المزيد من الأخبار






وزيرة خارجية فرنسا تعلن وصول "أزمة التأشيرات" مع المغرب إلى نهايتها


ناظور سيتي: متابعة

كشفت كاترين كولونا، وزيرة الخارجية الفرنسية، أن أزمة التأشيرات والقيود التي كانت قد فرضتها فرنسا لمنحها للمواطنين المغاربة، وصلت إلى نهايتها.

وأفادت الوزيرة الفرنسية، في ندوة صحفية عقدتها بمشاركة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الجمعة، 16 دجنبر الجاري، أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة بهدف عودة النشاط القنصلي إلى مجراه الطبيعي.

وأكدت المسؤولة الفرنسية، في معرض ردها على سؤال حول ما إذا كانت السلطات الفرنسية قد ألغت الشروط التي كان قد تم وضعها لحصول المغاربة على التأشيرة، أكدت، على أن تلك الشروط تمت إزالتها بالفعل.


وقالت كاترين كولونا، "قمنا باتخاذ إجراءات، مع شركائنا المغاربة، بغاية إعادة العلاقات القنصلية إلى طبيعتها في مجال الهجرة".

من جهته، قال ناصر بوريطة، "إن فرنسا كانت قد قامت باتخاذ قرارها بشأن التأشيرات خلال السنة المنصرمة بشكل أحادي".

وتابع المسؤول الحكومي، أن إلغاء قرار خفض التأشيرات للمواطنين المغاربة، جرى اتخاذه كذلك بطريقة أحادية.

وسجل المتحدث ذاته، أن المملكة المغربية لم تعلق في ذلك الوقت على قرار فرنسا السابق، المتعلق بخفض التأشيرات، لكونه كان يعتبر أن ذلك يعد قرارا سياديا.

يذكر أن، السلطات الفرنسية، كانت قد قررت في شهر شتنبر الماضي، تقييد شروط منح التأشيرات للمواطنين المغاربة، ولمواطني تونس وكذا الجزائر، حيث بررت ذلك بما اعتبرته "رفضا" من قبل البلدان المعنية، باستقبال مهاجرين من مواطنيها.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح