المزيد من الأخبار




آراء -

يوميات مهاجر سري...

الحلقة الثالثة 3... رجل طويل القامة، متين البنية،يضع نظارات كلاسيكية... -يا إلهي هذا الوحش الآدمي الماثل أمامي يمكنه فعل أي شيئ في أية لحظة... بعد نقاش ثنائي بينه و بين سائق القارب، أخرج مسدسه مصوبا اياه على رأس هذا الأخير مؤمرا اياه بالاقلاع...لتبدأ بعدها حفلة من الصراخ و العويل... طلقة واحدة في السماء أخرست الجميع...مشهد لم أشاهده الا في الأفلام الأمريكية وأنا جالس في زاوية من زوايا مقهى "عبد الرحمان "، أبلع ريقي بروية و أنا أتخيل تلك الطلقة تخترق جسمي النحيف،صاد الصمت لدقائق قبل أن يعود

يوميات مهاجر سري.. الحلقة الثانية..

بقلم فوزي و عبدالباسط اللوخ عطالة و حياة روتينية مملة، اسئلة مشتتة في ذهني لا اقدر حتى على فرزها او الاجابة عنها مادام مستقبلي تحجبه غيوم الابهام.... ظلام دامس يعشعش في مخيلتي،سرعان ما ينتشلني منه خبر الهجرة الجماعية لشبابنا الى اروبا عبر بوابة تركيا...تسلل الامل الى قلبي بسرعة البرق، قلت في نفسي لقد حانت فرصة العمر، تفائل ايها الاحمق انها فرصة لا تعوض.... بعدما ابحرت بحرا مرتين في عز الليل و الظلام بدون اخبار العائلة، ها انا ارمى هذه المرة بين أحضان والدتي لاودعها... كان اليوم خميسا عندنا

باحث في علوم البحار يكتب: الكوارث الطبيعية بين النقل و العقل - الزلزال نموذجا‎

مراد الطاهر عرف المغرب - والريف خاصة - في العقود الأخيرة توالي مجموعة من الكوارث الطبيعية (زلازل, فيضانات, حرائق...) نتج عنها خسائر بشرية و مادية جسيمة, وما يقال عن المغرب يقال عن الأقطار الأخرى, فالكوارث الطبيعية غير ثابتة زمكانيا بل في تغيرمستمرشأنها شأن التفسيرات التي أعطيت لها من قبل الإنسان الذي عايش هذه الكوارث منذ القدم. يعتبر الزلزال من أقوى المخاطر الطبيعية التي شهدتها البشرية حيث حصد في القرن العشرين حوالي 200 مليون نسمة (1), و الزلزال ظاهرة كونية فيزيائية نتيجة عوامل في الغالب

يوميات مهاجر سري... الحلقة الاولى...

بقلم : فوزي اللوخ الهجرة الى اروبا كان حلمي منذ الصغر..و لما لا و كل ابناء منطقتي يعودون الى ارض الوطن كل صيف ليبدؤا بسرد حكايات عن نعيم ذلك الفردوس الاروبي...لاطلق بعدها العنان لمخيلتي، مبحرا في محيطات تلك الجنة الدنيوية... فدائما ما كنت اتخيل نفسي في احد مقاهي باريس او امستردم تارة...و متجولا بسيارتي في شوارع بروكسيل و برلين تارة اخرى.. قبل ان استيقظ على صوت منبه هاتفي المحمول على وقع حلم لم يكتمل...يوم اخر في جحيم دولة اسمها المغرب.. كلما ازداد يوم واحد في عمري ازداد معه حلمي توهجا...حتى

الأمازيغية تراث وحضارة وإقصاؤها بلادة سياسية

بقلم/ عادل الرضواني اتخذت كل الأمم والشعوب من حدث تاريخي مميز بداية لتقويمها التاريخي. فعلى سبيل المثال، اتخذ المسلمون بداية التاريخ الهجري بمناسبة هجرة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة، وكان المنعطف الأول الذي بدأ به المسلون تقويم تاريخهم، والانتقال من مرحلة الدعوة الدينية إلى زمن تأسيس الدولة. وشكل كذلك يوم ميلاد المسيح عليه السلام مناسبة لبداية التقويم الميلادي. ويعود بداية تقويم التاريخ الأمازيغي، وهو أعرق وأقدم تاريخ عرفته البشرية، ــ ويرجع إلى 950 سنة قبل الميلاد، ولا

رشيد نيني يكتب.. الريف والكيف

رشيد نيني سنة 1959، قدم الكاتب الأمريكي بول بولز طلبا لدى مؤسسة «روكفلر» من أجل تسجيل موسيقى الريف المغربي، فحصل منها على دعم مالي يتيح له قضاء ستة شهور في الأماكن التي ينوي التسجيل بها في قرى الريف، فيما وفرت له مكتبة الكونغريس الأجهزة الكفيلة بإنجاز المهمة، مع كمية من الأشرطة. وكان من نتائج هذه التجربة أرشفة الموسيقى التقليدية الريفية المغربية في كتاب يحمل عنوان «الريف والكيف والموسيقى»، وتوجد المادة الموسيقية المسجلة في مكتبتين: الأولى هي «Américain Folk life Center» بالكونغريس الأمريكي،

مدينة "الدِْريوِش" وسياسة التهميش

من الدريوش كتب : مصطفى منيغ لنا ما يكفينا ، ما يزيد عن احتياجاتنا ، لو ساد العدل بيننا، واحترم كبراؤنا صغارنا، قياما بواجبهم كعمل يتوصلون عليه برواتب مهمة للغاية شهريا مستخلصة من عرقنا . مدفوعة بالكامل عن سخاء حاتمي يؤهلهم الاسترخاء في عواصم العالم المتقدم على حسابنا ، حتى في الألفية الثالثة سنظل توابع توابع التوابع نمتص رؤى أحلامنا، البعيدة عن ملامسة الواقع المصاحب قهرا لأحوالنا ، البالغة فيها الآم الذوبان مع خيبتنا، حد معانقة اليأس من مسائنا، لصباحنا، لظهيرتنا، لمكتل يومنا ،وما امتد من شهرنا،

أهمية مسرح الجريمة في كشف غموض الحوادث الإجرامية

ذ.نجيم مزيان باحث في سلك الدكتوراه بمختبر الحكامة والتنمية المستدامة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سطات إن الشرطة العلمية والتقنية هي التنظيم الوحيد الذي يتوفر على الوسائل الإدارية و القضائية و التقنيات اللازمة لترجمة العناصر المرفوعة من مسرح الجريمة و تحليلها مخبريا من مبدأ لوكا رد الذي يقول : في مبدأ التبادلات:" لا يمكننا أن ندخل أو نخرج من مكان معين أو ما دون جلب أو اخذ شيء موجود من قبل في ذلك المكان أو الغرفة، ونترك بالضرورة آثارا تدل على دخولنا المكان، كما يرسم الحلزون

يا شيشونق ألم ننجز نحن أمازيغ المغرب أي شيء لنجعل بطولاتك من ليبيا إلى أرض الكنانة بداية تأريخنا الامازيغي؟

ناظور سيتي : رجل لا يحب الظهور يا شيشونق العظيم، يا من إختلفت حولك كل الروايات بين من يراك كنت مقربا من فرعون وتسلمت السلطة بشكل سلس ومن يراك محاربا قويا إنتزعت سلطة الفراعنة بالحديد والنار. أيها الفرعون الذي لا يحكى عن إنتصاراتك سوى سلبك الحكم من الفراعنة وكأنه إنجاز يحتاج الامازيغ للنضال من أجله حتى يثبتوه ليثبتوا ذواتهم، حدثني رجاء كيف أن الامازيغ طيلة آلاف السنين لم يصنعوا شيئا وإنتظروا حتى وصلت أنت لتسلب الحكم وتصبح بداية لتأريخنا؟. وأتساءل كشخص يعتقد أنه أمازيغي، وبكل براءة وسذاجة غير

سمفونية "رالا بويا" ... القنطرة التي جمعت الأجيال الثلاثة للفن الريفي

علي كراجي أطلقت مؤسسة "ثازيري للإنتاج" ليلة رأس السنة الأمازيغية 2966، سمفونية "رالا بويا"، في قالب موسيقي أبان عن إحترافية عالية الدقة والإتقان، بعدما نجح الموزع "ماسين زبيري" في التنسيق بين مختلف الأصوات الموسيقية والألحان التراثية الريفية، فضلا عن إشراكه لعدد لا يستهان به من الفنانين الريفيين الذين ينتمون لأجيال فنية مختلفة، نجحوا أيضا في أداء هذا العمل الناطقة قصيدته التي كتبها الفنان "بنعيسى المستيري" بلغة أمازيغية خالصة، ليكون بذلك هذا المنتوج أفضل هدية يمكن تقديمها للأمازيغ عموما

مجزرة الخميس الأسود ..من يريد إشعالها ؟

كلما ضج بمغربنا الحبيب حادث أو تجاوز أو ملف فساد واختلاس مال عام أو حراك يروم التأسيس لديمقراطية حقيقية ، وارتفعت الأصوات الجادة المسؤولة للمطالبة بالمحاسبة وإعمال المقتضيات وترتيب المسؤوليات والجزاءات ، بما ينسجم مع الشعارات المرفوعة ودولة الحق والقانون التي نرومها جميعا ، إلا و تخرج جهات و "ماكينات" إعلامية مجهزة معدة بعناية ، لتوزيع نظرية المؤامرة ، والحديث عن وجود رؤوس فتنة ن وأيادي تريد إشعال النار، في وطن يغلي بما هو اختلالات وخروقات بجميع المجالات وفي كل القطاعات . استجد هذا مع جريمة

في المغرب: إرهاب المدرس مدخل إصلاح التعليم!

بقلم الأستاذ: رضوان الأهدب تلقفت بعظيم الحزن و الحسرة نبأ الاعتداء الهمجي للقوات الأمنية على مدرسي المستقبل العزل الذين لا يملكون إلا أقلامهم و ألسنتهم للدفاع عن حقوقهم، حيث خرجوا في مظاهرات سلمية للمطالبة بإلغاء المرسومين المشؤومين القاضيين بعدم الربط المباشر بين التكوين و التوظيف، و كذا تخفيض المنحة إلى النصف. و عوض أن يجدوا حوارا جادا و آذانا صاغية، وجدوا عصيا و هراوات قصمت ظهورهم، و شجت رؤوسهم، و كسرت رباعياتهم.. في مخالفة صارخة لأبسط الأعراف القانونية و الأخلاقية التي تجرم مهاجمة الإناث و

الموجة الثانية للتهجير القسري للريفيين : إحدى مشاهد المأساة الريفية من دوسلدوف

يوبا الغديوي، دوسلدوف / ألمانيا هل هو مكر التاريخ أن يعيش الريفيون كابوس التيه الدائم في شوارع وأزقة البلدان الأخرى وهم الذين حولوا قراهم ومداشرهم إلى ساحات حرب مفتوحة على جميع الجبهات حتى ينعموا بالحرية والاستقرار ؟ ألا يستحق الريفيون سوى شوارع أوروبا الباردة ولياليها العارية القاسية كضريبة جماعية لمقاومتهم الباسلة للآلة الاستعمارية الفرنسية والإسبانية وصنعيتهما العلوية المغربية ؟ ألا يوجد وطن اسمه الريف من شأنه أن يأوي كل أبنائه الريفيين الذين شردتهم سياسات النفي الجماعي التي نهجها الاحتلال

هذه أغبى شخصية سياسية بالريف سنة 2015

ناظور سيتي : رجل لا يحب الظهور لقد سمعت الرحموني يتحدث، ومن بعيد يطلق قولته المأثورة "أنا الاقوى"، ففكرت لوحدي دون أن أستشير أحدا، أن أطلق مسابقة أكون فيها أن الحكم وأن الصوت الوحيد، وسأصوت على أي سياسيينا أكثر غباء. أيهم ليس بحجم ذكاء الآخر وعبقريته أيهم يقع في الاخطاء تلوى الآخرى ويستحق أن يكون شخصية السنة الحاصلة على وسام الغباء من درجة فارس طأطأت رأسي الضخم الذي لم تروه من قبل، وجلست أفكر، من سأطلق عليه هذا اللقب المتميز، ومن منهم لديه سعة الصدر ليتقبله ولا يحرك هاتفه النقال ويتصل

رأي.. انتهازية نقابية لتلميع وجوه الفساد

حسن بوعلي ارتأيت من باب إبداء رأي في قضية معينة ، أن أتطرق هنا إلى ما سماه تنظيم نقابي بالناظور ب"بيان رقم "1 ثم تلاه ما اصطلح عليه "بلاغ 1" والذي خلص إلى الدعوة لتنظيم ما سماها ب"وقفة احتجاجية إنذارية" أمام مقر الجمعية الخيرية في بداية الأسبوع القادم بحول الله وقوته. ولعل السؤال المطروح والذي لم أجد له جوابا شافيا ، هو لماذا بالضبط مقر الجمعية الخيرية ؟ والحال أن ما سماه التنظيم النقابي ببلاغ 1 يتحدث عن تفاقم المشاكل في عدد من القطاعات – حسب البلاغ – وذكر منها : الجماعات المحلية – الصحة –

فيديو كليب "ابريذ ن تركيا" : رحلة الموت ما بين النزيفين

هولندا : محمد بوتخريط في مبادرة فنية جميلة تم إخراج أحد أهم الأعمال الفنية الهادفة بأيد امازيغية ريفية خالصة وهو عبارة عن "فيديو كليب" لأغنية " ابريذ ن تركيا " (الطريق الى تركيا) او (طريق تركيا) لمخرجه الفنان محمد كمال المخلوفي ( بوزيان) ، و من تصوير الرائع جواد بوشرطة، بمشاركة أيوب الصاخي وأمين أجيو. يحكي قصة واقعية لمأساة / رحلة الموت الى تركيا . و... تستمر فصول المأساة التي يعيشها المئات من شباب أبناء الريف.. شباب على متن زوارق مطاطية ، وسط امواج البحر...شباب من الريف ، اختاروا الهجرة إلى

الفعل الأمازيغي بين الهدر النضالي وأفاق بناء العمل المشترك

- وكيم الزياني قد لا نختلف في أن العمل الأمازيغي والخطاب الأمازيغي عامة راكم تجربة مهمة على امتداد ثلاث عقود الماضية رغم حداثة بروزه ونشأته، وسجل لخظات كبرى على مستوى "التمثيل الذاتي" و"الترافع الثقافي-السياسي" والاحتجاجي الميداني للخطاب، وفرض طروحاته المختلفة في فضاء النقاش الثقافي والسياسي العمومي، إلى جانب إنتاجاته العلمية والفكرية الوطنية في جوانب بحثية مختلفة، وقدم بذلك شهداء ومختطفين ومعتقلين السياسيين والذين ما زالوا في السجون إلى يومنا هذا. رغم التضييق والمنع والقتل والاعتقالات الذي

الناظور...مدينة التَّالْفين

بقلم:جواد شهباري كثيرا ما صادفت أوصافا أوكنيات ،أو صفات أوألقابا،يطلقها أصحابها على المدن المغربية؛ومنها مثلا مراكش الحمراء-فاس العتيقة-الرباط العاصمة-الحسيمة جوهرة المتوسط-طنجة عروسة الشمال-...وغيرها من المدن وكل مرة أبصر فيها هذه النعوت إلا وتساءلت بم يمكنني نعت مدينتي!!؟؟ ،هل مدينة الأسواق مثلا ؟!نظرا لازدهار التجارة بها واختلاف أسواقها،كالمركب وسوق أولاد ميمون،الجوطية،وغيرها من المراكز الإقتصادية الحيوية،لكن بعد احتراق سوق "سوبير مارشي"فقدت المدينة إحدى الركائز المهمةالتي لم تؤثر فقط على

بلدية العروي بين الماضي والحاضر والمستقبل

بقلم عبدالكريم الدهري حين بأدت أهتم نوعا ما بالشأن المحلي لمدينة العروي ، وجدت أن بلديتها يسيرها منذ ربع قرن مجموعة من الطاشرونات و أباطرة العقار و أشباههم ،قائدهم فيها الأستاذ الجامعي ، الذي و جد فيهم الطاعة و الولاء ولم يكلف نفسه يوما لمحاربة أميتهم و جهلهم المدقع . هذا الأستاذ الجامعي بذكائه ومعرفته الجيدة بالساكنة ، حول المدينة إلى ملعب كرة قدم ، والفرق التي تلعب فيها المباريات تتكون أساسا من الموظفين و الأعضاء و أحبابهم ، كل منهم لتشكيل فريقه يختار من يجيد تمرير الكرة التي تناسبه ، ولم

تهانينا لمن سيَستهلّ السنة الجديدة بالدموع والفواجع والاعتقالات

بقلم: بدر أعراب 1- ما يلبث العامُ الجديد الذي يطّل عَلينا عادةً برأسٍ أقرع لم تَنبت فيه ولا حتّى خصلةً بيضاء من الشّيب بعدُ، يطّل حَذراً كالمعهود وسَط مَخاوف من لِقـاءِ نفس مصِير رُؤوس السنّوات المَاضية المُنهَكة حتّى تُسارع المُتمنيات والكَلمات المُناسباتية لـإيهامِهِ بمُرور سعيدٍ على بسَاط أحمرَ في طريقٍ معبّدة ومُعّدة لهُ خصيصًا وسَط الوُرود والزّغاريد والوعُود المعسُولة، ثمَّ ما يَفتأ رأس السَنة الأقرع يطّل فَجأة حتى يمضِي إلى حَـال سَبيله رأساً داميًا بفعـلِ الكَدمات والقُروح، فضلاً عن

الهجرة....تبيد الريف

بقلم/عادل الرضواني لا يزال موضوع الهجرة إلى الضفة الأخرى عبر بوابة تركيا مرورا باليونان ومجموعة من الدول الأخرى، يستقطب المزيد من الحالمين بمعانقة الحلم الأوربي، ويستنزف بلا هوادة طاقات خيرة شباب الوطن، خاصة مناطق الريف التي تشهد هجرة جماعية لم يسبق لا مثيل. وهناك أرقام وإن لم تكن دقيقة حول عدد المهاجرين، إلا أنها أرقام صادمة وتدق ناقوس الخطر حول مستقبل هذه المناطق، لأن هناك عملية إفراغ لبعض البلدات على مرأى ومسمع المسئولين المعنيين، رغم وجود اتفاقيات دولية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنص على

في معنى الاعتزاز باللغة وخدمتها.

بقلـــم: رضوان بخرو كنت قبل أسابيع في إحدى مدن المغرب النافع، فقادتني الصدفة لألتقي بصديق لي، وهو مسؤول في مقاولة محلية، يتعامل كثيرا مع إحدى المقاولات الصينية العملاقة، والتي فازت بصفقة مشروعي بناء سكة القطار السريع الرابط بين طنجة والدار البيضاء، والطريق السيار الرابط بين سلا و تمارة. وبمجرد أن دخلت مكتب صديقي، حتى تفاجأت بكم هائل من الوثائق والأوراق بمختلف الأحجام والألوان، وضعت هنا وهناك فوق المكتب، دفعني فضولي لآخذ بعضا منها، وأمعن النظر فيها باندهاش كبير لم أستطع أن أخفيه، اندهاش ممزوج

عن سلوك الإنفعال في الفعل السياسي الأمازيغي

خميس بتكمنت 1_ عرض كرنولوجي لمتغيرات سيكولوجية الدولة . اتسمت صيرورة الحركة الأمازيغية بالمغرب بطفرات إنتقالية نوعية و متباينة الأهداف و الثقل السياسيين ، أهمها الإنتقال من تقليدانية الخطاب و النظرة للأمازيغية من منطلق تراثي ثقافي إلى مرحلة توسيع السعة المطلبية للحركة لتشمل التفكير في تمكين الامازيغية من الوجود الإحلالي بالوثيقة الدستورية كما نص على ذلك ميثاق أكادير ، و هذا الإنتقال وازاه إخراج الأمازيغية من موسمية البيانات و الأشكال الإشعاعية إلى حضور دائم في النقاش العام بعد ظهور الحركة

.. رضوان هربال يكتب.. رسالة إلى "أَمَادُوكَارْ إِينُو" إلياس الذي رحل وفي قلبه شيء من

بقلم: رضوان هربال حقا أنت لست صديقا لي في الواقع، ولم يكتب لنا القدر أن نتعارف في يوم من الأيام في مدينتنا السعيدة. إلياس الممثل لم أرى من قبل وجها تبتسم له الكاميرا بهذا الشكل وحضورك في الصورة يجعلك تدخل قلوبنا دون استئذان، lémotion أو العاطفة التي وصلتني للمرة المائة وأنا أشاهد صورتك، هذا الإحساس لم يصلني ولم أحسه إلا في فيلم مغربي وحيد لمحمد أمين بنعمراوي وداعا كارمن. فعلا أنت ذلك الطفل الذي تخلت عنه الأم، للأسف صديقي إلياس لقد تخلت عنك الأم (الوطن). يجب إلزام جميع المسلسلات والأفلام

رأي.. ما اروعك يا ابرشان... أنت أفضل من يمثل مثقفينا

ناظور سيتي ـ رجل لا يحب الظهور : من تريدون كبيرا لمثقفي الناظور، طه حسين، نجيب محفوظ، أم العقاد؟ ما رأيكم بأبرشان، إنه جميل بخدود مرتخية، وبكل كلامه غير المنمق يصلح أن يكون كبيرا للمثقفين وللسياسيين والمسؤولين والصحفيين والرعاع، والحثالة، والرياضيين ولكل أنواع البشر، إنظروا إليه وفكروا مليا، أليس هو أجمل من يمثل الثقافة في هذه المدينة؟. كيف يمثلنا ابرشان في الثقافة؟ إنه يقود سيارة فارهة، وهذه ثقافة، وحين يجوع في المجلس يصرخ عاليا دقت ساعة الحسم إلى الغذاء، وهذه ثقافة أخرى، يصرح أنه أمي ويرأس

المقاومة في المسرح الأمازيغي بالريف

الدكتور جمال الدين الخضيري المدخل كان المسرح منذ بداياته الأولى مرتبطا بمحيطه وإفرازا طبيعيا لواقعه. فجاء معبرا عن قضاياه، ومُفصحا عن همومه وأماله كباقي الفنون التعبيرية الأخرى. ولعل أهم ما يميز فن المسرح هو الصراع المتحكم فيه بشكل كبير، حتى غدا هذا المكون عنصرا أساسيا في الخطاب المسرحي. فلابد من قوات متصارعة، ولا مندوحة عن رؤى مختلفة تجاه العالم، وثنائيات ضدية مجسدة لتعارض الشخصيات واختلاف المواقف. وهذا الصراع كفيل بأن ينتج لنا صداما وتشابكا يتخذ مستويات عدة. ويعج الريبرتوار العالمي بمسرحيات

