NadorCity.Com
 


الأمازيغية...هكذا جنى عليها أبناؤها


الأمازيغية...هكذا جنى عليها أبناؤها
جواد غسّال

عادة ما نتحدث عن الهدوء في النقاش، وخضوعه للعمق الفكري والطرح العلمي، كلما ابتعدنا عن ذروة الصراع ولحظة القوة في التدافع، وعادة ما يندفع إلى الواجهة متخصصون في التحليل، وأصحاب التريث في الدرس واستخراج نتائج التدافع الآنف الوقوع، لتعيد الأمور إلى نصابها وتحدد المسار الصائب والطرح القوي من الضعيف، لكننا وحدنا فقط نعيد الوقائع ذاتها، ونجبر التاريخ على تكرار نفسه، كما يقع اليوم مع النقاش المتجدد للحرف الأجدر لتكتب به اللغة الأمازيغية.

تمة خيط رفيع بين صراع اليوم وصراع الأمس، فوحدها الأقلام التي تجتر النقاش اليوم تعلم خلفيات ما وقع قبل عشر سنوات، وكيف تحول من أصله في علم اللسانيات وفقه اللغة إلى صراع إديولوجي، تطاحنت بسببه التيارات السياسية، وحولت جمعيات مدنية بوصلتها نحو ساحة معركة واحدة تروم إقرار مخططها وأهدافها في أي الحروف ستكتب به لغة "الرجال الأحرار".

1

لقد انتقد أحمد عصيد ما اعتبره توظيفا لفكر وتصور المختار السوسي في معركة الحرف الذي يجدر أن تكتب به الأمازيغية، وقدم "تبريرات" تفصل بين فكر المختار السوسي " الفقيه السلفي" والحركة الأمازيغية، معتبرا أن الحرف الذي كتب به السوسي فكره لم يكن له بديل حينذاك، وينسى عصيد أو يتناسى أنه كان مؤسسا ورئيسا لتحرير أول مجلة ثقافية تصدر موادها الأمازيغية بالحرف العربي وكان ذلك سنة 1995 (أي قبيل معركة الحرف بسنوات قليلة) وهي مجلة "تاوسنا"، والتي أدارها محمد مستاوي.

فإذا كان عصيد اعتبر أن السوسي كتب بالأمازيغية في عصر لم يكن فيه غير الحرف العربي، وتوفي أربع سنوات قبيل بروز أولى ملامح الحركات الأمازيغية، فما الذي سيقوله عن المجلة التي كان رئيسا لتحريرها وكتبت بنفس الحرف، الذي لا يؤمن بأهليته لكتابة الامازيغية، بعد ظهور الحركات الأمازيغية بعقود ؟

2

وهل ينسى عصيد تقلُّبه في مسألة الحرف في محاضرة رد فيها على عبد الكريم غلاب حول الفرنكفونية ونقلها الدكتور سعد الدين العثماني في مقال له نشر بمجلة " الفرقان"، وصرح عصيد حينها بالقول ""...ينبغي أولا أن نعلم بأن النقاش الدائر حول الحرف هو نقاش ‏محض أيديولوجي وليس نقاشا تقنيا بين مختصين في علوم اللغة. إن الذي يختار الحرف اللاتيني ‏لكتابة الأمازيغية داخل المغرب إنما يفعل ذلك ضدا على برنامج التعريب الذي يروم السيادة ‏المطلقة للعربية، وهو بذلك يفصل الأمازيغية عن المجال الثقافي العربي ـ

الإسلامي ويدرجها ‏في مجال أجنبي، أما الذي يختار الحرف العربي لكتابة الأمازيغية فهو الذي لا يخلط بين العربية ‏وسياسة التعريب، ويعطي الأولوية للإطار الوطني الذي يجمع العربية والأمازيغية في نسيج ‏ثقافي مشترك، ويرفض الانتقام من العربية ردا على سياسة تهميش الأمازيغية، وأما الذي يختار ‏الحرف العريق "تيفيناغ" فهو يهدف إلى إثبات الاستقلال التام للأمازيغية كنسق لساني عن ‏العربية وعن اللغة الأجنبية وينطلق من مبدإ "مثلما لكل لغة حرفها، فإن للأمازيغية أيضا حرفها ‏الخاص".

وينسى عصيد أو يتناسى أنه كان من دعاة كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني إلى حدود تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، لينتقل إلى الدعوة إلى كتابتها بحرف "تيفناغ" ضدا على العربية والحرف العربي وانتقاما من "سياسية التعريب".

3

إن ظروف إعادة طرح قضية الحرف الأمازيغي، يجب أن لا يكون من أجل إعادة إنتاج ذات الجدل، ومعاودة نفس النقاش العمومي، وبالتالي نفس المآلات لملف لا يهم فئة واحدة من المجتمع، أو "النخبة الأمازيغية" لوحدها، بل يهم المغاربة بدون استثناء، باعتبارها إحدى المكونات الأساسية لهويتهم وتاريخهم وحضارتهم.

ويمكن البحث في تفاصيل الملف (الحرف) بطرح الأسئلة نفسها التي طرحها المدافعون عن الحرفين "اللاتيني" و"تيفناغ"، بناء على الحقائق التالية:

1- العودة إلى تفاصيل النقاش يؤكد أن المدافعين عن حرف "تيفناغ" لا يتجاوز عناصر قليلة من "النخبة الأمازيغية" إضافة إلى الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، بينما كان أغلب الحركات الأمازيغية تدافع عن الحرف اللاتيني، باعتباره حرفا كونيا "سيحقق التطور الاقتصادي والثقافي والفكري..."

2- اللجوء إلى تبريرات غير مقنعة على المستوى الفونولوجي والمرفولجي للغة الأمازيغية، لتبرير "عدم أهلية الحرف العربي لكتابة الأمازيغية".

3- الحسم بالتصويت في البرلمان، يعد ضربا من الجنون، ذلك أن مسألة الحرف علمية وليست مسألة سياسية.

إن كتابة الأمازيغية بحرف "تيفناغ" يعد حجر عثرة في وجه انتشارها بشكل واسع، وفي نفوذها إلى أوساط المتحدثين بالدارجة المغربية لوحدها، وحدٌّ من التفاعل الذي تمكنت من رص مساره طيلة قرون من الزمن مع اللغة العربية... انتهت اليوم على أيدي المنافحين "فجأة" عن الحرف الجديد، بسياقة مبررات تجمع "المرفولوجي" و"الأركيولوجي"، والحال أنها كلها لم تخضع لدراسة معمقة.

لقد حسمنا مسألة علمية صرفة، بجدل سياسي معقد، وأنهينا ،أو بالأحرى، أكرهنا الأمازيغية للخضوع لنزواتنا الإديلوجية، وتدفع ثمن عقوقنا... ظننا أننا نخدم الأمازيغية ونعمل على إعلاء كلمتها، والحال أننا نرمي باللغة في مستنقع الجمود.

Jaouad800@gmail.com




1.أرسلت من قبل tanamirt ou mazigh في 14/02/2012 11:21
هناك أمازيغ العِزّْ.يعتزون بذاتهم وأصلهم ويدافعون عن هويتهم الأمازيغية ولغة أمهم وبالتالي عن تاريخهم وأرضهم.وهناك أمازيغ الذُّلْ هم منذيل القوميين العرب يمسحون أوساخهم في هويتنا المغربية الأمازيغية ويركعون لمن يُذللهم ويسخر من صحوة وذكاء المناضلين الأمازيغ الشباب ليدمر إعتزازهم بالذات والأصل وليسهل تعريبهم وإستبدال هويتهم بهوية مفروضة بقوة الغزو.لاكن ذالك كله نتيجة الأمية والجهل والتدبذب والإرتباك الهوياتي الذي يعاني منه الأمازيغ المعربون لأنهم أقصوا وهمشوا عن مصادر العلم النافع والمناصب الحساسة و نتيجة التخدير الإديولولجي القومي العروبي الإستعماري الذي خضعوا له منذ عقود

2.أرسلت من قبل almaghrib ama9rane في 14/02/2012 12:00
لم يتدخل الأمازيغ يوما ما لفرض ولا لابداء رأي بخصوص الخط الذي يجب أن تكتب به العربية، لذا لا داعي لتسييس حرف الكتابة تيفيناغ لأنه ربما أقدم حتى من الحرف العربي، المغاربة أحرار، من أراد تعلم حرف تيفيناغ فليتعلمه ومن لم يرد فذاك شأنه، دعونا من المزايدات الخاوية، الأمازيغية للأمازيغ، والملك حسم دلك الخلاف من زمن، وإثارته ينم عن عن سوء نية وإدخال البلاد في صراعات لن تحمد عقباها.
المغرب بلد الاختلاف والتعدد والحرية. من أراد أن يتعرب أو يتفرنس أو يتصين أو يتهند أو يتمجس أو يتصهين فذالك شأنه.
هذا موضوع انتهى،

3.أرسلت من قبل musulman في 14/02/2012 20:55
إلى الأخ المغرب أمقران،

تقول: "لذا لا داعي لتسييس حرف الكتابة تيفيناغ لأنه ربما أقدم حتى من الحرف العربي".

من قال لك أن حرف تيفيناغ كان حرفا. نقوش تيفيناغ صنع منها أمازيغ القبائل في النصف الثاني من القرن العشرين حروفا، هذا كل ما في الأمر.
هذه النقوش وجدت في مناطق متعددة من المغرب العربي، ولكن لم تكتب بها ولا كلمة قبل النصف الثاني من القرن العشرين. إنه خطأ أشيع. حروف تيفيناغ لم تكن أبدا حروف تريخية. وكل من يدعي العكس فليذكر لنا كلمة واحدة فقط كتبت بهذه الحروف وأين كتبت.
حتى أمي وهي عربية يوجد وشمان على وجهها على شكل أحد هذه الحروف.

هي نقوش فقط ولم يثبت أبدا أنها آستعملت كحروف.

4.أرسلت من قبل mi_morino@hotmail.com في 18/02/2012 16:01
ila el akhe musulman .(حتى أمي وهي عربية يوجد وشمان على وجهها على شكل أحد هذه الحروف.

هي نقوش فقط ولم يثبت أبدا أنها آستعملت كحروف.) ilanaka bibasata moseta3rab fa rda biwaki3ike, walima3lomatika fal islame la yokarano bile 3oraba , leana el 3arabe ba3idin kola el bo3di 3ani el islame.

5.أرسلت من قبل antifa في 19/02/2012 11:06
mi_morino@hotmail.com


على مايبدو الأيديولوجية العرقية نخرت تفكيركم وأعمت أبصاركم. إذا كنتَ تبحث أنت على صفاء عرقي يمتد إلى الكاهنة أو كسيلة أو القديس أوغوسطينوص فلك ذلك، أما أنا فلايهمني أن تكون دمائي من نجد أو الحجازأو أمازيغية زناتية، صنهاجية اومصمودية.
العالم المتحضر ينبذ الأيديولوجية العرقية، وديننا ينبذ ذلك "لافرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى".

الفكر الفاشي العنصري بدأ يفعل فعله لدا الأمازيغويون الفاشيون العنصريون.

6.أرسلت من قبل أ تعلم ان في 22/02/2012 20:00
اللغة العربية هي اللغة المسنة و الاقدم على نظيرتها الامازيغية ومن أراد التأكد من دلك فليبحث عنها بنفسه ولو كانت لها قيمة لوجدناها في كتاب الله عز و جل .هل تعلم انك يوم القيامة ستحاسب بالعربية والدليل على دلك كلف نفسك عناء البحث ان كنت تستطيع .انا عربي لان الرسول صلى الله عليه و سلم هو كدلك والقران العظيم مدون تدوينا شاملا بالعربية يا ناس يا قوم

7.أرسلت من قبل amazigh libre في 23/02/2012 10:58
a toi le Nr:6,
i3tina anta addalil in konta toamino biadabiyaat al7iwaaar,in a9na3tani bidalilika bichart an yakoun 3ilmii la khoraafi sawfa ossaffi9o laka ,amma fima yakhoss ann al3arabiya loghat al7isssab wa arrassoul 3arabi ,fassawfa ofaajioka bianna koll hada iftiraa ,arrasoul layssa 3arabi,howa rassoule allah ,salla allahe 3alayhi wa sallam.yajib 3alayka an toamina bih karassoul lil3aalaminn wa layssa 3arabi ,waddalil aydan annaho layssa bi3arabi ,howa annahou min solaalat ismaa3iil wa ismaa3il ibn aibraahim 3alayhi assalaat wa asssalaam mina al3ibraaniyiin.amma ala7aadit allati ikhtara3tomouha min ajli nachr al3oruba fihiya koll mawdou3at la assassa laha min assi77a ,ya naass,ya 9awm...

8.أرسلت من قبل أ تعلم ان في 23/02/2012 15:57
pour le numero 7 adab l7iwar howa ant tadhaba lilba7ti jayidan 9abla an owasila ma3aka alkalam alam ta9ra2 anani 9olto laka kalif nafsaka 3ana2a lba7t am anaka lam ta9ra2 walaw kitab bikamilih fi 7ayatik ya taliba l7oriya ochof sik ban kiran f youtube ach kaygol 3la hadchi ogol 7ta howa ma3andoch m3a adbyat l7iwarr looooooooolllllllll tla777777777 hhhhhhh galik rasoul laysa bi 3arabi


9.أرسلت من قبل أ تعلم ان في 23/02/2012 16:01
ya ryafa kima darna m3akom 7arna walahhhhhhh ana ba3da amzighi 9o7 mais asli machi rifi walakin chal7 7it al amazighya machi fiha rifya bo7dha 7it fiha 1 sousya 2 chal7a 3 rifya hhhhhhhhhhhh galik rasoul machi 3arabi












المزيد من الأخبار

الناظور

في العيد الوطني للسلامة الطرقية.. فريك انبو وميستر صامو يصدران أغنية وا حاور

أمن الناظور يوقف شابين ظهرا في فيديو يحاولان سرقة محتويات شاحنة تحمل عربات الرالي

شاهدوا.. حراكة يتسللون داخل شاحنة لنقل سيارات الرالي لسرقة محتوياتها

وزارة الأوقاف تكشف حقيقة غلق مسجد "تركي" ضواحي الناظور

الشاعر الناظوري رضوان بنشيكار يوقع ديوانه "مرافئ التيهان" بمعرض الكتاب بالبيضاء

المجلة البرلمانية بالقناة الامازيغية تستضيف فاعلين بالمقاولة من الناظور

تيتي.. مِنْ قفز سياج مليلية الحدودي إلى العالمية