سوى في الغيبة والضحك على ذقون عباد الله فتتقنون النميمة وتقضون ساعات طوالا للتحدث في اعراض الناس محلقين في سحابة دخان التبغ ولا تتأففون من ذلك ابدا
والاستهزاء بمجهودات الكتاب النوابغ عوض تشجيعهم .
يقول الجاحظ المعاني مطروحة في الأزقة بوفرة وهي بالمجان .لكن الإنسان العبقري فقط هو من يستثمرها فيأخذ هذه المعاني المطروحة في الطريق بكثرة فياخذها كأحجار مرمية على الهامش ليحولها الى ذهب وجواهر عندما يضفي عليها لمساته الابداعية الساحرة. والفضل في ذلك يعود الى خياله الخصب وعمق شخصيته الروحية ورؤيته الفنيه وسيطرته على زمام اللغة والتحكم بمقودها. اما من يمتلك موهبة قصديرية مثل المعلق الأول والثاني و الثامن والثالث عشر فإنهم بسبب غبائهم الشديد يكتفون بمضغها وبصقها ولم يقوموا بجهد يذكر لتعلم دروس منها
ولعلمكم إن الأسلوب الصحفي البسيط الذي في صحافة الرصيف
لا يدمنه سوى الكسلاء أمثالكم لأنه اسلوب من الدرجة الثانية
اما أسلوب الدرجة الأولى فهو الأسلوب الفني الذي بذل فيه صاحبه مجهودا روحيا لا يستهان به
مليون شكرا ناضور سيتي

18.أرسلت من قبل abdelhak في 21/03/2011 13:21
sobhana llah.fokachma chaft chi ta3li9 3la chi mawdo3 kancho l3onsoriya bin lmotadakhilin .limada nahno hakada liamada la nabhatho 3an hadaf lhiwar .limada norakizo 3ala akhtae lrayr.limada la nahtam bi ijabiyat lrayr.asila laboda ana totraha da iman ???????limada limada nahno hakatha

19.أرسلت من قبل نـــــــــــكت هادفة لدعم الحكاية في 22/03/2011 00:03


لنكتة 1
1المستشار=أريد من سيادة الحاكم أن ينصبني وزيرا لمحاربة الرشوة والفساد
الحــاكم=لا لا عفوا ايها المستشار ما هذه الوقاحة ؟ من قال لك انه يوجد لدينا رشوة وفساد في بلادنا الطاهرة
المستشار=وماذا عن وزير العدل . لماذا نصبته ؟ هل يوجد عدل في بلدكم الموقر؟ أم ان الامر لا يعدو كونه سراب يلمع الواجهة الخارجية لتزييف الحقائق حينما ستقترب غلينا عدسة التصوير الدولية

النكتة 2

أخذ السيد القاضي مكانه في المحكمة فواجه المحاميان المتنافسان على ربح القضية مهما كلف الثمن لن فيها صفقة
عمرهما 50/50/ في المائة فواجههما قائلا =
القاضي=إذن لقد دفعتما لي رشوة أليس كذلك؟
فاندهش الحاضرون واحمر وجه المحاميين اللذان أخذا يتشاوران ويتهامسان ليتخلصوا من الفضيحة أو من الورطة التي ستورطهما بدخول الزنزانة
القاضي =لقد اعطانب المحامي الأول الف درهم و اعطاني الثاني الف وخمسمئة درهم .حسنا سارد خمسمئة درهم على المحامي الثاني حتى تتكافأ فرصة فوزه مع المحامي الأول.
المحاميان نعم نعم سيدي القاضي النزاهة في تكافؤ الفرص والعدل لا ينبع الا من شخص يؤمن بالحكامة الجيدة
القاضي =وستكون مبارة المنافسة متكافئة وسنعالج القضيم عاى كفتي ميزان متساويتين ليكون الحكم عادلا و مستحقا

نكتة رقم3
كان هناك رجل ينتظر الأوطوبيس على قارعة الطريق فمر عليه متسول متجهم الوجه وساله بعض المال.تجاهله الرجل,لكن المتسول المحترف مخلص لحرفة التسول ويتقن تقنية الإصرار والإلحاح .كالقطن في الشوك الكثيف لم ينفك المتسول يطارد الرجل بغزعاج في منتهى الوقاحة لينغص عليه هدوءه .وبالتالي أخذ الرجل يخطط للتخلص منه بدبلوماسية و أدب فدالر بينهما هذا الحوار
المتسول غاضبا=انظر إليك أرجوك اين هي رحمتك هل طلقتها إنني اريد خمسة دراهم فقط لأشرب شايا إنني أرتعش بالبرد
الرجل مبتسما=ليس لدي مال الآن لكن مقابل ذلك ساعطيك هذه السيجارة الغالية ما رايك؟
المتسول غاضبا=انا لا أدخن لأن التدخين يلوث الرئتين ويدمر الصحة
الرجل مبتسما= إذن اسمحلي ان اقدم لك زجاجة خمر معتقة إنها مخباة في حقيبتي ما رايك؟
المتسول غاضبا=انا اكره الخمرلنه يشرب العقل ويطمس الدماغ ويضر بالكبد ويصبح الانسان بسببه حيوانا
الرجل مبتسما=سأذهب الى حلبة سباق الخيل ولدي ورقة يانصيب إن ربحت سأعطيك نصف ما ربحت ما رأيك؟هل ستذهب معي؟
المتسول متأدبا= العفو سيدي تقصد القمار آسف وقتي ثمين جدا انا لا اضيعه على التفرج على هرولة الخيل حتى لا أصبح حصانا مثلهم
إن التفرج على الخيل وهي تركض عادة قبيحة
الرجل متنفسا الصعداء=حسنا تعال معي الى المنزل
المتسول فرحا لكن مشككا في نوايا الرجل=ما ذا تقول هل انت متأكد ؟و لماذا تريد مني الذهاب معك الى المنزل؟هذا امر غريب ومريب
الرجل مبتسما=زوجتي دائما كانت ترغب في مشاهدة نموذج من الرجال امثالك.
المتسول متاملا وينظر في نفسه=هل هذه مزحة وماذا يميزني عن باقي الرجال كي اكون نموذجيا في نظركظ
الرجل مقهقها= إنك رجل مثالي لا عادة لديه يدمنها ولا هواية يحبها
المتسول مندهشا= عفوا أنا لدي عادة ولدي هواية ادمنها
الرجل =وماهي؟
المتسول واثقا =إنها عادة وهواية التسول
الرجل مصححا =بل قل إنك مدمن وقاحة التسول
اتمنى لكم متعة لا محدودة


20.أرسلت من قبل حكـــــــــــيم السكــــــــــاكي-صاحب المقال=أقوال حوا التس في 22/03/2011 13:24
set a beggar on horse backe, they saie, and hee will neuer alight
(Quote by - Robert Greene)
حتى لو أركبت المتسول على ظهر الفرس فإنه لن يفرح ويقتنع أبدا


real beggar is indeed the true and only king. (Quote by lessing the
المتسول الحقيقي هو الذي يشعر في قرارة نفسه أنه الملك الحقيقي والوحيد في هذا العالم.أي أنه مقتنع بخياره التسولي ولا يخاف من احتقار الناس له


Borrowing is not much better than begging. (Quote by - Ephraim Gotthold Lessing)
الاقتراض ليس أفضل حالا من التسول
better a living beggar than a buried emperor. (Quote by - Jean de la Fontaine)
أن تعيش متسولا حيا يرزق خير لك من ان تعيش كإمبراطور مدفون


If Pride leads the Van, Beggary brings up the Rear. (Quote by - Benjamin Franklin)

إذا كان مجد الامتياز يقود الشاحنة فإن ذل التسول سيقوم بإحضار مؤخرة الشاحنة

And, being rich, my virtue then shall be, To say there is no vice, but beggary. (Quote by - William Shakespeare)

بما انني غني و طبعي كذلك يجب أن يكون فإن هذا سيدفعني الى القول بأن ليس هناك فساد أكثر من التسول


He who begs timidly courts a refusal. (Quote by - Seneca)
من يخجل من نفسه لأنه متسول فإنه يغازل رفض هذه العادة


who taught me first to beg, now must teach me how a beggar should be answered. (Quote by - William Shakespeare)
من علمني في البدء كيف أتوسل وأطلب عليه أن يعلمني كيف ستكون الإجابة على طلبات المتسول


“Beggars must be no choosers.”
Francis Beaumont and John Fletcher Quotes
يجب على المتسولين أن لا يكونوا مخيرين ويقبلوا كل مايقدم اليهم


Gentility without ability is worse than plain beggary”
المزاج المتحضر والنبيل بدون جرأة وشخصية قوية أقبح من تسول عادي


[Set a beggar on horseback, and he'll outride the Devil.]”
Robert Burton Quotes
أركب متسولا على حصانك وسيركبك على حصان الشيطان


أقــــــــــــــــــــــوال في الرشــــــــــــــــــوة


A hoarseness caused by swallowing gold and silver.”
Demosthenes Quotes
أصبح صوته مبحوحا لأنه ابتلع الذهب والفضة
“Too poor for a bribe, and too proud to importune, He had not the method of making a fortune.”
Thomas Gray
فقير جدا ليدفع رشوة,متكبر جدا ليلتحف ويخبأ نفسه من العار,وليست لديه منهجية لجمع ثروة
“But here more slow, where all are slaves to gold, Where looks are merchandise, and smiles are sold.”
Samuel Johnson
لكن التباطؤ قدرنا هنا’,حيث الكل أصبحوا يعبدون الذهب , حيث النظرات أصبحت سلعة معروضة والابتسامات بيعت كلها


Our supple tribes repress their patriot throats, And ask no questions but the price of votes.”
Samuel Johnson
قبائلنا المرنة تقمع حناجر الوطنيين فلا تطرح أسئلة باستثناء ثمن الأصوات الانتخابية

“Alas! the small discredit of a bribe Scarce hurts the lawyer, but undoes the scribe.”
Alexander Pope
ياللأسف إن تشويه السمعة الضئيل بسبب رشوة نادرا ما تجرح المحامي لكنها تلغي الحكم الذي كتبه كاتب المحكمة

“Judges and senates have been bought for gold; Esteem and love were never to be sold.”
Alexander Pope
القضاة ومستشارو البرلمان لقد تم شرائهم بالذهب.لكن الحب والتقدير الانساني لا يمكن بيعهما
“By gold all good faith has been banished; by gold our rights are abused; the law itself is influenced by gold, and soon there will be an end of every modest restraint.
sextius propertius
بواسطة الذهب كل الايمان الطيب تم التشطيب عليه.وتم الاعتداء على حقوقنا باسم الذهب.القانون نفسه تأثر بالمؤشر المبياني لبورصة الذهب
و قريبا سيكون هناك نهاية لكل الضوابط المتواضعة

“No mortal thing can bear so high a price, But that with mortal thing it may be bought.”
Sir Walter Raleigh
لا شيء زائل في الوجود يستطيع تحمل هكذا سعر غالي خصوصا إذا كانت قيمة ذلك السعر الذي دفع لأجل اشتراءه كان مجرد شيء زائل أيضا

What, shall one of us, That struck for the foremost man of all this world But for supporting robbers--shall we now Contaminate our fingers with base bribes, And sell the mighty space of our large honors For so much trash as may be grasped thus?”
William Shakespeare
ما ذا سيفعل أحدنا لو انه ضرب رجال هذا العالم قبل كل شيءلا لشيء الا لأنه يرغب في دعم اللصوص.هل يتوجب علينا الآن ان نلوث أصابعنا برشوة ساقطة فنبيع الفضاء الجبار لمبادئنا الشريفة لنقبض مقابل بيعها نفايات المزابل

There is thy gold--worse poison to men's souls, Doing more murder in this loathsome world, Than these poor compounds that thou mayst not sell. I sell thee poison; thou hast sold me none Farewell. Buy food and get thyself in flesh.”
William Shakespeare
هاهوذا ذهبك أخطر سم لأرواح الناس.يسبب المزيد من القتل في هذا العالم الوحيد .هاته الكائنات الفقيرة كمركبات لهذا المجتمع لا يجب عليك بيعها في سوق النخاسة.إنني أبيع لك السمو أنت لم تبع لي أي وداع.اشتر غذاءا واجعل لنفسك لحما يكشف عن هويتك المتقلبة


“Every man has his price.”
Sir Robert Walpole
ثمنك بقدرما تدفع /لكل انسان ثمنه/مشخال عندك داكشي لي كاتسوا

Few men have virtue to withstand the highest bribery.” George Washington
قليلون هم أولئك الناس الأفاضل الذين يستطيعون مقاومة إغراءات الرشوة الكبير الحجم وهي في عز إغواءاتها


مع تحيـــــــــــــــــــــــــات حكـــــــــــيم الســــــــــــكــــاكــــي

21.أرسلت من قبل rethoric-lover في 26/03/2011 22:30
بما انني اعشق البلاغة العربية فإنني بعد قراءتي للحكاية الجميلة عدة مرات لاحظت ان الكاتب استطاع بنجاح توظيف تقنيات بلاغية عديدة و استطاع بإتقان إبداع كناية ليس في جملة فقط وإنما في حكاية بأكملها
بحيث ان تورية المعاني و إخفاء الشخصيات في معاني ومفاهيم كان أبلغ من التصريح المباشر بها مما زود الحكاية بقوة المعنى عن طريق تكريس عنصر الغموض الذي يدفع القارئ لشرح المقصود أو ربما ان الكاتب يتحاشى التعبير المباشر حتى لا يجرح أحدا وهذا ذكاء من طرف الكاتب ومع ذلك فهو قد ضرب عدة طيور بحجر واحد لتقع على شتى اشكالها كما أنه استطاع كما اظن وهذا ليس مستبعد أن يبلغ رسالة رمزية ينتقد فيها اشخاصا يوجدون في الواقع وقد وضعهم قيد مخيلته كي ينطلق منهم كمنبع الهام ضروري لابداع أفضل ما يمكن ابداعه وينال من خصومه دونما ذكر اسمهم تواضعا منه أن يعلمهم دروسا من ذلك قصد تطهيرهم ودفعهم للتوبة.أسلوب بليغ وصل الى عدة اهداف إيجابية دون ان يضر احدا

22.أرسلت من قبل hand in hand - irony against corruption في 26/03/2011 22:59
ما أروع تقنية السخرية الأدبية إها انتقام رمزي وانتصار على المظاهر الاجتماعية الرديئة وتربية للمدمنين عليها
السخرية هي طريقة من طرق التعبير، يستعمل فيها الشخص ألفاظاً تقلب المعنى إلى عكس ما يقصده المتكلم حقيقة. وهي النقد والضحك أو التجريح الهازئ. وغرض الساخر هو النقد أولاً والاضحاك ثانياً، وهو تصوير الإنسان تصويرا مضحكا: إما بوضعه في صورة مضحكة بواسطة التشويه – الذي لا يصل إلى حد الإيلام – أو تكبير العيوب الجسمية أو العضوية أو الحركية أو العقلية أو ما فيه من عيوب حين سلوكه مع المجتمع، وكل ذلك بطريقة خاصة غير مباشرة. عندما تستعمل السخرية بنية عدوانية جدا تسمى التهكم

أصل الكلمة اللغوي

السخرية من مادة (س خ ر) وأصل التسخير: التذليل، جاء في اللسان: سخرته: أي قهرته وذللته. وسخره تسخيراً: كلفه عملا بلا أجرة، وكل مقهور مدبر لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر فذلك: "مسخر" وتسخرت دابة لفلان: أي ركبتها بغير أجر.[1] وأصل المادة في المعجم تدور بعامة حول "اللين" من الناحية الصوتية فإذا تتبعناها عرفنا مقدار ذلك، سواء أكان الحرفان (س، خ) متواليين كما ذكرنا في الهامش، أو منفصلين، ومن هذا يتبين لنا أن الحرفين (س خ) في كلمة (سخر) يوحيان باللين (التذليل) والخفاء، وعدم الإبانة بطريقة مباشرة.

مفهوم السخرية

حاول ألفرد أدلر أن يرجع السخرية أو يحللها – كانفعال مركب – إلى الغرائز البسيطة التي تتركب منها، فقال:

"هي خليط من انفعالين هما الغضب والاشمئزاز: فنحن إذ تثور فينا غريزة النفور نشمئز، فإذا عدا الشيء الذي أثار اشمئزازنا على صفاء عيشنا، من أية ناحية من النواحي، بعثت فينا غريزة المقاتلة والانفعال المقترن بها، وهو الغضب، فدفعا بنا إلى السخرية مما بعث اشمئزازنا أو ممن أثاره في نفوسنا. ولا يخلو هذا من عنصر الزهو، لأننا ننزع إلى الرضا عن أنفسنا والاسترواح إلى شعورنا، عقب مطاوعة السخرية والانسياق معها".

كل ما يضحك، فهو هزل، ولكنه ينقسم قسمين: أحدهما ليس له غرض أو هدف إلا الإضحاك فحسب وهو ما يطلق عليه الفكاهة، والآخر له غرض هادف واضح – سواء أكان معينا أو غير معين حين إلقاء النكتة – وهو السخرية. النكات التي يمكن أن تكون لمجرد الإضحاك فحسب حينئذ هي الفكاهة، وقد تكون بقصد اللذع والإيلام فهي السخرية، وقد تجمع بين الغرضين.

تمتزج السخرية بالهجاء من ناحية الوظيفة وكلاهما يفترقان من ناحية المادة أو الطبيعة التي يشتمل عليها كل منهما. فالهجاء طريقة مباشرة في الهجوم على العدو، ولكن السخرية طريقة غير مباشرة في الهجوم.

أساليب السخرية

أول صور السخرية وأقدمها في تاريخ البشر وأكثرها انتشارا بين العامة هي السخرية "بالمحاكاة" في الكلام والمشي والحركات الجسمية وأنواع السلوك المختلفة، أي في السمات البارزة التي تميز شخصية ما من الشخصيات كأسلوب ما من أساليب الكناية التي يمتاز بها كاتب من الكتاب أو خطيب من الخطباء أو شاعر من الشعراء في قصيدة ما من قصائده.
ومن أقدم طرق السخرية واكثرها شيوعا السخرية بالصوت، وتلوينه ورفعه وخفضه وإعطائه نبرات خاصة معروفة يفهمها السامع غالبا ويعرف صفاتها التي لا يمكن أن ينقلها القلم إلى الطرس. وكذلك السخرية بانفراج أسارير الوجه وتحريك عضلاته، أو بهز الرأس أو الكتفين أو بالغمز بالعين.
معالجة الشيء الحقير كأنه عظيم، أو ما يسمى في الأدب العربي "الذم بما يشبه المدح".
معالجة الشيء العظيم كأنه حقير: ويمكن أن يكون طريقة من طرق الاستهزاء.
تجاهل العارف أو التباله.
التعريض : من أشهر أنواع السخرية في الأدب العربي.
من صور السخرية التصوير المبالغ فيه (الكاريكاتوري) وهو وضع الشخص في صور مضحكة: كالمبالغة في تصوير عضو من أعضاء الجسم ومحاولة تشويهه إلى حد ما، بحي يجعل الشخص كأنه لا يدرك أو يعرف إلا بهذا العيب الذي جسده وكبره.
التلاعب اللفظي: والأساس فيه هو محاولة المتندر أن يكسب الألفاظ معاني غير معانيها الواضحة. فإذا ما اكتشف السامع أن ما يقصده المتكلم هو هذا المعنى الغريب يسخر من فهمه الأول لمعنى الجملة، فيضحك، ويكون التلاعب اللفظي: باختصار الفكرة، أو بالإضافة إليها بحيث تخرجها عن معناها الأصلي أو بتبديل الكلمات المكونة لها، أو بنحت بعض ألفاظها أو بتقسيمها، أو بالعبث بإعجامها.













المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. العودة إلى التعليم الحضوري في مدرسة ابتدائية أغلقت السلطات أحد أقسامها بسبب كورونا

سنتان حبسا لمتهم بافتضاض بكارة معاقة في الناظور

شاهدوا.. سلطات الناظور تشنّ حملة لمراقبة المقاهي وتعتقل أحد المخالفين

ثلاث سنوات حبسا لمتهم باختطاف واغتصاب فتاة بالناظور

هذه شروط المغرب لإعادة فتح معبري سبتة ومليلية

الناظور.. شاطئ رأس الماء يلفظ كمية من المخدرات والسلطات الأمنية تطوق المكان

بعد تسجيل إصابات بـ "كورونا" ببني بويفرور.. هيئات سياسية تقود حملة تحسيسية للتوعية بمخاطر الوباء