محمد بوزكو يكتب عن هجرة الشباب الناظوري.. لنكن صرحاء

بقلم: محمد بوزكو لنكن صرحاء... ولو لمرة واحدة... لماذا هذا النهم المبالغ فيه للهجرة نحو الخارج... ولماذا أبناء الناظور فقط؟ لماذا نهجر للغرب ونحن دائما له جلادون... نلعنه، نتمنى له الموت والدمار ثم نركب مختلف أنواع المخاطر للجوء إليه... نحتمي فيه ونرتمي بين أحضانه الدافئة... بل وقد بلغ بنا الإنحطاط حد استغلال وضعية السوريين المتأزمة لنركب فوقها هي الأخرى كأننا زيوتا تطفوا فوق الماء...؟ وفي سابقة خطيرة نتنكر لهويتنا... لذواتنا... لنتحول لسوريين... نحفظ النشيد الوطني السوري عن ظهر قلب ونتسلح به

درس "داعشي" عارم يبعثر أوراق الغرب بخصوص ظاهرة الإرهاب

بقلم/ التجاني بولعوالي بعد أقل من سنة من تعرض صحيفة شارلي إبدو الساخرة لهجوم راح ضحيته 12 شخصا، تعرضت ليلة البارحة 13 نوفمبر 2015 مدينة باريس من جديد لهجمات إرهابية استهدفت مواقع حيوية متنوعة في قلب العاصمة الفرنسية، كالملعب الدولي وشارع الجمهورية وشارع فولتير ومسرح باتاكلان وغيرها، وقد أدى ذلك إلى مصرع 128 شخصا، وهي نتيجة جد ثقيلة مرشحة لأن ترتفع لكثرة الجرحى في حالة الخطر. وقد ترتب عن ذلك ذعر عظيم في الأوساط الشعبية والرسمية الفرنسية، تبعثرت معها أوراق السياسيين والأمنيين والإعلاميين. وما

حسام حوليش يكتب.. شبابنا المُهاجر.. إلى أَيْن ؟

بقلم: حُسام حُولّيش وفجــأة ... ومن دون سابق إنذار ...صَارَ كُلُّ شابّ مَنْ شَبَاب مدينتي مَهْووساً بِالهجرة . . نعم، ففي كل يوم أسمع خبراً مفاده أن فلان قد ركب الطَّائرة المُحلّقة نحو تركيا (باب الولوج لأروبا) ليلحق بالركب زاحفاً عبر الحدود كما كان يفعل المهاجرون من جنوب الصَّحراء .. هي أفواج احتارت كثيراً ثم اختارت سلوك طريق غير شرعي للوصول إلى الضفة الأخرى بأي وسيلة كانت من أجل التوغل مع الهاربين من جحيم الأسد فوجدوها فرصة سانحة ونادرة الحدوث لأن مصائب أولئك السوريين في منظور شباب مدينتي

الريف في كَفّ عفريت

د. جمال الدين الخضيري الريف كان على الدَّوام منطقة طارِدَةً، يدْفعُ بأهله خارج مداره، ويزجّ بهم في أصْقَاع غير أصقاعه. فعلى مر التاريخ نزح الريفيون عن مناطقهم، وتخلّوا عن ديارهم وأملاكهم وذريتهم وأحبائهم، وتفرقوا شرقا وغربا. والدوافع في ذلك عديدة ومديدة، منها ما يرجع إلى سياسة أولي الأمر منا التَّنْكِيلية، ومنها ما يرجع إلى سلسلة أوبئة ومجاعات حلت بالمنطقة، غير أن الضّيْم الذي قد يصدر عن الطبيعة عابر، ومهما فتك بالبلاد والعباد فإنه يظل رحيما، بخلاف من يفسد في الأرض، ويسفك الدماء، ولا يُسَبِّحُ
1 ... « 14 15 16 17 18 19 20 » ... 30