المزيد من الأخبار






وهبي يتحدث عن "المحامي الفاسد" الذي يهدد المحاكمة العادلة


وهبي يتحدث عن "المحامي الفاسد" الذي يهدد المحاكمة العادلة
ناظورسيتي: متابعة

في خضم ما أثير من جدل حول مباراة المحامين، خرج وزير العدل عبد اللطيف وهبي، للتصريح بأن ” ما يهدد ضمانات المحاكمة العادلة هو المحامي الفاسد، والذي هو على عكس القاضي الفاسد، لا يمكن التواجه معه”.

وأضاف المسؤول الحكومي في إطار مداخلته خلال ندوة عقدت اليوم الخمبس بمجلس المستشارين، أن ” لا وجود لديموقراطية في أي بلد دون محاماة”، مضيفا: ” المحامي مرتبط بالدولة، لأن الأخيرة هي من فوضت له مهامه، إذ أن الإخلال بدوره، يعتبر إضرار بدور الدولة، ما قد يدفعها يوما ما لاسترجاع دورها من المحامي، وهو ما يعتبر إضرار بالديموقراطية والمؤسسات”.

وأشار الوزير ذاته إلى أن ” مدينة الدار البيضاء تشهد ما يصل لـ 900 محامي لا مكتب، لهم وهو ما يدفع الدولة إلى الزيادة من الدعم لهاته المهنة، شرط أنه لا يتم المساس في استقلاليتها”.


ويعاني عبد اللطيف وهبي هذه الأيام، ” انتقادات واسعة”، تطاله من قبل محاميين وحقوقيين، “ينددون” بما أسموه ب”فضيحة مباراة المحاميين”، والتي شهدت تواجد أسماء مثيرة للجدل كإبنه، وأحد المدراء بوزارة العدل.

وشهدت العاصمة الرباط يوم أمس الأربعاء، “احتجاجات”، ضد الوزير وهبي، مطالبين بإلغاء نتائج مباراة المحاميين، والكشف عن ملابسات وظروف إجراء الامتحان الكتابي.

بعد الغضب الكبير الذي أثاره تصريح وزير العدل، والذي اعتبره العديد من النشطاء استفزازا لفئة عريضة من أبناء الشعب المغاربة، وانتقاصا منهم، قال عبد اللطيف وهبي، "إن ما جعله يقحم اسم ابنه الذي برز اسمه في لائحة الناجحين في الاختبار الكتابي للمحاماة، وحصوله على إجازتين في كندا، هو تعرضه للاستفزاز".

واعتذر وهبي للمغاربة، أثناء حلوله أول أمس الثلاثاء، ضيفا في برنامج نقطة إلى السطر الذي يبث على القناة الأولى.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه تخرج من الجامعة المغربية، وأنه يحترمها، مسترسلا، "أقدم اعتذاري للجامعة ولأساتذتي فيها".



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح